الحياة في ألمانيا

تعرف على فئات الضرائب في ألمانيا

يساعد تحديد فئات الضرائب في ألمانيا في معرفة قيمة الضرائب المطلوب سدادها من كل شخص، والتي تختلف من مواطن لأخر بناءً على العديد من العوامل المختلفة.

وقد تتحكم الحالة الاجتماعية ورعاية الأطفال وطبيعة الدخل في وضع الشخص ضمن فئة ضريبية محددة، وبناءً على ذلك يتم تحديد المبلغ المطلوب سداده بالكامل.

وسنقدم لكم من خلال ألماني بيديا almanypedia ما هي الفئات الضريبية داخل ألمانيا، وبالتالي طبيعة فرض الضرائب على كل مواطن داخل الدولة.

ما هو نظام الضرائب في ألمانيا؟

فئات-الضرائب-في-ألمانيا

نظام الضرائب في ألمانيا هو نظام محكم وتم إعداده على أعلى مستوى، حيث يأخذ جزءًا من الراتب لصالح الدولة من أجل الاستفادة منه في الخدمات العديدة التي يتم تقديمها للمواطنين في صورة البنية التحتية والتأمين الصحي وغيره.

ويعتبر دفع الضرائب في ألمانيا من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها لأنها تضمن لك مستقبلًا جيدًا وتؤمن لك حياتك من خلال توفير كافة الخدمات التي تحتاج إليها.

وبالطبع أن التهرب من دفع الضريبة في ألمانيا يعتبر جريمة يحاسب عليها القانون، حيث يتم فرض العديد من العقوبات المتمثلة في دفع غرامات والتي تصل أحيانًا إلى عقوبة الحبس.

اقرأ أيضًا – كيفية استخدام برنامج لحساب الضرائب في ألمانيا Brutto Netto Rechner

فئات الضرائب في ألمانيا

نظام-الضرائب-في-ألمانيا

فئات الضرائب في ألمانيا هي عبارة عن تقسيم المواطنين إلى فئات محددة من أجل دفع الضرائب، والتي يتم تطبيقها بناءً على الحالات المعيشية أو حالات التوظيف المختلفة.

ويوجد داخل ألمانيا 6 فئات ضريبية أساسية وهي فئات ضريبة الأجور التي يعينها مكتب الضرائب في ألمانيا للموظفين، وتتمثل هذه الفئات في التالي:

  1. الفئة الضريبية الأولى: تخص المواطن الأعزب لديه وظيفة واحدة، أو الأشخاص المنفصلين عن ذويهم أو المطلقين ولا يمتلكون أطفالًا.
  2. الفئة الضريبية الثانية: تخص الوالدين الوحيدين وذات إعفاء ضريبي أعلى، خاصة الذين يحق لهم الحصول على مبلغ الإعفاء 4260 يورو، حيث يزيد المبلغ بمقدار 240 يورو سنويًا لكل طفل إضافي.
  3. الفئة الضريبية الثالثة: تخص الزوج الذي يحصل على دخل أفضل بشكل ملحوظ، على أن يتلقى الجزء الأخر من الزوج الفئة V بشكل تلقائي.
  4. الفئة الضريبية الرابعة IV: تمتلك نفس الخصومات مثل الفئة الأولى بشرط أن يكون الزوجان لهما نفس الدخل
  5. الفئة الضريبية الخامسة: تخص الأزواج الذين يكسبون أقل بكثير، وهي تمثل نظير الفئة الضريبية الثالثة.
  6. الفئة الضريبية السادسة: تخص الوظائف التابعة لاشتراكات الضمان الاجتماعي الألماني.

وبعد تحديد فئات الضرائب في ألمانيا، يجب العلم أن قيمة الضرائب غير مرتفعة على الإطلاق داخل الدولة، ولكنها تتناسب مع طبيعة كل مواطن داخل الدولة.

ويجب العلم أيضًا أن الجزء الذي يتم اقتطاعه من الراتب لا يذهب إلى الضرائب فقط، بل هناك جزءًا خاصًا بالمدفوعات الاجتماعية، والمتمثلة في الآتي:

  1. صندوق المعاشات التقاعدية.
  2. التأمين الصحي.
  3. اشتراكات التأمين ضد البطالة.

وجميع هذه المدفوعات السابقة تأخذ من الراتب حوالي 20%، أما بالنسبة فيما يتعلق بفرض ضريبة الدخل في المانيا يتم فرضها بشكل تصاعدي، حيث كلما كان الراتب أكبر كلما يتم اقتطاع جزء أكبر.

اقرأ أيضًا – ما هي نسبة الضرائب في المانيا لمتوسط دخل الفرد في المانيا؟

الفئة الضريبية الأولى

تختص الفئة الضريبية الأولى بالشخص الأعزب أو الذي يقيم بمفرده بعيدًا عن الزوجة ولا يمتلك أطفالًا، وأيضًا تخص الزوج الذي يعيش في الخارج بالإضافة إلى العمال الأرامل في السنة الثانية بعد وفاة الزوج.

وبالتالي فإن الزوج يحصل على الدرجة الأولى من الضرائب بشكل تلقائي لحين وصول الأسرة والبدء في إجراءات التسجيل في مكان الإقامة.

ويحصل الموظف على 10908 يورو معفاة من الضرائب، على أن يتم خصم المبلغ من الراتب السنوي وتدفع الضرائب على الباقي.

وبناءً على ذلك لا يُطلب من هذه الفئة تقديم الإقرار الضريبي في ألمانيا، ولكنه يمكنه ملء الإقرار بشكل تطوعي.

الفئة الضريبية الثانية

تخص هذه الفئة من فئات الضرائب في ألمانيا الزوج الذي يعيش بعيدًا عن زوجته أو بمعنى أدق الوالدين الوحيدين مع وجود أطفال.

وهنا لا يتم إصدار قرار الفصل بشكل تلقائي، ولكن يجب التقدم بطلب التغيير عن طريق ملء النموذج وتسجيل الشخص الثاني بوجوده في نفس المكان.

ويصل راتب هذه الفئة إلى 10908 يورو المعفي من الضرائب، على أن يتم إضافة 4260 أخرى لنصيب الوالدين العازبين، أما بالنسبة للطفل سيتم إضافة 240 يورو إلى المكافأة.

الفئات الضريبية الثالثة والرابعة والخامسة

تختص هذه الفئات بالمتزوجين الذين يعيشون سويًا سواء بوجود أطفال أو عدم وجودهم، ويجب العلم أن الفئة الثالثة هي أقل الفئات الضريبية.

وتعتبر الفئة الثالثة بالتحديد مفيدة خاصة في حالة عدم عمل أحد الزوجين على الإطلاق أو الحصول على راتب طبقًا لشروط العمل الجزئي في ميني جوب.

ولكن في حالة إذا كان يعمل الطرفين فإنت بحاجة إلى إعادة النظر من جديد في الدخل، والأفضل أن يكون الطرفان عند الدخل الأساسي 9984 يورو.

وبالتالي فإن صاحب الدخل الأعلى يُصنف في فئة الضريبة 3، بينما صاحب الدخل الأقل يُصنف في فئة 5، ويكون الدمج مفيدًا في حالة إذا كانت الرواتب على الأقل بنسبة 60 إلى 40.

ويُنظر إلى فئة ضريبة الدخل 4 على أنها المعيار الأساسي للمتزوجين على أن يتم تجميع جميع الأزواج الذين لهم دخل متساو بشكل جيد.

اقرأ أيضًا – الرقم الضريبي في المانيا والفارق بينه وبين المعرف الضريبي

الفئة الضريبية السادسة

تختص هذه الفئة من فئات الضرائب في ألمانيا بالأشخاص الذين يعملون في العديد من الوظائف، على أن يتم إدخال إحدى الفئات الضريبية في ألمانيا الخمس المذكورة سابقًا في البطاقة الضريبية، وفي الوظائف الأخرى إدخال الفئة السادسة.

وهذا يعني أن أي شخص لديه وظيفة ثانية او دخل إضافي يزيد عن 520 يورو بشكل شهري، سيتم تخصيصه بشكل تلقائي في الفئة السادسة.

اقرأ أيضًا – ما هي أهم 5 ملاحظات عن ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا Mehrwertsteuer؟

معدل ضريبة الدخل على فئات الضرائب في ألمانيا

الفئة-الضريبية-الأولى

لكل فئة من فئات الضرائب في ألمانيا معدل محدد من الدخل يتم خضوعه للضريبة التي يجب سدادها في الوقت المحدد، والتي تتمثل في التالي:

  • الفئة الأولى: الدخل الخاضع للضريبة حتى 10908 يورو بنسبة 0%.
  • الفئة الثانية: الدخل الخاضع للضريبة من 10908 إلى 15787 يورو بنسبة 14%.
  • الفئة الثالثة: من 15787 إلى 62809 يورو بنسبة متزايدة تتراوح ما بين 24 إلى 2%.
  • الفئة الرابعة: من 62809 إلى 277826 يورو بنسبة 42%.
  • الفئة الخامسة: من 277826 يورو فيما فوق بنسبة 45%.

ويجب العلم أن لكل شخص الحق في تغيير الفئة من فئات الضرائب في ألمانيا مرة واحدة خلال العام، وأيضًا من أجل استرداد الأموال لإعادة الحساب يجب عليك إكمال الإقرار الضريبي وإرساله.

اقرأ أيضًا – ضريبة السيارات في المانيا كم عليك أن تدفع لتستمتع بالقيادة؟

تخفيضات فئات الضرائب في ألمانيا

معدل-ضريبة-الدخل-على-فئات-الضرائب-في-ألمانيا

تعمل فئات الضرائب في ألمانيا على توفير العديد من التسهيلات المختلفة التي تضمن تخفيضات الضرائب على المواطنين، حيث يحصل العاملون على إعفاء من العبء النقدي على الأجر الإجمالي.

ويجب العلم أن كل شخص في ألمانيا يتم تحديده بناءً على فئات الضرائب في ألمانيا، ومن ثم تحديد القيمة السنوية لمبلغ الإعفاء من الضرائب.

وبالتالي فإن لكل فئة تخفيضاتها الخاصة، حيث يتم إدخال فئة الضريبة في بطاقة الرواتب من أجل معرفة التخفيضات المستحقة، وهي عبارة عن سجل إلكتروني في قاعدة البيانات وليست بطاقة خاصة بالموظف.

وبطاقة الرواتب هي عبارة عن رقم تعريفي لكل موظف في قاعدة البيانات الرئيسية في الدولة التابعة لخدمة الضرائب في ألمانيا.

وتتمثل فائدتها عند التقدم لوظيفة جديدة سيتم إبلاغ صاحب العمل بهذا الرقم أو كما يُعرف باسم IDN، ومن ثم يعمل قسم الموارد البشرية على الوصول إلى البطاقة الضريبية الإلكترونية من أجل فرض ضريبة الراتب على أساس شهري.

اقرأ أيضًا – ما هو الاقرار الضريبي في المانيا؟ وما عقوبة التهرب الضريبي في ألمانيا؟

أسئلة شائعة عن فئات الضرائب في ألمانيا

ما هي فئات الضرائب في ألمانيا؟

هي عبارة 6 فئات رئيسية يتم تقسيم جميع المواطنين في ألمانيا بناءً على هذه الفئات من أجل تحديد قيمة الضرائب المستحقة.

هل يمكن تغيير الفئة الضريبية في ألمانيا؟

بالطبع يحق لكل شخص في ألمانيا تغيير الفئة الضريبية مرة واحدة فقط في العام، ولكن بشرط تقديم الإقرار الضريبي بشكل كامل من أجل النظر فيه وإعادة حساب الضرائب بشكل صحيح.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى