الحياة في ألمانيا

من له الحق في الحصول على الإقامة رقم 33 في ألمانيا؟

لم تغفل ألمانيا عن حقوق المواليد الجدد داخل الدولة، حيث تعني الإقامة رقم 33 في ألمانيا إصدار تصريح إقامة للطفل المولود في الإقليم الفيدرالي من قِبل سلطات الهجرة.

وذلك في حالة إذا كان والدته أو والده لا يمتلكون تأشيرة فيسمح لهم بالبقاء حتى انتهاء مدة الإقامة القانونية بدون تأشيرة بحسب قانون 33.

ومن خلال هذا المقال ستقدم لك ألماني بيديا almanypedia كل ما يتعلق بالإقامة رقم 33 بوضوح ويسر.

قانون الإقامة داخل ألمانيا

الإقامة-رقم-33-في-ألمانيا

تنص المادة رقم 33 من قانون الإقامة الفقرة الثانية على أنه يجب على سلطات الهجرة إلى ألمانيا إصدار تصريح إقامة لطفل مولود في ألمانيا في حالة إذا كان كلا الوالدين أو الوالد فقط في وقت الولادة يمتلك تصريح إقامة أو تصريح الإقامة الدائمة سواء في ألمانيا أو في دول الاتحاد الاوروبي.

وفي حالات عدم وجود الأب أثناء الولادة، فإنه وفقًا للمادة 1591 من القانون المدني الألماني، فإن والدة الطفل هي التي أنجبته.

بالتالي سيتم إنشاء ملف الأمومة، فهو يعتبر أيضًا طفلًا لشخص ألماني حتى يثبت العكس، طبقًا لقانون الجنسية القسم 4 رقم 2، وبناءً على ذلك يكتسب الجنسية الألمانية.

وإذا كان والدا الطفل غير متزوجين في وقت الولادة، فليس هناك حاجة بضرورة الاعتراف بالأبوة قبل الولادة، لأنها لا تؤثر على الإقامة رقم 33 في ألمانيا طبقًا لقانون الإقامة المادة 33 الفقرتين الأولى والثانية.

ويجب تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة في حالة إذا لم تصدر سلطات الهجرة تصريح الإقامة رسميًا في غضون ستة أشهر من ولادة الطفل.

الحصول على الجنسية الألمانية قبل تصريح الإقامة للطفل

عند ولادة طفل جديد في ألمانيا يجب التأكد أولًا من حصوله على الجنسية الألمانية قبل تصريح الإقامة رقم 33 في ألمانيا، وذلك طبقًا للمادة 4 من قانون الجنسية، وتتمثل حالات حصول المواليد على الجنسية في الآتي:

  • يكتسب الطفل الجنسية الألمانية لحظة ولادته، وفقًا للمادة 4 الفقرة الأولى من قانون الجنسية، في حالة إذا كانت الأم تحمل الجنسية الألمانية وقت الولادة.
  • في حالة إذا كان الأب فقط مواطنًا ألمانيًا عند الولادة، فيكون مكان ولادة الطفل غير محدد، وذلك طبقًا للمادة 4 الفقرة الأولى من القانون.
  • وبالنسبة لطفل الوالدين الأجانب، فيمكنه الحصول على الجنسية الألمانية بالميلاد، وهذا ينطبق على المواليد داخل ألمانيا فقط، وفقًا للمادة 4 الفقرة الثالثة من القانون.
  • يمكن للطفل الحصول على الجنسية الألمانية لحظة الولادة، في حالة إذا أقام أحد الوالدين بشكل اعتيادي في الدولة لمدة لا تقل عن 8 سنوات، باستثناء المواطنين السويسريين وأفراد أسرهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

كيفية الحصول على تصريح الإقامة للأطفال في ألمانيا

كيفية-الحصول-على-تصريح-الإقامة-للأطفال-في-ألمانيا

يعتمد حصول الطفل على تصريح الإقامة رقم 33 في ألمانيا على وضع الوالدين، والذي يتحدد بناءً على التعرف على أحد الوالدين كفرد يحق له اللجوء أو وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية، وفي هذه الحالة سيكون أمام الطفل الخيارات الآتية:

  • يمكن للطفل الحصول على الإقامة رقم 33 في ألمانيا في حالة الحصول على جواز سفر له من بلده الأصلي، أو من خلال إضافة اسمه إلى جواز سفر والديه أو إحداهما.
  • تقديم طلب لجوء نيابةً عن الطفل، من خلال إرسال رسالة للجهات المسؤولة توضح رغبة الأهل في التقدم بطلب للحصول على اللجوء لطفلهم.
  • في حالة اللجوء إلى إرسال رسالة نيابة عن الطفل، يجب أن تكون مرفقة ببيانات الأهل الشخصية ونسخة من شهادة ميلاد الطفل، وسيتم منح الطفل نفس الوضع الذي حصل عليه الوالدين في حالة الاعتراف بهم كلاجئين.
  • وفي حالة استيفاء جميع الشروط سيتلقى الأهل خطابًا عليهم أن يقدموه إلى مكتب الهجرة المسؤول عنهم مع إشعار تسجيل الشرطة وشهادة ميلاد الطفل، بالإضافة إلى صورة من جواز السفر.
  • إذا تم رفض طلب اللجوء المُقدم، سيتم بدء إجراءات اللجوء تلقائيًا للطفل المولود، ومن ثَم سيحصل الطفل على تصريح إقامة مؤقت، ولبدء إجراءات اللجوء يجب إبلاغ مكتب الهجرة بالولادة من خلال تقديم شهادة الميلاد أو إخراج قيد من مكتب السجل المدني.

أنواع الإقامات في ألمانيا

تعتبر الإقامة رقم 33 في ألمانيا نوع من أنواع الإقامة في ألمانيا، الخاصة بالمواليد الجدد، حيث تهتم الدولة كثيرًا بولادة الطفل وتعتبره مواطنًا ألمانيًا ويصبح من السهل الحصول على الجنسية الألمانية.

ولكن بشرط الإقامة بطريقة قانونية وتواجد تصريح الإقامة وذلك بناءً على وضع الوالدين، لذا سنقدم لكم أنواع الإقامات داخل ألمانيا.

تندرج جميع أنواع الإقامات في ألمانيا تحت نوعين رئيسين وهما الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة، والتي يتم تحديدها بناءً على رغبة الشخص.

اقرأ أيضًا المزيد عن ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

قانون-الإقامة-داخل-ألمانيا
  • الإقامة الدائمة:

عقب مرور خمس سنوات على الأقل، يحق للأشخاص داخل ألمانيا التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة، ويمكن أن تكون المدة أقل من ذلك بالنسبة للعاملين المؤهلين تأهيلًا عاليًا أو خريجي الجامعات الالمانية، حيث يمنح هذا التصريح الحق في البقاء بألمانيا دون وجود لأي قيود زمنية.

  • الإقامة المؤقتة:

يعتبر هذا النوع من الإقامة هو الشائع داخل خريطة المانيا والذي يتم منحه للوافدين إلى الدولة لمدة عام على أن يتم تمديدها في حالة بقاء الأوضاع كما كانت في السابق، وهو مرتبط بالغرض من إقامتك والمعلومات التي قدمتها في طلب التأشيرة الخاص بك.

وتنقسم أنواع الإقامات بناءً على رغبة الشخص والتي تتمثل في الآتي:

  • إقامة العمل:

تخص الشخص المهاجر الذي جاء إلى ألمانيا بهدف العمل، أو تحويل الإقامة بغرض الدراسة إلى العمل، مما يؤهله إلى الإقامة الدائمة والحصول على الجنسية الألمانية.

  • إقامة الزواج:

تعتبر إقامة الزواج في المانيا من أسهل الإقامات، والتي يتم الحصول عليها عند زواج أحد الأشخاص المهاجرين من مواطن ألماني، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الجنسية الألمانية بشرط ألا يكون هذا الزواج بداعي المنفعة أو بغرض الإقامة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن لم الشمل في المانيا ملف شامل يساعدك على الاجتماع مع عائلتك

  • إقامة اللجوء:

يحصل عليها اللاجئون لمدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام، كما يمكن تمديدها، لحين تغيير الأوضاع في موطنهم الأم.

تخص هذه الإقامة أصحاب الاستثمارات الكبيرة، وهي تعتبر من أسهل الإقامات لأنها لا تستغرق وقتًا طويلًا، باستثناء أول عامين، ثم يتم بعدها الحصول على إقامة دائمة بشرط تحقيق الأرباح داخل الدولة التي تضمن استمرار المشروع.

يحصل الطالب على هذه الإقامة والتي تمنحه الحق بالبقاء داخل ألمانيا بعد انتهاء الدراسة لمدة 18 شهرًا.

يستطيع حاملو هذه البطاقة الحصول على الإقامة والعمل في ألمانيا بكل سهولة.

أنواع-الإقامات-في-ألمانيا

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل سمعت من قبل عن بصمة دبلن في المانيا ومدى أهميتها؟

أسئلة شائعة عن الإقامة رقم 33 في ألمانيا

ما هي أنواع الإقامات في ألمانيا؟

توجد العديد من الإقامات والتي تحدد بناءً على رغبة الشخص ولكنها في الأساس نوعين مؤقتة ودائمة ويندرج أسفلهم “إقامة العمل، وإقامة الزواج، إقامة اللجوء، إقامة الاستثمار.

ما هي الإقامة المؤقتة في ألمانيا؟

الأشخاص الذين يجري النظر في طلبات لجوئهم، فضلاً عن الأشخاص المشاركين في إجراءات قانونية ورفضت طلبات لجوئهم يحصلون على تصريح إقامة مؤقتة لطول مدّة الإجراءات، وهذا يعني أنّهم يستطيعون البقاء في ألمانيا طالما أن الإجراءات جارية.

كم تستغرق إجراءات اللجوء؟

مدة دراسة الطلب تستغرق عادةً بين شهرين وثمانية أشهر.

كيف أحصل على إقامة 3 سنوات في ألمانيا؟

يستطيع حامل البطاقة الزرقاء تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا، بعد مرور 33 شهرًا على إقامته في المانيا، أو تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في حالة الاستمرار لمدة 21 شهرًا بشرط وصول الشخص للمستوى B1 في تعلم اللغة الألمانية.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى