العرب في السويد

مجموعة من إيجابيات وسلبيات البحث عن عمل في السويد

عند وضع فكرة البحث عن عمل في السويد بعين الاعتبار فمن المؤكد أنك سوف تحتاج إلى معرفة العديد من التفاصيل عن ظروف العمل في هذه الدولة للأجانب بشكل عام.

وما هي أفضل الفرص التي سوف تكون متاحة أمامك للعمل في السويد، والتخصصات التي تحتاج السويد إلى مهاجرين للعمل فيها، وكيفية تعاملهم مع المهاجرين من الأساس؛ لتُحدد ما إذا كان الوضع يناسبك أم لا.

مقال اليوم على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia سوف يكون بمثابة الموسوعة المعرفية، التي تساعدك في اكتشاف فكرة البحث عن عمل في السويد بأفضل طريقة ممكنة.

ولن نغفل بالطبع، ذكر السلبيات التي قد تواجهها عند نقل حياتك إلى هذه الدولة الأوروبية والبحث عن فرصة عمل مميزة في السويد.

اجلس في مكانٍ هادئ، واحضر دفتر ملاحظاتك؛ لكيلا تنسى أيٍ من المعلومات التي سوف نذكرها في السطور القادمة، فهيا اربطوا الأحزمة لننطلق في جولة حرة مليئة بالمعرفة.

جدول المحتويات عرض

معلومات قبل البحث عن عقد عمل في السويد

مجموعة من إيجابيات وسلبيات البحث عن عمل في السويد

ربما ترغب في اكتشاف بعض المعلومات عن الشعب السويدي وطباعه، وذلك على اعتبار أن خطوة البحث عن عمل في السويد لو كُللت بالنجاح فسوف تنتقل إلى البلد الذي يعيش فيه هؤلاء القوم، وتتعامل معهم بشكل يومي.

وعليه، سيكون من الأفضل أن تفهم طريقة تفكير الشعب السويدي، وكيفية وسير حياتهم بشكلٍ عام، من خلال التالي:

البحث عن عمل في السويد واللغة السويدية

عند البحث عن عمل في السويد فمن الممكن أن تجد فرصة عمل باللغة الإنجليزية، أو أي لغة أخرى من اللغات التي تتقنها.

حيث أن هذا الأمر قد لا يشكل أزمة من الأساس، لوجود العديد من الشركات الدولية، التي تسمح لك ببدء رحلة البحث عن عقد عمل في السويد والعمل بالإنجليزية، والشعب السويدي نفسه يجيد التحدث بها كلغة ثانية بصورة جيدة جدًا.

ولكن، هناك أمر فاصل ما بين كونك شخص مغترب يعمل في السويد، وقدرتك على الاندماج في حياة هذا المجتمع الذي انتقلت إليه، ألا وهو تعلم اللغة السويدية، وهذا الأمر مهم أيضًا لتنجح في التعامل مع الهيئات الحكومية بسهولة.

ولذلك، إذا لم تكن قد تعلمت اللغة السويدية، قبل البحث عن عمل في السويد فسوف تتمكن من التسجيل في واحدة من الدورات المخصصة للمهاجرين.

ويمكن تنظيم تلك الدورات في مختلف بلديات السويد، وبرامج التعليم المتواصل المخصصة للبالغين هناك.

العمل في السويد ومخاطبة زملائك

عندما تنجح محاولات البحث عن عمل في السويد التي تقوم بها، وتتسلم مهام وظيفتك الجديدة بالفعل هناك، فاعلم أن بيئة العمل هناك تسمح بأن يخاطب الأشخاص بعضهم البعض بأسمائهم المجردة دون كُلفة.

حيث أن الأمر ليس كما في بلادنا العربية مثلًا حيث يجب عليك دعوة مديرك بالأستاذ فلان، بل يمكنك أن تدعوه باسمه مباشرة، وهم سوف يفعلون معك الأمر نفسه، حين يحتاجون للتعامل معك.

لا تنسى التعرف على كافة المعلومات التي تهم العرب في السويد

البحث عن فرص عمل في السويد والعطلات السنوية

من المعلومات المهمة التي سوف تحتاج إلى معرفتها عند خوض تجربة البحث عن عمل في السويد حقك في العطلات السنوية.

وهذا الأمر متوافر في قانون العمل السويدي، وسوف يصبح حقًا لك حين تنجح محاولات البحث عن عمل في السويد التي تقوم بها.

كما أن العطلة السنوية مدفوعة الأجر التي يمكنك أن تحصل عليها في السويد تصل إلى خمسة وعشرين يومًا على مدار العام.

وعادة ما يحصل السويديون على أغلب أيام عطلتهم الاختيارية، التي لا تشمل الحالات الطارئة خلال شهر يوليو؛ والسبب أنه أكثر شهور السنة من حيث الدفء في الدولة المعروف عنها أنها شديدة البرودة.

بيئة العمل في السويد واحترام المواعيد

بعد حصولك على فيزا البحث عن عمل في السويد وإيجاد الفرصة المناسبة لك، وبدء حياتك العملية في هذه الدولة، فيجب عليك أن تحرص أشد الحرص على احترام مواعيدك.

حيث إن الشعب السويدي معروف عنه احترام مواعيده بشكل كبير، وبالأخص تلك المتعلقة بالعمل، فلا يجب أن تترك انطباعًا سيئًا عنك في هذا الأمر.

نوعية الملابس في الشركات والمؤسسات السويدية

أحد الأشياء التي سوف تفكر فيها بعد تغيير حالة فيزا البحث عن عمل في السويد إلى العمل في السويد نوعية الملابس التي سوف ترتديها حين تذهب إلى عملك.

هل عليك ارتداء الملابس الرسمية مثلًا، والالتزام بربطة العنق تلك؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا، حيث يمكنك ارتداء القمصان الفضفاضة والبناطيل المريحة إذا رغبت في ذلك، ولا يكون الالتزام بالملابس الرسمية إلا في المناسبات والاجتماعات رفيعة المستوى.

اقرأ أيضًا – ما هي مميزات وشروط الاستثمار في السويد؟

كيفية البحث عن فرص عمل في السويد

كيفية البحث عن فرص عمل في السويد

عليك أن تتعرف على المصادر الصحيحة التي يمكنك عن طريقها بدء البحث عن فرص عمل في السويد.

وذلك، لكي تتفادى فرص التعرض للخداع أو الوقوع ضحية لعقود العمل الوهمية، أو إضاعة الوقت والمجهود في طريق غير صحيح.

ولذلك، سوف نخبرك بأكثر المصادر موثوقية لتبدأ البحث عن عمل في السويد بالطريقة السليمة، من خلال التالي:

موقع مكتب العمل في السويد

أول المصادر التي يمكنك عن طريقها البحث عن عقد عمل في السويد هو موقع مكتب العمل السويدي.

حيث أن هذا الموقع تم توفيره من قبل الحكومة السويدية؛ لكي يساعد الأجانب في التعرف على احتياجات سوق العمل السويدي، ومختلف الوظائف التي تُعاني من النقص وتحتاج إلى هجرة الأجانب؛ لكي يعملوا في هذه الوظائف.

وسوف يسمح لك الموقع بأن تستخدم الكلمات المفتاحية التي تناسب تخصصك؛ من أجل مساعدتك على البحث عن عمل في السويد، ولكن ضع في اعتبارك أن الموقع باللغة السويدية.

لذلك، سوف يتعين عليك إذا لم تكن تُجيد اللغة أن تستخدم واحدة من الأدوات التي يتم من خلالها ترجمة المواقع.

كما أن معظم إعلانات البحث عن عقد عمل في السويد تكون هي الأخرى باللغة السويدية، ما عدا إعلانات الشركات التي تمارس عملها في نطاق دولي، فتجدها باللغة الإنجليزية.

ويمكنك زيارة موقع مكتب العمل السويدي عبر هذا الرابط.

كيف ابحث عن فرص عمل في السويد عبر لينكدإن؟

مما لا شك فيه أن موقع لينكدإن هو واحد من أبرز مواقع البحث عن عمل في السويد بل في جميع أنحاء العالم.

ومن خلاله، يمكنك بناء شبكة واسعة النطاق من الأشخاص الذين يعملون في نفس تخصصك، ويتواجدون في السويد، ثم تبدأ في مراسلة هؤلاء الناس بطريقة رسمية لكي تخبرهم بأنك مهتم بالعمل في السويد.

ولابد أن تُحدث حسابك على موقع Linkedin دائمًا وتضيف سيرتك الذاتية، وتبني روابط مع مسؤولي الموارد البشرية في الشركات السويدية، وتقدم على الفرص التي تظهر أمامك أولًا بأول.

ويمكنك الدخول على موقع لينكد إن للبحث عن فرصة عمل مميزة في السويد، من خلال هذا الرابط.

طريقة البحث عن عمل في السويد عبر مواقع الشركات

البحث عن عمل في السويد بهذه الطريقة عملية تحتاج منك إلى معرفة الشركات الأبرز في مجال تخصصك، والتي تمارس نشاطها في السويد.

ومن ثم، تقوم بزيارة صفحة التوظيف في مواقعها الإلكترونية بشكل دوري، وربما الاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بهم؛ لكي تصلك أبرز تحديثات الوظائف من هذه الشركات.

وتقوم أيضًا بمتابعة حسابات الشركة بالأخص على لينكدإن، وتعرف ما يكفي من المعلومات عن الشركة ومتطلبات العمل فيها؛ لكي تكون مُستعدًا للفرصة بمجرد أن تبرز أمامك.

اقرأ أيضًا – ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

إقامة العمل في السويد

إقامة العمل في السويد

بصرف النظر عن طريقة البحث عن عمل في السويد التي نجحت معك، فبعد أن تتلقى الدعوة من جهة العمل وتبدأ إجراءات التعاقد، سوف يحين وقت استخراج تأشيرة العمل في السويد.

وذلك، لكي تتمكن من مزاولة مهام عملك هناك. وسوف تتم هذه العملية عبر اتباع الخطوات التي سوف نذكرها لك في النقاط التالية:

1- في البداية لن تنجح في بدء إجراءات الحصول على إقامة العمل في السويد إلا إذا كانت جهة العمل التي سوف تعاقدت معك قد وضعت هذه الوظيفة على موقع مكتب العمل السويدي.

وذلك حتى لو كنت قد تقدمت على الوظيفة عبر موقع الشركة الرسمي مثلًا، فلا يوجد تعارض بين وجود الوظيفة على الموقعين.

2- تبحث الهيئات المسؤولة عن منح إقامة العمل للأشخاص الذين نجحت محاولتهم من أجل البحث عن عمل في السويد عن وضع الشركة.

ومن ثم، تتأكد من أنها خاضعة لنظام التأمينات السويدي والذي يُغطي التقاعد والإصابات التي يتعرض لها الموظفون خلال الدوام.

3- إذا كانت الشروط السابقة متوافرة، فسوف يتمكن حينها مُقدم عرض العمل من الدخول على موقع دائرة الهجرة السويدية، والبدء في تسجيل بياناتك بطريقة رقمية.

4- لا يُرسل صاحب العمل العرض إليك مباشرة، بل يجب أولًا أن يمر هذا العرض على النقابة التي تتحمل مسؤولية القطاع الذي من المنتظر أن تعمل فيه؛ من أجل مراجعته والتأكد من توافقه مع معاييرها.

5- يضع صاحب العمل موافقة النقابة على الموقع الخاص بدائرة الهجرة السويدية، لاحظ أن كل هذه الخطوات بين صاحب العمل والهيئات المسؤولة في السويد، ولم يتدخل الموظف المنتظر حتى الآن.

6- في حالة صحة الإجراءات السابقة، تتم مراسلتك عبر موقعك الإلكتروني؛ كي تبدأ في وضع بياناتك وبيانات عائلتك إذا كنت ترغب في اصطحابهم معك.

7- تقوم بعد ذلك بسداد رسوم استخراج إقامة عمل في السويد بطريقة رقمية.

بذلك تكتمل الإجراءات التي يجب على من ينجح في البحث عن عمل في السويد أن يقوم بها كي يحصل على تأشيرة العمل في السويد ويسافر إليها.

وبعد انتظار فترة تتراوح من شهر إلى عام كامل في أسوء الظروف يتم إصدار إقامة العمل في السويد وبعدها تتوجه إلى السفارة السويدية في بلدك لتستكمل إجراءات السفر.

اقرأ أيضًا – تعرف على مميزات العمل في تركيا وأهم الشروط المطلوبة

تغيير المهنة في السويد بعد الوصول إليها

من الحالات التي تحمل شيئًا من الحساسية، هي البحث عن عمل في السويد ولكن بعد الوصول إليها بموجب عقد عمل مُعين، والحصول على إقامة العمل في السويد بناءً على هذا العقد.

هذه العملية تحتاج إلى التوضيح؛ لكيلا تقع في أي مخالفة تتسبب في خسارة تصريح إقامة العمل الخاص بك.

في البداية، ضع في اعتبارك أنك غير قادر على تغيير مكان عملك ولا المهنة التي تعمل فيها إلا بعد عامين من الهجرة إلى السويد والبقاء بها لمزاولة هذه المهنة.

ولكن، إذا أردت أن تفعل ذلك فسوف يجب عليك إخطار دائرة الهجرة السويدية برغبتك تلك، وتقديم أوراق الحصول على إقامة عمل من البداية.

وهذا الأمر يستمر حتى تبقى في السويد لمدة أربع سنوات، بعد ذلك سوف تتمكن من تغيير وظيفتك ومحل إقامتك كيفما تشاء طالما حصلت على الإقامة الدائمة في السويد.

اقرأ أيضًا – تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

عيوب البحث عن فرصة عمل في السويد

عيوب البحث عن فرصة عمل في السويد

ذكرنا المميزات ووضحنا طباع وسلوكيات الشعب السويدي، وتحدثنا عن القوانين المتعلقة بالحصول على تصاريح العمل في السويد.

ولكننا أخبرناك قارئنا العزيز في بداية المقال أن هناك وجه آخر للقصة، يجعل من العمل في السويد فكر سيئة لفئة من الناس، وذلك بالطبع له أسباب سوف نتحدث عنها خلال هذا الجزء من المقال الذي تقرأه اليوم.

  • الطقس والحياة في السويد:

بشكل تدريجي، تبدأ مشكلات البحث عن عمل في السويد بظاهرة طبيعية متعلقة بالطقس فيها.

حيث إن السويد أحد الدول الاسكندنافية القريبة من القطب الشمالي؛ مما يجعل الطقس فيها شديد البرودة لدرجة لا يتحملها الكثيرون، خاصة من الذين جاءوا من بيئة عربية حالة الطقس فيها إما حارة أو معتدلة.

  • صعوبة ممارسة الشعائر الإسلامية في السويد:

تأتي هذه المشكلة من قلة عدد المساجد والمراكز الإسلامية الموجودة في السويد، مما يجعل المهمة شاقة على الأسر في السويد من الالتزام بالتعاليم الإسلامية وتعليمها لأبنائهم الذين يكبرون في بيئة تكاد تخلو من مظاهر تعاليم دينهم.

  • العنصرية في السويد:

العنصرية، هي واحدة من المشكلات التي تواجه المسلمين في السويد، فقد شهدت الفترة الماضية إغلاق العديد من المدارس الإسلامية في البلاد دون سبب واضح.

علاوة على ذلك، تم انتزاع أبناء العديد من الأسر المسلمة التي تعيش في السويد، ومنحهم لأسر سويدية لا تدين بالإسلام حتى، بل إن بعض الأطفال الذين تم أخذهم تم تقديمهم للتبني من قبل أشخاص يمارسون المثلية الجنسية.

  • صعوبة السكن في المدن الكبرى:

ليس من السهل بعد أن تنجح محاولات البحث عن عقد عمل في السويد أن تجد مسكنًا جيدًا في المدن الكبرى، مثل العاصمة ستوكهولم. وربما تجد نفسك مجبرًا على الانتظار لفترات طويلة تصل إلى سنوات قبل أن تنجح في ذلك.

  • تكاليف الدراسة في السويد:

لا يتم تقديم جميع المراحل التعليمية بشكل مجاني في السويد، وعليه يتعين على الأسر التي تعمل هناك أن تدفع رسوم التحاق أبنائها بالمراحل الدراسية المختلفة، وهو الأمر الذي تواجه الكثير من الأسر صعوبة كبيرة في التعامل معه.

علاوة على أن أغلب الفرص الدراسية تكون باللغة السويدية مما يضيف عبء تعلم الأولاد للغة السويدية أولًا قبل دخول المراحل الدراسية.

اقرأ أيضًا – ما هي دول الاتحاد الاوروبي european union members؟

الأسئلة الشائعة عن البحث عن عمل في السويد

هل تكفي إقامة العمل لدخول السويد أم يجب استخراج تأشيرة سفر أخرى؟

إقامة العمل في السويد تفي بالغرض ولن تحتاج إلى القلق بشأن أي تصاريح دخول أخرى.

كم مدة إقامة العمل في السويد؟

في العادة يتم إصدار تصريح إقامة عمل لمدة عامين، ولكن هذه العملية تخضع لشروط تتمثل في أن تقدم لك جهة العمل عقدًا مدته عامين أو أكثر، والشرط الثاني أن يكون جواز سفرك صالحًا لمدة تتجاوز العامين، وإلا انتهت إقامتك بنهاية صلاحية جواز سفرك.

هل يمكن تجديد إقامة العمل أثناء التواجد في السويد؟

نعم، لن تحتاج إلى العودة لبلدك الأم كي تتمكن من تجديد إقامة العمل في السويد ولكن هذا بشرط أن تتوجه إلى هيئة الهجرة السويدية قبل نهاية إقامتك.

كيف احصل على إقامة بشكل دائم في السويد؟

إذا عشت وعملت في السويد لأربع سنوات، فسوف تتمكن من تقديم طلب الحصول على إقامة دائمة فيها.

ما هي أكثر الوظائف طلبًا في السويد؟

الوظائف التي تُغطي مهن القطاع الصحي، ومجال الهندسة والمحاسبة والتعليم ومهن اللحام أيضًا من أكثر المهن طلبًا في السويد.

ما هو الحد الأدنى للأجور في السويد؟

أحد عشر ألفًا و400 كرونة هو الحد الأدنى للأجور في السويد.

كم عدد ساعات العمل الأسبوعية في السويد؟

يصل متوسط ساعات العمل في السويد إلى أربعين ساعة كل أسبوع.

ما هي نسبة الفقراء في الشعب السويدي؟

نسبة الفقراء في السويد هي من بين الأقل في العالم، وتصل إلى 1% فقط.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى