الهجرة واللجوء في ألمانيا

أماكن التسجيل في دورات الاندماج في ألمانيا

إذا كنت تعيش في ألمانيا أو ترغب في السغر إليها وتحمل هم مشكلة عدم معرفتك باللغة معرفةً كاملة، فنقدم لك الحل الآن على موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com من خلال اطلاعك على السطور التالية.

حيث سنأخذك في جولة معرفية جديدة عن دورات الاندماج في ألمانيا والتي توفرها الدولة برسوم بسيطة جدًا لحضور الجلسات ويتحمل الـ BAMF (المكتب الاتحادي للهجرة والمهاجرين) التكاليف بالكامل.

ويمكنك التقديم للالتحاق بدورات الاندماج في ألمانيا من خلال البامف أثناء تواجدك في البلد، والتي ستقوم بتوزيعك على المراكز التابعة لها.

وسنقوم بشرح كافة التفاصيل في هذا المقال لمعرفة كيفية الاشتراك والرد على جميع الأسئلة التي تتعلق بهذا الأمر.

دورات الاندماج في ألمانيا

كيفية تعلم اللغة الألمانية خارج دورات الإندماج

يمكنك من خلال دورات الاندماج في ألمانيا التعرف على مبادئ اللغة وإتقانها والوصول إلى المستوى B1 على الأقل والتعرف على ثقافة البلد وشعبها بشكل كبير حتى تتمكن من التواصل مع الأشخاص الآخرين في عملك والحي الذي تسكن فيه.

إذا لم يكن لديك أي فكرة عن اللغة الألمانية من قبل فلا تقلق، فدورات الاندماج في ألمانيا تبدأ من مستوى A1 الذي سيمكنك من معرفة التعبيرات والجمل البسيطة التي تستخدم بشكل يومي وتجعلك قادر على التعامل مع الآخرين وإجراء محادثات تمكنك من تقديم نفسك لهم.

كما أنه عادةً ما يتم عمل اختبارات لتحديد مستوى كل شخص للأشخاص اللذين لديهم معرفة سابقة باللغة للتعرف على نقاط ضعفهم فيها وإلحاقهم بالمستويات المناسبة لسد هذا العجز.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تحميل أفضل قاموس الماني عربي pdf جوتس شراجله Götz Schregle

ومن المفيد في هذا الأمر أنه قد يوفر على بعض الأشخاص الوقت وبدلًا من أن يبدأوا من البداية فسيتمكنون من اجتياز Level أو أكثر بناءًا على نتيجة الامتحان.

تكون دورات الاندماج عادةً بدوامٍ كامل في الفترة الصباحية ولكن هناك بعض معاهد اللغات التي توفر جلسات بدوامٍ جزئي.

وتنعقد أيام كورس اللغة الألمانية يومين فقط في الأسبوع حتى يتمكن جميع الأشخاص من حضورها ومتابعة حياتهم بشكل عادي في نفس الوقت.

من يجب عليه الالتحاق بدورات الاندماج في ألمانيا بشكل إلزامي؟

عند وصول الأشخاص إلى ألمانيا واستلامهم تصاريح الإقامة من مكتب الهجرة يمكنهم من خلاله معرفة مدى احتياجهم للالتحاق بدورات الاندماج من عدمه، وأيضًا بالنسبة للأشخاص الخاضعين إلى الجوب سنتر أو مكتب Sozialamt فيجب عليهم حضور تدريبات اللغة والتوجيه.

وبشكل عام يجب على كل من يصل إلى الأراضي الألمانية الالتحاق بهذه الدورات حتى يتمكن من التعايش في البلد ومعرفة لغتها التي سيمارسها بشكل يومي، ولكن يستثنى من ذلك بعض الأشخاص نظرًا لظروفهم التالية:

  • من يعمل بدوام كامل ولا يوجد لديه الوقت الذي يمكنه من حضور دورات الاندماج.
  • كل من التحق بأحد المدارس أو الجامعات الالمانية.
  • الأشخاص اللذين تمنعهم ظروفهم الصحية من حضور Integrationskurses.
  • المرافقون لأشخاص مريضة يقومون بالاعتناء بهم.

اقرأ أيضًا المزيد عن كل ما يخص القاموس الألماني Duden

من يمكنه الالتحاق بدورات الاندماج في ألمانيا؟

من يمكنه الالتحاق بدورات الإندماج في ألمانيا

يمكن لكل الأشخاص اللذين تتوافر عليهم الشروط التالية الالتحاق بدورات الاندماج في ألمانيا:

  • الأجنبي الذي قضى في البلد عامًا على الأقل وحصل على تصريح إقامة بها سواء بناءًا على حق اللجوء أو بتصريح عمل أو عن طريق لم الشمل في المانيا.
  • الأشخاص التابعين لنظام Duldung (الإقامة المتسامحة) ولكن بشرط أن يكون تصريح الإقامة الخاص بهم بهدف الدراسة أو العمل.
  • كل من يقوم بإجراءات اللجوء بشرط أن يكون قادمًا من أحد الدول غير الآمنة.

كيفية تعلم اللغة الألمانية خارج دورات الاندماج

إذا لم تنطبق عليك شروط الالتحاق بدورات الاندماج في ألمانيا فيمكنك التسجيل في أحد معاهد اللغة في ألمانيا وتحمل تكاليفها بالكامل.

أو الاشتراك في المنح المجانية التي يقدمها متطوعين داخل مراكز الاستقبال الموجودة في العديد من المدن بدون الحاجة إلى نموذج الاستحقاق الذي يوفره مكتب الهجرة.

كما يمكنك تعلم اللغة الألمانية عن طريق دورات اللغة على الإنترنت بشكلٍ مجاني عن طريق المواقع والتطبيقات التي توفر لك فرص التعلم المختلفة.

ويمكنك أيضًا البحث عن تلك الدورات سواء للمبتدئين أو من لديهم خلفية عن اللغة الألمانية من خلال مركز الاستشارات الذي يوفره مكتب الهجرة ومراكز تعليم الكبار.

كما توفر بعض الجامعات كورسات مجانية للاجئين وتعتمد في تمويلها على هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD والتي تهدف إلى تهيئة الطلاب للدراسة الجامعية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

أماكن التسجيل في دورات الاندماج في ألمانيا

دورات الاندماج في ألمانيا

في حال كنت من الأشخاص الملزمين بحضور دورات الاندماج أو مسموح لك بذلك فيمكنك التقديم عن طريق مكتب الهجرة الذي سيصدر لك شهادة الأهلية Berechtigungsschein والذي ستتمكن من خلاله التواصل مع أحد المدراس والتسجيل بها والتي يمكنك اختيارها بنفسك.

كما يمكن الاستعانة بقائمة المدارس المتاحة عن طريق أحد موظفي مكتب العمل بناءًا على محل إقامتك الحالي.

كما يمكن معرفة المدارس القريبة منك عن طريق أحد الوسائل التالية:

تكلفة دورة الاندماج في ألمانيا

كل من وجب عليهم الاشتراك في دورات الاندماج أو كانوا مخولين لحضورها فيمكنهم الاشتراك بشكل مجاني.

وستكون الرسوم المطلوبة منهم هي رسوم مقابل حضور الحصص فقط والتي تقدر بقيمة 2.29 يورو للحصة الواحدة في حال أنك قد سجلت بعد تاريخ 01.08.2022.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو عدد مستويات اللغة الالمانية وما أسهل طرق لتعلمها؟

أما كل من سجل قبل هذا التاريخ فيقوم بدفع رسوم للحصة الواحدة 2.20 يورو.

وبهذا تكون تكاليف الدورة كاملة والتي تشمل 700 ساعة هي 1603 يورو لمن سجل بعد تاريخ 01.08.2022 ومن سجل قبل ذلك ستكون 1540 يورو يتم دفعها على أقساط بموجب رسم خاص بالحصة الواحدة.

كما أن الأشخاص اللذين يحصلون على راتب الجوب سنتر في ألمانيا أو مساعدات مكتب الرعاية الاجتماعية يمكنهم الحصول على إعفاء نهائي من رسوم حضور الجلسات ويقوم الـ BAMF بتحملها كاملة وذلك عن طريق نموذج يتم ملؤه وتقديمه إلى المكتب التابع له الشخص.

كما يمكنك استرداد نصف تكاليف حضور جلسات دورة الاندماج بعد إتمام دراستها في خلال عامين بعد ملء طلب الاسترداد والذي يكون باللغة الألمانية وتقديمه إلى المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين مرفق بشهادة الدورة التي قمت باجتيازها.

الرسوب في دورات الاندماج في ألمانيا

دورات الإندماج في ألمانيا 1

في حال أنك قمت بحضور جميع حصص دورات الاندماج والتي تشمل 700 ساعة وعند خضوعك للاختبار النهائي كانت النتيجة راسب فيمكنك تقديم طلب إلى مكتب BAMF لإعادة عدد 300 ساعة من الدورة ولك الحق في ذلك لمرة واحدة ويتم من خلالها إعادة بعض الأجزاء التي ستمكنك من دخول الاختبار مرةً أخرى.

اقرأ أيضًا المزيد عن تعلم اللغة الألمانية بسهولة في خطواتٍ بسيطة

الأسئلة الشائعة عن دورات الاندماج في ألمانيا

كم مدة دورة الاندماج في المانيا؟

تتكون دورات الاندماج في ألمانيا من 700 ساعة تشمل تدريس اللغة الألمانية والتوجيه ويخضع الطالب في آخر الدورة إلى اختبار مجاني لتحديد مستواه، وحتى يكون وصل إلى هدف الدورة فيجب عليه الوصول إلى المستوى B1.

كم سعر كورس اللغة الالمانية في المانيا؟

لدراسة اللغة الألمانية في ألمانيا يجب دفع رسوم لا تقل عن 1200 يورو في الشهر الواحد بالإضافة إلى مصاريف الإقامة والتأمين الصحي والسفر والاستقبال.

كم من الوقت يستغرق تعلم اللغة الالمانية؟

لإتقان اللغة الألمانية بشكل كامل يمكنك الاستمرار في دراستها لمدة لا تقل عن عامين.

ما هو ترتيب اللغة الالمانية من حيث الصعوبة؟

القواعد والمصطلحات وتركيبات الجمل في اللغة الألمانية تجعلها ليست الأصعب في العالم ولكنها تأتي في المستوى العاشر من حيث الصعوبة.

Huda Adel

مرحبًا، أنا مغامرة بالدم وكاتبة بالروح، أعمل في مجال السفر والكتابة منذ عدة سنوات، ومتخصصة في الكتابة عن ألمانيا وأوروبا، كما أعشق الكشف عن الأماكن الخفية وتقديم نصائح السفر الداخلية. من خلال كتاباتي، أسعى لتوفير الإلهام والمعرفة للمسافرين المتحمسين، بينما أكتشف العجائب الثقافية والطبيعية للعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى