ما هي ورقة WBS في المانيا وكيفية الحصول عليها

ورقة WBS في المانيا تثبت أن أصحابها من ذوي الدخل المحدود، والتي تسمح لهم بتلقي المساعدات المادية من الحكومة.

وهي تسمح لهم بالحصول على شقة من الشقق التي تقوم الحكومة ببنائها اعتمادًا على الإعانات وذلك في محاولة لتخفيض تكاليف الإيجارات، وتوفير المسكن لكل فئات المجتمع.

وبالتالي فإنه لا يسمح للأشخاص الذين لا يحملون هذه الورقة باستئجار المساكن الاجتماعية، وسنوضح من خلال هذا المقال كيف يمكن الحصول عليها.

ما هي ورقة WBS في المانيا؟

ورقة-WBS

ورقة WBS في المانيا هي عبارة عن شهادة استحقاق السكن في ألمانيا، وهي اختصارًا لكلمة Wohnberechtigungsschein والتي تسمح لأصحابها بالحصول على الدعم الحكومي.

وبالتالي الحصول على منازل سكنية أرخص من المتوفرة في السوق العقاري بشكل عام.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي اسئلة الامتحان السياسي في المانيا وكيفية اجتيازها؟

الفئات التي يحق لها الحصول على ورقة WBS في المانيا

يحق للأشخاص من ذوي الدخل المحدود طلب الحصول على ورقة WBS في المانيا وهذا الدخل أيًا كان مصدره سواء من العمل أو الحصول عليه من مكتب العمل أو مكتب المساعدات الاجتماعية، ولكن يختلف تصنيف مستوى الدخل من ولاية لأخرى.

عندما يحصل الأشخاص على أكثر من 12 ألف يورو سنويًا فيحق لهم الحصول على ورقة WBS، ولكن في بعض الولايات الفيدرالية يحصل الأشخاص على أكثر من هذا المبلغ ويظل لديهم الحق في الحصول على الورقة.

ويمكن التأكد من خلال مكتب الإسكان المحلي في كل ولاية، ويمكن العثور عليه من خلال كتابة كلمة “Wohnungsamt” على محرك البحث “جوجل Google” وتحديد اسم المنطقة التي تقطن بها.

ويجب أيضًا الحصول على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة عام على الأقل، وهذا الأمر ينطبق أيضًا على الحاصلين على تأشيرة طالب العمل.

اقرأ أيضًا المزيد عن تعرف على خطوات الملدنة في المانيا (تسجيل البلدية في المانيا)

المستندات المطلوبة للحصول على ورقة WBS في المانيا

ما-هي-ورقة-WBS-في-المانيا

يوجد مجموعة من المستندات يجب تقديمها عند طلب الحصول على ورقة WBS في المانيا والمتمثلة في الآتي:

  • جواز السفر وتصريح الإقامة.
  • شهادة زواج إن وجدت.
  • شهادة الميلاد في حالة وجود أطفال.
  • بيانات الراتب التي تثبت دخلك الشهري، أو شهادة من الجوب سنتر، أو من مكتب الرعاية الاجتماعية.
  • تأكيد التسجيل.
  • كشف حساب مصرفي.

ولكن تختلف المستندات المطلوبة من ولاية لأخرى، لذا يجب الرجوع إلى نموذج الطلب المقدم من مكتب الإسكان التابع للمنطقة التي تسكن فيها.

وفي حالة التقديم ووجود شيء مفقود في المستندات سيرسل المكتب خطابًا يحتوي على قائمة بهذه الوثائق.

مواصفات الشقق التي يمكن استئجارها لأصحاب ورقة WBS في المانيا

يستطيع الأشخاص الحاصلون على ورقة WBS في المانيا استئجار شقة مدعومة من الدولة، ويمكن اختيار الشقق من على مواقع التأجير والتي يمكن العثور عليها من خلال البحث عن عبارات مثل “nur mit WBS” أو “nur fur personen mit einem WBS”.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قانون الايجار في المانيا وحقوق المستأجر على المؤجر

وتتمثل مواصفات هذه الشقق في الآتي:

  • شقق WBS تكون ذات حجم محدد.
  • في حالة إذا كانت الشقة لصالح شخص واحد، فيجب ألا تزيد مساحتها عن 45 مترًا مربعًا، ولكل شخص إضافي تزيد 15 مترًا مربعًا.
  • يجب أن يساوي عدد الغرف لعدد الأشخاص الذين يقطنون في الشقة.
  • يتم حساب كل من المطبخ والحمام كغرفة، ولكن في حالة إذا كان المستأجر شخصًا واحدًا ويسكن في شقة مكونة من غرفة واحدة أي استديو، هنا لا يتم حساب المطبخ كغرفة منفصلة.
  • يستطيع بعض الأشخاص غير المرتبطين والحاصلون على ورقة WBS الانتقال إلى شقة مشتركة مكونة من عدد غرف مساوي لعدد الأشخاص، ولكن يجب أن يكونوا من عائلة واحدة، وأحيانًا توجد بعض الاستثناءات.

كيف يمكن التقديم للحصول على ورقة WBS في المانيا

كيفية-تعبئة-استمارة-WBS

يجب تقديم طلب كتابي إلى مكتب الإسكان المحلي من أجل الحصول على ورقة WBS في المانيا حيث إذا كان الشخص يعيش في بلدة أو قرية صغيرة فإن مكتب الإسكان سيصبح هو نفسه مكتب تسجيل السكان.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

وتتمثل خطوات التقديم على ورقة WBS في الآتي:

  • ملء النموذج والمتاح على الموقع الإلكتروني لمكتب الإسكان.
  • تقديم نموذج الطلب مع الوثائق المطلوبة إلى مكتب الإسكان المعني وذلك من خلال البريد أو بشكل شخصي أو إرسالها إلكترونيًا.
  • في حالة الذهاب إلى المكتب لتسليمها بشكل شخصي، يمكن الطلب من الموظف مراجعة الأوراق بشكل سريع للتأكد من عدم وجود مستند ناقص.
  • يحصل الشخص المعني على ورقة WBS في مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع.
  • يتم التقديم على الطلب في العديد من الولايات داخل خريطة المانيا بشكل مجاني، وفي بعض الولايات الفيدرالية تبلغ تكلفة الورقة ما بين 5 إلى 40 يورو، والتي يتم دفع هذه الرسوم في حالة الموافقة أو رفض الطلب.

مدة صلاحية ورقة WBS في المانيا

طلب-العفش-في-المانيا-pdf

تعتبر ورقة WBS في المانيا صالحة لمدة عام، حيث في نهاية كل عام يتم تقديم الطلب من جديد، وهي تصبح صالحة فقط في الولاية الفيدرالية التي تم إصدارها فيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية شراء بيت في المانيا خطوة بخطوة؟

وإذا انتقل الشخص المعني إلى ولاية أخرى عليه إبلاغ مكتب الإسكان المعني بهذه المنطقة، لتقديم على الورقة من جديد.

كيف يمكن الحصول على المساعدة للتقديم على ورقة WBS في المانيا؟

إذا أردت الحصول على الاستشارة للتقديم على ورقة WBS في المانيا أو المساعدة في ملء النموذج، فمن الممكن الاتصال بإحدى المنظمات التي تساعد المهاجرين، ويمكن العثور عليها من خلال موقعي bamf أو jugendmigrationsdienst حيث يتحدث الموظفون لغات مختلفة.

كيف يمكن الحصول على دعم السكن بدون ورقة WBS في المانيا

في حالة إذا كان الشخص الذي يريد الحصول على ورقة WBS في المانيا غير مؤهل للحصول عليها بسبب عدم توافر الشروط السابق ذكرها، فهنا يمكنه التقدم بطلب للحصول على بدل السكن من السلطة المسؤولة عن مساعدات السكن في ألمانيا.

ولكن إذا كان الشخص المعني يحصل على الدعم من الجوب سنتر أو وكالة الضمان الاجتماعي، فلن يستطيع الحصول على بدل السكن.

يجب أن يكون الشخص المعني من الموظفين أو يعمل في الأعمال الحرة، أو من هؤلاء الأشخاص الذين يحصلون على مزايا التأمين الصحي في المانيا لفقدان الوظيفة أو الطلاب الذين ليس لديهم الحق في الحصول القرض الطلابي في المانيا على قرض بافوغ.

حيث أن هؤلاء الفئات يحق لهم الحصول على دعم السكن، بالإضافة إلى أن يكون دخلهم صغير ولا يستطيعون تحمل تكاليف تأجير السكن بمبالغ كبيرة.

WBS-Antrag-Berlin

اقرأ أيضًا المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

أسئلة شائعة عن ورقة WBS في المانيا

من يستطيع الحصول على ورقة الـ WBS في المانيا؟

ذو الدخل المحدود أو من يتلقى مساعدة اجتماعية ولديه إقامة أكثر من سنة.

بماذا تساعدنا ورقة WBS في ألمانيا؟

تساعدنا في الحصول على مسكن مدعوم من الحكومة الألمانية، كما أنه يوجد شركات تأجير تطلب ورقة WBS لأن البيوت المعروضة لديها هي مساكن اجتماعية وأجورها منخفضة.

هل ورقة WBS صالحة في كل المقاطعات الألمانية؟

صالحة فقط في الولاية الفيدرالية التي تم إصدارها فيها، وفي حالة الانتقال إلى مكان آخر، يجب التسجيل من جديد في هيئة الإسكان التابعة للمنطقة الجديدة.

متى يستطيع المؤجر إخراج المستأجر؟

لا يحق للمؤجر إخلاء المستأجِر إلا بأمرٍ قضائي، وطالما أنّ الإخلاء ليس رضائيًا، ولا يتم بأمر قضائي، يحق للمستأجر الامتناع عنه، انطلاقًا من حقه في البقاء داخل مسكنه.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية