الحياة في ألمانيا

العمل التطوعي في المانيا فرصة لتعزيز الأنشطة الإنسانية في المجتمع

انتشر العمل التطوعي في المانيا على نطاق واسع في الآونة الأخيرة فهو يحتل مكانة خاصة داخل المجتمع الألماني، لأنه يساعد في تعزيز الأنشطة الإنسانية والخيرية، فضلًا عن تقوية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد وبعضها البعض.

يساعد أيضًا وجود عمل تطوعي في المانيا على تقويم الأخلاق وزيادة القيم والاحترام بين الأشخاص وبعضهم البعض، فهو يخلق حالة من العادات والقيم المميزة.

كما أنه يعمل على تهذيب النفس وضبطها، ولكن ما هو العمل التطوعي وما هي المجالات التي يمكن العمل بها، هذا ما سنوضحه لكم من خلال هذا المقال.

ما هو العمل التطوعي في المانيا وكيف بدأ؟

فيزا-العمل-التطوعي-في-ألمانيا

العمل التطوعي في المانيا هو عبارة عن وظيفة يقوم بها الشخص المعني ولكنه لا يتقاضى عليها أي مقابل، بل يعمل بإرادته الحرة دون انتظار الحصول على أي شيء في المقابل.

ويمنح وجود عمل تطوعي في المانيا فرصة جيدة للغاية من أجل المشاركة في تشكيل المجتمع الألماني، فضلًا عن اكتساب الرؤى والوجهات النظر المختلفة في المجالات المهنية المتعددة، ويوفر تجارب مثيرة وخبرات مميزة تكتسبها من خلال التعامل مع الأخرين.

لا يمكن اعتبار مفهوم العمل التطوعي في المانيا جديدًا، لأنه يوجد منذ العصور اليونانية القديمة، حيث كانت تعتمد مشاركة الجميع على تحقيق الصالح العام.

وبدأت مرحلة التطوير حتى ظهرت العديد من منظمات العمل التطوعي في ألمانيا.

وظهرت في نهاية القرن التاسع عشر الجمعيات النسائية في ألمانيا للصليب الأحمر، والتي كانت بمثابة البداية لانتشار فكرة العمل التطوعي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

وذلك بسبب عدم السماح لنساء الطبقة الوسطى بالعمل في ذلك الوقت، ولكن فتحت لهم الجمعيات الباب لتكون نقطة الانطلاق.

مجالات العمل التطوعي في المانيا

يوجد العديد من المجالات التي يمكن العمل بها بشكل تطوعي لاكتساب مهارات وخبرات مختلفة تساعدك في تطوير الذات، ومنها على سبيل المثال في المجال الاجتماعي والبيئي والثقافي.

العمل التطوعي في المانيا في المجال الاجتماعي

يمكن العمل بشكل تطوعي في المجال الاجتماعي من خلال العمل في مستشفيات ألمانيا أو دار المسنين، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم، أو التعامل مع اللاجئين وغيرها من الوظائف التي تصب في مصلحة خدمة المجتمع.

يتم الموافقة على تعيين الأشخاص المتطوعين في هذا المجال بالإضافة إلى التركيز على المتخصصين في المجال، وأيًا كان طبيعة العمل فالمهم هو المساهمة الدائمة في دعم المؤسسات وخدمة المجتمع.

العمل التطوعي في المانيا في المجال البيئي

يهدف العمل التطوعي في المانيا في هذا المجال إلى زيادة الاهتمام بالبيئة، وتعزيز فكرة العمل الجماعي، حيث من الممكن العمل في الزراعة من خلال رعاية إحدى المزارع، أو العمل في السوق وتلبية احتياجات المواطنين، أو الذهاب إلى اتحاد حماية الطبيعة وتقديم المساعدة.

من الممكن أيضًا الاشتراك مع بعض الأشخاص والمساهمة في زراعة النباتات وتشجير أحد المناطق في الدولة، من أجل تحسين المظهر العام والحفاظ أيضًا على التوازن البيئي.

العمل التطوعي في المانيا في المجال الثقافي

يمكن العمل في المجال الثقافي من خلال المشاركة في تنظيم الأحداث الثقافية المختلفة، أو من خلال العمل في المسارح أو المراكز الثقافية، أو المتاحف.

اقرأ أيضًا المزيد عن دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

ويهدف العمل التطوعي في المانيا في مختلف المجالات إلى خلق العديد من الصداقات الجديدة والتعرف على أشخاص مختلفة الرؤى ووجهات النظر.

كيفية الحصول على عمل تطوعي في ألمانيا

منظمات-العمل-التطوعي-في-ألمانيا

تتميز ألمانيا بوجود العديد من المجالات التي تسمح بالعمل التطوعي، ولكن تكمن المشكلة في كيفية الحصول على عمل تطوعي في ألمانيا ولكننا نقدم لكم بعض الطرق البسيطة التي تساعد في العثور على هذه الأعمال:

  • البحث عن المشاريع التطوعية عبر الإنترنت، حيث توجد الكثير من المواقع التي توفر بعض المشاريع قصيرة المدى وتطالب العمل بشكل تطوعي ومنها موقعي Workaway، Worldpackers.
  • وتحتوي هذه المواقع على آلاف المشاريع المهمة في جميع أنحاء العالم والتي تجذبك للانضمام إليها، ولكن تبلغ تكاليف التسجيل حوالي 40 يورو لمدة عام واحد.
  • الذهاب إلى معسكرات العمل والتي يتم تدشينها بهدف خلق مجموعات جديدة من المتطوعين في جميع أنحاء العالم، وتُقدر تكلفة المعسكر بحوالي 80 يورو، والتي تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • تتميز معسكرات العمل بالنظام وروح المشاركة الجماعية، ويمكن الوصول إليها من خلال منظمات IBG، IJGD.

منظمات العمل التطوعي في ألمانيا

هناك العديد من منظمات العمل التطوعي في ألمانيا التي تساعد في توفير العمل التطوعي وبيئة عمل مميزة تخدم المجتمع بشكل عام، كما تترك أثرها الإيجابي على الشخص نفسه، وتتمثل في الآتي:

  • يمكن الحصول على السنة الاجتماعية التطوعية من FSJ والذي يوفر العمل التطوعي في المجال الاجتماعي لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا.
  • يمنح FOJ السنة البيئية التطوعية والتي توفر العمل في المجال البيئية في مدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا.
  • إمكانية العمل بشكل تطوعي كمجالسة الأطفال في عائلة ألمانية مع الاستقرار في منزل هذه العائلة، وذلك من خلال التعامل مع منظمة Aupair في مدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهرًا.
  • يوفر Bufdi الخدمة التطوعية الفيدرالية والتي تمكن الشخص من العمل في مختلف المجالات في نفس المدة السابق ذكرها.
  • يمكن العمل بشكل تطوعي في أوروبا أو من خلال EVS في مجالي التعليم والثقافة في مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 12 شهرًا.
  • ويمنح Wwoofing إمكانية العمل في المزارع المختلفة بالإضافة إلى حرية الانتقال من مزرعة لأخرى في مدة تتراوح ما بين عدة أسابيع إلى شهور.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مميزات التافل في ألمانيا Tafel in Germany

فوائد العمل التطوعي في المانيا

كيفية-الحصول-على-عمل-تطوعي-في-ألمانيا

كما أوضحنا فإن العمل التطوعي يتمتع بالكثير من المميزات لاسيما تعزيز الصفات الإنسانية واكتساب مهارات وخبرات جديدة وتعلم كيفية المشاركة في المجتمع بفعالية.

ولكن هناك بعض الفوائد الأخرى التي تعود على الشخص المتقدم لممارسة العمل التطوعي في المانيا والمتمثلة في الآتي:

  • يساهم في تسريع الإجراءات المتعلقة بتقديم الطلب على الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية الألمانية.
  • زيادة فرص الحصول على العمل أو الاوسبيلدونغ، خاصة عند التقديم على وظائف المتعلقة بالمجال الاجتماعي.
  • المشاركة في سوق العمل الألماني والتعرف على جوانبه، مما يسهل التعامل معه فيما بعد عند العمل بشكل رسمي.
  • زيادة المساهمة بشكل فعال في المجتمع المحلي والتعرف على متطلباته.
  • تحسين اللغة الألمانية بسبب التعامل بشكل أكبر وأوسع مع مختلف الأشخاص والجنسيات.

شروط فيزا العمل التطوعي في ألمانيا

تعتبر فيزا العمل التطوعي في ألمانيا من أهم الفيزات المخصصة للأجانب في ألمانيا من أجل ممارسة العمل التطوعي بحرية.

كما أن مدة تصريح الإقامة الخاصة فيزا العمل التطوعي في ألمانيا لا يمكن أن تتجاوز العام، ولكن هناك بعض الشروط المهمة الواجب توافرها والمتمثلة في الآتي:

  • يجب الحصول على موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية الألمانية، أو بدون موافقتها ولكن بموجب اتفاق حكومي دولي يثبت أن المشاركة في الخدمة مسموح بها.
  • تقديم عقدًا مع المؤسسة التي توفر العمل التطوعي والذي يوضح فيه وصف الخدمة التطوعية، بالإضافة إلى معلومات عن مدة الخدمة وساعتها، وطبيعة النشاط.

اقرأ أيضًا المزيد عما هو الميني جوب في ألمانيا Minijob؟ وفرص الوظائف الصغيرة

شروط العمل التطوعي في ألمانيا

العمل-التطوعي-في-المانيا

إذا أراد أي شخص التقدم للاشتراك في العمل التطوعي في المانيا يجب توافر شروط العمل التطوعي في ألمانيا لكي يصبح الشخص المعني مؤهلًا للالتحاق بالفرص المختلفة، وتتمثل الشروط في الآتي:

  • يجب اكتساب العديد من الخبرات المختلفة والمتعددة في المجالات المتنوعة، على سبيل المثال اكتساب خبرة واسعة في مجال التعليم أو في كيفية التعامل مع الأطفال وكبار السن.
  • التعود على المشاركة المجتمعية والتفاعل بشكل ملموس مع المجتمع.
  • تعتبر إجادة التحدث باللغة الألمانية، بالإضافة إلى الإلمام باللغة الإنجليزية، من أهم شروط العمل التطوعي في ألمانيا.

المستندات المطلوبة للتقديم على التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا

يجب توافر مجموعة من المستندات المهمة عند الرغبة في التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا، وتتمثل هذه المستندات في التالي:

  • تقديم الهوية الشخصية وصورة من جواز السفر بالإضافة إلى عدة صور شخصية.
  • تقديم بيان يوضح الإنجازات السابقة في مجال الخدمات العامة والعمل التطوعي إن وجد.
  • شهادات الدورات التدريبية التي حصلت عليها في السابق في مختلف المجالات.
  • تقديم السجلات التجارية الخاصة بك وتوضيح المجالات التي عملت بها في السابق.
  • كتابة خطاب تحفيزي بالإضافة إلى خطاب توصية من أجل الحصول على العمل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كم يبلغ راتب الجوب سنتر في ألمانيا وإعانة البطالة؟

كيفية التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا

عمل-تطوعي-في-المانيا

يختلف التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا من مكان لآخر، فلا توجد خطوات أو إجراءات محددة يجب إتباعها من أجل إتمام عملية التسجيل في العمل التطوعي في ألمانيا ولكن الأمر يعود إلى المكان الذي تريد الاشتراك فيه.

ولكن بشكل عام يتم تقديم المستندات السابق ذكرها إلى الجهة المعنية مع تحديد فرصة التطوع الذي يريد الشخص الاشتراك بها، وملء نموذج العمل التطوعي وكتابة كافة المعلومات الشخصية المطلوبة لإتمام عملية التسجيل.

راتب العمل التطوعي في ألمانيا

يهدف العمل التطوعي في المانيا إلى العمل بشكل إرادي من الشخص نفسه دون أن يتقاضى أجرًا أو أي شيئًا في مقابل عمله.

لذلك راتب العمل التطوعي في ألمانيا لا يمكن تحديده، لأنه في العام لا يوجد من الأساس أي راتب أو مقابل مادي.

هناك بعض الفرص التطوعية في ألمانيا التي تكون مدفوعة الأجر بمعنى أن يتقاضى الشخص المتقدم راتب العمل التطوعي في ألمانيا خلال الفترة المحددة للبرنامج أو ذلك العمل التطوعي، ولكنه يعتبر أمرًا استثنائيًا، ويختلف الراتب باختلاف الجهة المعلنة عن العمل التطوعي.

اقرأ أيضًا المزيد عن أهم خدمات منظمة كاريتاس في المانيا للاجئين

راتب-العمل-التطوعي-في-ألمانيا

اسئلة شائعة عن العمل التطوعي في المانيا

ما هي الجهات الراعية للعمل التطوعي؟

الجهات الراعية هي جمعيات ذات نفعٍ عام، وهي تعمل من أجل وجود الخدمة التطوّعية، حيث يعتني العاملون في الجهة الراعية بالتخطيط وتنفيذ الخدمة التطوّعية، ويقدّمون الدعم والمساعدة للمتطوّعين.

ما هو الهدف من العمل التطوعي؟

الهدف من العمل التطوعي هو تقديم المساعدة والعون والجهد من أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمع، وأطلق عليه مسمى عمل تطوعي لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله.

ما هي الصفات الواجب توافرها في المتطوع؟

يُعد العمل التطوعي سمة إنسانية عظيمة، تتضمن معاني كالصبر والقدرة على العطاء والتكافل والتعاون عبر تاريخ الإنسانية الطويل، كما يسود العمل التطوعي روح العطاء دون مقابل أو نظير.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى