السفر إلى ألمانيا

تعرف على شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا وكيفية الحصول عليها

تعتبر شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا بسيطة للغاية وتخلو من التعقيدات بل تساعدك بسهولة في الذهاب إلى ألمانيا من أجل رؤية الأصدقاء أو الأهل.

وبالتالي، عندما تقرر الذهاب إلى ألمانيا فأنت في حاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول، ولكن لا ينطبق هذا الأمر في بعض الحالات ومنها إذا كنت من دول الاتحاد الأوروبي أو من مواطني دول شنغن، أو من الدول الثالثة التي تسمح لمواطنيها بالسفر إلى ألمانيا.

لذا، سنقدم لكم من خلال ألماني بيديا AlmanyPedia كيفية الحصول على طلب زيارة عائلية في ألمانيا وما هي الشروط الواجب توافرها، وما هي تأشيرة شنغن أو التأشيرة السياحية.

ما هي تأشيرة شنغن من النوع C؟

تعرف على شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا وكيفية الحصول عليها

تأشيرة شنغن من النوع C هي تلك التأشيرة التي تسمح بالدخول إلى ألمانيا في زيارة سريعة، وتُعرف أيضًا بمسميات أخرى ومنها التأشيرة السياحية أو تأشيرة زيارة.

وتعتبر تأشيرة شنغن من النوع C مناسبة لهؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في زيارة ألمانيا لعدة أيام أو أسابيع فقط، حيث تساعد هذه التأشيرة على إمكانية البقاء في ألمانيا لمدة 90 يومًا.

وتصلح تأشيرة شنغن من النوع C لزيارة العائلة أو الأصدقاء داخل ألمانيا بالإضافة لمحبي السياحة وزيارة الأماكن التاريخية أو الأثرية، فضلًا عن أنها مناسبة أيضًا لهؤلاء الأشخاص الذين يبحثون عن عمل.

اقرأ أيضًا – لم الشمل في المانيا ملف شامل يساعدك على الاجتماع مع عائلتك

شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا

من أجل الحصول على فرصة لزيارة العائلة داخل ألمانيا يجب عليك الاطلاع جيدًا على شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا أو بمعنى أخر شروط الحصول على تأشيرة شنغن والتي تتمثل في الآتي:

  • شرح أسباب الرغبة في الذهاب إلى ألمانيا بطريقة واضحة وموجزة، وذلك من خلال تقديم خطاب الدعوة من أجل الحصول على التأشيرة، مع ذكر ظروف السفر الخاصة وإثبات ذلك عبر حجوزات الفنادق على سبيل المثال.
  • تقديم إثبات على تأمين نفقات السفر والمعيشة طوال المدة المخصصة لفترة السفر إلى ألمانيا، وذلك من خلال كشوف الحسابات البنكية وغيرها.
  • في حالة عدم توافر الأمر السابق، يمكن لشخص أخر يعيش في ألمانيا أن يقدم لهذا الشخص الراغب في السفر إعلان الالتزام أو الكفالة الذي يثبت وجود مصدر يتكفل بنفقات المعيشة طول المدة المحددة.
  • ضرورة وجود تأمين صحي للسفر مع تغطية لا تقل عن 30 ألف يورو لمنطقة شنغن، مع العلم أن تأمين السفر يكلف حوالي 10 يورو في الأسبوع الواحد.
  • ضرورة إقناع الموظفين في السفارة أو القنصلية أن الشخص سيغادر ألمانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة، وتتمثل الأدلة في “وظيفة أو دراسة في الدولة الأم، عقد لشقة في الدولة الأم”.

كيف يمكن تقديم طلب زيارة عائلية في ألمانيا؟

كيف يمكن تقديم طلب زيارة عائلية في ألمانيا ؟

بعد استيفاء شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا فأنت تبحث الآن عن كيفية تقديم الطلب من أجل الحصول على التأشيرة المناسبة والاستعداد للسفر إلى ألمانيا.

يمكنك تقديم طلب زيارة عائلية في ألمانيا أو طلب الحصول على تأشيرة شنغن في السفارة أو القنصلية الألمانية في الدولة الأم، مع ضرورة الحصول على موعد مسبق.

بالإضافة إلى إمكانية الحصول على نموذج طلب التأشيرة وطباعته من موقع الويب الخاص بالسفارة الألمانية الموجودة في الدولة الأم التابع لها.

كما يمكن ملء النموذج عبر الإنترنت من خلال موقع فيديكس من خلال هذا الرابط، خاصةً وأن الموقع يمتاز بوجود أكثر من لغة عليه لتتمكن من اختيار اللغة المناسبة لك لملء النموذج.

اقرأ أيضًا – أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن

لن يقتصر الأمر فقط على استيفاء شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا من أجل الحصول على تأشيرة شنغن والسفر إلى ألمانيا.

بل هناك بعض الوثائق والمستندات التي يجب توافرها وتقديمها مع طلب الزيارة إلى السفارة أو القنصلية الألمانية، وتتمثل هذه المستندات في الآتي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور جواز السفر البيومترية الحالية.
  • طلب تأشيرة مكتمل الشروط.
  • إثبات لمكان الإقامة على سبيل المثال فندق أو شقة أو غيرها.
  • خطاب دعوة من أحد الأقارب أو المعارف.
  • تحديد تواريخ السفر بناءً على التذاكر التي تم حجزها بالفعل.
  • إثبات للموارد المالية أو خطاب التزام.
  • تقديم تأمين سفر تأشيرة شنغن.

تكلفة الحصول على تأشيرة شنغن

تكلفة الحصول على تأشيرة شنغن

يتم دفع رسوم الحصول على تأشيرة شنغن عند تقديم الطلب في السفارة أو القنصلية الألمانية، والتي تُقدر بحوالي 80 يورو، أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 عامًا تُقدر تكلفة التأشيرة بحوالي 40 يورو.

أما بالنسبة للأطفال دون سن 6 سنوات يتم إعفائهم من دفع رسوم التأشيرة، وبالتالي يتم النظر إليها على أنها تأشيرة مجانية بالكامل.

ويجب العلم أنه لن يتم استعادة الأموال مرة أخرى في حالة رفض طلب التأشيرة من قبّل السفارة أو القنصلية الألمانية في الدولة الأم.

اقرأ أيضًا – هل الحياة في ألمانيا للمسلمين والعرب صعبة؟

المدة المحددة لمعالجة طلب زيارة عائلية في ألمانيا والحصول على تأشيرة شنغن

بعد استيفاء شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا وتقديم الطلب ما عليك سوى الانتظار والحصول على الرد النهائي من السفارة الألمانية، حيث يتم ذلك خلال مدة تصل إلى 14 يوم عمل لاتخاذ القرار بشأن الحصول على تأشيرة شنغن.

كما يمكنك تقديم الطلب من أجل الحصول على تأشيرة شنغن قبل 6 أشهر من الموعد المحدد للرحلة الخاصة بك، مع ضرورة تحديد موعد مسبق من أجل تقديم الطلب.

رفض طلب الحصول على تأشيرة شنغن

رفض طلب الحصول على تأشيرة شنغن

في حالة إذا قُوبل الطلب المقدم من أجل الحصول على تأشيرة شنغن بالرفض، سيتلقى الشخص تبريرًا كتابيًا يؤكد فيه رفض الطلب المقدم.

ويحق للشخص صاحب الطلب تقديم الاعتراض على القرار، حيث يمكنه معرفة مكان وكيفية تقديم الاعتراض من التبرير الكتابي للرفض.

اقرأ أيضًا – تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

خطاب الدعوة من أجل الحصول على تأشيرة الزيارة

خطاب الدعوة من أجل الحصول على تأشيرة الزيارة

كما ذكرنا، فأنه من ضمن المستندات الأساسية من أجل طلب زيارة عائلية في ألمانيا والحصول على التأشيرة ضرورة تقديم خطاب الدعوة، وهو لا يوجد له شكل محدد ثابت يمكن الالتزام به.

وبالتالي، يمكن صياغة خطاب الدعوة مثل أي خطاب أخر ولكن بشرط أن يحتوي على جميع المعلومات الضرورية المطلوبة.

وفي حالة تقديمه من أجل زيارة بغرض العمل في ألمانيا، فيجب أن يضم ترويسة الشركة الرسمية وختم الشركة بالإضافة إلى توقيع المدير العام.

مع العلم، أن الشخص المضيف هو الذي يقوم بكتابة خطاب الدعوة فقط، وبالتالي عند الرغبة في دعوة الأقارب أو شركاء في العمل يجب على المضيف كتابة الدعوة ومن ثم إرسالها إلى الشخص المدعو.

ومن ثَم يقدمها الشخص المدعو في السفارة الألمانية أو القنصلية عند تقديم المستندات من أجل الحصول على التأشيرة.

المعلومات الضرورية المطلوبة في خطاب الدعوة لزيارة خاصة

بعد الالتزام بتنفيذ شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا تأتي مرحلة المستندات المطلوبة من أجل الحصول على تأشيرة شنغن.

والتي ومن بينها خطاب الدعوة الذي يجب أن يحتوي على بعض المعلومات الأساسية الضرورية والمتمثلة في الآتي:

  • الاسم بالكامل والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • رقم بطاقة الهوية أو تصريح الإقامة.
  • نسخة من بطاقة الهوية أو تصريح الإقامة.
  • الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد ورقم جواز السفر والعنوان بالكامل للشخص المدعو.
  • دليل القرابة أو المعرفة مع الشخص الذي ترغب في دعوته، ويجب أن يكون الدليل شهادات زواج أو ميلاد أو صور أو رسائل وغيرها.
  • ضرورة توضيح الغرض من الدعوة ومنها على سبيل المثال حضور زفاف او عيد ميلاد.
  • الإطار الزمني الموضح للزيارة.
  • التاريخ والمكان.
  • التوقيع.

اقرأ أيضًا – كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

المعلومات الضرورية المطلوبة في خطاب الدعوة لزيارة عمل

يختلف الأمر هنا قليلًا في حالة الحاجة إلى كتابة خطاب الدعوة بغرض زيارة عمل، وتتمثل المعلومات الواجب توافرها في الخطاب في الآتي:

  • الاسم بالكامل والعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني.
  • الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد ورقم جواز السفر والعنوان للشخص المدعو.
  • في حالة إذا كان الشخص المدعو موظفًا سيقدم خطاب من صاحب العمل أو الشركة المتعاقد معها لتوضيح سبب الزيارة ومدتها.
  • تحديد الغرض من الزيارة.
  • الفترة والمسار المحدد للزيارة مع كتابة أرقام الرحلات الجوية.
  • معلومات عن مكان إقامة الشخص المدعو.
  • التاريخ والمكان.
  • كتابة التوقيع.

اقرأ أيضًا – أهم معايير تحديد الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

أسئلة شائعة عن شروط طلب زيارة عائلية في ألمانيا

ماذا يحدث في حال البقاء في ألمانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة؟

في حالة البقاء في ألمانيا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة، فإن ذلك الأمر يعتبر إقامة غير قانونية، وبالتالي ستطلب السلطات المعنية من الشخص بضرورة مغادرة البلاد على الفور.

وفي حالة عدم الاستجابة لأمر السلطات سيتم ترحيله على الفور، ولا يمكن تمديد تأشيرة شنغن إلا في حالة استثنائية ومنها إذا كان الشخص مريضًا ولا يستطيع السفر.

هل يمكن لمن دخل ألمانيا بتأشيرة شنغن تقديم طلب لجوء؟

بالطبع، يمكن لمن دخل ألمانيا بتأشيرة شنغن التقدم بطلب الحصول على اللجوء في ألمانيا ولكن الحصول على الموافقة يعتمد على ظروف الدولة الأم.

ولحين الموافقة على طلب اللجوء، يجب على الشخص دفع جميع التكاليف المتعلقة بالإقامة والطعام والشراب وغيرها من المستلزمات الأخرى.

كم تستغرق مدة الرد على تأشيرة ألمانيا؟

تُقدر المدة المحددة من أجل الرد على الحصول على تأشيرة ألمانيا حوالي 14 يوم عمل من أجل اتخاذ القنصلية للقرار الأخر، مع العلم أنه في حالة الرفض لن يتم الحصول على الأموال المدفوعة مرة أخرى.

ماذا يعني حرف C في الفيزا؟

الفئة C تعني الإقامة القصيرة والتي تسمح لحاملها بالإقامة داخل دول الشنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا من أجل زيارة عائلية أو زيارة الأصدقاء أو زيارة سياحية أو خاصة بالعمل.

وبالتالي فإن تأشيرة شنغن تحتاج إلى الكثير من الشروط الأساسية الواجب توافرها من أجل الحصول عليها.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى