الحياة في ألمانيا

الرقم الضريبي في المانيا والفارق بينه وبين المعرف الضريبي

الرقم الضريبي في المانيا هو رقم وضعته السلطة المالية في ألمانيا؛ كي يكون الوسيلة التي تعتمد عليها في التعرف على السجلات بشكل أسرع، عندما يقوم الأشخاص بتقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهم.

ويُسمى الرقم الضريبي في المانيا باللغة الألمانية Steuernummer إذا لم يسبق لك تقديم إقرارك الضريبي، فعلى الأرجح أنت لا تمتلك هذا الرقم حتى الآن.

ويتم إصدار الرقم الضريبي في المانيا لكل من يعيش على أرضها سواء كان مُقيمًا أو مواطنًا، من قبل مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي، وعندما تتسلم وظيفتك يطلب منك صاحب العمل هذا الرقم لدفع راتبك واحتساب مبلغ الضريبة المفروضة عليك.

فإذا لم يكن لديك سوف يتم فرض الحد الأقصى للضرائب عليك، حتى تُنهي إجراءات حصولك على الرقم، تعرّف مع موسوعة ألماني بيديا almanypedia عن تفاصيل استخراج الرقم الضريبي في المانيا في السطور القادمة.

تنسيق الرقم الضريبي في المانيا

ما-صلاحية-المعرف-الضريبي؟

يختلف تنسيق هذا الرقم على حسب الولاية الفيدرالية التي تعيش فيها، ولكنه على الأرجح سوف تجده مكونًا من عشر إلى أحد عشر رقمًا بالتنسيق 000/0000/0000 ولكن لاحظ أن التنسيق الفيدرالي يصل فيه عدد الأرقام المكونة له إلى ثلاثة عشر رقمًا.

على أي حال إذا انتقلت من ولاية إلى أخرى على خريطة المانيا، سوف يتم تغيير مكتب الضرائب الذي تتبعه، وعليه تحصل على رقم ضريبي جديد.

كذلك الأمر عندما تُقدم على خطوة الزواج في المانيا، سوف تقدم إقرارًا ضريبيًا مشتركًا في نهاية العام، بالتالي سوف تحصل أنت وزوجتك على نفس الرقم الضريبي.

كما أنك لو قمت بفتح مشروعك الخاص، أو كنت تعمل كمستقل فسوف يتغير الرقم الضريبي في المانيا الخاص بك.

طريقة معرفة الرقم الضريبي في المانيا

سوف تعرف الرقم الضريبي في المانيا الخاص بك، عندما تقوم بتقديم الإقرار الضريبي الأول لك لمكتب الضرائب الذي تتبعه، حيث يمكنك العثور عليه في التقييم الضريبي “Steuerbescheid” الذي تصدره مصلحة الضرائب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على طريقة تفعيل بطاقة ماستر كارد الذهبية في المانيا

استرجاع-الضرائب-في-ألمانيا

كيف استخرج الرقم الضريبي في ألمانيا إذا كنت اعمل كمستقل؟

لا تتوقف الأرقام الضريبية عند ما سبق ذكره، حيث حان وقت الإشارة إلى طريقة معرفة الرقم الضريبي في المانيا لمن يعمل كمستقل أو لحسابه الخاص.

ويكون هذا الرقم مشابهًا تمامًا للرقم الضريبي غير التجاري الذي تحصل عليه مع أول تقييم ضريبي، سوف يتعين عليك وضع رقم ضرائب عملك سواء كان مستقل أو خاص على جميع الفواتير التي تُصدرها.

لنعود إلى الإجابة على سؤال كيف استخرج الرقم الضريبي في ألمانيا لمن يعمل كمستقل أو لحسابه الخاص؟ عليك أن تقوم بتسجيل عملك على Finanzamt حيث يتعين عليك ملئ نموذج معقد إلى حد ما يصل إلى سبع صفحات.

وهو استبيان التسجيل الضريبي، أو كما يُسمى بالألمانية Fragebogen zur Steuerlichen Erfassung، وتكمل الإجراءات كي تحصل عل الرقم.

المعرف الضريبي في المانيا

مما سبق نجد أن الرقم الضريبي في المانيا يكون لديك عندما تتوظف، وتغيره إذا ما انتقلت إلى ولاية أخرى، وإذا عملت كمستقل أو فتحت مشروعك الخاص، وحتى عندما تتزوج سوف يتم تغييره، فهل قامت ألمانيا بوسيلة لتسهيل عملية جمع الضرائب؟

نعم، قدمت المعرف الضريبي وهو عبارة عن حل تم ظهر في العام 2007؛ من أجل المساعدة على جعل نظام الضرائب الألماني مركزيًا وأبسط مما كان عليه.

حيث يجري العمل الآن على استبدال الرقم الضريبي في المانيا بنظام المعرف الضريبي بشكل تدريجي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

كيف-استخرج-الرقم-الضريبي-في-ألمانيا

كيفية الحصول على المعرف الضريبي في المانيا

يتم إصدار المعرف الضريبي في المانيا بشكل تلقائي للمرة الأولى التي تُسجل فيها في ألمانيا.

إذ يحتاج كل شخص يخطط للعمل أو البقاء في ألمانيا لمدة تزيد عن ثلاثة أِشهر إلى تسجيل عنوانه في مكتب المواطنين المحلي أو كما يُسمى بالألمانية Bürgeram وذلك خلال أربعة عشر يومًا من وصوله إلى ألمانيا.

وبعد أن تكتمل عملية التسجيل، سوف تتسلم المعرف الضريبي في المانيا وسوف تحتاج إلى تقديم نموذج تعريف صالح، أي أن تُقدم لهم جواز السفر أو بطاقة الهوية مع إثبات شهادة الإقامة.

وبمجرد أن يكتمل تسجيلك بنجاح، سوف يتم تسليمك شهادة التسجيل، وبعدها يتم إرسال المعرف الضريبي في المانيا بالبريد العادي إلى عنوان منزلك، عادة ما تتم هذه العملية خلال فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

رقم تعريف ضريبة المبيعات في ألمانيا

يُطلق عليه أيضًا مُعرف ضريبة المبيعات، وهي عبارة عن رقم مكون من تسعة أرقام، يكون في بدايته رمز ألمانيا DE، وتحتاج إليه كل شركة تمارس نشاطها خارج ألمانيا في إحدى دول الاتحاد الاوروبي.

أي إنك لو قمت بتسجيل شركة صغيرة أو متوسطة فلن تكون بحاجة إلى رقم تعريف ضريبة المبيعات، أما إذا كانت شركتك دولية فسوف يكون رقم تعريف ضريبة المبيعات على جميع فواتيرك، وفي بصمة موقع الويب الخاص بك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

استرجاع الضرائب في ألمانيا

طريقة-معرفة-الرقم-الضريبي-في-المانيا

عندما نتحدث عن استرجاع الضرائب في المانيا فإننا نقصد هنا تلك الحالة التي يسترد فيها الشخص الذي قام بسداد الضرائب مبلغًا، يكون زائد عن القيمة المستحقة ولكنه قام بدفعه سواء للولاية التي يعيش فيها، أو للحكومة الفيدرالية.

إذن كيف تحدث عملية وجود مبلغ زائد؟

أليست حسابات دقيقة موضوعة في إطار نظام محكم؟

كلها تساؤلات منطقية عزيزي القارئ سوف أوضحها لك الآن، يكون بناء عملية استرجاع الضرائب في ألمانيا على الفارق بين ضريبة الدخل، والقيمة التي يتم تحديدها من قبل مكتب الضرائب.

بمعنى أن الموظفين أو من يعملون بشكل مستقل أو يديرون مشروعهم الخاص يقومون بسداد مبلغ معين.

ولكن يحدث أن يحدد مكتب الضرائب مبلغًا أقل مما قاموا بسداد عندما يقدمون إقرارهم الضريبي نهاية العام، وهنا يحق لهم استرجاع الضرائب في ألمانيا والحصول على تلك المبالغ.

ولاحظ أنه يحق لأي شخص يعمل في ألمانيا، أن يستفيد من عملية استرجاع الضرائب في ألمانيا ويطالب السلطات بها، وإن لم يفعل فسوف يتم اعتباره قد تبرع بالمبلغ الذي كان من المفترض أن يطالب به، لسلطات الضرائب في ألمانيا.

يحدث هذا الأمر في بعض الأحيان، حيث أثبتت الإحصاءات أن متوسط تنازل الفرد الواحد عن أموال كان من الممكن أن يطالب بها، قد وصل إلى حوالي 900 يورو بشكل سنوي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مميزات التافل في ألمانيا Tafel in Germany

الرقم التقاعدي في ألمانيا

الرقم-الضريبي-في-المانيا

على بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بك، سوف تجد الرقم التقاعدي في ألمانيا مكونًا من أحد عشر رقمًا، والذي يمثل الإثبات على أنك مُسجل لدى نظام تأمين المعاشات التقاعدية.

وقد كان الحصول عليه في الماضي يتم عندما تبدأ العمل لأول مرة وتساهم في الضمان الاجتماعي، لكن بداية من الذين ولدوا في العام 2005 تم منحهم جميعًا الرقم التقاعدي في ألمانيا عند ولادتهم.

ومع دقة الألمان في منح هذا الرقم؛ لتأمين من يعمل على أرضهم بعد بلوغه لسن التقاعد، إلا أنه توجد حالات يتم السماح فيها بطلب تغيير الرقم التقاعدي في ألمانيا وهي ما يلي:

  1. التكرار

إذا حدث وتم منح نفس الرقم التقاعدي في ألمانيا لأكثر من شخص عن طريق الخطأ، سوف يتم حذف هذا الرقم المكرر من السجلات، ومنح كل الأشخاص الذين وقعوا ضحية لهذا الخطأ أرقامًا جديدة.

  1. وجود معلومات خاطئة

في بعض الحالات يثبت أن تاريخ الميلاد الذي قد تم إدخاله غير صحيح، فيجب عندها تقديم مُستند بتاريخ الميلاد الصحيح؛ كي يتم بعدها منحك الرقم الجديد.

  1. تغير الحالة الاجتماعية

إذا قام الشخص المؤمن عليه بتغيير حالته الاجتماعية، وكذلك الحال إذا قام بتغيير اسمه الأول.

  1. التعدد الغير مقصود

ذلك عندما يحصل نفس الشخص على أكثر من رقم تقاعدي بشكل غير مقصود.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شهادة السواقة في المانيا وكل ما يتعلق بها

الرقم-التقاعدي-في-ألمانيا

أسئلة شائعة عن الرقم الضريبي في المانيا

ما الذي يجب فعله إذا فقدت المعرف الضريبي في ألمانيا؟

إذا لم تتسلم معرفك الضريبي لأي سبب كان أو فقدته، فيمكنك حينها طلب إعادة إرساله إليك عبر موقع مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي، وعادة ما يستغرق وصوله بالبريد أربعة أسابيع؛ وذلك لدواعي أمنية.

متى يصبح تقديم إقرارك الضريبي إلزاميًا في ألمانيا؟

سواء كنت ألمانيًا أو مُقيمًا، فسوف تكون مُلزمًا بتقديم إقرارك الضريبي، إذا انطبقت عليك الشروط التالية:

1- كنت تعمل لحسابك الخاص، سواء بإدارة مشروعك أو العمل كمستقل.
2- لديك مصادر متعددة للدخل.
3- تلقيت أي دخل من خارج ألمانيا.
4- كنت متزوجًا واخترت فئة الضرائب الثالثة المخصصة للمتزوج وله دخل أعلى من شريكه المدرج بالفئة الخامسة، أو الخامسة المخصصة للمتزوج ومصدر دخله أقل من شريكه المدرج بالفئة الثالثة.
5- تلقيت أكثر من 410 يورو من مزايا الرعاية الاجتماعية، مثل إعانة الطفل أو المرض أو الأمومة أو البطالة.
6- إذا حدث طلاق بينك وبين شريك حياتك، وتزوج أي منكما خلال العام نفسه.
7- تلقيت دخلًا غير معتاد، مثل مدفوعات نهاية الخدمة.
8- قدمت طلب الحصول على خصومات ضريبية.

ما هي أنواع الإقرارات الضريبية في ألمانيا؟

توجد خمسة أنواع للإقرارات الضريبية في ألمانيا، وهي “إقرار ضرائب الدخل المفروضة على الموظفين، وإقرار ضريبة الدخل المفروضة على الشركات، وإقرار ضرائب المبيعات، وإقرار العمليات التجارية، وأخيرًا الإقرار الصادر في حالات الميراث”.

ما هي الأرقام التي لابد أن تكون مع المواطن الألماني طوال حياته؟

هي ثلاثة أرقام، رقم تأمين التقاعد ورقم التأمين الصحي ورقم التعريف الضريبي.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى