الهجرة واللجوء في ألمانيا

ما هي وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

تعتبر وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung بمثابة هوية مؤقتة تظل سارية لحين الانتهاء من إجراءات اللجوء بشكل كامل.

ولكن في هذه الحالة على الشخص طالب اللجوء الالتزام ببعض القواعد التي لا يجب انتهاكها، لذا يجب عليه معرفة الحقوق والواجبات خلال هذه الفترة، وهو ما سنعرضه بالتفاصيل لكم من خلال هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com.

وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا

الاقامة-المؤقتة-لطالبي-اللجوء-في-المانيا

لا ينظر إلى وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung على أنها تصريح الإقامة ولكنها مجرد مصادقة على الإقامة القانونية خلال فترة إجراءات اللجوء في ألمانيا حتى يتم اتخاذ القرار النهائي.

بالإضافة أيضًا لمدة الإجراءات القضائية في حالة رفض طلب اللجوء أو تقديمه لمرة ثانية.

وتصبح صلاحية وثيقة الإقامة منتهية في حالة إذا كان أمر الترحيل ساريًا، أو إذا لم يتم تقديم طلب لجوء خلال أسبوعين من إصدار إثبات الوصول أو سحب طلب اللجوء.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي اسئلة الامتحان السياسي في المانيا وكيفية اجتيازها؟

حقوق وواجبات طالبي اللجوء الحاصلين على وثيقة الإقامة المؤقتة

في حالة حصول طالب اللجوء على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung فيجب عليه الالتزام ببعض الواجبات والتي تتمثل في:

  • المشاركة في إجراءات اللجوء.
  • الاستقرار في مركز استقبال أولي.
  • الخضوع والالتزام بمتطلبات السكن ومعرفة اسعار ايجار الشقق في المانيا.

وفي حالة الالتزام بهذه الواجبات فإن طالب اللجوء أيضًا يتمتع بالحصول على بعض الحقوق ومنها:

  • تلقي إعانات اجتماعية.
  • العمل في ظل ظروف معينة.
  • ممارسة التدريب المهني في المانيا أو ما يُعرف بـ اوسبيلدونغ سوسيال.
  • المشاركة في نظام التعليم.

مميزات الحصول على وثيقة الإقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung

يتمتع طالب اللجوء بالعديد من المميزات عند حصوله على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung والتي تتمثل في الآتي:

  • يحصل طالب اللجوء على دعم مالي من الحكومة بما يُعرف بـ “معونات طالبي اللجوء” والتي تشمل الطعام والشراب والملابس والأحذية والعناية الشخصية والأدوات المنزلية، بالإضافة إلى المصروف اليومي.
  • دفع إيجار السكن الخاص بك.
  • في حالة العيش في مراكز استقبال اللاجئين ستحصل على مساعدة مالية عينية، أما إذا كنت تعيش في شقة فسيتم تقديم الدعم نقدًا، ويتم تحديده بناءً على حالتك الاجتماعية هل لديك أسرة ومتزوجًا وأطفال أم لا.
  • تلقي إشعار بشكل شهري من مكتب الضمان الاجتماعي يوضح المبلغ الذي ستحصل عليه.
  • لا يستطيع طالب اللجوء الحصول على إعانة الطفل أو إعانة رعاية الطفل، وذلك باستثناء المواطنين الأتراك الذين يقيمون في ألمانيا لمدة 6 أشهر، وأيضًا مواطني الجزائر وتونس والمغرب والبوسنة وكوسوفو وصربيا والجبل الأسود، في حالة العمل بشكل رسمي في الدولة ودفع اشتراكات الضمان الاجتماعي.
  • يحق لطالبي اللجوء الذين عاشوا لمدة أقل من 18 شهرًا الحصول على رعاية طبية طارئة فقط، بينما الذين عاشوا لأكثر من 18 شهرًا يحصلون على خدمات نظام التأمين الصحي في المانيا.

هل يمكن العمل بعد الحصول على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung؟

يستطيع طالب اللجوء بعد الحصول على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا  Aufenthaltsgestattung العمل كموظف في إحدى الشركات الألمانية أو شركات عربية في ألمانيا.

ولكنه يحتاج للحصول على تصريح عمل أولًا، ولكنه لا يستطيع العمل لصالح حسابه الخاص فذلك الأمر يعتبر محظورًا في ألمانيا بالنسبة للحاصلين على وثيقة الإقامة المؤقتة.

اقرأ أيضًا المزيد عن أماكن التسجيل في دورات الاندماج في ألمانيا

التقديم في المدارس والجامعات لطالبي اللجوء والحاصلين على وثيقة الإقامة المؤقتة

انتهاء-صلاحية-وثيقة-الاقامة-المؤقتة-لطالبي-اللجوء-في-المانيا

يتمتع طالبو اللجوء في ألمانيا بالحق في الدراسة داخل الجامعات الالمانية في حالة حصولهم على وثيقة الاقامة المؤقتة في ألمانيا، بالإضافة إلى إمكانية تعلم تخصص جديد من التدريب المهني.

ولكن في حالة الرغبة في الحصول على تدريب مهني يجب الحصول على تصريح عمل أولًا.

أما بالنسبة للالتحاق برياض الأطفال أو المدارس، فإن الأمر يختلف من ولاية لأخرى داخل خريطة المانيا، وللتحقق من الأمر والتأكد من إمكانية التقديم بالمدارس من عدمه يمكن مراجعة القواعد على موقع landkarte-kinderrechte، أو عبر الاتصال بالمنظمة الاستشارية.

السكن والحصول على وثيقة الاقامة المؤقتة في المانيا

يتم تحديد المدينة التي سيعيش فيها مقدم طالب اللجوء أثناء عملية التسجيل، وذلك من خلال نظام كمبيوتر يحدد الأماكن المتوفرة في مراكز الاستقبال الأولية لطالبي اللجوء.

ويعتبر من المستحيلات الطعن في هذا القرار وتغيير السكن، ولكن في حالة رغبتك العيش في مدينة معينة لسبب طارئ من الممكن طلب المشورة من المنظمة الاستشارية القريبة منك، من خلال موقع Pro Asyl.

يعيش طالبو اللجوء في مركز استقبال رئيسي وذلك بعد تقديم الطلب وخلال الأسابيع أو الأشهر الأولى، على أن يتم نقلك إلى مكان إقامة أخر خلال 18 – 24 شهرًا.

وفي حالة الحصول على مساعدة اجتماعية، فيجب عليك العيش في المكان الذي تم اختياره لك، وبالتالي لا يمكنك الانتقال إلى مدينة أخرى، ولكن إذا كان هناك سبب طارئ يمكنك تقديم طلب إعادة التوزيع للنظر فيه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عمن له الحق في الحصول على الإقامة رقم 33 في ألمانيا؟

السفر داخل الدولة وخارجها مع وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا

لا يسمح لطالب اللجوء بعد حصوله على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung بالسفر داخل ألمانيا، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى طالما يعيش في مركز الاستقبال الأولي.

وتسمى هذه القاعدة باسم “واجب العيش في منطقة معينة”، ولكن إذا كنت في حاجة إلى الذهاب لمدينة أخرى لأمر طارئ يجب عليك الحصول على إذن رسمي من مكتب شؤون الأجانب.

وفي حالة مغادرة المدينة بدون الحصول على إذن سيتم فرض غرامة عليك مع احتمالية مواجهة عقوبة السجن، وبالتالي سيؤثر على إمكانية بقائك في الدولة.

ولكن في حالة إذا كنت ستذهب إلى مدينة أخرى بغرض موعد مع وكالة حكومة أو محكمة فأنت لست في حاجة للحصول على إذن، كل ما عليك فعله إخبار مكتب الأجانب أو المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين كتابيًا.

أما بالنسبة للسفر خارج ألمانيا، فهو غير مسموح على الإطلاق أثناء إجراءات اللجوء.

انتهاء صلاحية وثيقة الاقامة المؤقتة لراغبي اللجوء في المانيا

Aufenthaltsgestattung

تعتبر وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung صالحة لمدة ثلاثة أشهر في حالة الالتزام بالبقاء في مرفق الاستقبال، ويتم وضع مدة الصلاحية على الوثيقة من خلال ملصق عليها.

في حالة انتهاء صلاحية وثيقة الإقامة المؤقتة في ألمانيا ولم يتم البت في طلب مقدم اللجوء، سيتم إصدار تمديد للوثيقة، وتنتهي صلاحية الوثيقة بشكل رسمي عند التوصل لإقرار نهائي بشأن طلب اللجوء واستلام القرار من المكتب الاتحادي سواء بالقبول أو الرفض.

اقرأ أيضًا المزيد عن هل سمعت من قبل عن بصمة دبلن في المانيا ومدى أهميتها؟

وتحدد المادة 67 من قانون اللجوء بعض الحالات الاستثنائية التي تنتهي فيها صلاحية وثيقة Aufenthaltsgestattung:

  • عندما لا يتم تقديم طلب اللجوء خلال أسبوعين من إصدار إثبات الوصول.
  • سحب طلب اللجوء.
  • إبعاد أو رفض طالب اللجوء.
  • قرار الترحيل يصبح واجب التنفيذ.
  • إصدار القرار النهائي من المكتب الاتحادي بشأن طلب اللجوء.
  • مصادرة تصريح الإقامة بعدما أصبح غير صالح.

الفرق بين الإقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا وتصريح الإقامة

يوجد اختلاف جوهري بين الإقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا وتصريح الإقامة، حيث يمثل الأخير سند الإقامة، وبالتالي فإن شهادة الموافقة صالحة فقط كدليل على تقديم طلب اللجوء وأن هذا الشخص موجود بالفعل في ألمانيا لهذا الغرض.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

ووفقًا للمادة 63 الفقرة الثالثة من قانون اللجوء، فإنه تم إحالة المتقدمين بطلب اللجوء إلى الولايات الفيدرالية الأخرى وعدم البقاء في مركز استقبال أولي، فإن سلطات الأجانب تصبح مسؤولة عن تمديد وثيقة الإقامة المؤقتة أو إعادة إصدارها.

وفي حالة التقدم مرة أخرى بطلب اللجوء، فلن تتم الموافقة على وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا، وبدلًا من إصدار الأخيرة سيتم إصدار الإقامة المتسامحة في ألمانيا.

أسئلة شائعة عن وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا

ما هي الإقامة المؤقتة في ألمانيا؟

إنّ الأشخاص الذين يجري النظر في طلبات لجوئهم، فضلاً عن الأشخاص المشاركين في إجراءات قانونية ورُفضت طلبات لجوئهم يحصلون على تصريح إقامة مؤقتة لطول مدّة الإجراءات.

وهذا يعني أنّهم يستطيعون البقاء في ألمانيا طالما أنّ الإجراءات جارية، وهذا لا يفرض الحصول على أي حقّ آخر في الإقامة.

هل يحق لطالب اللجوء العمل في المانيا؟

يمكن لطالبي اللجوء الحصول على تصريح عمل إذا كانوا في ألمانيا لمدة 3 أشهر ولم يعودوا بحاجة للعيش في مركز استقبال أولي.

إذا كان لا يزال يتعين عليهم العيش في مركز استقبال أولي، يمكنهم الحصول على تصريح عمل بعد 6 أشهر وذلك في حال كان لديهم أطفال دون السن القانونية.

هل يستطيع طالب اللجوء العودة إلى بلده؟

في حين أنه لن يتم الاعتراف بطالب للجوء على أنه لاجئ في نهاية المطاف، ولا يجوز إعادة طالب اللجوء إلى بلده الأصلي لحين انتظار صدور قرار نهائي.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى