العرب في بريطانيا

أهم معلومات يهمك أن تعرفها عن الاستثمار في بريطانيا

تراود فكرة الاستثمار في بريطانيا وجني مكتسبات هذا السوق المتسع والمفتوح على عشرات المجالات من الأعمال خاطر الكثير من أصحاب رؤوس الأموال على مستوى العالم.

وهو أمر منطقي خاصةً حين تعلم أن نسبة تصل إلى 36% من السكان في المملكة المتحدة، يخوضون بالفعل تجربة الاستثمار في أراضي المملكة المتحدة في ظل الفرص المتاحة التي يوفرها السوق البريطاني.

ولكن هناك مجموعة من الأمور التي تحتاج إلى توضيح، والتي تدور حول مجالات الاستثمار في بريطانيا في المقام الأول، وكذلك إمكانية الحصول على فيزا الاستثمار في بريطانيا وأيضًا مميزات الاستثمار في بريطانيا.

علاوةً على العيوب التي تواجه عملية الاستثمار في المملكة المتحدة بعض الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتأثير تداعيات فيروس كورونا أولًا، والحرب الروسية الأوكرانية ثانيًا.

وفي مقال اليوم على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia سوف نقوم بتغطية كافة الجوانب التي لها علاقة بعملية الاستثمار في بريطانيا.

وذلك، لكي يكون هذا المقال بمثابة المرجع لك حين تبدأ في خوض تجربة الاستثمار في المملكة المتحدة بالفعل.

فكرة الاستثمار في اراضي بريطانيا

معلومات يهمك أن تعرفها عن الاستثمار في بريطانيا

سواء كان الاستثمار في بريطانيا أو أي مكانٍ آخرٍ في العالم، فهناك قاعدة أساسية تقوم عليها فكرة الاستثمار تلك بشكلٍ عام.

وتتمثل هذه الفكرة في تخصيص جزء من أموال الفرد من أجل توظيفه في أحد المشروعات، وبذلك يكون المال هو الذي يعمل لحسابك ولست أنت من يعمل لأجله؛ لأنك تبني مشروعًا قد يصل لمرحلة تحقيق الأرباح لك وأنت نائم.

الملاحظة المهمة التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند محاولة الحصول على فيزا الاستثمار في بريطانيا أنه لا يوجد شيء في العالم نسبة نجاحه 100%.

فأنت قد تحقق أرباحًا وتجني الكثير من الدخل السلبي، وفي نفس الوقت قد لا يؤتي استثمارك ثماره وتخسر كل ما استثمرته في المشروع.

ومن هنا، يجب أن تكون فكرة دخولك إلى أحد مجالات الاستثمار على الأراضي البريطانية قائمة على دراسة وافية وشاملة.

وتضع خطة جيدة لإدارة المشروع لفترة تصل إلى خمس سنوات، وتسلسل زمني لحجم الأرباح المتوقعة في كل مرحلة.

وعندما يكون النجاح قابلًا للقياس ومبنيًا على معايير محددة سوف تكون قادرًا على تحديده والوقوف على أسباب النجاح من أجل تطويرها، والإخفاق من أجل العمل على تحسينها.

اقرأ أيضًا – طرق الحصول على تأشيرة الهجرة إلى بريطانيا UK Immigration

كيفية الاستثمار في بريطانيا

بعد أن تعرفت على ماهية الاستثمار في المملكة المتحدة وتحديدًا في بريطانيا من حيث المبدأ، لابد أن تبدأ في تحسس الطريق لكي تعرف من أين يمكنك أن تبدأ في خوض تجربة الاستثمار في اراضي بريطانيا بشكل ناجح.

ولكي لا نتسبب في تشتت أفكارك، سوف نلخص لك كيفية الاستثمار الناجح في بريطانيا فيما يلي:

الاستثمار في المملكة المتحدة عبر شراء الأسهم

أول ما لدينا من أفكار تساعدك على الاستثمار في أي مجال في بريطانيا هي أن تعمل بطريقة المساهمة، أو شراء حصص في شركة ما عبر البورصة.

فمن المعروف أن أسهم الشركات المختلفة تكون مطروحة في البورصة بصورة أسهم، ويُسمى الأشخاص الذين يشترون تلك الأسهم باسم المساهمين.

فإذا كان أداء الشركة يسير على نحو جيد، سوف ترتفع أسعار الأسهم، وبالتالي تحقق الأرباح، والعكس صحيح.

أي أن طريقة الاستثمار تلك قد تؤدي إلى نمو أموالك وقد تفقدها، كما يجب عليك أن تحاول المساهمة في البورصة في شركات لا تخالف معايير الشريعة الإسلامية في أي جانب؛ حتى تكون الأرباح التي تحققها من مصدر حلال.

تكوين محفظة استثمارية

من منطلق ألا تضع كل البيض في سلةٍ واحدة، تبرز أمامنا طريقة أخرى آمنة بصورة أكبر تساعدك على بدء الاستثمار في بريطانيا بشكل مريح.

وتكمن هذه الفكرة في تحديد أكثر من مصدر للاستثمار، وعلى سبيل المثال، تخصص جزءًا من أموالك لتشتري أسهمًا في البورصة بالطريقة التي سبق وشرحناها، وتخصص جزءًا آخرًا لتجربة الاستثمار العقاري في بريطانيا فتقوم بشراء عقار وتأجيره.

وتخصص جزءًا جديدًا لفتح مشروع لزوجتك على سبيل المثال، وجزءًا جديدًا لفتح مشروع في مجال عملك، أو لتمويل مشروع أحد أصدقائك والدخول معه شريكًا فيه.

ويمكنك أيضًا شراء بعض المجوهرات مثل الذهب أو الجواهر كاستثمارات، وبذلك تكون قد وزعت أموالك على عشرات المصادر.

وبذلك، تكون قد تجنبت بصورة كاملة إمكانية خسارة كل أموالك دفعة واحدة إذا لم تسير أعمال أحد تلك الاستثمارات بالصورة المتوقعة عند بداية المشروع.

اقرأ أيضًا – أهم 10 معايير وشروط اللجوء في بريطانيا

تأشيرة الاستثمار في بريطانيا

تأشيرة الاستثمار في بريطانيا

تساهم فيزا الاستثمار في بريطانيا في منح الفرصة أمام الأجانب الذين يرغبون في دخول مجال الأعمال البريطاني، في صورة أصحاب أعمال.

وقد وفرت بريطانيا هذه الفرصة من أجل الاستفادة من الأفكار والخبرات التي يملكها المستثمر الأجنبي، وتوفر له بيئة جيدة ليبدأ في ممارسة أعماله، وخلق فرص عمل في المجتمع البريطاني.

بالنظر إلى تأشيرة الاستثمار في المملكة المتحدة سوف نجد أنها من برامج الهجرة التي يدخل عن طريقها الكثير من الأجانب إلى بريطانيا.

وهذه التأشيرة يمكن الحصول عليها عند استيفاء مجموعة من الشروط، والتي سوف نبدأ بالحديث عنها فيما يلي من مقال اليوم:

  • لكي تحصل على فيزا الاستثمار في بريطانيا، يجب أن يكون متاح لديك مبلغ 50 ألف جنية استرليني لتبدأ استثمارك، وقد تم تخفيض هذا المبلغ الذي كان في السابق 200 ألف جنيه استرليني.
  • سداد مبلغ 900 جنيه استرليني كرسوم لإثبات الرصيد، وهذا المبلغ يرتفع ليصل إلى 3100 جنيه استرليني إذا أردت تقديم التأكيد قبل الحضور إلى بريطانيا.
  • الحصول على واحدة من الشهادات الدولية التي تثبت قدرتك على التحدث باللغة الإنجليزية، مثل اجتياز اختبار ILETS أو أن تكون متحدث أصلي باللغة الإنجليزية.
  • استيفاء الشروط السابقة، تكفل لك الحق في الحصول على تأشيرة الاستثمار على الأراضي البريطانية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، والتي يمكن تجديدها إذا نجحت في إثبات النقاط التالية لإدارة الهجرة البريطانية.
  • حصولك على منصب مدير لواحدة من الشركات البريطانية، وذلك خلال ستة أشهر.
  • قيامك بضخ مبلغ 50 ألف جنيه استرليني من أجل الاستثمار فقط في بريطانيا وأن هذه الخطوة قد خلقت على الأقل وظيفتين بدوام كامل، لمدة تصل إلى اثني عشر شهرًا في بريطانيا.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على الجنسية البريطانية والإقامة الدائمة

مميزات الحصول على فيزا الاستثمار في بريطانيا

الشخص الذي يبدأ في خوض تجربة الاستثمار في بريطانيا وتأسيس شركة بريطانية بعد حصوله على تأشيرة رجال الأعمال التي تؤهله لذلك، سوف يستفيد من العديد من المزايا الرائعة.

والتي تتمثل في منحه الحق في إحضار عائلته، والحصول على الجنسية البريطانية بمجرد أن تنطبق عليه الشروط.

ولا يكون الشخص الحاصل على تأشيرة الاستثمار في بريطانيا مجبرًا على البقاء فيها، طوال مدة صلاحية التأشيرة؛ على اعتبار أن أصحاب الأعمال يكونوا في حاجة للسفر من وقتٍ لآخر؛ من أجل البحث عن فرص أفضل لأعمالهم.

كما أن الفرص التي تقدمها بريطانيا للأفراد الذين يرغبون في الاستثمار فيها تعد فرصًا متعددة ومغرية.

حيث يتيح الحصول على تأشيرة رجال الأعمال للشخص الفرصة للاستمتاع بمزايا عديدة، ومنها أنه يتمتع بحق الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بشكل مجاني له ولأفراد عائلته.

بالإضافة إلى ذلك، يتاح لأطفاله التعليم المجاني حتى بلوغ سن الثامنة عشر، مما يخفف من العبء المالي على الأسرة.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يُمكن الزوجة أيضًا من العمل بدوام كامل، وهو أمر يُعزز الاستقرار المالي للأسرة بأكملها، وذلك ضمن إطار فيزا الاستثمار التي حصل عليها الشخص.

الاستثمار العقاري في بريطانيا

الاستثمار العقاري في بريطانيا

أشرنا إلى الاستثمار العقاري كأحد صور تنويع الاستثمارات التي يجب عليك اتباعها في بريطانيا.

ولكن في حقيقة الأمر فإن الاستثمار العقاري في المملكة المتحدة أكبر من أن نذكره بشكل عابر، ويستحق منا أن نغوص بحق في أعماقه من أجل الحديث عنه بشيءٍ من التفصيل.

الاستثمار العقاري بشكلٍ عام يُعد من الصور البطيئة أو طويلة الأمد للاستثمار في أموالك، ولكنه يكون في نفس الوقت محمي من التقلبات اليومية التي تحدث في أسواق أخرى مثل البورصة.

والعقار بشكلٍ عام لن تجني منه الأموال فقط عن طريق البيع، ولكن من خلال تأجير الوحدات يمكن أن تجني عوائد كبيرة للغاية. ولا ننسى أيضًا المرافق الملحقة بالعقارات وصور الاستفادة منها.

وتحمل عملية الاستثمار العقاري في بريطانيا العديد من المزايا للأشخاص الذين يفضلون هذا النوع من الاستثمار، فإذا قمت بشراء عقار من أجل تأجيره، فسوف تكون المتحكم الأول في عملية البيع وتوقيت حدوثها.

كما أن الأمر سوف يمثل مصدر دخل ثابت بالنسبة لك إذا قمت بتأجير هذا العقار لمدة طويلة، فيوفر لك الحماية إذا تعرضت لأي مكروه يمنعك من العمل بشكلٍ طبيعي.

اقرأ أيضًا – كيفية الحصول على منح للدراسة في بريطانيا: دليل شامل خطوة بخطوة

مميزات الاستثمار في بريطانيا

توجد العديد من الإحصاءات التي تُشجع على الاستثمار في المملكة المتحدة، والتي سوف نستعرضها معًا خلال هذا الجزء من المقال.

وذلك، لكي ترى بشكل رقمي العديد من الأدلة التي منحت لهذه الدولة تلك المكانة التي تتمتع بها على مستوى التشجيع على الاستثمارات المحلية منها والأجنبية.

ومن هذه المميزات ما يلي:

  • ارتفاع التصنيف العالمي:

في العام 2020 أصدر البنك الدولي دليل ممارسة الأعمال، وقد وضع فيه الاستثمار في المملكة المتحدة بالمرتبة الثامنة على مستوى دول العالم، من حيث الدول التي تتمتع بالكثير من الفرص الاستثمارية الجيدة.

وقد دعم ذلك قصر المدة التي يحتاجها الفرد لإطلاق مشروعه هناك، حيث يحتاج منك الاستثمار على الأراضي البريطانية 13 يومًا من أجل إطلاق مشروعك.

وإذا قارنّا الرقم السابق مع المتوسط الموجود في بقية الدول الأوروبية، سوف نجد أن المتوسط الأوروبي يبلغ 32 يومًا. لتحتل بريطانيا بذلك المركز الأول على مستوى القارة الأوروبية.

  • ريادة العاصمة لندن:

الاستثمار في لندن يتمتع بالعديد من نقاط القوة، والتي استمدها من قوة تلك العاصمة البريطانية في مجالات الأعمال، حيث تتمتع بالريادة على مستوى الخدمات المالية والقطاع المصرفي.

بالإضافة إلى التنوع والتنافسية الكبيرة وتكافؤ الفرص الذي تضمنه الحكومة البريطانية في مجالات الأعمال.

  • القوانين المنظمة للاستثمار:

تسهل القوانين كثيرًا في بداية مختلف أشكال الاستثمار على أراضي بريطانيا وتقدم العديد من التسهيلات للمستثمر الأجنبي

وذلك، لكي تستقطب المملكة المتحدة المستثمرين ويستطيعوا افتتاح مشاريعهم في بريطانيا.

وعليه، أدى هذا الإطار القانوني المرن إلى زيادة المشروعات، وزيادة فرص العمل وانخفاض نسبة البطالة بالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية الأخرى.

اقرأ أيضًا – فتح حساب بنكي في بريطانيا اون لاين بالخطوات

تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي على الاستثمار في بريطانيا واقتصادها

تداعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي على الاستثمار في بريطانيا واقتصادها

كان انضمام بريطانيا للاتحاد الأوروبي في ثمانيات القرن العشرين، من أهم الخطوات التي أثرت بشكل إيجابي على اقتصادها الحديث.

حيث مُنِحَ أصحاب الأعمال في بريطانيا إمكانية الوصول بشكلٍ مباشر لحوالي 300 مليون شخص من صفوة القوة الشرائية في العالم.

فكانت هذه فرصة قوية ساهمت في تطوير الاستثمار في بريطانيا وتحسين اقتصادها ومستوى معيشتها بصورة كبيرة.

ولكن قبل العام 2016، بدأ ينتشر رأي قوي في الشارع البريطاني يقتنع تمامًا أن السوق الأوروبية الموحدة تسبب لهم الخسائر.

وربما تكون عملية الاستثمار أفضل لو غادرت المملكة المتحدة ذلك الاتحاد الأوروبي، وبالفعل صوتت نسبة 52% من الشعب لمغادرة الاتحاد.

وفي العام 2020، تم تنفيذ قرارات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والسوق الأوروبية المشتركة بشكل رسمي.

لتفقد بذلك عمليات الاستثمار على الأراضي البريطانية كل المزايا التي كانت تحصل عليها وقت وجود بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

والتي أصبحت دوله تعامل الشركات البريطانية معاملة الشركات الغريبة عنها بناءًا على اختيار بريطانيا نفسها. لتحدث النتائج التالية:

  • انخفاض مستوى معيشة الأسر في بريطانيا بصورة كبيرة، الذي من المتوقع أن يصل إلى 7,1% بحلول العام 2024.
  • انخفاض الدخل المالي للأسر البريطانية بنسبة 4.3% بنهاية العام المالي 2023.
  • ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا بصورة كبيرة وصلت إلى 11.1% في شهر نوفمبر من العام 2022.
  • رفع أسعار الفائدة من البنوك الرسمية، وتأثير ذلك السلبي على الاستثمار في بريطانيا بكافة أشكاله.
  • انخفاض حركة التجارة مع الاتحاد الأوروبي، مما أدى لحدوث ركود من المتوقع تزايده في السنوات المقبلة.
  • توقعات بانكماش الناتج المحلي البريطاني بنسبة تصل إلى 1.4% مع نهاية العام الحالي 2023.
  • المُعطى السابق سوف يعني بالضرورة انخفاض حجم الإيرادات التي من الممكن للحكومة أن تُنفقها في ميزانية الدولة.
  • ارتفاع الضرائب بقرار من رئيس الوزراء ريشي سوناك بمبلغ وصل إلى حوالي 25 مليار جنية استرليني، وخفض الإنفاق الحكومي بالتوازي مع ذلك؛ لتعويض العجز في الميزانية.

أكبر مشكلات شركات الاستثمار في بريطانيا بعد وداع الاتحاد الأوروبي

يمكننا خلال هذا الجزء من المقال الاستشهاد باستطلاع رأي تم إجرائه من قبل شركة البحوث “كولمان باركس” في أغسطس من العام 2022، لصالح “إيفاليوا” البريطانية.

وكانت فكرة الاستطلاع هي سؤال 303 من مديري المشتريات في شركات بريطانية تحتوي على أكثر من ألف موظف، وإيرادتها تتجاوز 50 مليون جنية استرليني سنويًا، عن أكبر مشكلة واجهتم خلال آخر 12 شهرًا.

وأكثر من 80% من هؤلاء المديرين ذكروا أن مشكلتهم الأكبر كانت الخروج من الاتحاد الأوروبي، الذي تسبب في إلحاق ضرر بالغ بسلاسل التوريد الخاصة بهذه الشركات.

بالإضافة إلى التعرض لعمليات التفتيش المعقدة وسداد رسوم الجمارك والكثير من الإجراءات الإضافية المزعجة التي لم تكن تتعرض لها هذه الشركات قبل قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وهذه المشكلة مع أحداث الحرب الروسية الأوكرانية، مع تداعيات فيروس كورونا ومشكلات الطاقة، شكلوا ما يشبه الوحش الذي ألحق الكثير من الضرر بالاقتصاد البريطاني.

والذي جعل عملية الاستثمار على الأراضي البريطانية غير مشجعة بالصورة التي كان عليها الأمر فيما مضى.

اقرأ أيضًا – أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

الأسئلة الشائعة عن الاستثمار في بريطانيا

ما هي أكبر مشكلات الاقتصاد البريطاني وفقًا للحكومة البريطانية؟

تُلقي الحكومة البريطانية كامل اللوم لتراجع الاستثمار على الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على الاقتصاد.

ما هي أكبر مشكلات الاقتصاد البريطاني وفقًا للاستطلاعات الشعبية وأصحاب الشركات؟

قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي أو ما يُعرف باسم “بريكست”، والذي تم التصويت عليه في العام 2016.

ما هو أفضل استثمار في بريطانيا؟

يتصدر الاستثمار العقاري في بريطانيا قائمة أفضل أنواع الاستثمارات التي يمكنك دخولها هناك، حيث يحتفظ بجاذبيته للمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

كيف يمكن الحصول على الجنسية البريطانية عبر الاستثمار؟

الاستثمار في بريطانيا يساعدك في الحصول على الإقامة الدائمة، وذلك للمستثمر وأسرته بالكامل من زوجة وأطفال، وحين يحصلون على تلك الإقامة الدائمة في بريطانيا يكونوا وقتها قادرين على التقدم بطلب الحصول على الجنسية البريطانية.

كم يبلغ سعر المتر في لندن؟

سؤال مهم لمحبي الاستثمار العقاري في بريطانيا وإجابته أن سعر المتر في عاصمة الضباب وصل لمتوسط 17 ألف يورو.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى