الحياة في ألمانيا

ملف كامل يوضح كيفية تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا

معرفة الإجراءات المتبعة عند تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا من شأنه أن يُسهل كثيرًا من حركتك في الأمور القانونية.

علاوة على ذلك، سوف يضمن حفظ حقوقك في كافة المعاملات القانونية في ألمانيا؛ على اعتبار أن المستند الرسمي الغير موثق لا يكون مُعترفًا به أمام القانون الألماني، وهي حالة مؤسفة تخسر فيها حقًا كان بين يديك.

ولكي نحميك من هذا الموقف السيء، رأينا في ألماني بيديا AlmanyPedia أن نصنع دليلًا يُساعد قراء موقعنا في عملية التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا بشكل صحيح، فنرجو أن ننجح في تحقيق هذا الهدف عبر مقال اليوم الذي بين يديكم الآن.

وصف عملية التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا

ملف كامل يوضح كيفية تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا

معظم الجهات الرسمية التي يمكن لك أن تتعامل معها في ألمانيا لا تطلب من المواطنين إحضار النسخ الأصلية من أوراق المعاملات القانونية.

وبدلًا من ذلك، تكتفي الجهات الرسمية بأن تطلب منهم أن يحضروا إليها نسخًا طبق الأصل، وهنا تحتاج إلى استخراج النسخة التي تم التصديق عليها من مستنداتك الرسمية.

وهذه النسخة لكي تكون طبق الأصل من المستند الأصلي، يجب أن يتم وضع الختم الرسمي المعتمد عليها من الجهات المعنية في ألمانيا.

علاوة على ذلك، يقوم الشخص الذي قام بعملية التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا بالتوقيع عليها.

وفي حالة كان المستند الرسمي الذي نستخرج له نسخة طبق الأصل يحتوي على أكثر من ورقة، فيجب ختم وتوقيع جميع الأوراق التي يتكون منها المستند الرسمي.

اقرأ أيضًا – كيفية استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا بكل سهولة

جهات التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا

جهات التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا

توجد أربع جهات رسمية يمكن منها التصديق على المعاملات القانونية المختلفة في ألمانيا، وهي ما يلي:

المدارس والجامعات الألمانية

إذا كنت ترغب في تصديق الوثائق الرسمية في ألمانيا التي يتم الحصول عليها من المدارس أو الجامعات، ونقصد هنا شهادات التخرج أو حتى الشهادات المدرسية، فإن جهة التعليم تلك تقوم بتوفير نسخ مُصدقة بشكلٍ مجاني للطلاب الذين يحتاجون إليها.

وإذا كان الطالب يرغب في الحصول على المزيد من النسخ الخاصة بأوراقه، فيمكن له في هذه الحالة أن يدفع شيئًا من الرسوم البسيطة للحصول على تلك النسخ الإضافية.

كاتب العدل في ألمانيا

كاتب العدل في ألمانيا هو ذلك المحامي المحايد الذي يقوم بتقديم المشورة اللازمة في المعاملات القانونية، والتأكد من استيعاب الأطراف المعنية الكامل للقوانين والقواعد اللازم لإجراء معاملة قانونية ما.

ويعد وجود كاتب العدل في ألمانيا ضروريًا لاعتماد أي مستند قانوني مدني يتم استخدامه في الجهات القانونية في الدولة.

ويمكن من أجل التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا أن تذهب إلى مكتب شخص يعمل في مهنة كاتب العدل في ألمانيا وتطلب منه المساعدة.

ولكن، ضع في اعتبارك أن مساعدته تلك تكون مدفوعة الأجر، وتتحدد قيمتها بناءًا على نوع المعاملة القانونية التي قام كاتب عدل في المانيا بمساعدتك على إتمامها بشكل قانوني صحيح.

تصديق الوثائق الرسمية في ألمانيا من مكتب السجل المدني Standesamt

السجل المدني هو تلك الجهة الحكومية التي تتوجه إليها من أجل استخراج شهادة ميلاد لطفلك حديث الولادة، أو شهادة وفاة، وكذلك شهادات الزواج وما إلى ذلك من المعاملات القانونية.

ويمكنك عبر زيارة أحد مكاتب السجل المدني في ألمانيا أن تكمل عملية التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا وتحصل على النسخ التي ترغب بها من الشهادات الرسمية.

وعادة ما تتراوح تكلفة تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا عن طريق مكاتب السجل المدني ما بين خمسة وحتى ثمانية يورو مقابل الشهادة الواحدة.

التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا من مكتب البلدية المحلي Bürgeramt

يمكنك الذهاب إلى مكتب البلدية المحلي في ألمانيا، وإكمال عملية الحصول على أحد الوثائق التي طلبتها منك السلطات الألمانية، أو التي تحتاجها من أجل جهة أخرى ولكنها تصدر عن السلطات الألمانية.

وإذا كنت تحتاج إلى التصديق على الأوراق الرسمية في ألمانيا الصادرة عن مكتب البلدية فسوف تحتاج إلى دفع أربعة يورو عن الصفحة الواحدة.

ولكن، ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك التوجه إلى مكتب البلدية المحلي في ألمانيا بشكلٍ عشوائي لإكمال إجراءات عملية التصديق أو استخراج الأوراق الرسمية.

إذ يجب عليك أولًا أن تحجز موعدًا في مكتب البلدية المحلي، وإلا قد تجد نفسك مجبرًا على الانتظار لفترة طويلة قبل أن تنجح في إكمال المعاملة القانونية التي جئت إلى المكتب من أجلها.

اقرأ أيضًا – تعرف على خطوات الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا)

المستندات المطلوبة للحصول على نسخ مصدقة للوثائق الرسمية في ألمانيا

المستندات المطلوبة للحصول على نسخ مصدقة للوثائق الرسمية في ألمانيا

لكي تنجح عملية تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا ويكتمل حصولك على نسخ طبق الأصل منها، يجب عليك أن توفر للجهات التي سبق لنا الحديث عنها في الجزء السابق من مقال اليوم المستندات التالية:

  • الوثيقة الأصلية التي ترغب في عملية تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا لها والحصول على نسخة منها، حيث يجب أن يفحصها الموظف بنفسه؛ لكي يتأكد من كونها صحيحة.
  • عند تأكد الموظف من صحة المستند المقدم له، فإنه يقوم بختمه والتوقيع عليه وتسليم النسخة طبق الأصل إلى صاحب المعاملة القانونية.
  • ثم يقوم صاحب المعاملة القانونية بسداد رسوم الحصول على نسخة تم التصديق عليها من الوثائق الرسمية في ألمانيا، مع مراعاة أن قيمة هذه الرسوم تكون مختلفة من مستند قانوني لآخر.

اقرأ أيضًا – أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

الأسئلة الشائعة عن تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا

هل يمكن الحصول على نسخ مصدقة من المعاملات الرسمية من خارج ألمانيا؟

نعم، وتتم عملية تصديق الأوراق الرسمية في ألمانيا عن طريق الذهاب إلى السفارة الألمانية الموجودة في البلد التي ترغب في إتمام عملية التصديق فيها، مع ضرورة سداد الرسوم المطلوبة للاستفادة من الخدمة.

ما الذي يجب على المغترب في ألمانيا فعله إذا واجه مشاكل في الحصول على نسخ مصدقة؟

يمكنه في هذه الحالة أن يتواصل مع مركز استشارات الهجرة في ألمانيا، حيث يمتلك قاعدة من الموظفين يتحدثون العديد من اللغات.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى