موجة زيادة الأموال المزيفة في ألمانيا وسبل التصدي لها

تتزايد شعبية الفلوس المزيفة في ألمانيا، حيث وصلت الأضرار الناجمة عن الأوراق النقدية اليورو المزيفة حاليًا إلى مستوى يتجاوز العام الماضي بأكمله.

فالأوراق المزيفة بفئات 200 و500 يورو هي السبب الرئيسي وراء هذه الزيادة في الضرر، إذ بلغت قيمته 2.9 مليون يورو بعد مرور ستة أشهر فقط من هذا العام، وهو مبلغ يتجاوز قيمة العام الماضي بشكل ملحوظ (2.7 مليون يورو)، وفقًا لإعلانات البنك المركزي الألماني.

الأموال المزورة في ألمانيا

موجة-زيادة-الأموال-المزيفة-في-ألمانيا-وسبل-التصدي-لها

وما يثير الدهشة أن جودة الأوراق المزيفة ليست عالية المستوى، فهي تذكّر بسهولة النقود المستخدمة في الأفلام والمسرحيات المعروضة على الإنترنت، ورغم ذلك نجح المجرمون في الدفع بأموال مزيفة بقيم كبيرة لشراء مجوهرات وذهب وساعات فاخرة وسيارات باهظة الثمن.

خلال الفترة من يناير إلى يونيو لهذا العام، تم العثور على 26,690 ورقة نقدية مزيفة في ألمانيا، بينما كانت أعلى حصيلة سابقة تم تسجيلها في النصف الأول من عام 2020 وبلغت 34,118 ورقة.

تشير الإحصائيات إلى زيادة عدد الأوراق المزيفة لفئات 200 و500 يورو بشكلٍ كبير مقارنة بالعام الماضي، فقد ارتفع عدد الأوراق المزيفة لفئة 200 يورو بنحو 15% ليصل إلى 4111 ورقة، بينما ارتفع عدد الأوراق المزيفة لفئة 500 يورو بنسبة تقريبًا أربعة أضعاف ليصل إلى 2178 ورقة.

وتشكل الأوراق النقدية ذات القيمة 500 يورو حوالي 8% من إجمالي الأوراق المزيفة في النصف الأول من عام 2023، على الرغم من توقف إنتاجها من قبل بنوك النقد المركزية منذ بداية عام 2019.

من ناحيةٍ أخرى، يواصل حراس العملة الأوروبيون التفكير في تطوير سمات أمان جديدة لصعب الأمور على المجرمين تزييف الأوراق النقدية.

وتهدف الخطوات الجديدة إلى الحد من عمليات التزوير وتقليل التأثير البيئي، كما يشجع البنك المركزي الأوروبي المواطنين على المشاركة في عملية اختيار تصميم السلسلة الثالثة من الأوراق النقدية، حيث يمكن للجمهور التصويت على الثيمات المفضلة مثل الثقافة الأوروبية والطيور والأنهار والأيدي.

على الرغم من انتشار وسائل الدفع الرقمية، يظل النقد النقدي ضروريًا وهامًا في المجتمع، ويؤكد بالتس عضو مجلس إدارة البنك المركزي الألماني، أهمية الحفاظ على الأوراق النقدية الابتكارية والآمنة والفعالة كوسيلة دفع موثوقة.

وبهذا التزامن، يؤكد البنك المركزي الأوروبي التزامه الواضح بمستقبل النقد النقدي في منطقة اليورو.

يمكنكم أيضًا قراءة مقالات موسوعة ألماني بيديا باللغتين الإنجليزية والألمانية عبر الرابطين التالين: AlmanyPedia ENAlmanyPedia DE

كما يمكنكم متابعة أحدث اخبار المانيا اليوم بشكلٍ يومي عبر الاشتراك في خدمة الإشعارات لدينا بشكلٍ مجاني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى