الحياة في ألمانيا

ما هي أهم 5 ملاحظات عن ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا Mehrwertsteuer؟

تعتبر ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا أو Mehrwertsteuer واحدة من أنواع الضرائب التي يتم فرضها على معظم السلع والخدمات المقدمة على الأراضي البافارية.

وسواء كنت مستهلك أو شخص يؤسس شركته أو مشروعه الخاص في ألمانيا، فستتعرض بالطبع إلى ضريبة القيمة المضافة.

لذا وجدنا أن من الهام أن نتحدث عن ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا، لتعرف ماهيتها وأصلها، وهل تختلف قيمتها من سلعة لأخرى.

كما يمكنك التعرف على كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الألمانية من خلال مقالنا هذا عبر موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia، فتابع معنا.

ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا؟

دليل ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا للمغتربين

قانون ضريبة القيمة المضافة هو أحد القوانين التي يتم تطبيقها وفقًا لسياسات الاتحاد الأوروبي التي أصدرتها بروكسل ويتم تطبيقها ضمن لائحة طويلة من الضرائب في ألمانيا.

وهذا القانون يتم تطبيقه على بعض السلع والخدمات المقدمة للمواطنين الألمان والمقيمين في البلد من المغتربين واللاجئين على حدٍ سواء، حيث أنه يكون مقابل الاستمتاع بالخدمة التي توفرها الدولة.

وتختلف نسبة ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا على حسب نوع السلعة المقدمة، فقد تكون على بعض السلع والخدمات بنسبة تصل إلى 19% وعلى غيرها بنسبة 7% فقط.

اقرأ أيضًا عن – تعرف على كيفية فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

ولكن بشكلٍ عام هذه القيمة تقرر بحسب قوانين الاتحاد الأوروبي والذي يكون له الأفضلية في تقرير النسبة، خاصةً إذا اختلفت ما هو متبع وفقًا للقانون الألماني VAT.

ويعتبر قانون القيمة المضافة من الأشياء الضرورية التي يجب أن يعرف عنها كل من يريد تأسيس شركة في ألمانيا أو مشروع خاص، أو حتى كنت تود الاطلاع على أنظمة الضرائب المتبعة في الدولة.

النشاطات التي يجب عليها التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

تعتمد ألمانيا بشكل كامل على المبالغ التي يتم تحصيلها من الضرائب المفروضة بداخل الدولة، والتي تشكل مصدر الدخل الرئيسي لها والتي تعتمد عليه في القيام بمهامها الرئيسية والإنفاق عليها.

ومن بين هذه الواجبات والالتزامات تمويل التعليم في ألمانيا وكذلك إدارة المؤسسات الحكومية والمستشفيات وغيرها من الخدمات التي توفرها الدولة بشكل مجاني.

لذا، تفرض الحكومة الفدرالية والاتحاد الأوروبي ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا على كافة النشاطات التجارية التي تقوم بتحقيق الربح من الخدمات التي تقدمها بداخلها.

وبحسب القوانين المتبعة في هذا الشأن، يجب الحصول على رقم ضريبي قبل بداية أي مشروع تجاري في ألمانيا، وخاصةً لأنواع النشاطات التالية:

  • من يقوم بتنظيم الحفلات والمناسبات وكذلك المؤتمرات على الأراضي الألمانية.
  • من يحقق دخل يتعدى 100 ألف يورو سنويًا عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • من يقوم بإدخال شحنات البضائع واستيرادها إلى الأراضي الألمانية.
  • إذا كنت ستقوم بالإتجار بداخل ألمانيا أو دول الاتحاد الأوروبي من خلال شراء وبيع السلع مرة أخرى.
  • من يقوم باستخدام مستودعات لتخزين المنتجات وبيعها بعد ذلك بداخل الدولة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو الاقرار الضريبي في المانيا؟ ومن هم الذين يتوجب عليهم تقديمه وكيف؟

نسبة ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

ضريبة القيمة المضافة مقررة بشكل رسمي في ألمانيا بنسبة 19% بشكل عام ولكن قد تختلف هذه النسبة وفقًا للتعديلات التي أجريت في الدولة على حسب نوع النشاط الخاص بمشروعك.

فقد تم تخفيف هذه النسبة على بعض النشاطات لتقدر بقيمة 7% فقط، وذلك بالنسبة للأغذية والخدمات الفندقية والثقافية وكل ما يخص الكتب، وبعض النشاطات الأخرى.

وبشكل عام إذا كنت تقوم بـ فتح مشروع في ألمانيا خاص بك أو لديك شركة بالفعل، يجب عليك الاستعانة بمحاسب مالي يكون له باع طويل في خفايا الضرائب الألمانية ليساعدك على سداد التزاماتك تجاه الدولة بشكل صحيح.

فليست ضريبة القيمة المضافة وحدها هي المطلوبة من أصحاب النشاطات التجارية في ألمانيا، وإنما مطلوب منك كصاحب عمل في الدولة الأوروبية مجموعة أخرى من الضرائب التي يجب عليك التسجيل بها ودفعها.

ومن بين الضرائب المفروضة على أصحاب النشاطات التجارية في ألمانيا أيضًا، الأنواع التالية:

الاستقطاعات من الضرائب – التخفيضات الضريبية

الاستقطاعات من الضرائب - التخفيضات الضريبية

يقوم كل صاحب عمل بدفع ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا ضمن مجموعة من الضرائب المختلفة التي يكون ملتزم بها تجاه دولة والتي قد تشكل عبء كبير عليه، حتى أنها قد تؤثر على دخل شركته وأرباحها.

ولكن القوانين الألمانية تعطي لصاحب الشركة الحق في بعض الخصومات والتخفيضات التي تقلل المبلغ المدفوع مقابل الضرائب بشكل عام في شكل استقطاعات.

فيحق لك كصاحب شركة أو مشروع في ألمانيا أن قوم بإدراج كافة المصاريف الأساسية لشركتك في الإقرار الضريبي السنوي في ألمانيا حتى تستطيع تقليل نسبة الأرباح التي تتحصل عليها.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيف يمكن الحصول على قرض في ألمانيا بدون عقد عمل؟

وتشمل التخفيضات الضريبية في ألمانيا البنود التالية:

  • التكاليف الخاصة برعاية الأطفال ونفقات الشركاء المطلقين.
  • رواتب الموظفين.
  • أجور التنقل من مكان إلى آخر بحسب ظروف العمل، كالسفر والمواصلات العامة وتكاليف السيارة.
  • المبالغ التي يتم دفعها للجمعيات الخيرية في ألمانيا.
  • رسوم الضمان الاجتماعي.
  • رسوم الرهن العقاري.
  • ضريبة الكنيسة.

خطورة التهرب الضريبي على صاحب العمل في ألمانيا

يشكل التهرب من دفع قيمة الضرائب المطلوبة من صاحب العمل في ألمانيا خطر كبير عليه وعلى شركته، وذلك نظرًا لتشدد الحكومة الفيدرالية في هذا الشأن، خاصةً وأنه مصدر دخل الدولة الرئيسي في دفع النفقات الحكومية.

فيجب عليك متابعة أمر الضرائب والمبالغ المطلوبة منك من خلال مستشار مالي يساعدك في معرفة التزاماتك للوفاء بها بشكل قانوني، واستخدام برنامج لحساب الضرائب في ألمانيا.

وكل ذلك سيعفيك من دفع غرامات الضرائب الألمانية والتي قد تصل إلى 50 ألف يورو، وفي بعض الأحيان إلى السجن، عندما يتأخر صاحب المشروع عند دفع الضريبة في الوقت المحدد أو عدم الالتزام بها بشكل كامل.

اقرأ أيضًا عن – ما هي وكالة تحصيل الديون الانكاسو INKASSO في ألمانيا؟

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

كيفية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

يجب على الأفراد والشركات التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا طالما تعدت نسبة أرباحهم السنوية النسبة التي حددتها الحكومة الفيدرالية والاتحاد الأوروبي، فهي واجبة على كل مقيم على الأراضي البافارية سواء كان مواطن أو مغترب طالما يتربح داخل حدود الدولة.

كما أن هذه الضريبة واجبة أيضًا على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يقومون ببيع المنتجات بداخل ألمانيا أو يقومون باستغلال مستودعات ألمانية لبيع سلعهم في حدود دول الاتحاد الأوروبي.

ويمكنك التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا من خلال خطوات بسيطة كالتالي:

  1. قم بالتوجه إلى السلطات الضريبية لملء بيانات الاستمارة الخاصة بالتسجيل الضريبي.
  2. قدم كافة البيانات والمستندات الخاصة بشركتك.
  3. قم بتقديم ما يثبت تسجيل الرقم الضريبي الخاص بك.
  4. حدد النظام الضريبي التابع له (العام أو المبسط).
  5. بعد ذلك ستتمكن من الحصول على رقم ضريبة القيمة المضافة الخاص بك.

بعد أن تقوم بكافة الإجراءات السابقة يجب عليك متابعة الأوقات الصحيحة لتقديم الإقرارات الضريبية المطلوبة، تجنبًا لدفع أي غرامات في المستقبل.

اقرأ أيضًا – الرقم الضريبي في المانيا والفارق بينه وبين المعرف الضريبي

فوائد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يعود التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا بالنفع على الشخص المسجل كما هو على الدولة، وذلك نظرًا لأنه يمكنك من الحصول على مجموعة كبيرة من الفوائد كالتالي:

  • ستحصل على اعتراف رسمي من الدولة بمجرد تسجيل نشاطك في نظام الضرائب.
  • يمنحك التسجيل الضريبي فيما يخص القيمة المضافة الحق في الحصول على دعم الحكومة والإعفاءات الضريبية المقررة.
  • يمكنك من تحقيق انتشار واسع في السوق الأوروبي.
  • يعفيك من أي مساءلة قانونية وعقوبات التهرب الضريبي في ألمانيا.
  • بمجرد تسجيلك في نظام الضريبة المضافة ستتمكن من التعامل مع الشركات الأخرى بشكل قانوني.

اقرأ أيضًا – أهم 6 شروط للحصول على القروض في المانيا وأنواعها

التسجيل في مكتب الضرائب في ألمانيا عبر الإنترنت

التسجيل في مكتب الضرائب في ألمانيا عبر الإنترنت

يمكنك التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة والأنظمة الضريبية في ألمانيا من خلال الموقع الإلكتروني التابع للحكومة الفيدرالية بشكل مجاني تمامًا.

كما يمكنك تقديم الإقرار الضريبي في ألمانيا اون لاين عن طريق مكتب الضرائب الإلكتروني ELektronische Steuererklärung، ويمكنك الدخول عليه من هذا الرابط.

قم بانشاء حساب لك على الموقع الإلكتروني لتتمكن من التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة وضريبة الشركات وغيرها من أنظمة الضرائب المطلوبة في ألمانيا، بالإضافة إلى إمكانية الدخول عليه لتقديم الإقرارات السنوية المطلوبة.

تأكد أنك قد قمت بإدخال كافة المعلومات الشخصية الخاصة بك بشكل صحيح عند انشاء حساب على موقع مكتب الضرائب في ألمانيا اون لاين، والتي تتضمن البيانات التالية:

  • الاسم.
  • البريد الإلكتروني.
  • الرقم الضريبي.
  • التوقيع الإلكتروني.
  • تاريخ الميلاد.
  • اسم المستخدم وكلمة السر.

قم بتأكيد بياناتك وبريدك الإلكتروني لتحصل على توقيعك الرقمي الذي يتم انشاءه لك بشكل فوري من قِبَل مصلحة الضرائب الإلكترونية في ألمانيا، والذي ستقوم في استخدامه في معاملاتك على الموقع.

اقرأ أيضًا – ضريبة السيارات في المانيا كم عليك أن تدفع لتستمتع بالقيادة؟

الأسئلة الشائعة عن ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

ما هو نظام الضرائب في المانيا؟

هو نظام تفرضه الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي على كل من يمتلك نشاط تجاري يحقق من خلاله دخل سنوي، ليساعد الدولة في تمويل المصالح الحكومية والتعليم وخلافه.

كم تبلغ نسبة الضرائب في المانيا؟

تختلف النسبة الضريبية وفقًا لنوعها، فمثلًا ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا مقررة بنسبة 19% ومع ذلك تقل على بعض السلع والخدمات إلى 7% فقط.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى