منح دراسية مجانية في المانيا لطلاب الثانوية العامة

إن بحثك عن منح دراسية مجانية في المانيا كي تتخذ خطوة الدراسة هناك أمرٌ منطقي منك لو فعلته؛ فألمانيا قد أقدمت في عام 2014 على إلغاء الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين سواء كانوا محليين أو دوليين في كافة الجامعات الالمانية، وتم تطبيق القرار في 14 ولاية ألمانية.

مميزات المنح الدراسية المجانية في المانيا

منح-دراسية-مجانية-في-ألمانيا-2022

مميزات المنح الدراسية المجانية في المانيا كثيرة ومتعددة، حيث تُعتبر مسألة السفر إلى ألمانيا للدراسة حلمًا كبيرًا للطلاب والخريجين.

وذلك لأن ألمانيا من الدول التي تُولي اهتمامًا كبيرًا لمنظومة التعليم والدارسين داخل حدود أراضيها.

فكرة الدراسة في ألمانيا بشكلٍ عام تضمن لك كطالب الحصول على مستوى تعليمي رفيع، تجني به ثمار التفوق الملموس في الاقتصاد الألماني.

الأمر الذي انعكس على المنظومة التعليمية هناك، فتكون لديك القدرة على الاختيار من ضمن قاعدة عريضة للبرامج الدراسية.

والتي تُقدمها الدولة بكافة مؤسسات تعليمها العالي سواء الحكومية أو حتى التابعة للقطاع الخاص.

ويجدر الإشارة إلى أن خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD هي أفضل مكان يُمكنك اللجوء إليه كي تعثر على ما يُناسبك من منح دراسية مجانية في المانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معادلة الشهادة الثانوية في ألمانيا بسهولة

المنح-الدراسية-المجانية-في-المانيا
المنح-الدراسية-المجانية-في-المانيا

ما هي خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD؟

كما سبق وأخبرتك أنها المكان المثالي للعثور على منح دراسية مجانية في المانيا لأنها عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على أكثر من 17 ألف برنامج دراسي مُختلف.

يُمكن للراغبين في العثور على منح دراسية مجانية في المانيا أن يختاروا من بين هذه القاعدة الضخمة بسهولة ويُسر.

قاعدة البيانات تلك تسمح لك أن تتعرف على محتوى البرنامج الدراسي، وتفاصيل الجامعة التي ترغب في الحصول على منحتك الدراسية فيها، ويتم تدريس حوالي 88 برنامج باللغة الإنجليزية.

ولكن ضع في اعتبارك عُنصرًا مُهمًا مُقترنًا بـ كيفية الدراسة في المانيا مجانا بشكلٍ سهل، وهو ضرورة معرفتك بـ اللغة الألمانية قبل تقديم أوراقك.

موقع خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD

اقرأ أيضًا المزيد عن منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في ألمانيا

للظفر بواحدة من المنح الدراسية المجانية في المانيا، عليك بعد الدخول على خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية أن تفعل ما يلي:

  • اختار المجال والبرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته.
  • قم بتحديد الجامعة والكلية التي ترغب في تلقى هذا البرنامج الدراسي فيها، مع ملاحظة أن كل جامعة في ألمانيا لها أهلية قبول مُختلفة.
  • عليك أن تقوم بتجهيز سجل أكاديمي وخبرات عملية معتمدة على برنامج الدراسي المُختار، ونتائج GRE وكذلك GMAT وبطاقة اختبار اللغة الإنجليزية وأيضًا COR وSOP قبل التقديم في الجامعة، فتلك الأشياء ثابتة في شروط القبول لكافة الجامعات الحكومية في ألمانيا.
  • فهمك للغة الألمانية سيُزيد من فرص حصولك على تأشيرة طالب وقبولك في الجامعة، وهناك اختبارات لغة موحدة لإتقان اللغة الألمانية لغير الناطقين بها مثل Test DAF وأيضًا اختبارات المستوى الجامعي DSH، والتي من الوارد أن تُطالب بها لإثبات مهارتك في اللغة الالمانية.
  • عليك بعد ذلك أن تقوم بحساب التكاليف إن وجدت، والتي حتى لو كانت موجودة في بعض الحالات تكون رمزية ولا تذكر، ويمكنك الحصول على منح دراسية مجانية في المانيا لتخفيف تلك التكاليف عن كاهلك.
  • خطوة التقديم على منح دراسية مجانية في المانيا، تحتاج منك كذلك أن تقوم بتدبير أمر حسابك البنكي المحظور والذي سنتحدث عنه باستفاضة لاحقًا في هذا المقال.
  • لا تنسى أن تقوم بعمل حساباتك المتعلقة بتكاليف المعيشة والسكن في الولاية التي ترغب في الدراسة بها.
  • توجه إلى السفارة الألمانية في دولتك من أجل تقديم أوراقك، للحصول على التأشيرة والسفر لتحقيق حلمك.
منح-دراسية-مجانية-في-المانيا

الحصول على تصريح السفر إلى ألمانيا كطالب

ربما تكون عزيزي القارئ متحمس حاليًا كي تراني أحدثك عن الجامعات الألمانية، ولكن صدقني كيفية الحصول على منحة دراسية مجانية في المانيا تحتاج منك اتباع الخطوات بشكل تدريجي، ولذلك حديثي لك هنا سيكون عن تصريح السفر كطالب ومسألة الحساب البنكي.

بقاؤك في ألمانيا لفترة تتجاوز التسعين يومًا كطالب، تحتاج أن يحمل جواز سفرك تصريحًا بالإقامة على الأراضي الألمانية بصفة طالب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

وهنا يجب عليك أن تُثبت للسفارة الألمانية في دولتك، أنك تمتلك حسابًا بنكيًا يحتوي على مبلغ 853 يورو لكل شهر، أو 10236 يورو لكل عام.

بعد إثباتك لامتلاك حساب بنكي بهذه المواصفات، تمنحك السفارة الألمانية تصريحًا بالإقامة لمدة عامين كحد أقصى، ولذلك ستكون في حاجة لتجديد تصريح إقامتك في ألمانيا إذا كانت مدة البرنامج الدراسي الذي دخلته تتجاوز العامين.

وعند وصولك إلى الأراضي الألمانية لا أريدك أن تشعر بالقلق كونك أجنبيًا، فهم شعب يسهل الاندماج بينهم، كما أن ألمانيا تحتوي على العديد من المناظر الطبيعية والأنشطة التي ستشعر بالمسرة لوجودها.

كما أن فرص الحصول على وظيفة هناك مرتفعة إذا كنت تملك شهادة من جامعة ألمانية.

منح-دراسية-مجانية-في-المانيا-لطلاب-الثانوية-العامة

أفضل الجامعات للحصول على منح دراسية مجانية في ألمانيا

الآن عزيزي القارئ، حان الوقت كي أخبرك بأفضل الجامعات، التي يمكنك البحث عن منح دراسية مجانية في المانيا بها، وسأقوم بترتيبها لك وفقًا لتصنيف QS العالمية لـ أفضل الجامعات في ألمانيا.

جامعة ميونخ التقنية TUM

تحتل جامعة ميونخ التقنية في المانيا tum المركز الأول في تصنيف الجامعات الألمانية، وتُعد المكان المثالي للبحث عن منح دراسية مجانية في المانيا لطلاب الثانوية العامة لما تتمتع به من سمعة طيبة، وإمكانيات علمية عالية، وتمتلك تلك الجامعة ثلاثة أحرام وهم:

الحرم الرئيسي في ميونخ، ويحتوي على أقسام الهندسة المعمارية وتكنولوجيا المعلومات والهندسة الكهربائية والهندسة المدنية والاقتصاد والطب والعلوم الاجتماعية.

الحرم الثاني في جارشينج، ويحتوي على كليات الكمياء والفيزياء والهندسة الميكانيكية والمعلوماتية والرياضيات.

الحرم الثالث في Weihenstephan التي تقع على بُعد 35 كم شمال ميونخ، ويضم أقسام الزراعة والبستنة والأحياء وإدارة الغابات والموارد والتغذية، وتخطيط المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية وتكنولوجيا الأغذية.

جامعة لودفيج ماكسيميليانز ميونخ LMU

تُعرف أيضًا بجامعة ميونخ، وهي الخيار الثاني للبحث عن منح دراسية مجانية في المانيا 2022 لطلاب الثانوية العامة، وقد تأسست عام 1472 وتعتبر جامعة بحثية مفتوحة مرتبطة بمنظمات رفيعة مثل LERV وكذلك Europaeum ولا ننسى جامعات التميز الألمانية.

وتحتوي تلك الجامعة على كليات، الحقوق والاقتصاد وإدارة الأعمال واللاهوت والعلوم الاجتماعية والتربوية والتاريخ، وكذلك اللغة والآداب.

كيفية-الدراسة-في-المانيا-مجانا
كيفية-الدراسة-في-المانيا-مجانا

جامعة هايدلبرج

ثالث أفضل خيارات البحث عن منح دراسية مجانية في المانيا، وهي جامعة بحثية مفتوحة، لغة التدريس الأساسية بها هي الألمانية، ولكن يوجد بها العديد من شهادات الدراسات العليا التي تُمنح باللغة الإنجليزية وكذلك الفرنسية.

وتحتوي جامعة هايدلبرغ في المانيا على تخصصات الدراسات السلوكية والثقافية، والفلسفة، واللغات، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، والعلوم البيولوجية، والفيزياء، وعلم الفلك، والكيمياء، وعلوم الأرض، والرياضيات، وعلوم الحاسب الآلي، واللاهوت، والقانون، والطب.

جامعة همبولت في برلين

تُركز جامعة هومبولت في برلين على البحث العلمي وتقوم بتقديم منح دراسية مجانية في المانيا كل عام، ويتم تزويد طلابها بمعلومات قيمة وخدمات استشارية وفرص للتدريب على مجال دراستهم، وكذلك فرص للعمل بعد التخرج، وتحتوي على 189 تخصص، نذكر منهم ما يلي:

  • الزراعة.
  • الفيزياء الحيوية.
  • الأعمال التجارية.
  • الكيمياء.
  • علوم الحاسب الآلي.
  • الرياضيات.
  • الاقتصاد.
  • علم النفس.
  • الطب.

جامعة برلين الحرة FU

تشكلت تلك الجامعة عام 1948 وحظيت بدعم كبير من الجماهير عند التأسيس، وحصلت على دعم مالي كبير، وتمتلك عضوية في العديد من المنظمات الدولية والوطنية المرموقة، مثل اتحاد الجامعات الأوروبية EUA وشبكة الجامعات من عواصم أوروبا UNICA.

وتوفر جامعة برلين الحرة فرص متميزة للتدريب والعمل لكافة طلابها، ومن تخصصاتها العلوم الاجتماعية والبيولوجيا والكيمياء والفيزياء والطب والصيدلة والرياضة واللغات والدراسات الثقافية والفنون وغيرها.

الآن أصبح لديك عزيزي القارئ معرفة كافية بالجامعات التي تُقدم منح دراسية مجانية في المانيا والمنظمات التي توفر هذه الخدمة أيضًا للطلاب والخريجين.

أسئلة شائعة عن منح دراسية مجانية في المانيا لطلاب الثانوية العامة

كيف احصل على منحة دراسية مجانية المانيا؟

يمكنك الحصول على واحدة من منح المانيا لطلاب الثانوية العامة مجانًا فقط إذا توفرت فيك هذه الشروط الأساسية:

1- يجب أن يكون المُتقدم حاصلًا على شهادة البكالوريوس أو ولا تكون المدة التي مرت على هذه الشهادة تزيد عن 6 سنوات.
2- بالنسبة للخبرة العملية لدى المتقدمين فمن المستحسن أن تزيد عن سنتين.
3- أما عن اللغة الألمانية أو الإنجليزية فهذا يرجع إلى الجامعة نفسها أو البرنامج الذي ينوي المتقدم الانخراط فيه.

ما هي شروط الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة؟

يجب أن تتوافر بعض الشروط الأساسية لدى الراغبين في الدراسة في ألمانية بعد إتمام مرحلة الثانوية العامة وهذه الشروط هي:

1- يجب أن يكون المُتقدم حاصلًا على معدل في الثانوية العامة أكثر من 70%.
2- وجود حساب بنكي خاص بالطالب ومشحون بمبلغ 10236 يورو تقريبًا أو إثبات كفالة شخصية أو منحة دراسية.
3- اللغة الألمانية يجب أن تكون B1 من أحد المعاهد المعتمدة مثل معهد جوته، ولكن هناك بعض الجامعات والبرامج الدراسية التي تكون فيها الدراسة باللغة الإنجليزية.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية