الحياة في ألمانيا

ما هي وكالة تحصيل الديون الانكاسو INKASSO في ألمانيا؟

وكالة تحصيل الديون الانكاسو INKASSO في ألمانيا دائمًا ما يتساءل عن ماهيتها الكثيرون ممن يرغبون في الاستقرار داخل الأراضي البافارية سواء للحياة بشكلٍ دائم أو للعمل أو للدراسة.

لذلك إذا كنت تود أن تعرف ما هي الانكاسو INKASSO في ألمانيا وما الدور الذي تقوم به؟ وكم تتقاضى مقابل تقديم خدماتها، فتابع معنا السطور القادمة.

لأننا سنستعرض العديد من النقاط الهامة ونوضحها لك من خلال مقالنا هذا على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia، حيث سنوضح كل ما يخص الانكاسو INKASSO في ألمانيا وكيف يمكنك الاستعانة بالخدمات التي تقدمها، وكيف تكون إجراءات التنفيذ من خلالها.

ما هي الانكاسو INKASSO في ألمانيا؟

وكالة تحصيل الديون الانكاسو INKASSO في ألمانيا

الانكاسو INKASSO في ألمانيا هي باختصار وكالة تحصيل الديون، والتي تعمل تبعًا للقانون الألماني لتقوم الشركات التي لم يقم عملائها بسداد التزاماتهم بالاستعانة بها.

فبعد الحرب العالمية الثانية بحثت ألمانيا عن الكثير من الطرق التي تساعدها في حل مشكلة سداد الديون وتحصيلها، حتى استقرت إلى تأسيس وكالة الانكاسو لتكون مسئولة عن هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا عما هي نسبة الضرائب في المانيا لمتوسط دخل الفرد في المانيا؟

وتقوم الانكاسو بالتفاوض مع المدينين الذين لم يقوموا بسداد ديونهم للوصول إلى حلول تساعد الدائن في الحصول على حقه تحت رقابتها.

وتعتبر الانكاسو INKASSO في ألمانيا أحد الخطوات التي صنعت فرق حقيقي في اقتصاد الكثير من الشركات، وحتى أنها حسنت العلاقة بين الدائن والمدين.

مميزات الانكاسو INKASSO في ألمانيا

الدور الذي تقوم به الانكاسو INKASSO في ألمانيا من الأدوار الهامة جدًا، والتي شكلت تطور كبير في حل مشاكل سداد الديون.

وتتميز الانكاسو INKASSO في ألمانيا بالعديد من المميزات الفعالة، والتي منها التالي:

  • تساعد في تحسين العلاقات المالية بين العملاء المدينين والدائنين.
  • تقدم الانكاسو العديد من الطرق الفعالة لسداد الديون.
  • تعمل الوكالة على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى أفضل الوسائل التي تعود على عملائها بأكبر نفع.
  • تكلفة خدمات الانكاسو INKASSO في ألمانيا لا تكون بمبالغ كبيرة ويتم تحديدها على حسب مبلغ الدين.
  • دور الانكاسو محايد وتنفذه بشكل أخلاقي تبعًا للقانون الألماني.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيفية استخدام برنامج لحساب الضرائب في ألمانيا Brutto Netto Rechner

طريقة عمل وكالة تحصيل الديون الانكاسو في ألمانيا

طريقة عمل وكالة تحصيل الديون الانكاسو في ألمانيا

من المتعارف عليه في ألمانيا أن الفواتير والأوراق المالية الخاصة بمعاملاتك في الدولة يتم إرسالها إليك على بريدك الإلكتروني، والذي يجب عليك متابعته بشكل دوري.

وكذلك كافة الأوراق والإشعارات الخاصة بطلبات التحصيل وسداد الأقساط وتذكيرات الدفع وكذلك التنبيهات التابعة للانكاسو والتي قد تكون بها تهديد باتخاذ الاجراءات القانونية ضدك.

فعندما تقوم بشراء أي غرض بنظام التقسيط في ألمانيا، يجب عليك الالتزام بدفع الأقساط في موعدها المحدد، وإلا ستقوم الشركة التي تعاملت معها باللجوء إلى Inkasso لتتمكن من تحصيل هذه المتأخرات.

والانكاسو INKASSO في ألمانيا تقوم في هذه الحالة بالتواصل معك لإيجاد حلول ودية للدفع، ومن ثم تقوم بإرسال إخطارات باتخاذها الإجراءات القانونية لحل هذ المشكلة.

وتتمثل اجراءات الانكاسو في أنها تستطيع وقف راتبك والاستيلاء عليه، مما سيؤثر على تقرير براءة الذمة الخاص بك Schufa.

والشوفا في ألمانيا تعتبر من الأشياء الضرورية التي يجب عليك الانتباه لها جيدًا حتى لا تواجه أي مشاكل أثناء إقامتك في الدولة وخاصة إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الألمانية.

ويكون عليك عند تواصل الانكاسو معك أن تقوم بسداد قيمة المديونية، والتكاليف الخاصة بالتحصيل وكذلك رسوم التذكير بالديون.

فإذا قمت بشراء أي غرض بنظام التقسيط، ستجد أن هناك بند في شروط العقد المبرم بينك وبين الشركة بأن لها الحق في اللجوء للانكاسو.

اقرأ أيضًا عن – أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

ماذا أفعل إذا تلقيت رسالة تحصيل من الانكاسو في ألمانيا؟

ماذا أفعل إذا تلقيت رسالة تحصيل من الانكاسو في ألمانيا؟

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى وصول رسالة تذكير له من طرف الانكاسو على بريده الإلكتروني، والذي قد تتسبب في ذعر كبير خاصةً وإن كان يسعى إلى الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا.

ولكن نود أن نطمئنك أن الأمر بسيط، ويمكنك حله بمنتهى السهولة من خلال القيام ببعض الخطوات كالتالي:

  1. قم أولًا بمراجعة تفاصيل المديونية المرسلة من الانكاسو على بريدك الإلكتروني للتأكد من صحتها.
  2. إذا وجدت أنه ليس لك علاقة بعملية الشراء التي تُطالب بها يمكنك الواصل مع Inkasso للاعتراض عليها، وعندها لن تضطر إلى الدفع.
  3. إذا كنت قد تأخرت بالفعل عن سداد المديونية وعملية الشراء المذكورة تخصك قم بالتأكد من المبالغ المطلوبة.
  4. ثم بعد ذلك قم بالتواصل مع الانكاسو لإيجاد حلول للدفع تناسبك، قبل أن يتحول الأمر للقضاء الألماني.

كيفية التمييز بين رسائل الانكاسو الحقيقية والمزورة

في بعض الأحيان قد يجد الشخص رسائل على بريده الإلكتروني يُطالب فيها بسداد مديونيات قد لا يكون يعلم عنها شيئًا.

في هذه الحالة، كيف تعرف أن هذه الرسائل موجهة لك فعلًا من وكالة تحصيل ديون حقيقية؟

اقرأ أيضًا المزيد عما هو الاقرار الضريبي في المانيا؟ ومن هم الذين يتوجب عليهم تقديمه وكيف؟

إذا واجهت هذه المشكلة ولم تقم بعملية الشراء هذه بالفعل، تأكد أولًا من أن الرسائل الموجهة لك من وكالة تحصيل ديون أصلية عن طريق الخطوات التالية:

  1. تأكد من اسم الشركة صاحبة المال الأصلي والتي سيكون مذكور اسمها في الرسالة.
  2. اطلب الحصول على بيانات العملية الشرائية وتاريخها وقيمتها.
  3. اطلب فاتورة المشتريات موضوع الدين.
  4. تأكد من بيانات شركة التحصيل والتي يجب أن تكون مسجلة في السجل الخاص بالخدمات القانونية والذي يمكنك الوصول له من الرابط التالي.
  5. في حال لم تجد أي أصل لوجود شركة تحصيل الديون، يمكنك التواصل مع السلطة الرقابية التابع لها والتي ستجد بياناتها في الملف التالي:

علاقة الانكاسو بالشوفا (Inkasso – Schufa)

علاقة الانكاسو بالشوفا (Inkasso - Schufa)

قد يظن البعض أنه لا علاقة بين Inkasso والمشاكل التي يتعرض الشخص لها من خلالها بالشوفا في ألمانيا، ولكن هذا الأمر خاطئ، فالعلاقة بينهم وثيقة جدًا بالنسبة للمدين وللانكاسو نفسها.

ولكن أولًا دعونا نوضح ما هي الشوفا Schufa؟

الشوفا أو Schutzgemeinschaft für allgemeine Kreditsicherung هي جمعية الحماية العامة للضمانات الائتمانية، والتي اختصارها Schufa.

وتقوم هذه الجمعية أو الوكالة بتجميع البيانات الخاصة بالأفراد والشركات لدعم شركات تحصيل الديون بها Inkasso عند حاجتهم لبعض بيانات المدين الائتمانية.

وكذلك تقوم البنوك والشركات بالاعتماد على تقاريرها عندما يقوم أي شخص بطلب الحصول على القروض في ألمانيا.

لذلك يجب عليك أن تحرص على أن يكون سجل الشوفا SCHUFA-Auskunft الخاص بك نظيف تمامًا حتى لا يؤثر على أي طلبات قروض أو تعاملات مالية خاصة بك في ألمانيا.

وبشكل عام، تقوم الانكاسو بالتواصل مع الشوفا للحصول على البيانات المالية الخاصة بحالة المدين الذي وكلتها أحد الشركات لتقوم بالتعامل معه في عملية تحصيل الديون في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ضريبة الدخل في المانيا وكيفية حسابها وما هي أنواع الضرائب؟

اجراءات تحصيل الديون عن طريق الانكاسو INKASSO في ألمانيا

في حال قمت بشراء أي منتج في ألمانيا فيكون لديك فترة سماح لسداد قيمته تكون عادةً في حدود من 15 يوم إلى 30 يوم.

وإذا لم تقم بالسداد في خلال المدة المحددة فقد يلجأ المتجر أو الشركة التي تعاملت معها بالتوجه إلى أحد شركات تحصيل الديون في ألمانيا حتى تقوم بمطالبتك بالسداد.

والتي تقوم أولًا بإخطارك بضرورة الدفع وسداد قيمة الفاتورة المستحقة، وسيكون عليك في هذه الحالة سداد قيمة الفاتورة بالإضافة إلى قيمة رسوم التذكير للانكاسو.

وفي حالة امتنعت عن السداد بعد التذكير الأول، فستقوم Inkasso بإخطارك أن الأمر سيتم التعامل معه بشكل قانوني، ويتم تحويله إلى القضاء الألماني.

ولا تعتبر الانكاسو Inkasso في ألمانيا ملزمة بتقديم إخطارات إلى المدينين، وإنما تقوم بهذا الأمر لتيسير المهمة وحلها بشكل ودي أولًا.

وبعد وصول مشكلة الدين إلى المحاكم الألمانية لن يتم اتخاذ أي اجراء آخر ضدك لحين الحكم في القضية، ويمكنك الاستعانة بمحامٍ ليقوم بمتابعتها والوصول إلى حل جذري.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي ورقة WBS في المانيا وكيفية الحصول عليها

تكاليف تحصيل الديون وأجر الانكاسو Inkasso

تكاليف تحصيل الديون وأجر الانكاسو Inkasso

تختلف تكاليف تحصيل الديون عن طريق الانكاسو على حسب قيمة الفاتورة التي تقوم بتحصيل دينها، والذي يختلف بالتبعية من قضية إلى أخرى.

ويضاف أيضًا إلى قيمة تكاليف وأجر الانكاسو رسوم خاصة برسائل التذكير التي يقوم Inkasso بإرسالها إلى المدينين عبر بريدهم الإلكتروني.

وعادةً لا تكون تكاليف التحصيل هذه كبيرة ولا تتعدى ما قد يحصل عليه المحامي إذا وُكِل في نفس القضية، حيث أن أجور المحامين في ألمانيا يقوم بتحديدها القانون الألماني.

كما يمكنك التعرف على تكاليف التحصيل الخاصة بالانكاسو من خلال ميزة “التحقق من التحصيل” الذي يوفرها مركز مشورة المستهلك للحفاظ على حقه.

كما يمكنك أيضًا إذا كنت قد قمت بسداد قيمة الدين متأخرًا ولم تمتنع عن السداد أن تقوم بالرد على الانكاسو لتوضيح الأمر، وذلك من خلال رابط خطاب التحصيل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على قرض في ألمانيا بدون عقد عمل؟

أفضل شركات تحصيل الديون في ألمانيا

يعود اختيار أفضل شركات تحصيل الديون في ألمانيا إلى مدى ثقة عملائها بها قبل أي شئ آخر، والذي يُبنى على أساس صدق الشركة أو الوكالة ووفائها بالتزاماتها تجاه العميل.

وقد تكون شركة الانكاسو أحد الشركات المبتدئة في المجتمع الألماني، وتكون بشكل فعلي لم تتعامل سوى مع عدد قليل من العملاء، إلا أنها استطاعت أن تقوم بعملها بشكل احترافي ووقت قصير.

وذلك الذي يجعل هناك افضل شركات انكاسو في ألمانيا، ولكن بشكل عام يتوفر بعض الشركات الشهيرة التي يمكنك التعامل معها في ألمانيا لتحصيل الديون، ومنها الشركات التالية:

اقرأ أيضًا – كل ما تريد معرفته عن ما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

الأسئلة الشائعة عن الانكاسو INKASSO في ألمانيا

ما هو عمل شركات تحصيل الديون؟

تقوم شركة تحصيل الديون الانكاسو Inkasso بتجميع المبالغ المستحقة لعملائها عند المدينين، مقابل الحصول على رسوم تحصيل.

ماذا يعني Inkasso؟

الانكاسو INKASSO في ألمانيا هي وكالة مسئولة عن تحصيل الديون.

ما هي أنواع التحصيل المتبعة في Inkasso؟

تقوم الانكاسو بتحصيل الديون عن طريق عدة طرق منها، عمل مفاوضات لسداد المبالغ المستحقة أو عن طريق الحجز التنفيذي والدعاوى القضائية.

Huda Adel

مرحبًا، أنا مغامرة بالدم وكاتبة بالروح، أعمل في مجال السفر والكتابة منذ عدة سنوات، ومتخصصة في الكتابة عن ألمانيا وأوروبا، كما أعشق الكشف عن الأماكن الخفية وتقديم نصائح السفر الداخلية. من خلال كتاباتي، أسعى لتوفير الإلهام والمعرفة للمسافرين المتحمسين، بينما أكتشف العجائب الثقافية والطبيعية للعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى