الحياة في ألمانيا

ضريبة السيارات في المانيا كم عليك أن تدفع لتستمتع بالقيادة؟

ضريبة السيارات في المانيا هي المبلغ المستحق لمصلحة الضرائب الألمانية نظير قيادتك لسيارة في ألمانيا، وهي من الأمور التي يتوجب عليك وضعها في اعتبارك عندما تقرر شراء سيارة في المانيا حتى تتخذ قرارًا متماشيًا مع ما وضعته من ميزانية.

أنواع ضرائب السيارات في المانيا

ضريبة-السيارات-في-المانيا

بجانب تكاليف امتلاك سيارة في المانيا بشكل عام هناك نوعين من الضرائب، يتعين عليك الالتزام بهم في ألمانيا فيما يتعلق بامتلاك سيارات وهما الضريبة الإلزامية على السيارات وشارات الانبعاثات المتعلقة بحماية البيئة، وسوف نتحدث عنهما بشيء من التفصيل فيما يلي.

الضريبة الإلزامية على السيارات في ألمانيا Kraftfahrzeug Steuer

صدر قانون ضريبة السيارات في المانيا هذا في العام 2009، وأصبح يتعين على ملاك السيارات بموجبه دفع ضرائب السيارات في المانيا بناءً على حجم المحرك وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويقر نظام الضرائب الألماني بأن دخل هذه الضريبة سوف يُستخدم في أمور للصالح العام، من بينها إصلاح وتطوير الطرق.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرف على جدول مخالفات السرعة في المانيا والغرامات المفروضة

ضريبة شارات الانبعاثات في ألمانيا Umweltplakette

ضريبة السيارات في المانيا التي تسري على العديد من المدن الرئيسية في ألمانيا، وقد كان الهدف من سن نظام الضرائب الألماني لهذا القانون هو الحد من تلوث الهواء، والذي ينتج عن عوادم السيارات.

فتم تخصيص شارات الانبعاثات لقياس كمية الآثار السلبي لكل مركبة على البيئة، وفقًا لمعايير تسري في جميع دول الاتحاد الاوروبي.

وبموجب ضريبة السيارات في المانيا المتعلقة بالانبعاثات، أًصبح مسموح فقط للسيارات التي تحمل الملصق الأخضر بدخول المناطق المشمولة بالحماية.

وفي الوقت الحالي تحصل معظم السيارات الحديثة على هذا الملصق بسهولة؛ لأنها تم تصميمها وفقًا لمعايير حماية البيئة، فيما تواجه السيارات القديمة مشكلة في الوفاء بهذا الشرط.

فتكون نسبة ضريبة السيارات في المانيا التي تدفعها على الانبعاثات مرتفعة، كما لا تدخل المناطق المحمية.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيفية استخدام برنامج لحساب الضرائب في ألمانيا Brutto Netto Rechner

حساب ضريبة السيارة في المانيا

ضريبة-المركبات-في-المانيا

بعد معرفة ضريبة السيارات في المانيا عليك الآن أن تتعرف على كيفية حساب الضريبة المستحقة على سيارتك، وهو ما سوف نتحدث عنه في هذه المرحلة من المقال.

يعتمد حساب ضريبة السيارة في المانيا على عنصرين رئيسين، وهما:

  • انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: حيث تدفع 2 يورو للجرام عن كل كيلو متر.
  • حجم المحرك: وتدفع 2 يورو عن كل 100 سم مكعب لمحركات البنزين، أما محركات الديزل فتدفع 9,5 يورو لكل 100 سم مكعب.

وقد تم إقرار نوع جديد من ضرائب السيارات في المانيا منذ يناير 2021 على المركبات المسجلة حديثًا، بموجبه سيتم فرض ضرائب أعلى على مالكي السيارات التي ترتفع معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عنها، تصل قيمتها إلى 4 يورو للجرام عن كل كيلو متر مربع.

أما ملاك السيارات الصديقة للبيئة فسوف يكون حساب ضريبة السيارات في المانيا أفضل بالنسبة لهم، حيث سيتم مكافأتهم بالحصول على حوالي 30 يورو سنويًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل مواقع مزاد السيارات في المانيا وطرق الاشتراك فيه

طريقة دفع ضرائب السيارات في المانيا

بمجرد أن تقوم بتسجيل سيارتك، يمنحك قانون الضرائب في المانيا الفرصة كي تختار طريقة الدفع المناسبة لك، وغالبًا ما يختار ملاك السيارات طريقة الخصم المباشر من حسابهم البنكي، فتملأ نموذج تفويض الخصم المباشر SEPA، وتقدم بيانات حسابك البنكي لمصلحة الضرائب.

بعد ذلك تحصل من مكتب الجمارك الرئيسي على إشعار بمسؤوليتك الضريبية، ورقم ضريبة السيارة في المانيا الخاص بك، والتقييم الضريبي، وهذه الأوراق تحتفظ بها طوال مدة امتلاكك للسيارة.

الميزة في طريقة الخصم المباشر أنك لن تقلق بشأن موعد تحصيل الضريبة السنوي، إذ يتم اقتطاعه مباشرةً من حسابك البنكي، فإذا كنت مشغولًا في العمل، أو مريضًا أو مسافرًا أو حتى ناسيًا فلن تقلق من التعرض لعقوبة.

وعلى أي حال إذا كنت لا تفضل هذه الطريقة فسوف يتعين عليك تحويل قيمة ضريبة السيارات في المانيا عند الموعد المحدد كل عام، وستكون مسؤوليتك الكاملة، حيث لا تمنحك مصلحة الضرائب أي تذكير بموعد السداد.

اقرأ أيضًا المزيد عما هو الاقرار الضريبي في المانيا؟ ومن هم الذين يتوجب عليهم تقديمه وكيف؟

حالات تغيير معلومات ضريبة السيارات في المانيا

ضرائب-السيارات-في-المانيا

إذا احتجت إلى تغيير معلومات سيارتك، فهناك حالتين سوف نتحدث عنهما:

  1. بيع السيارة

في حال قيامك ببيع سيارتك أو تصديرها أو إلغاء تسجيلها، سيكون عليك أن تحصل من المشتري على إشعار بالبيع تقدمه إلى هيئة تسجيل السيارة، وتدفع لمصلحة الضرائب تعويض عن ضريبة الفائض.

  1. الحساب البنكي

من الوارد أن يتغير البنك الذي تتعامل معه لسبب أو آخر، عندها عليك إبلاغ مكتب الجمارك خاصة إذا كنت تدفع ضرائب السيارات في المانيا عن طريق الخصم المباشر، وسوف يمنحك المكتب استمارة طلب تفويض خصم مباشر جديد.

ضريبة السيارات في المانيا

تحمل حزمة المناخ الجديدة للحكومة الفيدرالية مفاجآت جديدة لعشاق السيارات وعشاق الرحلات الطويلة، إذ ستشهد عملية شراء السيارات في عام 2023 تغييرات جذرية.

ستزيد الضرائب على السيارات، وسترتفع أسعار الوقود، مما سيجعل المستهلكين يتحتم عليهم التفكير بشكل أكبر في اختياراتهم وإدارة أموالهم بشكل أفضل.

كما ستتوجه الأنظار إلى السيارات الكهربائية والبدائل الأخرى الصديقة للبيئة، وستزداد الحاجة للتخطيط والتوازن بين الحاجة والرغبة في امتلاك سيارة جديدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ضريبة الدخل في المانيا وكيفية حسابها وما هي أنواع الضرائب؟

رسوم الطرق في ألمانيا

على الرغم من عدم وضوح النقطة الزمنية الدقيقة لزيادة ضريبة السيارات في المانيا، إلا أنه في عام 2021، تم فرض زيادة في هذه الضريبة على السيارات الجديدة التي يتجاوز انبعاث ثاني أكسيد الكربون فيها 95 جم / كم، وتم تعيين هذه الحدود الجديدة بواسطة الاتحاد الأوروبي.

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومترالتكاليف الإضافية لكل جرام من ثاني أكسيد الكربون
من 95 جرام4،00 يورو
من 115 جرام5،50 يورو

ضريبة ثاني أكسيد الكربون في ألمانيا

في ديسمبر 2019، تم التوصل إلى اتفاق حول سعر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومنذ عام 2021، يبلغ تكلفة انبعاث طن واحد من الغاز 30 يورو في قطاعات البناء والنقل.

ومع ذلك، تم تعليق الزيادة المخططة في ضريبة ثاني أكسيد الكربون لعام 2023 بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، مما يعني أن هناك حاجة إلى تحديد سياسات أكثر إبداعية وفعالية للحد من تأثيرات التلوث الناجمة عن النقل والصناعة.

اقرأ أيضًا المزيد عن أفضل 4 مواقع استئجار سيارة في المانيا

أسئلة شائعة عن ضريبة السيارات في المانيا

أين تقع مناطق شارات الانبعاثات في ألمانيا؟

أبرز مناطق شارات الانبعاثات في ألمانيا هي، برلين وكولونيا وميونخ وشتوتغارت.

هل توجد رسوم للقيادة على الطرق في ألمانيا؟

لا، حيث إن جميع المركبات التي تقل عن سبعة ونصف طن يمكنها القيادة على الطرق بشكل مجاني.

ما هي تكلفة ركن السيارات في المانيا؟

في العاصمة برلين تحتاج للحصول على تصريح لركن سيارتك في منطقة معينة، وذلك متاح عبر الإنترنت بتكلفة 20,40 يورو وصلاحيته مستمرة حتى عامين، فإن لم تحصل عليه تدفع فقط عداد وقوف السيارة، وهناك مناطق يكون ركن السيارات فيها مجانيًا بدون أن تحتاج لدفع أي رسوم.

هل من الممكن الحصول على إعفاء من دفع ضريبة السيارات في المانيا؟

توجد حالتان لن تحتاج فيهما إلى القلق بشأن حساب ضرائب السيارات في المانيا على الإطلاق، وهما:

  • ذوي الهمم: يحصلون على تخفيض يصل إلى 50% على ضريبة السيارة في المانيا وفي بعض الأحيان يحصلون على إعفاء كامل من دفعها.
  • السيارات الحديثة: ملاك السيارات الكهربائية التي تم تسجيلها قبل تاريخ 31 ديسمبر للعام 2025، يحصلون على إعفاء من دفع ضريبة السيارات في المانيا حتى تاريخ 31 ديسمبر من العام 2030.

كيف تحصل على الشارة الخضراء للانبعاثات؟

وقت تسجيل سيارتك في ألمانيا، يمكنك تقديم طلب الحصول على شارة الانبعاثات مقابل 6 يورو، ويمكنك الحصول عليها أيضًا من جهة حكومية أخرى غير مكتب تسجيل المركبات، وهي سلطات اختبار السلامة.

أما إذا كانت سيارتك مسجلة خارج ألمانيا، فسوف تستطيع الحصول على الشارة ولكن بتكلفة أعلى نسبيًا تختلف بحسب الولاية، ويمكن الحصول عليها أيضًا عبر الإنترنت، من خلال إرسال مستند تسجيل السيارة ورخصة القيادة، وتدفع بعدها الرسوم بطريقة رقمية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قطع اشارة حمراء في المانيا ليست فكرة جيدة… تعرّف على العواقب

هل توجد ضرائب إلزامية أخرى في ألمانيا على السيارات؟

نعم، ضرائب تأمين السيارات في المانيا على اعتبارها شرط أساسي لامتلاك سيارة في ألمانيا، ويعتمد حساب الضرائب في المانيا فيما يتعلق بالتأمين على نوع السيارة وتكلفتها وتجربة القيادة التي توفرها لصاحبها.

ولكن بشكل عام تتراوح ضريبة تأمين السيارات في ألمانيا ما بين 100 وحتى 1000 يورو سنويًا.

وهناك أيضًا الفحص الإلزامي، وهو فحص يتعين عليك إجراؤه لسيارتك كل عامين في مركز اختبار TÜV أو (Dekra (Prüfstelle وهو يكلف حوالي 120 يورو، وفي حال عدم اجتياز سيارتك لهذا الفحص، فسوف تحتاج إلى إصلاحها قبل السماح لك بقيادتها مرة أخرى.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى