الدراسة في ألمانيا

منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

دراسة الهندسة في المانيا من الممكن أن تكون خطوة هائلة في حياتك الأكاديمية؛ نظرًا لما حققته ألمانيا من تقدم علمي على هذا المضمار وفي شتى فروع علم الهندسة، بجانب تشجيع ألمانيا للطلاب الدوليين للقدوم إليها والدراسة فيها.

وعليه سواء كنت قد أنهيت مرحلة الثانوية العامة أو كنت قد تخرجت من إحدى كليات الهندسة المصرية، وتريد أن تسير على درب المهندس المصري الشهير هاني عازر الذي سافر من أجل دراسة الهندسة في المانيا بعد تخرجه من جامعة عين شمس.

ووصل لمكانة جعلته مؤهلًا للإشراف على أكبر محطة قطارات في ألمانيا، فإن أبواب دراسة الهندسة في المانيا ستجدها مفتوحة أمامك على مصراعيها.

جدول المحتويات عرض

أسباب دراسة الهندسة في المانيا

دراسة-الهندسة-في-المانيا

لعل أهم ما يُشجع على دراسة الهندسة في المانيا، هو ذلك التاريخ الطويل الذي تمتلكه ألمانيا قي تقديم التعليم الهندسي رفيع المستوى للطلاب الألمان والأجانب على حدٍ سواء دون الحاجة إلى دفع رسوم باهظة.

بالإضافة إلى أن خريجي الجامعات الالمانية الهندسية تكون شهاداتهم معترف بها من جميع دول العالم، وعليه يفتح الطالب الذي تخرج من جامعات ألمانيا للهندسة أمام نفسه الباب لـ فرص عمل في المانيا وخارجها بأجورٍ مرتفعة.

وتأتي تلك العناية التي تُظهرها جامعات ألمانيا للهندسة فيما تقدمه من مستوى تعليمي مع كثير من التسهيلات؛ لأن ألمانيا تؤمن بدور المهندس في المجتمع.

فمن وجهة نظرهم يتم اعتبار المهندس الشخص الذي يبتكر الجديد في كل مجال، ويمتلك القدرة في أن يُشرف على التطبيق السليم لما ابتكره.

كما أن خريجي جامعات ألمانيا للهندسة قادرون على إثراء مختلف الصناعات مع المحافظة على سلامة البيئة، والتوسع في تكنولوجيا المعلومات واستخدام المواد الجديدة التي تُسهل من إنجاز مختلف المهام.

لأن الزيادة الكبيرة في عدد سكان العالم تُعد في حد ذاتها تحديًا أمام المهندس.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل لـ دراسة الطب في المانيا

حيث تُساهم أفكاره في مساعدة الدول على المحافظة على مستوى المعيشة إذا كانت الدولة مُتقدمة تقنيًا، والارتقاء به إذا كانت الدولة متأخرة على مستوى بنيتها التحتية.

وهي الفلسفة التي يتم على أساسها بناء عقلية خريجي جامعات ألمانيا للهندسة.

افضل الجامعات في المانيا لدراسة الهندسة

افضل-الجامعات-في-المانيا-لدراسة-الهندسة

إذا كنت قد اتخذت قرارك وبدأت في البحث عن جامعات المانيا للهندسة؛ من أجل أن تخوض ذلك التحدي فيجب عليك أن تُحيط علمًا بكافة المعلومات حول افضل الجامعات في المانيا لدراسة الهندسة.

وذلك من حيث قابلية توظيف خريجي جامعات المانيا للهندسة وكذلك تكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية للمختبرات والتوقعات الدولية والدرجات البحثية، وهو ما سوف نورده فيما يلي: –

الجامعة التقنية في ميونخ TUM

تأسست الجامعة التقنية في ميونخ Technische Universitat Munchen والتي يُشار إليها أيضًا باسم TUM في عام 1868، ولا تخرج تلك الجامعة من المراتب الأولى لتصنيفات أفضل الجامعات على مستوى العالم.

وهو ما يجعلها بلا ريب من افضل الجامعات في المانيا لدراسة الهندسة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف تستطيع البحث عن عمل في المانيا ؟

وتُقدم TUM برامجًا دراسية واسعة من التخصصات الهندسية سواء للحصول على البكالوريوس أو ماجستير الهندسة في ألمانيا أو الدكتوراه.

مما جعلها موطنًا للكثير من الباحثين الرائدين مع مرونة الدورات الدراسية التي تؤهل عقل الطالب وتشجعه على البحث المستمر.

افضل-جامعات-المانيا-لدراسة-الهندسة

حيث تغطي الجامعة التقنية في ميونخ TUM العديد من مجالات البحث لعل أهمها البيئة والمناخ، الطاقة والمواد الخام، والتنقل والبنية التحتية.

وما جعل الجامعة التقنية في ميونخ واحدة من افضل الجامعات في المانيا لدراسة الهندسة، هو ما توفره من بيئة صناعية متطورة للغاية، وهو ما أهل الجامعة التقنية في ميونخ لتكون من أحلام كل من يرغب في دراسة الهندسة على نحو صحيح.

معهد كارلسروير للتكنولوجيا Karlsruher Institut fur Technologie

معهد كارلسروير للتكنولوجيا Karlsruher Institut fur Technologie هو نتيجة اتحاد مركز أبحاث كارلسروه وجامعة كارلسروه الذي حدث في عام 2009، ليصير واحدًا من افضل الجامعات في المانيا لدراسة الهندسة.

وفيه تجد العديد من البرامج الدراسية التي تُغطي مختلف تخصصات الهندسة في ألمانيا مثل: هندسة البناء والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وعلم المواد وهندسة الكمبيوتر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل للدراسة في جامعة اخن الالمانية

ماجستير-الهندسة-في-ألمانيا

RWTH آخن

جعل التنوع الكبير في التخصصات والأساليب التعليمية المبتكرة ووحدات الدراسة الموجهة نحو البحث والمرافق الحديثة RWTH Aachen، تحجز لنفسها مكانًا ثابتًا في قائمة افضل جامعات المانيا لدراسة الهندسة.

أما تخصصات الهندسة في ألمانيا التي تُقدمها RWTH Aachen فهي، الهندسة الميكانيكية وعلوم الهندسة الحاسوبية والاتصالات الفنية وهندسة الطاقة وهندسة السيارات والنقل، وكذلك هندسة الطيران.

جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا BTU

وضعت جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا BTU لنفسها رؤية تسعى بموجبها لتزويد طلابها بتعليم عالي القيمة، يجعلهم على مستوى رفيع من الكفاءة المهنية بالتالي ترتفع فرصهم في الحصول على وظائف بعد التخرج.

ولذلك ركزت على الجانب العملي القائم على الممارسة في برامجها الدراسية، وهو ما جعلها إحدى افضل جامعات المانيا لدراسة الهندسة.

أما عن تخصصات الهندسة في ألمانيا التي تُقدمها جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا BTU فهي، الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة الطاقة وتقنيات معالجة المواد، وتكنولوجيا العمليات، وهناك أيضًا تكنولوجيا العمليات والمصانع، وتكنولوجيا المواد الخام الحيوية والهندسة البيئية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي شروط السفر الى المانيا

تكلفة-دراسة-الهندسة-في-ألمانيا

جامعة ماغدبورغ

جامعة ماغدبورغ هي الأخرى تُعد واحدة من افضل جامعات المانيا لدراسة الهندسة؛ نظرًا لتنوع البرامج الدراسية الموجودة في هذه الجامعة سواء للحصول على البكالوريوس أو ماجستير الهندسة في ألمانيا أو حتى الدكتوراه.

كما يتمتع خريجو هذه الجامعة بقابلية عالية للتوظيف؛ ذلك لأن الجامعة تؤهلهم للعمل في بيئات مختلفة.

ويمكنك داخل هذه الجامعة العثور على العديد من تخصصات الهندسة في ألمانيا مثل: الهندسة الصناعية وهندسة البيئة والطاقة والهندسة الميكانيكية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الرياضية والهندسة الطبية الحيوية وهندسة العمليات.

جامعة برلين التقنية

ما جعل جامعة برلين التقنية من افضل جامعات المانيا لدراسة الهندسة، هو أنها توفر تعليمًا جيدًا حول المفاهيم الأساسية في مختلف مجالات الهندسة، فتجد الدورات النظرية تسير جنبًا إلى جنب مع التدريب العملي المنتظم.

فيتعلم الطالب النظرية الهندسية ويكون أيضًا قادرًا على تطبيقها على أرض الواقع، وعليه أصبح خريجو هذه الجامعة التي تُتيح العديد من تخصصات الهندسة في ألمانيا مطلوبين بشدة في سوق العمل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

جامعات-المانيا-للهندسة

جامعة TU Kaiserslautern

على الرغم من تأسيس هذه الجامعة في عام 1970 مما يجعلها حديثة نسبيًا بالمقارنة بغيرها من الجامعات الألمانية، إلا أنها حجزت لنفسها مكانًا في ضمن أفضل جامعات المانيا للهندسة، وتركز في برامجها الدراسية على العلم والابتكار.

وخلال سنوات دراستك في جامعة TU Kaiserslautern، سيتم عرض كافة المشكلات التي قد تواجهها خلال حياتك العملية، ويتم تدريبك على نحو احترافي.

كي تتمكن من التعامل معها على الوجه الأكمل، أما أهم تخصصات الهندسة في ألمانيا داخل هذه الجامعة فهي الهندسة المدنية وهندسة البناء وتكنولوجيا الخشب.

أفضل جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية

دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا سيكون خيارًا جيدًا للطلاب الذين يقدمون عليها، فهو الفرع الذي يستخدم الفيزياء الهندسية والرياضيات وعلوم المواد في تصميم وصيانة الأنظمة الميكانيكية.

ولا يقتصر دور المهندس الميكانيكي على إيجاد الأفكار بل يتولى مسؤولية تحديد النهج الأفضل في التصنيع.

كما أن التصميمات التي يأتون بها دائمًا ما تكون عملية، ومع التقدم الصناعي الكبير في ألمانيا، أصبح ما يضمن للطالب الحصول على أعلى مستوى تعليمي ممكن يجعله مطلوبًا في سوق العمل هو الالتحاق بواحدة من جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية.

وفيما يلي نذكر أفضل الجامعات ليلتحق بإحداها من يرغب في دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة وشروط القبول

جامعات-ألمانيا-للهندسة

جامعة RWTH Aachen

هي واحدة من أفضل جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية، فلا يقتصر محتوى البرنامج الدراسي الذي يخضع له طلابها على محتوى هذا العصر بل يتم التركيز أيضًا على إيصال كافة مفاهيم الهندسة الميكانيكية التي تم استخدامها عبر الزمن.

دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا داخل جامعة RWTH Aachen يوفر للطالب الدورات التدريبية والخبرات العلمية التي تلبي متطلبات العصر.

مع تمكين الطلاب من توسيع مهاراتهم ومعرفتهم عبر سبعة فصول دراسية، وبداخل هذه الجامعة يمكنك الحصول على ماجستير الهندسة في ألمانيا.

جامعة ميونخ التقنية

من بين جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية، تم تصنيف كلية الهندسة الميكانيكية في جامعة ميونخ التقنية في المانيا TUM ضمن أعلى مستويات البحث العلمي والتدريس التي يخضع لها الطلاب في جميع أنحاء العالم، حيث إن بيئة الدراسة مريحة للطلاب وتطور الكلية تكنولوجيا مبتكرة فعالة ومستدامة.

ما سبق جعل دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا داخل جامعة ميونخ التقنية يضمن للخريجين شعبية كبيرة عند أصحاب الأعمال، إذ تقوم سياسة الجامعة على خلق تكنولوجيا أكثر تقدمًا للبشرية، مع تطوير الحلول التي يتم تنفيذها في الممارسات العملية.

مما جعلها على رأس التميز الهندسي منذ تأسيسها في عام 1868، وفيها يمكنك الحصول على درجة البكالوريوس وأيضًا ماجستير الهندسة في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

جامعة-RWTH-Aachen---منح-لدراسة-الهندسة-في-ألمانيا

جامعة شتوتغارت

طالما عُرفت جامعة شتوتغارت بأنها صاحبة توجه تقني واشتهرت بأبحاثها النوعية، التي تضمن التدريس القائم على البحث والذي يُركز على الجودة والشمولية، مما جعلها ضمن أفضل جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية.

عند اختيارك لجامعة شتوتغارت من أجل دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا، سيتم تزويدك بالعديد من الأساسيات الهندسية فضلًا عن الأدوات العلمية والرياضية التي ستكون في حاجة إليها، مع بيئة تسمح لك بتعلم كيفية الإبداع في تخصصك وتقديم الحلول التقنية المبتكرة.

وإذا أردت مزيدًا من التخصص في مجال الهندسة الميكانيكية، ستكون خطوة الحصول على ماجستير الهندسة في ألمانيا من جامعة شتوتغارت خطوة هائلة أكاديميًا لصاحبها.

وهي عادة ما تكون اختيارًا لخريجي البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية وتكنولوجيا المركبات والمحركات وإدارة التكنولوجيا؛ نظرًا للثراء المعرفي الذي يحصل عليه طلاب الماجستير في هذا التخصص من جامعة شتوتغارت.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

معهد كارلسروه للتكنولوجيا

جامعة-TU-Kaiserslautern---ماجستير-الهندسة-في-ألمانيا

تعتمد سياسة معهد كارلسروه للتكنولوجيا على تأهيل الطلاب ليتمكنوا من تحديد المشاكل بشكل فردي والعمل على تطوير حلول فعالة، مع تحسين جودة التدريس ودراسات الهندسة الميكانيكية حتى يحصل الطلاب على ما يجعلهم متميزين في سوق العمل.

ويتم ذلك في بيئة دراسية مريحة وخلاقة، وهو ما جعلها ضمن أفضل جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية.

وإذا كنت أحد هؤلاء الطلاب الدوليين الذين لا يتحدثون باللغة الألمانية، فلن تواجه مشكلة إذا أردت دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا داخل معهد كارلسروه للتكنولوجيا، فقد تم إعداد برامجًا دراسية خصيصًا لهؤلاء الطلاب الدوليين.

جامعة براونشفايغ التقنية

تعتمد جامعة براونشفايغ التقنية على التدريب الموجه نحو البحث، مع توفير جودة عالية في التعليم مما جعلها ضمن أفضل خيارات دراسة الهندسة الميكانيكية في ألمانيا.

حيث تركز تلك الجامعة على تشجيع طلابها؛ كي يعملوا بجد على تحقيق أهدافهم والوصول إلى الوظائف التي يحلمون بها بعد التخرج، وهي تتمتع بسمعة طيبة في التميز والجودة الأكاديمية من بين جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

معهد-كارلسروه-للتكنولوجيا---مدة-دراسة-الهندسة-المعمارية-في-ألمانيا

تكلفة دراسة الهندسة في ألمانيا

منذ العام 2014، أصبحت تكلفة دراسة الهندسة في المانيا مجانية لجميع الطلاب المحليين والدوليين، شأنها شأن كافة التخصصات الأكاديمية الأخرى، وكل ما يتعين على الطلاب دفعه هو سداد رسوم رمزية لاتحاد الطلاب.

وكذلك تذكرة فصل دراسي أساسية بموجبها يتمكن الطالب من ركوب مواصلات النقل العام بشكل مجاني.

وعليه يمكن أن يتراوح إجمالي تكلفة دراسة الهندسة في المانيا، والتي يمكن أن نُطلق عليها مُسمى مساهمة الفصل الدراسي ما بين 100 يورو وحتى 300 يورو بحد أقصى.

مع إمكانية أن يحصل الطلاب الدوليين على امتيازات أخرى إذا كانت دراستهم في ألمانيا نتيجة حصولهم على إحدى منح لدراسة الهندسة في ألمانيا.

منح لدراسة الهندسة في ألمانيا

إن إيجاد منح لدراسة الهندسة في ألمانيا هو مسعى للطلاب الدوليين الذين يرغبون في خوض تجربة دراسة الهندسة في المانيا؛ فهي تُساعدهم على الدراسة والمعيشة بصورة أكثر سهولة في ألمانيا.

ولذلك نورد فيما يلي قائمة تضم 15 جامعة يمكن أن يبحث فيها الطلاب الدوليين على منح لدراسة الهندسة في ألمانيا، مع روابط لمواقعها الإلكترونية؛ حتى يتسنى لك البحث فيها عن فرص للحصول على منح لدراسة الهندسة في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

جامعة-براونشفايغ-التقنية---دراسة-الهندسة-في-ألمانيا-باللغة-الإنجليزية
  1. جامعة ميونخ التقنية
  2. جامعة RWTH آخن
  3. جامعة برلين التقنية
  4. معهد كارلسروه للتكنولوجيا
  5. جامعة شتوتغارت
  6. جامعة دريسدن التقنية
  7. جامعة دارمشتات للتكنولوجيا
  8. جامعة دويسبورغ إيسن
  9. جامعة إرلانجن نورمبرغ
  10. جامعة براونشفايغ للتكنولوجيا
  11. جامعة هانوفر
  12. جامعة دورتموند للتكنولوجيا
  13. جامعة هامبورغ للتكنولوجيا
  14. جامعة الرور بوخوم
  15. جامعة فرايبورغ

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

جامعة-برلين-التقنية---دراسة-الهندسة-الميكانيكية-في-ألمانيا

أسئلة شائعة عن دراسة الهندسة في المانيا

هل يتم تقديم نوعًا خاصًا من الدعم للطلاب الدوليين عند التخرج من جامعات المانيا للهندسة؟

نعم، يتم منح الطلاب الدوليين الذين تخرجوا من إحدى جامعات المانيا للهندسة تأشيرة بحث عن عمل، سارية لمدة ثمانية عشر شهرًا عند الانتهاء من الدراسة الأكاديمية، وبعد أن تنجح في العثور على عمل يمكنك التقدم من أجل الحصول على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء.

وبموجب الحصول على تلك البطاقة سوف تتمكن من الإقامة والعمل طالما أردت ذلك، وفي وقت لاحق عندما تستوفي بعض الشروط سوف تكون قادرًا على تقديم أوراقك؛ من أجل الحصول على الجنسية الألمانية.

ما هي تخصصات دراسة الهندسة في المانيا الأكثر شعبية؟

هندسة الطيران، وهندسة السيارات، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، وهندسة علوم الكمبيوتر، والهندسة الصناعية، والميكاترونكس، وهندسة النقل، هي تخصصات دراسة الهندسة في المانيا الأكثر شعبية.

جامعة-شتوتغارت---جامعات-ألمانيا-للهندسة-الميكانيكية

متى تكون المواعيد النهائية لقبول طلاب الهندسة في الجامعات الألمانية؟

يوجد موعدان للقبول في ألمانيا لبدء الدراسة الجامعية بإحدى كليات الهندسة ويكونا في سبتمبر ومارس من كل عام، ويكون الموعد النهائي للتقديم على دورة سبتمبر هو خلال شهري إبريل ومايو، أما الموعد النهائي للتقديم على دورة مارس فيكون خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

ويجب على الطلاب أن يقوموا بالتقديم في وقت مبكر حتى يتمكنوا من الالتحاق بامتحان القبول، حيث يُعقد في يناير لدورة مارس، وفي يونيو أو يوليو لدورة سبتمبر.

كم تبلغ مدة دراسة الهندسة المعمارية في ألمانيا؟

مدة دراسة الهندسة المعمارية في ألمانيا بدوام كامل يمكن أن تصل إلى ثلاث سنوات، يحصل بعدها الطالب على بكالوريوس في الدراسات المعمارية BAS، ويكون مُلمًا بكافة المسارات المهنية ومتطلبات الانضباط المعماري، بعد أن ينهي مدة دراسة الهندسة المعمارية في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تخصصات جامعة هانوفر في المانيا Leibniz Universität Hannover

جامعة-ميونخ-التقنية---تخصصات-الهندسة-في-ألمانيا

كم تبلغ المدة التي يستغرقها الطالب من أجل دراسة الهندسة في المانيا؟

بعيدا عن مدة دراسة الهندسة المعمارية في ألمانيا، يحتاج الطالب لفترة تصل إلى 4 سنوات ونصف أو خمس سنوات ونصف؛ كي يتمكن من اجتياز برامج الهندسة التي تُدرس باللغة الألمانية، بما في ذلك الوقت المطلوب لتعلم اللغة الألمانية والدورة التأسيسية، وهذا لا يعني عدم وجود بضع دورات التي تُتيح دراسة الهندسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية.

ويتم توزيع السنوات في العادة على النحو التالي:

– دورة اللغة الألمانية من 6 إلى 8 أشهر.
– الدورة التأسيسية / Studienkolleg: سنة واحدة.
– دراسة البكالوريوس من 3 سنوات ونصف إلى 4 سنوات.

هل يمكن للطلاب الدوليين دراسة الهندسة في المانيا باللغة الإنجليزية؟

نعم، حيث توجد بعض البرامج التي تمنح للطلاب الدوليين فرصة دراسة الهندسة في المانيا باللغة الإنجليزية، بجانب مجالات أخرى يشيع فيها توافر برامج بالإنجليزية مثل العلوم الطبيعية والموضوعات المتعلقة بالاقتصاد.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى