الدراسة في ألمانيا

جامعة شتوتغارت في المانيا Stuttgart University

جامعة شتوتغارت في المانيا أو Stuttgart University كيان علمي مرموق، وُلد ليزيد رونق المدينة الواقعة في جنوب ألمانيا، تلك المدينة التي قدمت للعالم سيارات المرسيدس.

واشتهرت بكروم العنب المنتشرة في مزارعها بفضل جوها المعتدل، وبها الفريق الذي يحمل اسم المدينة والذي سبق له تحقيق لقب الدوري الألماني بوندسليجا خمس مرات.

ومع الطبيعة الجبلية الساحرة التي تتمتع بها شتوتغارت، تشكل عاملًا للجذب الطبيعي للسائحين، الذين سيجدوا توليفة من المناظر الطبيعية ومعالم الحضارة البشرية في شتوتغارت.

لذا ليس من الغريب أن تحتوي جامعة يأتي إليها طلاب العلم من كل حدب وصوب للتمتع بجودة تعليم ومعرفة على أعلى مستوى.

جدول المحتويات عرض

تاريخ جامعة شتوتغارت في المانيا

جامعة-شتوتغارت-في-المانيا

خرجت جامعة شتوتغارت في المانيا Stuttgart University للنور في عام 1829، واحتفلت في العام الحالي 2022 بذكرى التأسيس رقم 193، مما يعكس التاريخ العريق لهذه الجامعة التي تبعد فقط سبع سنوات عن إكمال القرنين من الزمان.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسة الهندسة في المانيا طريقك لتكون هاني عازر الجديد

بالنظر إلى تاريخ جامعة شتوتغارت في المانيا سوف نجد أن اسمها الحالي لم يكن الذي تأسست به، حيث كانت تُعرف فيما مضى بمعهد شتوتغارت للتكنولوجيا.

وأخذت مكانتها العلمية في التطور لتحصل في مطلع القرن العشرين على حق منح درجة الدكتوراه في التخصصات التقنية.

ومع التطور الذي حدث في تدريسها لهذه التخصصات تم تغيير اسمها في عام 1967، إلى اسمها الحالي جامعة شتوتغارت Stuttgart University والذي تحمله إلى وقتنا هذا.

الجدير بالذكر في مسألة الاسم أن تغييره لم ينبع من تفوق الجامعة في المجالات التقنية فحسب، بل جاء أيضًا بعد أن أدخلت الجامعة تخصصات مثل التاريخ والعلوم الاجتماعية والعديد من المجالات الأخرى، وإثبات كفاءتها وبراعتها فيها.

حيث خصصت الجامعة خلال فترة خمسينات القرن العشرين جزء جديد تم بناءه ليستوعب هذه المجالات الجديدة في الجامعة، والتي ما تزال تقدمها حتى الآن، سوف نتناول مجالات الجامعة بشيء من التفصيل لاحقًا في هذا المقال.

وصف جامعة شتوتغارت في المانيا

إذا أردنا أن نضع وصفًا يعبر عن جامعة شتوتغارت المانيا فيمكن القول أنها رائدة في المجال التكنولوجي، وتوفر لطلابها التكامل فيما تقدمه من تخصصات سواء في المجالات العملية مثل الهندسة والعلوم الطبيعية، والمجالات الإنسانية أيضًا.

وهي تقع في واحدة من أكثر المناطق الصناعية حيوية في قارة أوروبا، وهو ما انعكس على ثقافة الجامعة التي تحقق الاندماج بين الاقتصاد والعلم ونهضة المجتمع.

وقد أثبتت جامعة شتوتغارت في المانيا تفوقها على مستوى البحث العلمي، حيث خرجت منها أبحاثًا عالية الجودة نافست على مستوى دولي.

وساعدت الجامعة الباحثين الذين خرجت منهم هذه الأبحاث على إيجاد التمويل الملائم، مع دعم المشروعات والأفكار الواعدة بكل قوة، وهي كلها عوامل ساهمت في جعلها مكانًا ترغب بالدراسة فيه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تخصصات جامعة هامبورغ في المانيا Hamburg University

تصنيف جامعة شتوتغارت في المانيا

مجلة U.S News & World Report التي تصدر تصنيفًا سنويًا لأفضل الجامعات على مستوى العالم، بهدف مساعدة الطلاب الدوليين على الوصول إلى أفضل خيارات الدراسة خارج بلدانهم.

وقد شمل الترتيب العام الأخير الصادر عنها حوالي 2000 مؤسسة تعليمية، اعتمدت في تصنيفهم على نتائج استطلاعات السمعة العالمية الصادرة عن Clarivate.

بالإضافة لعدد الأوراق البحثية المنشورة من كل جامعة، ومن ثم الاعتماد على ثلاثة عشر مؤشرًا آخر لتصنيف الجامعات.

ذكرنا تفاصيل التصنيف السابق في البداية؛ لأنه المصدر الذي سوف نعتمد عليه لإخبارك قارئنا العزيز عن تصنيف جامعة شتوتغارت في المانيا كي لا نكتفي بمنحك الرقم بشكل مجرد.

وقد حصلت Stuttgart University على المركز رقم 629 في ترتيب أفضل الجامعات العالمية الصادر عن المجلة، فيما كان ترتيبها على مستوى الجامعات الأوروبية هو 260.

أما على مستوى الجامعات الالمانية فقد احتلت المركز الحادي والأربعين.

يمكنك التعرف على ترتيب جامعة شتوتغارت المانيا في كل تخصص على حدة، عبر زيارة الرابط التالي.

أهم التخصصات في جامعة شتوتغارت باللغة الألمانية

منحة-جامعة-شتوتغارت

والآن لنتحدث سويًا عن أبرز تخصصات جامعة شتوتغارت في المانيا لمن يرغب بالدراسة فيها باللغة الألمانية، حيث قمنا بإعداد قائمة بهذه التخصصات حتى نساعدك على اختيار الأنسب لميولك الدراسية والحصول على درجة البكالوريوس من جامعة شتوتغارت، فهيا بنا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تخصصات جامعة هانوفر في المانيا Leibniz Universität Hannover

1/ هندسة الطيران والفضاء

أعلى التخصصات في جامعة شتوتغارت في المانيا هو هندسة الطيران والفضاء، وفيه تقوم الجامعة بتقديم برنامج دراسي للحصول على درجة البكالوريوس خلال ستة فصول دراسية.

يتعلم الطالب فيها المعرفة التأسيسية اللازمة في هذا المجال، وكيفية العمل فيه بشكل مستقل والمهام المطلوبة في بيئة العمل، وطريقة استخدام الأساليب العلمية والتقنية لمواجهة التحديات المتزايدة في مجالي الطيران وبحوث الفضاء.

2/ الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري

الهندسة المعمارية تُعد إحدى التخصصات في جامعة شتوتغارت في المانيا وفيه يتم الاهتمام بتنمية القدرة على تصور الشكل الجمالي للمساحات المختلفة، وإرشاد الطالب إلى ضرورة الاطلاع على الأبعاد الثقافية والسياسية والاجتماعية، والتي سوف يشكل إدراكه له تطورًا كبيرًا على مستوى جودة عمله الهندسي.

تركز جامعة شتوتغارت المانيا على مساعدة من يدرس هذا التخصص فيها، على تنمية فضوله تجاه الرسم والفنون التشكيلية، ومعرفة التطورات التكنولوجية التي من شأنها مساعدته في مجال تخصصه.

والتعامل مع العمارة على اعتبارها فن وإبداع تراه في جنبات المدن الحديثة، خلال ستة فصول دراسية تلزم للحصول على البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة شتوتغارت.

3/ تاريخ الفن

أحد التخصصات في جامعة شتوتغارت في المانيا الذي يتعلم فيه الطلاب الفنون الجميلة الأوروبية والأمريكية أيضًا، بالإضافة إلى الثقافة البصرية بدايةً من العصور القديمة وحتى وقتنا الحاضر.

بالإضافة إلى تكوين معرفة واسعة عن الهندسة المعمارية عبر العصور وفنون النحت والرسوم والحرف اليدوية، والاستفادة من الوسائط الحديثة مثل التصوير الفوتوغرافي والأفلام والفيديو ومختلف الأشكال الفنية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة وشروط القبول

سوف تتعرف خلال فترة دراستك لتاريخ الفن داخل جامعة شتوتغارت في المانيا على جميع المصطلحات المتعلقة بهذا المجال، وتكون قادرًا على تحليل وتفسير مختلف الأعمال الفنية والحكم عليها، وتقديم نقد مقبول لشكلها ومحتواها والمعنى الذي تحمله.

والتفاعل مع أدبيات كل عصر والبحث عن المصادر الفنية المختلفة، وذلك خلال ستة فصول دراسية تقضيها للحصول على درجة البكالوريوس.

4/ هندسة السيارات

جامعة شتوتغارت المانيا التي تأسست على أرض مدينة خرجت منها سيارات المرسيدس، لابد أن تحتوي على تخصص هندسة السيارات.

والذي يحتاج الطلاب فيه ستة فصول دراسية للحصول على درجة البكالوريوس، يتم خلالها التركيز على أن يعرف الطالب كل شيء عن السيارة بجميع مكوناتها، بشكل يجمع بين التعليم النظري والتطبيق العملي.

ويدرس الطالب مواد متنوعة مثل الرياضيات والميكانيكا والفيزياء والديناميكا الحرارية، والتصميم الهندسي والحوسبة وهندسة الكهرباء، والهندسة الصوتية والاهتزاز.

بعد ذلك تتاح له الفرصة للاختيار بين تخصصين في مجال هندسة السيارات، إما كفاءة وميكاترونيك السيارات ومحركات الاحتراق أو الهندسة الميكانيكية بشكل عام.

5/ علم الأحياء

إذا كانت الأحياء هي اختيارك من بين المتاح ضمن التخصصات في جامعة شتوتغارت في المانيا فاعلم أنك سوف تدرس علمًا شيقًا.

يهتم بمعالجة الظواهر المعقدة للكائنات الحية، واستكشاف التفاعلات الأساسية بين الجزيئات والخلايا والكائنات الحية ومجتمعاتها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي شروط جامعة هومبولت في برلين وأسعارها؟

وسوف يتضمن برنامجك الدراسي الممتد لستة فصول دراسية جانبين، الأول تدريبي تربوي متعلق بموضوع محدد، والثاني يكون نظرة عامة على فروع علم الأحياء المتعددة.

وبذلك تكتسب فهم عميق عن العلاقات البيولوجية، تساهم في زيادة انبهارك بعظمة الخالق وإيمانك به.

6/ علم الكيمياء

ذلك العلم الذي يتعامل مع تركيبات المواد وخصائها والتفاعلات الناشئة فيما بينها، هو أحد المجالات الذي بإمكانك أن تدرسه داخل جامعة شتوتغارت المانيا خلال ستة فصول دراسية.

ينتظرك فيها تعليم حديث يغطي العلاقة بين الكيمياء وهندسة العمليات وعلوم الحياة، بجانب الموضوعات الأساسية للكيمياء بالطبع.

وعليه سوف تتناول خلال فصولك الدراسية موضوعات الكيمياء العضوية والغير عضوية، والكيمياء الفيزيائية والنظرية والحيوية والجزيئية.

7/ كيمياء الغذاء

هو تخصص في علم الكيمياء معني بإيجاد سبيل للتعامل الآمن مع المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأدوية، ويهتم بمراقبة الأغذية وإجراء اختبارات السلامة عليها.

وأيضًا سلامة الأعلاف المقدمة للحيوانات، مجال شيق مطلوب في سوق العمل يمكنك دراسته داخل جامعة شتوتغارت المانيا على مدار ستة فصول دراسية.

لتتقن هذا المجال سوف تتعلم أساسيات الرياضيات والفيزياء والكيمياء، بطريقة حديثة واسعة النطاق تلمس فيها نقاط التقاء علم كيمياء الغذاء مع التطبيقات الحياتية.

ومع التدريبات المعملية سوف تتمكن من تطبيق المعرفة النظرية التي حصلت عليها، وتكون قادرًا على إجراء الاختبارات التحليلية بكفاءة عالية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن جامعة ميونخ التقنية في المانيا TUM وجهة المهندسين الأولى

8/ التاريخ

التاريخ بمثابة الرواية الملحمية التي تروي ماضي الأمم، وتكتشف من خلاله تطور الإنسان وحضارته وثقافته، والأساليب التي لجأ إليها لمواجهة مشكلاته والمتغيرات التي تعرض لها عبر العصور.

فتشعر وكأنك تركب آلة زمنية تأخذك في مغامرة لا تصدق؛ لذلك كان من التخصصات المتاح لك دراستها داخل جامعة شتوتغارت في المانيا فهو من أهم العلوم الإنسانية فيها.

يُركز التاريخ المدروس داخل جامعة شتوتغارت في المانيا Stuttgart University على التنوع ما بين العصور القديمة، والعصور الوسطي وأيضًا التاريخ الحديث.

وتمكين الطلاب من فهم هذا التاريخ والقدرة على نقله وشرحه، وإجراء الدراسات والأبحاث عنه، ويتم ذلك خلال ستة فصول دراسية.

9/ علم البيانات

مجال الحديث عن الأتمتة والتحول الرقمي في مختلف مجالات الحياة، والذي ينتج عنه كمية هائلة من البيانات، التي تكون المؤسسات في حاجة إلى معالجتها.

وهنا يأتي دور علم البيانات الذي يقوم بتحليل الأهداف لمعرفة تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية اللازمة لتحقيقها، مع وضع تقييمات لمصادر البيانات؛ لتطوير مفاهيم تحليلية مناسبة للبيئة.

ما سبق سوف تتمكن من إتقانه خلال ستة فصول دراسية، عند بدء رحلتك الدراسية مع جامعة شتوتغارت في المانيا حيث سيتم العمل على إكسابك المعرفة اللازمة للعمل في مجالات تكامل البيانات وتحليلها، وإدارتها والاستفادة منها.

10/ اللغة الألمانية

لو أردت قضاء ستة فصول دراسية في تعلم اللغة الألمانية، فاعلم أنك داخل برنامج البكالوريوس المقدم من جامعة شتوتغارت في المانيا ستكون معرفة كبيرة عن موضوعات البحث اللغوي والأدبي الألماني.

والتي تنقسم إلى الدراسات اللغوية وما تتضمنه من نظام الصوت والكتابة والدلالات، وتحليل المواد اللغوية والجمل والنصوص والألفاظ.

 ودراسة العصور الوسطى الألمانية بالإضافة إلى الأدب الألماني الحديث، وتتضمن دراسة الأدب الألماني النظريات وأساليب تحليل وتفسير نصوص اللغة الألمانية من أوائل فترة العصور الوسطى وحتى وقتنا الحاضر.

مع تقديم أمثلة في مختلف الروابط الثقافية والاجتماعية التاريخية.

تلك كانت أهم التخصصات في جامعة شتوتغارت باللغة الألمانية، إذا أردت أن تتعرف على المزيد من تخصصات جامعة شتوتغارت فقم بزيارة موقعهم الالكتروني من خلال الرابط التالي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

التخصصات في جامعة شتوتغارت باللغة الإنجليزية

جامعة-شتوتغارت-المانيا

يصل عدد التخصصات في جامعة شتوتغارت المانيا التي يمكن لك دراستها باللغة الإنجليزية إلى ستة عشر تخصصًا، بإمكان الطلاب الدوليين الحصول على درجة الماستر في إحداها، سوف نعرض نبذة عن أهم تلك التخصصات فيما يلي:

مراقبة جودة الهواء والنفايات الصلبة وهندسة عمليات مياه الصرف الصحي

على مدار أربعة فصول دراسية، سوف تتلقى في جامعة شتوتغارت المانيا التعليم الذي يؤهلك للحصول على درجة الماستر ذلك التخصص المعني بحل المشكلات الهندسية في مراقبة الجودة، والنفايات الصلبة وهندسة معالجة مياه الصرف الصحي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

خلال الفصول الدراسية الثلاثة الأولى، يتم التركيز على المحاضرات والندوات واكتساب الخبرة العملية، عبر إتاحة الفرصة للاشتراك في الأنشطة البحثية التي تقدمها مختلف معاهد جامعة شتوتغارت.

ويتم التركيز على تنمية الوعي البيئي بصورة صحيحة في عقول طلاب الماستر لهذا التخصص، مع منحهم دورات في اللغة الألمانية لينطقوا بلسان البلد الذي يدرسون فيه.

اللغويات الحاسوبية

علم اللغة الحاسوبي هو ذلك المجال الذي يجمع ما بين الخبرة في اللغويات وعلوم الحاسوب، ففي ظل التحول الرقمي أصبح الاستفادة من التقنيات الحديثة أمرًا مهمًا للمجتمعات ومختلف الاقتصادات.

فيتم هنا استخدام تقنيات التعرف على الكلام وفهمه في العديد من مجالات الحياة وبيئة العمل، وهو ما يمكن الحصول على درجة الماستر فيه باللغة الإنجليزية خلال أربعة فصول دراسية من جامعة شتوتغارت.

يتم تقديم هذه الدرجة العلمية من جامعة شتوتغارت في المانيا من معهد معالجة اللغات الطبيعية IMS، ويتميز البرنامج الدراسي بالتركيز على العمل الجماعي والتطبيق في المختبرات وتنمية مهارات البحث.

لتتمكن من إتقان اللغويات الحاسوبية وتوفير المزيد من المهارات المتعمقة في مواضيع متعلقة بمجال معالجة النص والكلام.

علم الفيزياء

ماجستير أو ماستر علم الفيزياء من جامعة شتوتغارت في المانيا يمكنك الحصول عليه خلال أربع فصول دراسية، تدرس فيها باللغة الإنجليزية ويتم التركيز على المحاضرات والندوات خلال أول فصلين دراسيين.

وعندما تصل للفصل الثالث والرابع تقوم بالعمل على أطروحتك البحثية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

وتتاح لك خلال دراستك الفرصة للتركيز على الفيزياء التجريبية أو النظرية، ويمكنك تلقي علم الفيزياء إما في المعاهد الموجودة داخل جامعة شتوتغارت في المانيا أو مع مجموعة بحثية في معهد ماكس بلانك لأبحاث الحالة الصلبة.

الميكانيكا الحاسوبية للمواد والهياكل

يُسمى برنامج الماستر هذا في جامعة شتوتغارت بـ”COMMAS”، وهو مضغوط للغاية بحيث يتم الانتهاء منه خلال أربع فصول دراسية على مدار عامين.

ويدور حول تطوير وتنفيذ الأساليب العددية على أساس مبادئ الميكانيكا وعلوم الكمبيوتر والرياضيات، ويتعلم الطلاب كيفية فهم وتوقع استجابات المواد والهياكل المعقدة التي تواجه جميع التخصصات الهندسية تقريبًا.

علم الحاسوب

من التخصصات في جامعة شتوتغارت التي يتم تقديم درجة الماستر فيها باللغة الإنجليزية، حيث يتم تغطية جميع المجالات العلمية في هذا التخصص، مثل الروبوتات والحوسبة المرئية وتكنولوجيا الخدمة والهندسة، وأنظمة وقواعد البيانات والأنظمة المتوازية والموزعة.

ويتم تقسيم الطلاب عند بداية البرنامج الدراسي إلى فرع من علم الحاسوب وفقًا لاختيارهم والفروع هي:

  • الأنظمة المستقلة في علوم الحاسوب.
  • تكنولوجيا الخدمة والهندسة.
  • الحوسبة المرئية.

الهندسة الكهربائية

يحتوي تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة شتوتغارت في المانيا على ستة فروع، وهي:

  1. معالجة المعلومات الذكية.
  2. نظم الاتصالات.
  3. النانو والإلكترونيات الضوئية.
  4. أنظمة وتقنيات الطاقة الإلكترونية.
  5. أجهزة الاستشعار الذكية.
  6. الكهرومغناطيسية والتطبيقات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن التعليم في المانيا مميزاته وعيوبه وتكلفته

ويتم تأهيل الطالب للحصول على درجة الماستر في أحد هذه الفروع على مدار أربعة فصول دراسية، يتم خلالها تأهيل الطالب للتعامل مع كمية المعلومات اللامتناهية التي أصبحت متوفرة بفضل التقدم التكنولوجي.

والذي كان من ثماره وجود التقنيات الحديثة التي تؤثر على سلوكنا وطريقة حياتنا.

هندسة الجيوماتكس

يعني هذا التخصص بدراسة عرض البيانات والعمليات الجغرافية المكانية، والتي أدت التطورات التكنولوجية إلى تحسين الوسائل المستخدمة فيه.

فأصبح يعتمد على الملاحة عبر الأقمار الصناعية ونظام الملاحة المستقلة، وأنظمة لمساعدة سائقي المركبات عبر الخرائط الرقمية والكرات الأرضية الافتراضية.

يمكن داخل جامعة شتوتغارت في المانيا أن تحصل على الماستر في هذا التخصص باللغة الإنجليزية خلال أربعة فصول دراسية.

تكنولوجيا المعلومات IT

صممت جامعة شتوتغارت في المانيا برنامج INFOTECH لدرجة الماستر، ليكون مزيجًا من دورات علوم الكمبيوتر والإلكترونيات وهندسة المعلومات.

يتم إثرائه عبر دورات غير تقنية تتيح التعليم متعدد التخصصات، والتدريب على الأساليب الأساسية والمهارات العملية والتطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ويأتي هذا نظرًا للتوجه العالمي نحو فكرة مجتمع المعلومات، ومنها أصبحت أجهزة الكمبيوتر والاتصالات والإلكترونيات الدقيقة والبصرية، والأنظمة المضمنة لها وتفاعلاتها بالإضافة إلى الكمبيوتر الصلب، بمثابة اللبنات التكنولوجية التي من خلال البحث المكثف تصل بنا لإنشاء حلول تناسب الأشخاص في عصر المعلومات.

كل هذا سوف تحصل فيه على شهادة ماستر مرموقة باللغة الإنجليزية خلال أربعة فصول دراسية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل لـ دراسة الطب في المانيا

تلك كانت أهم التخصصات في جامعة شتوتغارت للحصول على درجة الماستر باللغة الإنجليزية.

ولكن ما يزال بإمكانك التعرف على المزيد من التخصصات التي توفرها Stuttgart University للطلاب الدوليين والألمان للحصول على درجة الماستر باللغة الإنجليزية. انظر الرابط التالي.

خطوات التقديم في جامعة شتوتغارت في المانيا

التخصصات-في-جامعة-شتوتغارت

تمر عملية التقديم في جامعة شتوتغارت المانيا إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي للجامعة بثلاث خطوات، وهي:

1- استمارة التقديم

لكي تُقدم في جامعة شتوتغارت في المانيا عليك بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة، وإنشاء حسابك على الموقع، بعد اكتمالك تسجيلك فيه سوف تتلقى رسالة على بريدك الإلكتروني لتأكيد إنشاء الحساب.

أما إذا كنت تمتلك حسابًا بالفعل لدى جامعة شتوتغارت سوف تتمكن من بدء عملية التقديم مباشرة.

تقوم بملء الحقول المطلوبة في الاستمارة، ورفع المستندات المطلوبة بتنسيق PDF، خلال هذا المرحلة يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني للجامعة.

كي يتولى مساعدتك والإجابة على أي استفسار بخصوص عملية التقديم في برنامج دراسي معنيين ولاحظ أنه خلال تقديمك لا يُشترط أن تكمل عملية ملئ الاستمارة في جلسة واحدة، حيث يمكنك حفظها والعودة لإكمالها في وقت لاحق.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل للدراسة في جامعة اخن الالمانية

2- قبول الطلب

إذا اجتاز طلبك للتسجيل كطالب في جامعة شتوتغارت في المانيا عشرات الطلبات الأخرى، سوف يتم إخطارك بذلك عبر البريد الإلكتروني، بعدها سوف تكمل البيانات المتبقية والمطلوبة فقط منك خلال هذه المرحلة.

حيث تبدأ بتحميل صورة لجواز سفرك وإثبات التأمين الصحي، وتقوم بتحويل الرسوم المستحقة، وتقوم بطباعة طلب التسجيل الخاص بك وتوقع عليه، ومن ثم ترسله عبر البريد العادي إلى الجامعة.

3- تفعيل حساب الطالب

بعد يومين من التسجيل تتلقى رابطًا لتفعيل حساب الطالب الخاص بك، ويكون صالحًا لمدة شهرين.

من خلال هذا الحساب سوف تتمكن من تحميل شهاداتك الدراسية، ومعلومات إضافية عن التسجيل في المستقبل إذا أردت الانضمام لبرنامج دراسي آخر، وسوف تقوم الجامعة بإرسال بطاقتك الجامعية عبر البريد العادي.

فرص الحصول على منحة جامعة شتوتغارت في المانيا

Stuttgart-University

على الرغم من أن النظام المتبع في معظم الجامعات الألمانية هو مجانية التعليم، مع دفع الطالب رسوم الفصل الدراسي فقط.

إلا أن جامعة شتوتغارت مكلفة بعض الشيء بالنسبة للطلاب الدوليين؛ ولذلك عليهم البحث عن فرصة لإيجاد منحة جامعة شتوتغارت في المانيا تتحمل عنهم التكاليف؛ حتى يتمكنوا من بدء رحلتهم الأكاديمية في جامعة شتوتغارت.

وبشكل عام تُعد عملية إيجاد منحة في المانيا بالأمر الذي يقع في المتناول؛ لأن ألمانيا تُصنف على أنها وجهة مثالية للطلاب الدوليين.

فإذا قارنا ألمانيا بغيرها من الدول الأوروبية سوف تجد أن العيش فيها يُعد أقل تكلفة عمن سواها من البلدان، فبحسب المؤشرات والتقارير يمكن للطالب الدولي أن يعيش في ألمانيا بملغ 934 يورو شهريًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

ويمكن القول بأن أبرز المنح إذا كنت تبحث عن منحة جامعة شتوتغارت على وجه التحديد، هي منحة Deutschlandstipe على اعتبار أن الجامعة بنفسها أعلنت عنها عبر موقعها الرسمي.

وذكرت أن الطالب في هذه المنحة يمكنه الاستفادة من راتب شهري يصل إلى 300 يورو، ويتم تمويل هذه المنحة مناصفة بين الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث، والقطاع الخاص متمثلًا في المؤسسات والشركات والأفراد الراغبين في دعم التعليم الأكاديمي.

وتبدأ عملية التقديم على منحة جامعة شتوتغارت في شهر يناير وحتى إبريل من كل عام، ويمكنك التقديم إذا كنت مسجلًا في الفصل الصيفي لجامعة شتوتغارت.

وتكون مدة المنحة عام واحد فقط لكن إذا كانت فترة دراستك تتطلب أكثر من ذلك فبإمكانك تقديم طلب لتمديد استفادتك من منحة جامعة شتوتغارت عبر الموقع الإلكتروني.

بشكل عام تبدأ المنحة من الفصل الدراسي الأول لدرجة البكالوريوس، ولكي تتأكد الجامعة من أنك تستحق أو لا.

يتم النظر في الأداء الأكاديمي لخريجي المدارس الثانوية، والاستمرار في تقييم مستواك الدراسي حتى بعد الفصل الدراسي الأول لدرجة البكالوريوس، حتى لا يقع ظلمًا على أحد ويحصل على المنحة من لا يستحق.

أسئلة شائعة عن جامعة شتوتغارت في المانيا

هل توجد برامج دراسية في جامعة شتوتغارت في المانيا باللغة الفرنسية؟

نعم، يوجد برامج دراسية يمكنك الاشتراك فيها داخل جامعة شتوتغارت في المانيا باللغة الفرنسية، وهي:

– درجة الماستر في البحوث السياسية والاجتماعية التجريبية.
– درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية.

ما هي الرسوم المطلوبة للدراسة في جامعة شتوتغارت؟

يتعين على كل طالب أن يدفع رسوم الفصل الدراسي، بالإضافة إلى ذلك الطلاب الدوليين الذين لا ينتموا إلى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية، يجب عليهم دفع 1500 يورو عن كل فصل دراسي، كما يتعين على الطلاب الذين يلتحقون ببرنامج إضافي لدراسة البكالوريوس أو الماجستير دفع رسوم تصل إلى 650 يورو.

ما هو معدل القبول في جامعة شتوتغارت المانيا؟

تبلغ نسبة معدل القبول في جامعة شتوتغارت في المانيا حوالي 71% من الطلاب المتقدمين.

هل يُصنف القبول في جامعة شتوتغارت على أنه أمر صعب؟

لا، فإذا كانت نسبة القبول 71% فهذا يعني أن 71 من كل 100 متقدم يتم قبولهم في الجامعة مما يعني أن الالتحاق بها يُعد سهلًا إلى حد ما.

هل جامعة شتوتغارت هي أكثر جامعة يلتحق بها الطلاب الدوليين؟

لا حيث تُعد جامعة Ludwig Maximillian التي يقع حرمها في مدينة ميونخ، الأكثر من حيث عدد الطلاب الدوليين الذي يدرسون للحصول على البكالوريوس والماجستير في المانيا، حيث يمثلون 15% من إجمالي طلاب الجامعة.

ما الذي تشتهر به جامعة شتوتغارت في المانيا؟

براعتها في العلوم التقنية والفيزيائية، وجودة التعليم الذي تقدمه في هندسة السيارات والتصنيع الآلي، وأيضًا مجال هندسة الطيران.

ما هي أبرز برامج منح التعليم الجامعي في المانيا للطلاب الدوليين بشكل عام؟

توجد العديد من البرامج، نذكر منها:

1- خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD: وهي منظمة مشتركة بين مؤسسات التعليم العالي الألمانية، تتولى مسؤولية تعزيز العلاقات الأكاديمية الدولية، ومن خلالها يتم التركيز على تبادل الطلاب والأكاديميين والباحثين، فيتم تقديم المنح الدراسية والتمويل للطلاب الأجانب وطلاب مراحل الدراسات العليا والعلماء في ألمانيا.

2- منحة Heinrich Böll Foundation: تُقدم هذه المؤسسة ما يصل إلى 1200 منحة دراسية سنوية، سواء لطلاب الجامعات أو الخريجين أو طلاب الدكتوراه من أصحاب الطموح أيًا كانت جنسياتهم، ولكن يجب أن يتابع هؤلاء دراستهم في جامعات حكومية أو جامعات معترف بها في ألمانيا، وتهتم من خلال هذه المنح بقيم التنمية المستدامة وحماية البيئة وحقوق الإنسان والديموقراطية والعدالة والحق في تقرير المصير.

3- منحة Konrad-Adenauer-Stiftung: تساعد هذه المنحة الطلاب من ذوي الإنجازات الأكاديمية فوق المتوسطة مع اهتمام بالسياسة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الطلاب الأجانب ومرشحي الدكتوراه الذين أكملوا دراستهم بنجاح في وطنهم، ويرغبون في استكمال دراستهم العليا، فيتم إعطاء الأولوية لطلاب الدكتوراه من البدان النامية، أو تلك التي تمر بفترة تحول سياسي.

4- منحة Erasmus: تقدم هذه المؤسسة مساعدة مالية لفترات التبادل الطلابي التي تكون مدتها عام واحد للطلاب الدوليين في جامعات ألمانية، ولكي تحصل على هذه المنحة يجب أن تكون مُسجلًا في واحدة من مؤسسات التعليم العالي، وأن تكون جامعتك الأصلية ألمانية.
وتغطي هذه المنحة تكاليف المعيشة الأساسية للطالب، والتسجيل والسفر، وتأتي مكانتها الرفيعة كون كبرى الجامعات في الاتحاد الأوروبي مسجلة بها وليس ألمانيا وحدها.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى