السفر إلى ألمانيا

تعرف على خطوات الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا)

إذا كنت في طريقك للسفر إلى ألمانيا للاستقرار فيها، فعليك أن تتعرف على خطوات الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا) وحتى إذا كنت مقيم فيها بالفعل.

ففي كل الأحوال هي من الأمور الهامة للغاية، ولكن لماذا يجب عليك تسجيل مكان إقامتك في مكتب البلدية، وفي أي وقت بالتحديد عليك أن تنفذ هذا الأمر وما هي الإجراءات والوثائق المطلوبة.

كل هذه التفاصيل سنوضحها من خلال هذا المقال ببساطة ويسر عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com.

جدول المحتويات عرض

الأشخاص الذين يتوجب عليهم الملدنة في المانيا

الملدنة-في-المانيا

حددت الدولة الأشخاص الذين يتوجب عليهم الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا) من خلال وضع شرط ثابت والمتمثل في أن كل شخص ينوي القدوم إلى ألمانيا والإقامة فيها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر يجب عليه التسجيل.

وذلك سواء بهدف العمل أو الدراسة أو حتى الأشخاص المقيمين في ألمانيا بالفعل ولكنهم يرغبون في الانتقال إلى سكن جديد.

وفي حالة الأشخاص الذين يزورون ألمانيا بدافع الترفيه أو السياحة لمدة يوم واحد أو أكثر فليس عليهم تسجيل مكان إقامتهم بشرط ألا تطول هذه المدة لتصل إلى ثلاثة أشهر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية شراء بيت في المانيا خطوة بخطوة؟

مميزات الملدنة في المانيا

يمنحك تسجيل البلدية في ألمانيا العديد من المميزات داخل الدولة، ففي حالة التسجيل للمرة الأولى ستحصل على رقم تعريف ضريبي صادر من مكتب الضرائب في المانيا خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر من وقت التسجيل، وهو يساعدك في ممارسة العمل داخل ألمانيا.

وعقب الانتهاء من إجراءات الملدنة في المانيا، ستُمكنك من صلاحية التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة.

بالإضافة إلى إمكانية فتح حساب مصرفي والحصول على التأمين الصحي في المانيا، وإمكانية الحصول على عقد هاتف محمول، وأخيرًا التوقيع على أي عقود خاصة بك.

المدة المحددة لتسجيل البلدية في ألمانيا

مهام-مكتب-تسجيل-البلدية-في-ألمانيا-(1)

منذ لحظة وصولك إلى الأراضي الألمانية يتم حساب مدة تسجيل الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا) والتي تُقدر بأسبوع واحد فقط تستطيع أن تذهب خلاله لإتمام إجراءات التسجيل.

إلا أن الأمر يختلف من مقاطعة لأخرى داخل خريطة المانيا، فعلى سبيل المثال في برلين، تستطيع التسجيل خلال مدة تُقدر بأسبوعين، وذلك بسبب الازدحام الشديد في بعض المقاطعات الألمانية.

مهام مكتب تسجيل البلدية في ألمانيا

تتمثل مهام مكتب تسجيل البلدية في تخزين كل المعلومات الخاصة بالشخص الذي يريد التسجيل سواء مكان السكن أو البيانات الشخصية لكل فرد من العائلة.

بالإضافة إلى تعديل المعلومات والعناوين المسجلة في حالة الرغبة في إجراء أي تعديل، فضلًا عن إصدار بطاقات الهوية الشخصية وبطاقات الأطفال وجواز السفر.

ويساهم المكتب في الإدلاء بالمعلومات إذا تم طلبها من أجل إجراء بعض التحقيقات، وهو يساعد في الوصول إلى بعض الأشخاص الذين يتهربون من دفع الديون، أو غيرها من الجرائم الأخرى.

اقرأ أيضًا المزيد عن شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا والإقامة التجارية

وهذا الأمر لا يعني أن المعلومات الشخصية غير سرّية، لأنه من الممكن تقديم طلب لمكتب التسجيل بضرورة إبقاء معلومات السكن والبيانات الشخصية سرية، من خلال تقديم إثبات يفيد أنه في حالة الإدلاء ببعض المعلومات قد يتسبب بضرر أو تهديد للشخص المتقدم بالطلب.

وبالفعل يتم إبقاء المعلومات سرية لمدة تُقدر بعامين فقط، ويمكن تمديدها عند الانتهاء.

إجراءات تسجيل البلدية في ألمانيا

مميزات-الملدنة-في-ألمانيا

من أجل الحصول على استمارة تسجيل الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا) من الممكن الذهاب إلى مكتب التسجيل التابع للمدينة التي تقطن بها.

ومن الممكن الاستعانة بالإنترنت من أجل الحصول على الاستمارة، من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمكتب التسجيل.

فإذا كان هناك اختيار “Termin berlinweit suchen” في الناحية اليمنى العليا، فهذا يعني أن التسجيل متاح، وتبدأ في تسجيل البيانات المطلوبة.

وفي حالة عدم معرفة عنوان أقرب مكتب تسجيل لمنطقتك، عليك الكتابة في محرك البحث “جوجل” كلمة “Burgeramt” مع إضافة اسم المنطقة.

ثم سيظهر لك أقرب مكتب أو المراكز المتعلقة بتقديم هذه الخدمة، ومنها “بوابة خدمة برلين، أو المراكز الإدارية في نورمبرغ، أو مكاتب التسجيل في ميونيخ”.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قانون الايجار في المانيا وحقوق المستأجر على المؤجر

خطوات ملء استمارة تسجيل البلدية في ألمانيا

يجب كتابة كل البيانات المطلوبة في الاستمارة باللغة الألمانية، لكي تصبح صحيحة عند تسليمها، وتتمثل هذه البيانات في الآتي:

  • تاريخ الوصول إلى ألمانيا.
  • عنوان السكن الذي تقطن به بالإضافة إلى الرمز البريدي الخاص بك.
  • مكان السكن السابق، وذلك في حالة إذا كنت خارج ألمانيا عليك كتابة أسم البلد والمدينة والرمز البريدي.
  • البيانات المتعلقة بجواز السفر.
  • نوع الجنس (ذكر أو أنثى).
  • مكان الميلاد والجنسية.
  • الحالة الاجتماعية (متزوج أو مطلق أو أعزب)
  • الدين، وفي حالة عدم الرغبة في دفع ضرائب الكنيسة والتي تتراوح ما بين 8 و9 بالمائة من ضريبة الدخل السنوية الخاصة بك، فقم بكتابة “بدون دين” في هذه الخانة في حالة إذا كنت مسلم أو ذو ديانة أخرى وبالتالي لن تضطر إلى دفع الضريبة.
  • معلومات مفصلة عن أفراد أسرتك الذين يقطنون في نفس العنوان.

الوثائق المطلوبة لتسجيل البلدية في ألمانيا

تسجيل-البلدية-في-المانيا

قبل الذهاب إلى مكتب تسجيل المواطنين في ألمانيا، يجب توفير بعض الوثائق والمستندات المطلوبة لإتمام إجراءات الملدنة في المانيا، والتي تتمثل في الآتي:

  • جواز السفر أو بطاقة الهوية.
  • ورقة موقعة من المالك تُفيد تأكيد الانتقال إلى السكن والإقامة فيه.
  • تقديم عقد الإيجار، ولكن يعتبر هذا المستند خطوة اختيارية.
  • التأشيرة أو تصريح الإقامة إن وجد.
  • في حالة التسجيل للمرة الأولى في ألمانيا، يجب تقديم شهادة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال وأوراق الطلاق، كل شخص على حسب حالته الاجتماعية إذا كان متزوجًا أو مطلقًا.
  • تعبئة استمارة التسجيل.

اقرأ أيضًا المزيد عن أهم عناوين شركات بيوت في برلين

إجراءات تسجيل الملدنة عند الانتقال إلى سكن جديد داخل أو خارج ألمانيا

إذا كنت تقيم في ألمانيا بالفعل وأردت الانتقال إلى سكن جديد، ففي هذه الحالة عليك إعادة التسجيل في مكان السكن الجديد.

ولكن دون الحاجة إلى إلغاء تسجيل المنزل السابق، لأنه عند إعادة تسجيلك للسكن الجديد سيتم التحديث بشكل تلقائي إذا لم تذكر في استمارة التسجيل أن المنزل الجديد هو بمثابة سكن ثانِ وهو يعني أنك تريد الاحتفاظ بالسكن الأول.

وفي حالة الانتقال إلى خارج ألمانيا، يجب عليك إلغاء التسجيل بشكل كامل، من خلال ملء استمارة إلغاء التسجيل ومن ثَم إرساله إلى مكتب المواطنين التابع للمقاطعة التي تقطن بها.

كيفية الحصول على وثيقة تسجيل السكن في ألمانيا

عند ذهابك لمكتب التسجيل التابع للمدينة التي تقطن بها من أجل تقديم الأوراق المطلوبة، لن يستغرق وقت التسجيل أكثر من 15 دقيقة، وهو الوقت المحدد الذي سيتحقق فيه المسؤول من الوثائق المُقدمة للتأكد من صحتها.

وفي حالة أن جميع البيانات مستوفاة للشروط سيمنحك شهادة التسجيل مختومة، على أن يصل المعرف الضريبي بشكل منفصل في البريد خلال مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شركات الاتصالات في ألمانيا ومعايير الاختيار بينها

عقوبات عدم تسجيل البلدية في ألمانيا

إجراءات-تسجيل-السكن-في-ألمانيا-لفترة-قصيرة

تعتبر الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا) أمرًا إلزاميًا لكل شخص ينوي أن يقيم داخل الدولة لأكثر من ثلاثة أشهر.

وفي حالة عدم التسجيل فإن الأمر يعتبر انتهاكًا إداريًا، ومن هنا يطبق غرامة على الشخص تصل إلى ألف يورو، بينما في الحالات القصوى الأخرى قد يصل إلى 50 ألف يورو.

وفي حالة تقديم مبرر قوي عند عدم تقديم تسجيل الملدنة في المانيا في المدة المحددة، فلن يوقع الموظفون أي غرامة على الشخص المعني.

إجراءات تسجيل السكن في ألمانيا لفترة قصيرة

إذا كانت إقامتك داخل ألمانيا بغرض العمل أو الدراسة ولكنها أقل من ثلاثة أشهر، فأنت في حاجة إلى شهادة تسجيل ورقم تعريف ضريبي، وهذا يعني أنك بحاجة إلى التسجيل في مكتب الخدمة المدنية المحلي.

وتستطيع الوصول إلى مكاتب المواطنين عن طريق تحديد موقعك وإدخال الرمز البريدي على موقع ” Deutsch Post” للتعرف على جميع المكاتب داخل ألمانيا واختيار الأنسب من أجل تحديد موعد مبكر للانتهاء من إجراءات التسجيل، وللدخول على الموقع من خلال الرابط التالي.

خطوات تسجيل السكن وتصريح الإقامة للطلاب في ألمانيا

إجراءات-تسجيل-البلدية-في-ألمانيا

على الطلاب الذين يأتون إلى ألمانيا بغرض الدراسة تسجيل الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا) كما أوضحنا الخطوات السابقة.

لتتمثل الخطوة الثانية في الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا بغرض الدراسة فقط، وفي حالة عدم حصولهم على القبول الجامعي فيمكنهم الحصول على تصريح الإقامة بغرض التقديم للدراسة في ألمانيا والذي يمكن تغييره فيما بعد.

اقرأ أيضًا المزيد عن تفعيل خط ألدي في ألمانيا في خلال دقيقتين فقط

الوثائق المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة للطلاب في ألمانيا

كشف موقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي عن الوثائق اللازمة للحصول على تصريح الإقامة والتي تمثلت في الآتي:

  • وثيقة تأكيد تسجيل الإقامة.
  • إثبات الاشتراك في التأمين الصحي.
  • وثيقة الالتحاق بالجامعة في ألمانيا، بالإضافة إلى وثيقة إثبات تمويل الدراسة.
  • جواز السفر مع التأشيرة.
  • عقد إيجار السكن، بالإضافة إلى صور بيومترية.
  • سداد تكاليف الطلب والتي تُقدر بـ 110 يورو عند بداية التقدم للحصول على الإقامة، و80 يورو عند تمديد التصريح.

بعد مراجعة الوثائق المُقدمة والتأكد من صحتها يحصل الطالب على تصريح إقامة بغرض الدراسة لمدة عام أو عامين على أن يتم تمديده قبل انقضاء المدة، ويتوقف هذا القرار على مستوى التحصيل الدراسي للطالب.

أسئلة شائعة عن الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا)

هل يمكن تسجيل السكن في ألمانيا مسبقًا؟

غير ممكن، حيث يمكنك تسجيل محل إقامتك بعد اليوم الأول للانتقال في أقرب وقت ممكن.

هل يحق للمؤجر إخراج المستأجر في ألمانيا؟

إذا كان المستأجر قد امتنع عن دفع الإيجار لمدة شهرين، في مثل هذه الحالات، يُسمح أيضًا بإنهاء العقد بدون إشعار مسبق.

وإذا كان الجيران قد قدّموا شكوى أكثر من مرة ضد المستأجر بسبب ازعاجه لهم، بانتهاكه لقواعد المبنى، أو إهانة الجيران، أو افتعال مشاكل معهم.

ما الفائدة من تسجيل السكن في ألمانيا؟

عند تسجيل السكن في ألمانيا يحق للشخص الحصول على رقم الضمان الاجتماعي وتوقيع عقد الهاتف المحمول وتوصيل كبل التلفون والإنترنت.

متى يتم تعويض المستأجر؟

ينص العقد على إعادة ما تبقى من قيمة الإيجار المدفوعة للمدة المتبقية عند إخلاء المستأجر للوحدة السكنية، في الحالات التالية “ثبوت أن العقار آيل للسقوط بموجب تقرير معتمد من جهة حكومية مختصة أو قيام الدولة بتملك العقار أو جزء منه بحيث يتعذر استخدام العين المؤجرة”.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الموضوع هام هام هام هام هام جدا
    التكرم رقم الاميل للجروب سنتر والبلديات
    عندي افكار واقتراحات لاغلب المشاكل
    والتكرم عدم بالتاخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى