المعلومات الكاملة حول السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg

السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg هي عام دراسي، يتعين على هؤلاء الطلاب الدوليون الذين أنهوا مرحلة الثانوية العامة ويرغبون في الدراسة بإحدى الجامعات الألمانية.

ولكن مستوى التعليم ما قبل الجامعي الذي تلقوه لا يؤهلهم لذلك أن يخضعوا لها، حيث يدرس هؤلاء الطلاب الدوليون خلال السنة التحضيرية في المانيا ما يؤهلهم للالتحاق بجامعة ألمانية بعد ذلك.

وكي نساعدك على أخذ تلك الخطوة بشكل صحيح، سوف نتحدث في هذا المقال عن السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg ونقوم بتغطيتها عبر هذه العناصر:

  • وصف السنة التحضيرية في المانيا وشروط الالتحاق بها
  • أنواع السنة التحضيرية في المانيا
  • البرامج الدراسية المتاحة لطلاب السنة التحضيرية في المانيا
  • جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا
  • طريقة التقديم لدراسة السنة التحضيرية في المانيا
  • طرق الدراسة في جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية
  • هل السنة التحضيرية في ألمانيا صعبة أم في المتناول؟
جدول المحتويات عرض

شروط الالتحاق بـ السنة التحضيرية في المانيا

هل-السنة-التحضيرية-في-ألمانيا-صعبة

خلال السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg يتم العمل على سد الفجوة الدراسية، بين ما درسته في بلدك الأم وما يتم تدريسه في ألمانيا، من حيث النظام الدراسي المتبع والمناهج الدراسية.

ولا تزيد مدة السنة التحضيرية في المانيا عن فصلين دراسيين، وبعد انتهائك من دراستهما سوف تخضع لامتحان بناءً على نتيجته يتم تحديد ما إذا كنت مؤهلًا للدراسة في إحدى الجامعات الالمانية أم لا.

أما شروط قبولك لدراسة السنة التحضيرية في المانيا فهي تكون مقترنة باعتراف الجانب الألماني بشهادة الثانوية العامة التي حصلت عليها في بلدك الأم.

وبالطبع عامل اللغة الألمانية يُعد أمرًا مهما إذ يجب أن يكون مستواك في اللغة الألمانية هو B1؛ حتى يتم قبولك وتبدأ رحلة الفصليين الدراسيين والتي تتكون منهما السنة التحضيرية في المانيا للطلاب الأجانب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

البرامج الدراسية المتاحة لطلاب السنة التحضيرية في المانيا

تقدم الجامعات التي يمكن فيها دراسة السنة التحضيرية Studienkolleg البرامج الدراسية التالية للطلاب الدوليين، الذين يرغبون في الدراسة فيها:

  1. T-course: يُركز على المواد التقنية بما في ذلك الرياضيات والعلوم الطبيعية.
  2. M-course: يُناسب هذا البرنامج الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب والصيدلية والأحياء.
  3. G-course: ذلك البرنامج الدراسي مُخصص لطلاب اللغة الألمانية والتاريخ.
  4. W-course: يعني هذا البرنامج بتأهيل طلاب الاقتصاد والعلوم الاجتماعية.
  5. S-course: برنامج دراسي لطلاب اللغات.

هناك فئة أخري من فئات البرامج الدراسية لطلاب السنة التحضيرية في المانيا وهي مقدمة من قبل المعهد التحضيري لجامعة العلوم التطبيقية، والبرامج المتاحة هنا هي:

  • TI-course: يستهدف هذا البرنامج الدورات الهندسية وكذلك الفنية.
  • WW-course: مناسب لمن يرغب في دراسة إدارة الأعمال والاقتصاد.
  • GD-course: لتأهيل من يرغب في احتراف التصميم والفنون.
  • SW-course: يؤهل طلاب العلوم الاجتماعية المختلفة ليدرسوا في جامعات ألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية استخراج الوثائق الرسمية في ألمانيا إلكترونيا

جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkolleg

سعر-السنة-التحضيرية-في-معهد-جوتة

سوف نتحدث في هذا الجزء من المقال عن جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا حتى نساعدك على تحديد وجهتك الدراسية الأنسب لك:

1/ جامعة برلين التقنية

من مميزات جامعة برلين التقنية TU Berlin أنها تسمح للطلاب الراغبين في الخضوع للسنة التحضيرية فيها؛ بأن يحصلوا على برنامج Propädeutikum الذي يُساعد على تحسين مهارات الطالب باللغة الألمانية.

وهي كإحدى جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا توفر البرامج الدراسية M وT وTI وWW وW.

وتدرس في جامعة برلين التقنية مختلف المواد التي يشملها برنامجك وتخضع لامتحان القبول واختبار التقييم على أن تكون تكاليف السنة التحضيرية في ألمانيا بهذه الجامعة مجانية، فلا تدفع سوى رسوم التسجيل لكل فصل دراسي تحضره.

2/ جامعة هامبورغ

من جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا ويمكنك فيها دراسة البرامج G وM وT وW، بالإضافة إلى دورة علاجية لمساعدة الطلاب الدوليين على الاستعداد لدراستهم في ألمانيا.

فالجامعة مزودة بوحدات تمهيدية على أعلى مستوى لتدريس الاقتصاد والهندسة والعلوم الإنسانية والدراسات الثقافية والرياضيات والمعلوماتية والدورات الطبيعية.

أما تكاليف السنة التحضيرية في ألمانيا إذا كنت تريد الحصول عليها من جامعة هامبورغ في المانيا، فتكون البرامج مجانية ولا تحتاج لدفع سوى رسوم الفصل الدراسي؛ وذلك لاستخدام مرافق الجامعة ليس إلا.

3/ جامعة هانوفر

هي أيضًا من جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا للطلاب الدوليين، المتقدمين إلى أي جامعة في ولاية ساكسونيا السفلى، ولاحظ أنه بعكس جامعة هامبورغ التي تُقدم دورات لتحسين مستواك في اللغة الألمانية، فإن جامعة هانوفر تشترط لقبولك اجتياز امتحان للقبول في اللغة الألمانية.

وفي جامعة هانوفر في المانيا يمكنك دراسة البرامج T وM وW لكن ثلاثتهم يحتاجون منك أن تجتاز اختبار في الرياضيات ليتم قبولك، أما الدورات G وS المتاحين في الجامعة أيضًا فيجب عليك أن تجتاز اختبارًا في العلوم الإنسانية ليتم قبولك في أحدهما.

أما عن تكاليف السنة التحضيرية في ألمانيا بجامعة هانوفر فهي أيضًا رسوم الفصل الدراسي فقط.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

جامعات-ألمانيا-بدون-سنة-تحضيرية

4/ جامعة لايبزج

إحدى جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا يمكن للطلاب الدوليين أن يدرسوا البرامج T وM وW فيها، لكن عليهم الخضوع لاختبار في الرياضيات أولًا ليتم قبولهم، وتوجد بجامعة لايبزج البرامج الدراسية G وS أيضًا.

ولاحظ أن جميع البرامج في هذه الجامعة تحتاج منك لاجتياز اختبار في اللغة الألمانية للالتحاق بها.

أما عن تكاليف السنة التحضيرية في ألمانيا بجامعة لايبزج، فسوف تحتاج إلى دفع 2200 يورو وذلك إذا رغبت في الحصول على دورة اللغة الألمانية من جامعة لايبزج، وتبلغ رسوم الامتحان 150 يورو، بخلاف ذلك تكون البرامج الدراسية نفسها مجانية.

5/ جامعة العلوم التطبيقية نوردهاوزن

إذا أردت قضاء السنة التحضيرية في المانيا كطالب بجامعة العلوم التطبيقية نوردهاوزن، سوف يتعين عليك أن تجتاز امتحانًا في اللغة الألمانية لبدء برنامجك الدراسي.

مع ملاحظة وجود امتحان في الرياضيات لبعض البرامج، وبعد انتهاء الفصليين الدراسيين سوف يتم إجراء اختبار نهائي شفهي وآخر تحريري على أساس نتيجتهما يتم التقييم.

6/ جامعة هايدلبرغ

جامعة هايدلبرغ يمكنك فيها قضاء السنة التحضيرية في المانيا حيث يتوافر فيها البرامج G وM وS وT وW، وتكون بدوام كامل شاملة 20 ساعة من تعلم اللغة الألمانية في الأسبوع.

بالإضافة إلى عدد ساعات يتراوح ما بين 12 وحتى 16 ساعة من الموضوعات المحددة للدورة خلال الفصل الدراسي الأول، يليها امتحان لتقييم مستواك في اللغة الألمانية.

وخلال الفصل الدراسي الثاني يصل عدد ساعات البرنامج الدراسي إلى 30 ساعة يكون في نهايتها امتحان التقييم.

7/ جامعات ولاية بافاريا الحرة في ميونيخ

يمكن للطلاب الدوليين الذين يرغبون في استكمال دراستهم الجامعية بإحدى جامعات ميونخ، أن يقضوا السنة التحضيرية في المانيا على هذا النظام، وللخضوع له يتعين عليهم التسجيل في جامعة ميونخ التقنية في المانيا أو Maximilians-University Munich.

وبعد التسجيل سوف يتمكن الطالب من الحصول على أي من البرامج الدراسية W أو T أو G أو M.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

جامعات-السنة-التحضيرية-في-ألمانيا

8/ جامعة جوهانس جوتنبرج ماينز

يمكنك فيها أن تحصل على أي من البرامج الدراسية W أو T أو G أو M أو S، وما يميزها عن بقية جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا هو أن برامجها تنقضي خلال فصل دراسي واحد، يكون عدد ساعاته 32 ساعة الدراسة فيها باللغة الألمانية.

ويجب أن يكون مستواك في اللغة الألمانية إما C1 أو B2 وتجتاز امتحان القبول لبدء السنة التحضيرية في الجامعة.

9/ الكليات التقنية بولاية بافاريا الحرة في كوبورغ

يتم تأهيلك هنا للدراسة في إحدى الكليات التقنية في بافاريا أو أي جزء آخر من ألمانيا، وتقدم العديد من البرامج الدراسية المميزة، والتي يكون في نهايتها اختبار التقييم، واختبار اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة.

10/ معهد كارلسروه للتكنولوجيا

يركز هذا المعهد مع طلاب السنة التحضيرية في المانيا على مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بالإضافة إلى اللغة الألمانية ويمكن للطلاب التقديم في KIT أو جامعة شتوتغارت في المانيا، ويشمل امتحان القبول لبرنامج T اختبارًا في اللغة الألمانية والرياضيات.

طريقة التقديم لدراسة السنة التحضيرية في المانيا

أفضل طرق التقديم لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا هي عبر المكتب الدولي التابع للجامعة التي اخترت الدراسة فيها، من الممكن أن يطلب منك الموظفون تقديم طلب قبل السماح لك بالتسجيل.

وهم يجعلون هذه العملية واضحة للغاية، ويمكنك أيضًا التقديم مباشرة عبر بعض المدارس.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ارخص معاهد اللغة في ألمانيا وأسعارها

تكاليف-السنة-التحضيرية-في-ألمانيا

وخلال عملية التقديم يُطلب من الطلاب الدوليين إرسال مجموعة من المستندات، ونموذج طلب وسوف يحتاج بعض الطلاب إلى تقديم ما يُثبت قبولهم في إحدى الجامعات الألمانية، بالإضافة إلى شهادة مغادرة مدرسية صالحة.

ما سوف تجده أيضًا من مستندات مطلوبة، عادة ما يكون سيرة ذاتية، وما يُثبت حضورك لبعض الدورات في اللغة الألمانية بشكل مكثف، وبعد أن يتم دراسة الطلب يوجد مصيران له إما أن يتم قبوله فتخضع لامتحان القبول أو يتم رفضه.

في حالة القبول يمكنك أن تبدأ إجراءات استخراج تأشيرة طالب قي ألمانيا وسوف يساعدك خطاب القبول على استخراجها.

طرق الدراسة في جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية

كما سبق وأشرنا أن الهدف من السنة التحضيرية في المانيا هو معادلة الفرق بين التعليم الذي تلقاه الطالب في بلده والتعليم الألماني.

لكن هذا لا يمنع وجود بديل السنة التحضيرية في المانيا فهي ليست إلزامية لجميع جهات التعليم العالي الألمانية، والبدائل من الممكن أن تجعلك تدرس في جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية على الإطلاق.

من شروط الالتحاق بالتعليم الجامعي الألماني هو أن تدرس ثلاثة عشر عامًا في التعليم ما قبل الجامعي، ولكن هناك دول مثل مصر والهند مثلًا سنوات التعليم ما قبل الجامعي فيها هي اثنتا عشرة عامًا فقط.

هنا لن يكون هناك مفرًا من السنة التحضيرية في ألمانيا إلا إذا حصلت على شهادة البكالوريوس في بلدك الأم، يمكنك حينها أن تُقدم أوراقك لإكمال دراستك في جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية مُسبقة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

بديل-السنة-التحضيرية-في-المانيا

ومن طرق إيجاد بديل السنة التحضيرية في المانيا الخضوع لاختبار يُسمى TestAs، ولكن ذلك بشرط أن تعترف به الجامعة التي ترغب في أن تُكمل دراستك الجامعية فيها، على أن بديل السنة التحضيرية في المانيا إذ توجد العديد من الجامعات الألمانية، التي لن تقبل بهذا الاختبار أو تعترف به كبديل.

وقد تساعدك الدبلومة أيضًا على الدراسة في جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية مع ملاحظة وجود جامعات ترفضها.

وهناك حالة تكون للجامعة نظام السنة التحضيرية في المانيا ولا يشترط بالضرورة أن يكون داخل حرمها الجامعي، حيث توجد مؤسسات تعليمية تابعة للجامعة المعنية تدير هذه البرامج الدراسية.

ومن طرق البحث عن بديل السنة التحضيرية في المانيا أن تبحث عن الجامعات التي تقدم دورات تحضيرية لإجراء اختبار القبول، دون الحاجة لاختبار التقييم Feststellungsprüfung لاستيفاء شروط القبول في الجامعة.

ولكن هنا يجب أن يكون الطالب في مستوى C1 باللغة الألمانية، وبإمكانه الحصول على أعلى درجات ممكنة في اختبار TestAs.

ويتم التنازل عن برنامج FSP في بعض البرامج التحضيرية الأخرى المعتمدة من الجامعة ونتيجة تقييمها، على سبيل المثال، تطلب جامعتان من الطلاب حضور دورة تحضيرية في كلية خاصة، واجتياز امتحانهم الداخلي للتأهل لاستيفاء شروط القبول لدورة درجة البكالوريوس التي اختاروها.

وبذلك يكونوا قد عثروا على طريقتهم للدراسة في جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية سابقة لسنوات دراستهم الجامعية.

وعن أفضل الخيارات التي نراها ممكنة للعثور على بديل السنة التحضيرية في المانيا فإننا نرشح لك، جامعة كولونيا التي وفرت إمكانية الدراسة فيها للطلاب الدوليين والحصول على درجة البكالوريوس بدون الحاجة إلى سنة تحضيرية مُسبقة.

وذلك لأولئك الذين يتمتعون بمستوى رفيع في اللغة الألمانية، فلا تتردد في زيارة موقعها عبر هذا الرابط والنظر في الشروط، فهي جامعة عريقة، إذ تُعد واحدة من أقدم الجامعات في ألمانيا.

وبدون أي شك سوف تكون أفضل الخيارات عند البحث عن جامعات ألمانيا بدون سنة تحضيرية مع العديد من البرامج للحصول على درجة البكالوريوس.

وبجانب مستوى الجامعة وتاريخها فإن مدينة كولونيا من أجمل المدن في غرب ألمانيا، وتشتهر بالاحتفالات الرائعة وهي قريبة من مدن أخرى رائعة خارج ألمانيا مثل باريس وامستردام وبروكسل، والتي تقع على بٌعد رحلة قصيرة بالطائرة أو القطار.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

السنة-التحضيرية-في-المانيا

أسئلة شائعة عن السنة التحضيرية في ألمانيا

هل السنة التحضيرية في ألمانيا صعبة أم في المتناول؟

ذلك العام الدراسي الذي يشبه التصفيات المؤهلة للالتحاق بالتعليم الجامعي الألماني، سيكون امتحان القبول فيه صعبًا فقط على هؤلاء الذين يفتقرون إلى مهارات اللغة الألمانية اللازمة، فأنت لن تُقدم أوراقك وتحاول الالتحاق به بلغتك الأم بل يجب كما سبق وأشرنا أن يكون مستواك في اللغة الألمانية B1.

كما أن الرياضيات سوف تلعب دورًا أساسيًا في قبولك، لذا إذا كنت جيدًا في الألمانية والرياضيات سوف تكون الإجابة على سؤال هل السنة التحضيرية في ألمانيا صعبة هي لا.

ما هو اختبار التقييم Feststellungsprüfung؟

هو اختبار يُعرف أيضًا باسم FSP وبه يتم ختام دورات السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg، ويشمل أسئلة تستند إلى كل وحدة مدرجة في برنامجك الدراسي، مرورًا باختبار اللغة الألمانية والرياضيات وأي مكونات متخصصة تميز بها برنامجك الدراسي.

هل يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل خلال السنة التحضيرية في ألمانيا؟

بشكل عام لا يتم السماح للطلاب بالعمل خلال الفصول الدراسية للسنة التحضيرية في ألمانيا، ولكن إذا كنت بحاجة إلى نقود إضافية يمكنك أن تحاول الحصول عليها خلال فترة العطلة بين الفصول الدراسية، مع أن الأفضل هو تخصيص احتياطي جيد من المال خلال تلك السنة الدراسية، والحساب المحظور هو أفضل الطرق للقيام بذلك.

ما هو الموعد النهائي لتقديم طلبات الالتحاق بالسنة التحضيرية في ألمانيا؟

كي تتمكن من الالتحاق بالسنة التحضيرية في ألمانيا عليك أن تقدم أوراقك بحد أقصى 15 يوليو؛ ليتم تسجيلك في الفصل الدراسي الذي سوف يستمر خلال الخريف والشتاء، وإن كنت تحتاج لإجراء اختبار قبول من الخارج، فسوف يكون الموعد النهائي لتقديم أوراقك هو 15 مارس.

كم تبلغ تكاليف السنة التحضيرية في ألمانيا بشكل عام؟

كما سبق وأشرنا خلال حديثنا عن جامعات السنة التحضيرية في ألمانيا تكون المصروفات في الجامعات الحكومية مجانية عادًة، ولكن يتعين عليك أن تدفع رسوم التسجيل في كل فصل دراسي والتي تتراوح ما بين 100 وحتى 400 يورو، وعليك أيضًا الحصول على التأمين الصحي اللازم وتولي أمر شراء الكتب الدراسية بنفسك.

هل توجد فوارق كبيرة في مستوى التعليم بين السنة التحضيرية في المانيا بجامعة حكومية وجامعة خاصة؟

تتمتع الجامعات الحكومية الألمانية بمستوى رفيع، يجعلها تحتل أعلى التصنيفات بين الجامعات العالمية، وعليه لا نرى فرقًا بينها وبين الجامعات الخاصة في ألمانيا سوى في الرسوم.

حيث إن الجامعات الحكومية رسومها لا تتعدى التسجيل في الفصل الدراسي، وبعضها يقدم مستوى تعليمي أعلى جودة من الجامعات الخاصة، فلا نرى داع إذن من إهدار أموالك في إحدى الجامعات الخاصة.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية