الحياة في ألمانيا

الحمل والولادة في المانيا وكيفية الحصول على المساعدة

يعتبر الحمل والولادة في المانيا من الأمور المهمة التي تحدث تغييرًا كبيرًا في حياة الأم والأب، سواء كان مخططًا له أو غير متوقعًا.

ففي كل الأحوال يجب الاستعداد له بشكل جيد خاصة خلال الفترة ما بعد الولادة، نظرًا لوجود طفل جديد في الأسرة يحتاج لكل الرعاية والاهتمام.

لذا ما هو الدعم المقدم للمرأة خلال فترة الحمل وما هي حقوقها؟ سنعرض لكم من خلال هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia كل الأمور المتعلقة بالحمل والولادة.

الخطوة الأولى للمرأة في فترة الحمل والولادة في المانيا

الحمل-والولادة-في-المانيا

عند الشعور بأعراض الحمل الأولية، يجب على المرأة التوجه إلى أي صيدلية لشراء اختبار الحمل المنزلي ومن ثَم إجرائه للتأكد من النتيجة.

ففي حالة إذا كانت النتيجة الإيجابية، يجب التوجه إلى أطباء أو طبيبات النساء لمتابعة الحمل، ومن الممكن العثور على عناوين الأطباء من خلال موقع Frauenaerzte-im.

عقب العثور على الطبيب أو الطبيبة المناسبة، سيتم تحديد موعد من خلال الاتصال بهم ويجب إخبارهم بوجود الحمل من أجل تحديد موعد في أقرب وقت.

وسيقوم الطبيب بإجراء التحاليل اللازمة للأم الحامل للتأكد من الحمل ومن ثَم التأكد من صحة الأم والجنين.

تحصل المرأة الحامل في المانيا على دفتر الأمومة والذي يتم من خلاله تسجيل نتائج الفحوصات التي تجريها أثناء فترة الحمل، ويجب عليها تقديم هذا الدفتر في كل مرة تذهب فيها إلى الطبيب لمراجعة الحالة بشكل سريع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي أنواع اللقاحات الطبية في ألمانيا الأكثر أهمية؟

الرعاية الطبية التي تحصل عليها المرأة أثناء فترة الحمل والولادة في المانيا

تهتم الدولة كثيرًا بفترة الحمل والولادة في المانيا نظرًا لأهميتها القصوى، لذا فهي تقدم الرعاية الطبية الكاملة لكل امرأة حامل، ويتم تغطية هذه التكاليف عبر التأمين الصحي في المانيا أو مكتب الرعاية الاجتماعية.

يجب الذهاب إلى الطبيب الخاص كل أربعة أسابيع خلال الأشهر الأولى من الحمل، بينما يتم زيارة الطبيب بشكل منتظم مرة واحدة كل أسبوعين بدءًا من الأسابيع الثمانية الأخيرة.

وفي كل موعد يتم قياس الوزن وضغط الدم وإجراء اختبار البول وفحص الدم، والتحقق من نبضات الجنين.

يتم إجراء اختبار بالأمواج فوق الصوتية للتحقق من الجنين خلال الأشهر الثالث والسادس والثامن، وذلك من أجل التعرف على المخاطر في مرحلة مبكرة والتعامل معها.

بالإضافة إلى وجود فحوصات أخرى للكشف عن علامات التشوهات أو اضطرابات النمو للجنين، ولكن على الأم ان تتحمل تكاليفها بشكل شخصي.

أمور هامة لمتابعتها أثناء فترة الحمل والولادة في المانيا

الحمل-في-المانيا

يجب على كل امرأة بعد معرفتها بالحمل أن تستعد جيدًا لفترة الحمل والولادة في المانيا وذلك من خلال تنظيم بعض الأمور المهمة والأساسية والمتمثلة في الآتي:

  • القابلة:

هي أخصائية رعاية صحية متخصصة في رعاية النساء الحوامل والرضع، حيث يغطي التأمين الصحي تكاليف هذه الرعاية.

ويجب البحث عنها لتقديم الرعاية أثناء فترة الحمل وما بعد الولادة، وللعثور عليها في أقرب مكان بالنسبة لك، من الممكن زيارة موقع Hebammensuche.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيف تتم زراعة الاسنان في المانيا وما هي تكلفتها؟

  • عيادة أو مركز ولادة:

يجب البدء في البحث عن عيادة أو مستشفى لديها قسم خاص بالتوليد، أو مركز للولادة وهو عبارة عن مؤسسة تديرها القابلات وتكون أكثر حميمية من المستشفيات.

ولكن في حالة الحمل الخطير يجب الذهاب إلى المستشفى أو العيادة للحصول على الرعاية الكاملة التي تناسب الحالة.

  • دورة التحضير للولادة:

يساعد الطبيب أو الممرضة في العثور على هذه الدورة من أجل الاستعداد الجيد لفترة الولادة في المانيا والتي يتم تغطيتها من خلال التأمين الصحي.

وهناك دورات مخصصة للأمهات أو الآباء فقط، وأخرى مخصصة للاثنين معًا، وخلال هذه الدورة تتعلم الحامل تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء، بالإضافة إلى طرح كافة الأسئلة المتعلقة بعملية الولادة.

  • استحقاق الأمومة:

تحصل المرأة الحامل والعاملة على استحقاقات الأمومة، ولكن يجب تقديم طلب للحصول عليها من التأمين الصحي، وذلك قبل سبعة أسابيع من ميعاد الولادة.

وللتقديم على هذه الاستحقاقات يجب إرسال شهادة من الطبيب تحدد تاريخ الولادة المتوقع إلى التأمين الصحي، وفي حالة وجود وظيفة صغيرة أو تأمين من قطاع خاص ستحصل المرأة على إعانات أمومة مخفضة.

وفي هذه الحالة يجب تقديم الطلب إلى مكتب التأمين الفيدرالي وملء نموذج استحقاقات الأمومة عبر الإنترنت وإرساله إلى المكتب، من خلال هذا الرابط.

  • إجازة الوالدية:

في حالة رغبة الأب الحصول على إجازة بعد ولادة الأم لطفلهما، يجب عليه إبلاغ إدارة عمله قبل سبعة أسابيع من ميعاد الولادة المتوقع.

  • الاعتراف بالأبوة:

يمكن لوالد الطفل إعلان وإثبات أبوته حتى في حالة لم يكن الوالدان متزوجان، وعندما يعترف الأب بالأبوة فيصبح مسؤولًا عن النفقة على الطفل، وبالتالي يمكن المطالبة بالجنسية للطفل من خلال الأب.

ومن أجل إثبات الأبوة، يجب الذهاب إلى مكتب رعاية الشباب المسؤول بشكل مجاني، وعلى الأم إحضار دفتر الأمومة معها وبطاقة الهوية وشهادة الميلاد، وعلى الأب تقديم هويته وشهادة الميلاد.

ويجب أن تكون شهادات الميلاد الأجنبية مترجمة بواسطة مترجم محلف في برلين أو أي ولاية أخرى للاعتراف بها، ويمكن العثور على مترجمين من خلال موقعي bdue أو justiz-dolmetscher .

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld ؟

حقوق الأم الحامل في مكان العمل في ألمانيا

الولادة-في-ألمانيا-بفيزا-سياحية

من أجل أن تمر فترة الحمل والولادة في المانيا بسلام، يجب على المرأة العاملة أن تخبر رئيسها في العمل عن حملها في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بعد التحقق منه، وبعد معرفته تمتع بالمرأة بالعديد من الحقوق المتمثلة في الآتي:

  • يجب عدم تكليفها بمهام خطيرة أو مهام تحتاج إلى رفع أوزان ثقيلة.
  • عدم تعرضها للضوضاء أو الحرارة أو الرطوبة أو ضغط الوقت.
  • لديها الحق في الحصول على فترات راحة كافية.
  • لا يجب أن تعمل فترة إضافية أو خلال فترة الليل.
  • لا يجب أن تعمل خلال ايام العطل في المانيا أو أيام الأحد.
  • غير ملزمة بالعمل خلال الأسابيع الستة الأخيرة من الحمل.
  • لا يجب أن تعمل خلال الأسابيع الثمانية الأولى بعد الولادة.
  • وخلال هذه الفترة ستحصل على إعانة الأمومة بدلًا من راتبها العادي.
  • لا يمكن طرد المرأة الحامل من العمل فهي محمية ضد الفصل من الوظيفة، وذلك بدءًا من الحمل وحتى أربعة أشهر من بعد الولادة وخلال الإجازة الوالدية.
  • وفي حالة فصل المرأة من العمل قبل الإبلاغ عن حملها، فيمكنها تقديم شهادة من الطبيب تؤكد حملها خلال أسبوعين من الفصل.
  • في حالة إذا كانت تعمل بعقد لمدة محددة وينتهي خلال فترة حملها فلن يتم التجديد وعليها البحث عن وظيفة جديدة.

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها بعد الحمل والولادة في المانيا

بعد الانتهاء من مرحلة الحمل والولادة في المانيا والتأكد من صحة الأم والجنين، يجب التوجه إلى مكتب السجل المدني في مكان ولادة الطفل عقب مرور أسبوع واحد فقط من الولادة كحد أقصى من أجل تسجيل المولود.

حيث سيتم إصدار شهادة ميلاد الطفل مقابل 20 يورو، وتتمثل المستندات المطلوبة في الآتي:

  • تأكيد من العيادة أو المستشفى التي ولد فيها الطفل.
  • بطاقة هوية الأم والأب، إذا كانت متزوجة أو في حالة اعتراف الأب بالأبوة.
  • شهادة ميلاد الأم والأب.
  • شهادة الزواج إن وجدت.
  • تأكيد الاعتراف بالأبوة في حالة إذا كانت الأم غير متزوجة من الأب.

في حالة تسجيل الزواج في مكتب السجل المدني وهو ما يُعرف بالزواج المدني، فيستطيع الأم والأب تحقيق الحضانة المشتركة للطفل، وإذا لم يوجد، فإن الأم هي الوحيدة لها الحق في حضانة الطفل، وعندها يحتفظ الوالد بالوصاية ويصبح المسؤول عن تربية الطفل واتخاذ القرارات التي تخصه.

أما في حالة الرغبة في مشاركة الطرفين في كفالة الطفل، يجب تقديم ما يُعرف باسم “إعلان الحضانة” في مكتب رعاية الشباب المسؤول.

اقرأ أيضًا المزيد عن الكيندر جيلد في ألمانيا kindergeld وحقوق الطفل المولود في ألمانيا

دعم الدولة للعائلات في فترة الحمل والولادة في المانيا

تكاليف-الولادة-في-ألمانيا

تمنح ألمانيا العائلات ما يُعرف باستحقاقات الطفل أو البدل المخصص للأطفال، حيث يتلقى الوالد 200 يورو بدل شهريًا للأطفال دون السن القانونية.

ويعتمد تحديد هذا المبلغ على عدد الأطفال، ولكن هناك بعض الفئات التي لا يحق لهم الحصول على هذه الاستحقاقات وهم:

  • الآباء الحاصلون على تصريح الإقامة المؤقتة في المانيا، ماعدا المواطنون الأتراك الذين كانوا في ألمانيا لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى أشخاص من الجزائر وتونس والمغرب والبوسنة وصريبا والجبل الأسود، في حالة إذا كانوا يعملون بموجب اشتراكات الضمان الاجتماعي.
  • الآباء الحاصلون على تصريح الإقامة المتسامحة في ألمانيا، ماعدا الأشخاص الذين لديهم إقامة متسامحة لغرض العمل، أو المواطنون الأتراك الذين كانوا في ألمانيا لمدة ستة أشهر، وأيضًا الأشخاص من الدول السابق ذكرها في النقطة السابقة.
  • الآباء الذين لديهم تصاريح إقامة وفقًا للمادة 23 من قانون الإقامة بسبب الحرب في وطنهم، ماعدا الآباء الذين كانوا في ألمانيا منذ أكثر من ثلاث سنوات ويعملون أو يحصلون على إعانة البطالة.
  • الآباء الحاصلون على تصريح إقامة وفقًا لقانون الإقامة، المادة 16b الخاصة بالطلاب، والمادة 16b الخاصة بالاعتراف المهني أو المادة 20 الفقرة 2 الخاصة بالبحث عن وظيفة.

يُقدم طلب إعانة الطفل كتابيًا إلى صندوق الأسرة التابع لوكالة التوظيف الفيدرالية في كل منطقة، ومن الممكن الحصول على النموذج المناسب على موقع وكالة التوظيف الفيدرالية.

الحصول على المساعدة والدعم للمرأة خلال فترة الحمل والولادة في المانيا

يمكن للمرأة الحصول على الدعم والمساعدة خلال فترة الحمل والولادة في المانيا من خلال مراكز تقديم المشورة للنساء الحوامل، ويمكن العثور على عناوينهم من خلال موقع familienplanung.

أو الاتصال على خط مساعدة الحوامل 080004040020 على مدار 24 ساعة بشكل يومي، حيث يتحدث الموظفون العديد من اللغات بشكل مجاني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل محلات ملابس اطفال في المانيا

المنظمات التي تقدم مساعدات للمرأة الحامل في ألمانيا

تعتبر فترة الحمل والولادة في المانيا من الفترات الصعبة التي تمر على الأم، لذا هناك بعض المنظمات التي توفر مساعدات الحامل في المانيا.

حيث بدايةً من الأسبوع الثالث عشر في الحمل تصل الزيادة إلى 16 بالمائة من المعونة الشهرية، بينما في الأسبوع الخامس والعشرين تحصل على الكثير من الدورات التثقيفية مدفوعة من شركات التأمين الصحي.

وفي الأسبوع الثلاثين، تحصل المرأة على مبلغ يصل إلى 470 يورو لشراء حاجات الطفل بعد الولادة، وهناك بعض المؤسسات الأخرى التي تمنح إعانات متممة للحوامل، ومن هذه المنظمات “منظمة كاريتاس في المانيا، دياكوني“.

ترحيل المرأة الحامل من ألمانيا

يتم تطبيق قرار الترحيل حتى لو كانت المرأة حاملًا، ولكن يجب ألا يتم خلال الأسابيع الستة الأخيرة قبل الولادة والأسابيع الثمانية الأولى بعد الولادة.

وخلال هذه الفترة يمكن للأم الحصول على الإقامة المتسامحة، بعد مرور ثمانية أسابيع من الولادة سيتطلب منها المغادرة أو ترحيلها مع طفلها.

اقرأ أيضًا المزيد عن مكونات دور الحضانة في ألمانيا وقانون التبني

هل يحق للمرأة الحامل الإجهاض في ألمانيا؟

يُعد الإجهاض غير قانوني ويعاقب عليه القانون بموجب المادة 218 من القانون الجنائي الألماني، ولكن هناك بعض الاستثناءات المتمثلة في الآتي:

  • إذا قررت الأم الإجهاض يجب عليها الالتزام بالمواعيد النهائية واللوائح القانونية، حيث يمكن إجهاض الجنين حتى الأسبوع الثاني عشر بعد الحمل.
  • في حالة كان الحمل نتيجة لتعرضها للاغتصاب، يمكن إجراء الإجهاض قبل الأسبوع الثاني عشر بعد الحمل.
  • إذا كان الحمل يهدد الصحة الجسدية أو العقلية للأم ويجب أن يؤكد الطبيب أن استمرار الحمل يعرضها للخطر، فهنا يحق لها إجراء عملية الإجهاض.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن حقيقة وجود علاج نهائي للسكر في ألمانيا

أسئلة شائعة عن الحمل والولادة في المانيا

على ماذا تحصل المرأة الحامل في ألمانيا؟

يحق قانونًا لكل امرأة حامل في ألمانيا الحصول على رعاية صحية، وسيتم تغطية جميع تكاليف الولادة في ألمانيا من قبل صندوق التأمين الصحي أو مكتب الرعاية الاجتماعية.

وفي الأشهر الأولى من الحمل، يجب زيارة طبيب أمراض النساء كل أربعة أسابيع، في الأسابيع الثمانية الأخيرة مرة كل أسبوعين.

ما هو دور القابلة؟

تقدم القابلة مساعدة محترفة في عملية الولادة، حيث توفر الدعم الجسدي والعاطفي لكِ ولزوجكِ أثناء فترات الحمل، والولادة، وما بعد الولادة.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى