ما هو القرض الطلابي في المانيا (البافوغ BAföG)؟ وما هي شروطه وإجراءاته؟

يساعد القرض الطلابي في المانيا (البافوغ BAföG) الكثير من الطلاب على تخطي نفقات المعيشة الصعبة.

حيث يحصل هؤلاء على هذا القرض كمساعدة من الحكومة الألمانية لتخطي مصاريف السكن ومن أجل تمويل الدراسة، على الرغم من مجانية التعليم داخل ألمانيا، لذا فما هو القرض الطلابي وما هي شروطه وإجراءات الحصول عليه؟

ما هو القرض الطلابي في المانيا “البافوغ BAföG”؟

القرض-الطلابي-في-المانيا

القرض الطلابي في المانيا (البافوغ) أو “BAFOG” هي اختصارًا لكلمة “Bundesausbildungsforderungsgesetz” وهو بمثابة أحد طرق الحصول على تمويل دراسي للطلاب داخل ألمانيا سواء الراغبين بدراسة البكالوريوس أو الماجستير.

حيث تقدمه الحكومة الألمانية على شكل قرض شهري بموجب قانون دعم التعليم الفيدرالي وذلك لمدة فترة معينة يتم تحديدها من قبّل الحكومة أثناء الموافقة على منح القرض للشخص المعني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن المعلومات الكاملة حول السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg

من هم الفئات المُخصص لهم الحصول على القرض الطلابي في المانيا البافوغ BAFOG؟

يعتبر القرض الطلابي في المانيا (البافوغ) مخصصًا لأي طالب غير قادر على تمويل دراسته داخل الدولة، ويشمل الطلاب في هذه الحالات:

  • مواطنو دول الاتحاد الاوروبي والألمان.
  • الحاصلون على تصريح الإقامة الألمانية.
  • اللاجئون سواء الحاصلين على الحماية الثانوية أو إقامة لاجئ.
  • البدون أي الذين لا يمتلكون أي جنسية أو هوية.
  • الحاصلون على إقامة عدم الترحيل بشرط مرور 15 شهرًا على تواجدهم داخل ألمانيا.
  • السوريون الذين جاءوا إلى ألمانيا ولكن قبل تاريخ الأول من فبراير/ شباط في عام 2013.

ويحصل الطلاب المعاقون جسديًا والطالبات الحوامل والطلاب الذين لديهم أطفال على قرض بافوغ مجانًا، حتى إذا قام الأشخاص الذين يندرجون في الفئات السابقة بتغيير المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي لسبب مهم أو مقنع، ولكن ليس لأكثر من مرة واحدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

شروط الحصول على القرض الطلابي الألماني

على الرغم أن القرض الطلابي الألماني صالح لأي طالب يقطن داخل ألمانيا، إلا أن هناك مجموعة من الشروط يجب توافرها في الشخص المتقدم لطلب القرض، والتي تتمثل في الآتي:

  1. بالنسبة للسن، يجب ألا يزيد عمر المُتقدم عن 30 عامًا في حالة طلب القرض بهدف دراسة البكالوريوس، أما في حالة دراسة الماجستير يجب ألا يزيد عن 34 عامًا، مع وجود بعض الاستثناءات.
  2. بالنسبة للوضع المادي، يجب أن يكون هذا الوضع بالنسبة للشخص المُتقدم أو لوالديه أو شريكه لا يسمح باستمرار التعليم بدون الحصول على القرض.
  3. ألا يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على القرض غير من اختصاصه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي عيوب الحياة في ألمانيا وما مدى قدرتك على تحملها؟

كيفية التقديم على القرض الطلابي في المانيا (البافوغ)

على الطالب الذي يريد الحصول على القرض أن يقوم بتعبئة استمارة الطلب وتسليمها إلى القسم المسؤول عن الدعم التعليمي في المدينة التي سيدرس بها.

ومن الممكن الاستعانة بالإنترنت والتقديم من خلال صفحة إدارات ولايات ألمانيا الفيدرالية.

BAföG

الوثائق المطلوبة للتقديم على القرض الطلابي الألماني

لا يتم تقديم استمارة طلب الحصول على القرض الطلابي الالماني فقط إلى الجهة المسؤولة بل يجب توفير بعض المستندات المطلوبة، لاستيفاء جميع الشروط والموافقة على منح القرض، وتتمثل هذه المستندات في الآتي:

  • الصيغة رقم 1 والمتعلقة بالبيانات الشخصية، ويجب تعبئتها بشكل كامل دون وجود أي ثغرات زمنية، بدءًا من شهادة الثانوية العامة.
  • نسخة من تصريح الإقامة الصادر عن مكتب الأجانب، بالإضافة إلى نسخة عن الورقة الأولى من مكتب العمل “الجوب سنتر“، أو وثيقة من مكتب الشؤون الاجتماعية “السوسيال أمت”.
  • نسخة من عقد إيجار السكن الذي يقطن به الشخص المُتقدم بالطلب.
  • بيان بنكي لتوضيح الوضع المالي.
  • الصيغة رقم 3 وهي المتعلقة بالوالدين، ويجب تقديم صيغة عن الشريك في حالة الزواج.
  • تقديم الملحق رقم 1 للصيغة 1 وهي عبارة عن جميع الوثائق والمستندات المتوفرة بخصوص الدراسة السابقة مع توضيح نوع الدراسة والاختصاص الذي ينوي الشخص تحصيله.
  • الصيغة رقم 2 والتي يتم تعبئتها من قبّل مكتب الاستقبال ضمن الجامعة التي سيدرس فيها الشخص المُتقدم بالطلب.
  • شهادة وفقًا لقانون بافوغ الفقرة 9 ويتم الحصول عليها من الجامعة.

وللحصول على استمارات طلب التقديم على القرض الطلابي من الممكن الدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط التالي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مميزات التافل في ألمانيا Tafel in Germany

الفترة الزمنية المحددة للقرض الطلابي الألماني

Bundesausbildungsforderungsgesetz

يتم احتساب القرض الطلابي في المانيا (البافوغ) للمدة المحددة لفترة الدراسة فقط، ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يتم فيها تمديد التمويل ومدة القرض والتي تتمثل في الأتي:

  • في حالة تغيير الكلية لأسباب مقنعة ومبررة.
  • عند وجود أسباب شخصية خاصة جدًا تسببت في تأخر انتهاء الدراسة في الوقت المحدد.
  • إذا رسب الطالب في الامتحان النهائي لمرة واحدة فقط.
  • في حالة رعاية الأطفال أو وجود حمل.
  • إذا رغب الطالب في استكمال دراسته للحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه.

كم يبلغ القرض الطلابي في المانيا؟

القرض الطلابي في المانيا (البافوغ) لا يمكن تحديده بمبلغ معين، لأن الأمر يعتمد على بعض الشروط، لا سيما على إمكانيات ودخل كل من الطالبة ووالديه أو شريكه.

حيث إذا كان للطالب أي دخل إضافي سيقل مبلغ القرض المسموح به، أو في بعض الحالات يتم رفضه بشكل نهائي وذلك عندما يكون الدخل الإضافي مرتفع جدًا.

أما في حالة توافر الشروط وحصول الطالب على القرض، فإن الأشخاص التي تقل أعمارهم عن 25 عامًا سيحصلون على 752 يورو شهريًا كحد أقصى.

أما الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و29 عامًا، سيحصلون على 861 يورو شهريًا كحد أقصى، وأخيرًا من هم في سن الـ 30 عامًا سيتقاضون مبلغًا يقدر بـ 941 يورو شهريًا كحد أقصى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

كيفية سداد القرض الطلابي الألماني

القرض الطلابي الألماني (البافوك) يتكون من جزئين، الأول وهو عبارة عن نصف المبلغ بمثابة منحة من الحكومة الألمانية ولا يتم سدادها، والجزء الثاني يجب سداده عقب مدة أقصاها خمس سنوات، وأحيانًا تصل المدة إلى عشر سنوات ولكن في بعض الحالات الاستثنائية.

ويقدر مبلغ القسط الشهري بحوالي 130 يورو، وفي حالة دفع المبلغ المستحق دفعة واحدة بدون التقسيط سيحصل الشخص المعني على خصم يبلغ 10 بالمائة.

البافوغ

كيفية الحصول على البافوغ في حالة تغيير موضوع الدراسة

يستطيع الطالب الحصول على القرض الطلابي في المانيا (البافوغ) في حالة تغيير موضوع الدراسة، ولكن الأمر يعتمد على عدد الفصول الدراسية التي اجتازها الطالب، حيث تتمثل القاعدة العامة في الآتي:

  • يمكن للطالب الحصول على القرض في حالة تغيير موضوع الدراسة إذا لم يكن قد درس في الخارج لأكثر من أربعة فصول.
  • في حالة دراسة 5 فصول وتغيير موضوع الدراسة، فهنا لا يحق له الحصول على القرض، إلا إذا كان لديه سببًا مهمًا يدفعه لتغيير الموضوع ومنها أنه لم يعد قادرًا على اختيار موضوعه بحرية في بلده.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

زيادة البدل الشهري من قرض بافوك الطلابي

قرر البوندستاغ في 24 يونيو/ حزيران الماضي، زيادة البدل الشهري للقرض الطلابي اعتبارًا من الفصل الدراسي الشتوي المقبل، حيث سيرتفع البدل الأساسي إلى 452 يورو شهرياً.

وعلاوة السكن للطلاب الذين لا يعيشون مع أسرهم بنسبة 11 بالمائة أي من 325 يورو إلى 360 يورو.

وبذلك سيصل الحد الأقصى لمعدل الدعم بما في ذلك بدل السكن إلى 934 يورو بدلًا من861 يورو، أي بزيادة أكثر من 8 بالمائة، وهناك أيضاً بدل تدفئة بقيمة 230 يورو سيعطى لمرة واحدة للطلاب الذين لا يقطنون مع أهاليهم.

القرض-الطلابي-الألماني

أسئلة شائعة عن القرض الطلابي في المانيا (البافوغ)

هل يمكن الحصول على نقود من مكتب العمل بدلاً من BAföG؟

لا يمكن، إذا كان الشخص مسجلًا في دراسة بدوام كامل في إحدى الجامعات، فلا يمكنه تلقي أي أموال من مركز التوظيف/العمل، فهو مسؤول فقط عن الأشخاص الذين يبحثون عن عمل بدوام كامل، لكن ما يزال بإمكان الزوجة أو الزوج أو الأطفال القصر تلقي الأموال من مركز العمل.

على أي أساس يتم تحديد قيمة مبلغ القرض الطلابي بافوغ في ألمانيا؟

يعتمد مقدار مبلغ القرض المُعطى على إمكانيات ودخل كل من الطالب ووالديه أو شريكه.

ما هو الحد الأقصى لمبلغ تمويل قرض بافوغ؟

861 يورو للطلاب الجامعيين شهريًا، و831 يورو لأطفال المدارس.

كم يدفع البافوغ في ألمانيا؟

القسط الشهري عادةً 130 يورو، ومع ذلك، فإنه لا يتم تحويل 130 يورو كل شهر، بل يتم تحويل 390 يورو كل ثلاثة أشهر، وإذا كان الدخل منخفضًا جدًا بعد التخرج ولا يمكن دفع الأقساط، فيمكن أيضًا التقدم بطلب للحصول على إعفاء من السداد لمدة أقصاها 10 سنوات.

هل التعليم الجامعي في ألمانيا مجاني؟

إن الدراسة في الجامعات الالمانية مجانية بالإجمال فالجامعات تتقاضى رسوم رمزية تنعكس كخدمات مجانية ومخفضة للطالب في مجال المواصلات في المانيا والسكن وغيرها.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية