العرب في هولندا

تنمية أموالك عبر الاستثمار في هولندا دليل شامل يعرض لك التفاصيل

يرغب الكثيرون في خوض تجربة الاستثمار في هولندا على اعتبارها واحدة من أفضل أسواق الأعمال الموجودة في قارة أوروبا.

وكونها دولة تُقدم العديد من التسهيلات على الاستثمارات في هولندا ولا تقف أمام رغبة المستثمرين الأجانب الذين يريدون إدخال مشروعاتهم في الأسواق الهولندية.

علاوة على تلك الطبيعة الساحرة التي تتمتع بها، ووجود العديد من الكفاءات في المجتمع الهولندي التي يمكنها مساعدتك على تسيير مشروعك.

ولكي تتعرف على أفضل فرص الاستثمار في هولندا والإطار الذي يسمح لك القانون الهولندي بالتحرك في نطاقه، قمنا بكتابة هذا المقال لك على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia.

وذلك، لكي يكون بمثابة الدليل الذي يساعدك على أخذ خطوات صحيحة في طريق الاستثمار الاجنبي المباشر في هولندا بأكثر الطرق المُربحة المتاحة، ودون أن ترتكب أخطاء تسبب لك الخسائر.

وضع الاستثمارات في هولندا بعد جائحة كورونا

تنمية أموالك عبر الاستثمار في هولندا دليل شامل يعرض لك التفاصيل

سببت جائحة كورونا التي عانى منها العالم، وأدت إلى توقف كافة أشكال الحياة والتجارة وبقاء الناس في منازلهم خلال العام 2020 مشكلات اقتصادية عديدة لجميع دول العالم.

والتي ما تزال هناك العديد من الدول التي تُعاني من تبعات جائحة كورونا على المستوى الاقتصادي.

ولكن، هذا الأمر لا ينطبق على فكرة الاستثمار في هولندا اليوم، حيث نجحت هذه الدولة الأوروبية في التعافي من الآثار الاقتصادية لهذه الجائحة.

بل إنها وصلت للمرتبة الثامنة على مستوى العالم في مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2022، مما يجعل البحث عن فرصة الاستثمار في دولة هولندا فكرة رائعة لأصحاب الأموال.

وما يُعزز الرغبة في اقتناص فرص الاستثمار المثالية في هولندا اكتساب هذه الدولة لدرجة عالية من حماية حقوق الملكية، والنزاهة التي تتمتع بها الحكومة والنظام القضائي في تطبيق قانون الاستثمار على النحو الذي يحفظ حقوق الجميع.

مما جعل هولندا من الدول التي تنخفض بها نسب الفساد إلى حد كبير، مع توفير مساحة كبيرة من الحرية في خوض مختلف التجارب الاستثمارية.

اقرأ أيضًا – تعرف على خريطة هولندا وأهم الأماكن السياحية

خطوة ما قبل الاستثمار في هولندا

من المهم للغاية قبل بدء أي استثمار في هولندا أن يقوم المستثمر بالاستماع إلى مشورة من أحد الشركات المتخصصة في ذلك.

لاسيما إن كان من المستثمرين الأجانب الذين قد أتوا حديثًا إلى هولندا للاستفادة من أحد فرص الاستثمار في هولندا واقتصادها الرائع.

واستشارة الخبير تلك سوف تجعلك على دراية بتفاصيل قانون الاستثمار في هولندا وكيفية بدء الاستثمار الاجنبي المباشر فيها، والفرص المتاحة للبدء في أحد مجالات الاستثمار المناسبة وعلى رأسها مجال الاستثمار العقاري.

علاوة على معرفة تفاصيل النظام الضريبي والقواعد التي يتم تطبيقه بها، ونوعية المخالفات التي يجب عليك أن تتجنبها، بالإضافة إلى قانون العمل الهولندي الذي سوف تتعامل بموجبه مع موظفيك.

الاستثمار العقاري في هولندا أفضل من الدول الأوروبية المجاورة

الاستثمار العقاري في هولندا أفضل من الدول الأوروبية المجاورة

قطاع العقارات الهولندي من أهم مجالات الاستثمار في هولندا ولذلك يجب علينا أن نُخصص له جزءًا للحديث عنه بشيء من التفصيل الذي يوضح كافة مميزاته.

العقارات واحدة من أفضل فرص الاستثمار في هولندا، فلا يُعد الأمر صعبًا حتى على الأجانب الذين يرغبون في دق أبواب هذا النوع من الاستثمارات في الأراضي المُنخفضة.

وبذلك، يتفوق على العديد من الدول الأوروبية المجاورة، التي يسير الاستثمار العقاري فيها بمعدلات نمو مُنخفضة بشكل ملحوظ للغاية، وعلى رأسها ألمانيا بالطبع.

وبالنظر إلى الاستثمار العقاري في ألمانيا على سبيل المثال، سوف نجد صعوبة كبيرة في التعامل مع أصحاب العقارات.

حتى أنهم يقوموا بعمل مقابلات شخصية لاختيار الشخص الذي يمنحوه منزلهم، كما وأنهم يجرون مقابلات لمنح وظائف، مما يجعل الأمر في غاية التعقيد سواء لتأجير أو شراء عقار.

هذا الأمر لا وجود له حين تفكر في العقارات كأحد أفضل خيارات الاستثمارات في هولندا بلا أي شك؛ حيث تنخفض الضريبة العقارية وضمان الرهن العقاري الوطني.

كما يسهل على الأجانب الحصول على عقارهم الأول دون الكثير من التعقيد، علاوة على البنية التحتية الرائعة في هولندا التي تحفظ للناس استثمارهم.

اقرأ أيضًا – تعرف على كيفية الحصول على فيزا البحث عن عمل في هولندا

مؤشرات القطاع العقاري الهولندي كأحد فرص الاستثمار في هولندا

مؤشرات القطاع العقاري الهولندي كأحد فرص الاستثمار في هولندا

بيئة الاستثمار العقاري في هولندا تكاد تكون مثالية، وإن كانت أسعار الإيجارات مرتفعة؛ ولكن ذلك يأتي من زيادة الطلب على العقارات بالمقارنة مع عددها في مدن مثل العاصمة امستردام ومدينة لاهاي.

وهذا الأمر سوف يكون ميزة كبيرة بالنسبة لك عند امتلاك عقار؛ لأنه من مبلغ الإيجار المرتفع سوف تحقق العائد المناسب على استثمارك في وقت قصير نسبيًا.

ومع حدوث ارتفاع في أسعار العقارات بنسبة وصلت إلى 15% خلال عام 2022، فإن هذا الأمر يعكس مؤشرًا واضحًا عن أن الأشخاص الذين أقدموا على خطوة الاستثمار العقاري في هولندا قبل ذلك بعامين أو ثلاثة قد حققوا العائد المنشود على الاستثمار.

فما بالك بمن يمتلك عقارًا ويقوم بتأجيره لعشر سنوات أو أكثر من ذلك. على أي حال هناك عوامل ساعدت في زيادة قوة هذا الاستثمار في هولندا تعرف عليها فيما يلي.

استثمار في هولندا بالقطاع العقاري وتأثير السياحة

قطاع السياحة والسفر بشكل عام من أهم دعائم الاقتصاد في هولندا.

بل يمكنه في حد ذاته أن يكون من فرص الاستثمار في هولندا التي استمر المسافرون الدوليون في التوافد إليها، وكانوا من أهم أسباب تعافي الاقتصاد الهولندي من آثار جائحة كورونا.

هؤلاء السياح بالطبع سوف يحتاجون إلى أماكن للبقاء فيها، وهنا تأتي واحدة من أفكار الاستثمار العقاري في هولندا والتي تتمثل في توفير وحدات للسياح الذين لا يفضلون البقاء في الفنادق، ويحبون الاندماج بصورة أكبر داخل المجتمع الذي سافروا إليه.

هذه الفكرة تتمثل في عرض استضافة هؤلاء السياح في عقارك الخاص، حيث توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعد على تحقيق ذلك.

والتي تسمح بأن تقوم بتسجيل الدخول عليها وإدراج نوع العقار الخاص بك وعدد الغرف، والحد الأقصى من الضيوف الذين بإمكانك استضافتهم، والتكلفة التي ترغب في الحصول عليها.

وهذه المواقع تضمن حماية أصحاب العقارات من أي مخاطر قد يتعرضون لها من هؤلاء الضيوف.

وبذلك، إذا كنت من الأجانب الذين يعيشون في هولندا، فسوف تكون هذه الفكرة من الحلول التي تساعدك على تحقيق دخل إضافي، والاحتكاك مع أشخاص من ثقافات مختلفة، وتكوين العديد من الصداقات الرائعة.

اللغة الإنجليزية ودعم قطاع الاستثمار العقاري

الشعب الهولندي من الشعوب التي تمتلك القدرة على الحديث بالعديد من اللغات، ومهارات الكثير منهم في اللغة الإنجليزية جيدة للغاية.

وهذا الأمر الذي يساعدهم على التعامل مع الأجانب من مختلف الجنسيات والاندماج معهم دون أي مشكلة.

وبذلك، لا يقف حاجز اللغة عائقًا أمام تأجير الهولنديين لمساحات في منازلهم للضيوف الأجانب وتحقيق دخل إضافي جيد جدًا، بالإضافة للترويج للثقافة الهولندية.

اقرأ أيضًا – أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا عن طريق عقد عمل أو الدراسة

الاستثمار التجاري في هولندا

الاستثمارات التجارية في هولندا تُعد من أهم الفرص التي تدعم الاقتصاد الهولندي بصورة كبيرة.

ولأن هولندا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي، فإنها توفر لمواطني الاتحاد الفرصة لبدء شركاتهم الخاصة على اختلاف أنواعها في هولندا دون الحاجة للحصول على تصريح للإقامة أو تصريح للعمل.

وهذان النوعان من التصاريح بالإضافة لتأشيرة بدء التشغيل التي توفرها هولندا لرواد الأعمال الراغبين في بدء مشروعاتهم في هولندا، يمثلون ما يحتاجه المواطنون من خارج دول الاتحاد الأوروبي لبدء شركاتهم الخاصة في هولندا.

أما نوعية الضرائب ونسبتها، فهي تعتمد في المقام الأول على نوع العمل الذي ترغب في تأسيسه.

ولكنك على أي حال يجب أن تقوم بتسجيل مشروعك في الغرفة التجارية الهولندية Kamer van Koophandel (KvK) لكي تتمكن من البدء فيه بطريقة قانونية.

أسباب تشجعك على الاستثمار في هولندا

أسباب تشجعك على الاستثمار في هولندا

هناك العديد من الأمور التي ميزت هولندا، وشجعت الكثيرون على الاستثمار الاجنبي المباشر في هولندا وهي ما يمكن لنا أن نُلخصه في النقاط التالية:

الموقع الجغرافي لهولندا

الموقع الجغرافي هو من أقوى الأسباب التي تُشجع على الاستثمار في هولندا، حيث أنها تقع على بحر الشمال من الناحية الشمالية وكذلك الغربية.

بالإضافة إلى حدودها البرية مع بلجيكا من الجنوب وألمانيا من الشرق، ووجود حدود لها مع المملكة المتحدة.

الأمر الذي يُسهل من سير حركة التجارة بينها وبين هذه الدول، ويفتح العديد من الفرص الاستثمارية والمشروعات الاقتصادية.

البنية التحتية المتطورة في هولندا

من أهم الأشياء التي يهمك التأكد من جودتها، كشخص يُفكر في خوض تجربة الاستثمار في هولندا هي جودة البنية التحتية.

ولا شيء هنا يدعو للقلق، حيث تتميز هولندا بتطور بنيتها التحتية سواء على مستوى المطارات وخطوط السكك الحديدية والطرق البرية والموانئ.

مما يمنح العمليات اللوجستية في هولندا الكثير من المرونة ويسهل من حركة الشحنات التجارية دون أي تعطيل.

الوجود في الاتحاد الأوروبي

الدول التي تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي وتتبع منطقة اليورو، يوجد بينها نظام اقتصادي مشترك يدعم بعضه البعض.

كما تمنح دول الاتحاد الأوروبي لبعضها عشرات التسهيلات التجارية والإعفاءات الجمركية، وكذلك الإعفاءات من إجراءات التفتيش المعقدة.

هذه الامتيازات لكي تعرف قيمتها يكفي فقط أن تنظر إلى وضع بريطانيا التجاري بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، ومعاناة الشركات البريطانية في تسيير أعمالها.

وبناءً على ذلك، تكون فرص الاستثمار في هولندا صاحبة احتمالية أكبر للنجاح.

ذلك لأن شحناتك التجارية سوف تتحرك بقدر عال من السرعة والمرونة بين دول الاتحاد الأوروبي، دون تحمل نسب عالية من الضرائب.

علاوة على فتح سوق كبير لعمليات التبادل التجاري واستهداف فئات من الجمهور القادرين على دفع مبالغ جيدة مقابل الجودة التي يحصلون عليها، مما يساعدك على تحقيق النجاح في مشروعك.

الحصول على الكفاءات في شركتك

ارتفاع مستوى التعليم الذي يحصل عليه الشعب الهولندي، مع ارتفاع نسبة الأشخاص الحاصلين على التعليم العالي، بلا ريب من الأمور التي سوف تشجعك على الاستثمار في هولندا.

حيث يعني هذا الأمر حصولك على أفضل الكفاءات من الموظفين، في مختلف المهام التي قد تحتاج إليها؛ من أجل تسيير مهام عملك اليومية.

وعليه، ترتفع فرص نجاح شركتك ليس فقط على المستوى المحلي، حيث إن الأمر سوف يمتد لغزو الأسواق العالمية أيضًا.

التوسع في الولايات المتحدة الأمريكية

على مدار سنوات تكونت عشرات الروابط الاقتصادية بين هولندا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تُعد هولندا من الدول التي تأتي استثماراتها في الولايات المتحدة ضمن الخمسة الأوائل.

وعليه، سوف تكون خطوة الاستثمار الاجنبي المباشر في هولندا داعمة لك وفاتحة لمجال التوسع في السوق الأمريكي على المدى الطويل.

وذلك، مع الحصول على العديد من التسهيلات التي تدعمك في دخول سوق بهذا الحجم؛ كونك تمتلك شركة هولندية.

اقرأ أيضًا – تعرف على طرق الاستثمار في تركيا وأهم شروطه

الاستثمارات المستدامة في هولندا

الاستثمارات المستدامة في هولندا

لأن هولندا واحدة من الدول التي وقعت على اتفاقية أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، ومع التوجه العالمي الذي نعيش فيه اليوم نحو الاقتصاد الأخضر الذي يُحافظ على البيئة للأجيال القادمة.

كما يضمن الحد من إهدار الموارد، بَرَز كنوع جديد من الاستثمار في هولندا أمام أصحاب الأعمال وارتفعت شعبيته بصورة كبيرة.

هذا الشكل من الاستثمار في هولندا يسمى بالاستثمارات المستدامة، والتي تُطبق معايير الحفاظ على البيئة، من استخدام مصادر الطاقة المتجددة في تشغيل المشروع.

وبالطبع، الاعتماد على المواد الأولية القابلة لإعادة التدوير والاستغناء عن المواد الضارة مثل البلاستيك، والتأكد من صرف المخلفات بطرق صديقة للبيئة دون تلويث المساحات الخضراء أو الأنهار والمحيطات.

محاولة ربط مشروعك بهذه النوعية من المشروعات التي تُحقق الاستدامة، سوف يضمن لك الحصول على الدعم من المجتمع المدني الهولندي.

علاوة على الحكومة نفسها التي تبذل الكثير من الجهود خلال الآونة الأخيرة؛ من أجل إطلاق مشروعات تكون صديقة للبيئة في كل جوانبها.

نظام الضرائب في هولندا على الاستثمارات

مثل أي دولة في العالم، يتم تطبيق نظام للضرائب على أنواع الاستثمارات في هولندا والتي يدفعها الأشخاص على دخلهم وثرواتهم وأصولهم.

ولكن قيمة هذه الضريبة سوف يتحدد بناءً على مصدر الدخل الذي تُحققه في هولندا وقيمته بالطبع.

تقوم الهيئة المسؤولة عن الضرائب في هولندا بوضع فرضية أن الشخص يُحقق عائدًا يتراوح ما بين 1.82% وحتى 5.53% على الأصول التي يملكها.

وذلك، بعد حساب القيمة الإجمالية لجميع الأصول التي تقع في حيز ملكيته. وتكون أول 50 ألف و650 يورو في إعفاء من دفع الضرائب، ويبدأ تحصيلها من الأرباح التي تتجاوز ذلك.

اقرأ أيضًا – أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

أنواع الشركات في هولندا

أنواع الشركات في هولندا

وفقًا لما جاء في قانون الاستثمار في هولندا توجد ثلاثة أنواع من الشركات التي يمكنك كصاحب أعمال امتلاكها في هولندا، وسوف نعرض هذه الأنواع في النقاط التالية:

  • الشركات الفردية:

وهي أبسط أنواع الشركات التي يمكنك عن طريقها خوض تجربة الاستثمار في هولندا.

حيث يتم افتتاح هذه الشركات من قبل شخص واحد، عادة ما يكون من رواد الأعمال أو أصحاب المشروعات الصغيرة، ويمكنه تسجيل الشركة باسمه أو بأحد الأسماء التجارية التي يختارها.

  • الشركات العامة المحدودة:

هي شركات تقوم ملكيتها على المشاركة القانونية بين مجموعة من المساهمين، الذين يدخلون البورصة من أجل الاستثمار فيها، وهي عادة ما تكون شركة كبيرة ترغب في جذب المزيد من الاستثمارات.

ولكي تؤسس واحدة منها يجب أن يكون ذلك بالشراكة بين اثنين مساهمين على الأقل، وضخ استثمارات تبلغ 45 ألف يورو كحد أدنى.

  • الشركات الخاصة المحدودة:

تكون هذه الشركات التي توفر شكلًا آخر من أشكال الاستثمار في هولندا مُدارة من قبل مستثمر واحد أو اثنين منهما.

أما عملية التداول على أسهم هذه الشركة فيكون بشكل منفصل عن الأصول التي يمتلكها المستثمرون الرئيسيون، فلا تتعرض للخطر إذا واجهت الشركة مشكلة في سداد الديون مثلًا.

  • الشركات المحدودة:

تجمع هذه الشركات بين الشريك المحدود التي تقتصر مشاركته على ضخ رأس المال، والشريك العام الذي يتولى مسؤولية إدارة العمليات.

اقرأ أيضًا – ما هي مميزات وشروط الاستثمار في السويد؟

الأسئلة الشائعة عن الاستثمار في هولندا

ما هي شروط استثمار رواد الأعمال الأجانب في هولندا؟

يمكن لرائد الأعمال الأجنبي أن يبدأ الاستثمار الاجنبي المباشر في هولندا إذا استخرج تصريح عمل مؤقت، تمتد فترة صلاحيته إلى ثلاث أعوام.

هل الاستثمار في هولندا يُعد تجربة آمنة؟

نعم، يُعد الاستثمار في هولندا تجربة آمنة حيث يتمتع بالعديد من المميزات على مستوى البنية التحتية، والقوانين الداعمة للاستثمار والتسهيلات التي تقدمها الدولة لرواد الأعمال.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى