الحياة في ألمانيا

كيف يمكن الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld ؟

يحصل المواطنون باستمرار على المساعدات المختلفة، ومن أهمها بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld من أجل مراعاة الأطفال خاصةً الأسر التي لا تستطيع الجمع بين العمل وتربية الأبناء.

فهو بمثابة تعويض مالي للأمهات والآباء الذين يعملون بشكل أقل في هذه الفترة أو لا يستطيعون العمل على الإطلاق، لذا فمن هم الفئات التي يحق لهم الحصول على البدل وكيف يمكن الحصول عليه.

شروط الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

بدل-الوالدين-في-ألمانيا

يعتبر بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld مخصصًا للأسر من أجل مراعاة أبنائهم، ولكن يجب توافر بعض الشروط من أجل الحصول على البدل والمتمثلة في الآتي:

  • أن يعيش الأهل مع أطفالهم في ألمانيا.
  • أن يكون الأهل هم من يقومون بحضانة الأطفال.
  • ليس لدى الأهل أي عمل أو أن يعمل أحدهم وأقل من 30 ساعة في الأسبوع.
  • يمتلك الأهل تصريح إقامة وأن يتضمن تصريح عمل، أو الحصول على إقامة متسامحة لغرض العمل، أو امتلاك الجنسية الالمانية أو جنسية دولة من دول الاتحاد الاوروبي.
  • في حالة الحصول على تصريح الإقامة يجب الالتزام بأن يكون الشخص المعني عاملًا وهو خلال إجازة الوالدية أو يحصل على إعانات بطالة رقم 1، ويجب أن يكون في ألمانيا لمدة 15 شهرًا.
  • لا يعتبر العمل شرطًا للحصول على بدل الوالدية، ولكن من الممكن أن يحصل عليه الموظفون والعاملون لحسابهم الخاص والعاطلين عن العمل والطلاب وربات البيوت.
  • لا يحصل الأشخاص ذوي الدخول المرتفعة على البدل، ويجب أن يكسب أكثر من 250 ألف يورو أو كل الوالدين يكسبا أكثر من 500 ألف يورو سنويًا.
  • يخصص بدل الوالدين للأطفال البيولوجيين أو المتبنيين، وفي بعض الحالات الاستثنائية يمكن الحصول على البدل للأحفاد أو أبناء الأخوة والأخوات، وذلك في حالة إذا كان والدا الطفل غير قادرين على تحمل مصاريفه ورعايته.
  • يحق الحصول على البدل لهؤلاء القادمين من الجزائر والمغرب وتونس والبوسنة وصربيا والجبل الأسود، وكانوا يعملون في ألمانيا، حتى لو كان لديهم إقامة متسامحة أو تصريح إقامة مؤقت.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي ورقة WBS في المانيا وكيفية الحصول عليها

أنواع بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

يوجد نوعان رئيسيان من بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld وهما كالآتي:

بدل الوالدية الأساسية

يمكن للأب والأم الحصول على البدل لمدة 12 شهرًا لكل طفل، وفي حالة إذا كان الأب والأم يتشاركان حقوق الوالدين الأساسية فيمكنهم الحصول على شهرين إضافيين من الاستحقاق.

أما في حالة الأم العازبة أو الأب العازب، فيحق لكل منهما الحصول على بدل الوالدية الأساسية لمدة 14 شهرًا.

بدل الوالدية الإضافي

يمكن للوالدين معًا الحصول على بدل الالترن جيلد لكل طفل لمدة مضاعفة بما يعادل 24 شهرًا، لكن المبلغ الذين سيحصلون عليه هو نصف ما يتلقاه الوالدين في حالة حصولهما على بدل الوالدية الأساسي.

كما يمكن الحصول على أربعة أشهر إضافية في حالة إذا كان الأب والأم يعملان بما يتراوح ما بين 25 إلى 30 ساعة أسبوعيًا، وأيضًا تستطيع الأم العازبة والأب العازب الحصول على الأشهر الأربعة الإضافية من بدل الوالدية.

ويستطيع الآباء الجمع بين نوعي البدل، حيث يمكن الحصول على ستة أشهر من البدل الأساسي ثم 12 شهرًا من بدل الوالدية الإضافي.

اقرأ أيضًا المزيد عن أماكن التسجيل في دورات الاندماج في ألمانيا

ما هي قيمة بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

ماهو-Elterngeld-في-ألمانيا

يتم تحديد قيمة بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld بناءً على الحالة المعيشية لمستحقيها وبالتالي نوع البدل المختار، حيث يعتمد مبلغ بدل الوالدية على صافي الدخل الشهري لمقدم الطلب وذلك خلال الـ 12 الماضية.

تتراوح مخصصات الوالدين ما بين 65 بالمائة إلى 100 بالمائة من الدخل الذين يحصلون عليه من قبل الولادة، وبالتالي كلما زاد هذا الدخل كلما انخفض البدل.

ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية ومنها إذا كان الآباء يحصلون على مزايا عمل قصير المدى أو إعانة البطالة لا يتم أخذ الأشهر الحالية في الاعتبار عند حساب البدل، وبالتالي لن يتم تخفيضه.

وبناءً على الدخل سيتمثل الحد الأدنى لبدل الوالدين الأساسي في 300 يورو على الأقل، أما الحد الأقصى سيزيد عن 1800 يورو شهريًا.

بينما في حالة الحصول على بدل الوالدية الإضافي سيكون قيمة البدل ما بين 150 يورو إلى 900 يورو شهريًا، وذلك في حالة عدم وجود أي دخل ما قبل الولادة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منظمة awo في ألمانيا يدٌ للعون يجدها كل مستحق

وفي حالة وجود العديد من الأطفال، تستطيع الأسر الحصول على “مكافأة الأخوة” والتي تُقدر بـ 10 بالمائة من بدل الوالدية المحددة.

ومن أجل الحصول عليها يجب أن يكون أحد الأخوة دون سن الثالثة أو طفلين آخرين دون سن السادسة، أما في حالة الولادة المتعددة أي توائم، سيحصل الأهل على مبلغ إضافي يُقدر بـ 300 يورو لكل طفل إضافي.

وعند التقدم بطلب الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا يجب تغيير شريحة الضرائب الخاصة إلى زيادة صافي دخلهم، كما يجب أن ينتقل الأب أو الأم اللذان يتلقيان البدل إلى الشريحة الضريبية الثالثة.

فعلى الأب أن يفعل ذلك قبل الولادة بسبعة أشهر قبل الولادة، أما الأم يجب أن تفعلها قبل بدء الإجازة.

ولمعرفة الاختيار الأمثل من أنواع بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld أو الجمع بينهما يمكن الاستعانة بموقع familienportal.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم خدمات منظمة كاريتاس في المانيا للاجئين

كيف يمكن الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

طريقة-تعبئة-استمارة-Elterngeld

من أجل الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld يجب إتباع الإجراءات التالية:

  • يتم تقديم الطلب في مركز استحقاقات الوالدين المختص في كل ولاية فيدرالية، ويمكن الوصول إلى المكتب الفرعي المسؤول من خلال الدخول إلى موقع elterngeld.
  • ملء النموذج المخصص لطلب بدل الوالدين حيث يتم تقديمه إلكترونيًا إذا كنت في بافاريا أو ساكسونيا، أما في الولايات الفيدرالية الأخرى، يجب إرساله عبر البريد.
  • من الممكن العثور على نموذج الطلب في مركز استحقاق الوالدين أو من خلال موقع familienportal.
  • يجب تحديد من سيحصل على البدل في نموذج الطلب، حيث يوجد فرصة واحدة من أجل تغيير التخصيص والفترات ولكن لمرة واحدة فقط، وفي بعض الحالات الاستثنائية تصلح لمرتين.
  • يمكن التقدم بالطلب حتى يبلغ الطفل 14 عامًا، حيث يتم تقديمه بناءً على تاريخ ميلاد الطفل باليوم والشهر، لأنه في حالة ذكر الشهر فقط سيحصل الأهل على مبلغ مالي أقل.
  • يمكن دفع بدل الوالدين بأثر رجعي ولكن لمدة ثلاثة أشهر فقط.

اقرأ أيضًا المزيد عن الكيندر جيلد في ألمانيا kindergeld وحقوق الطفل المولود في ألمانيا

الأوراق المطلوبة للحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

عند الذهاب لتقديم الطلب للحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld يجب أن تتوافر المستندات التالية:

  • شهادة ميلاد الطفل.
  • بيانات الراتب عن أخر 12 شهرًا.
  • خطاب تأكيد من التأمين الصحي في المانيا يوضح إعانة حماية الأمومة.
  • تأكيد من صاحب العمل بخصوص إجازة الوالدية، بالإضافة إلى رسالة بشأن منحة بدل الأمومة.
  • نسخ من جوازات السفر الخاصة بالأب والأم والطفل.
  • نسخ من تصريح الإقامة الإلكتروني للأب والأم والطفل.
  • نسخة من تسجيل الإقامة.

في حالة حدوث أي تغيير على معيشة الوالدين يجب إبلاغ مكتب بدل الوالدين، لأن مقدار مبلغ الدخل يؤثر على مبلغ البدل.

تأثير تلقي بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld على تغطية التأمين الصحي

Elterngeld

يمكن الاستمرار في الاستفادة من التأمين العام في نظام التأمين الصحي القانوني، بالإضافة إلى الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld وأيضًا هنا لا يحتاج الشخص إلى تقديم أي مساهمات أثناء تلقي مخصصات الوالدية إلا إذا كان يعمل دوام جزئي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

أما إذا الشخص مؤمنًا طوعيًا في التأمين الصحي القانوني، فيمكن أن يبقى مغطى ولكن عليه تقديم مساهمات، ولكن يوجد استثناء واحد، وهو عندما يتم إيفاء التأمين العائلي فلا يجب سداد أي مستحقات.

وفي حالة إذا كان الشخص مؤمنًا من القطاع الخاص قبل أن يحصل على بدل الوالدية، فسيبقى مؤمنًا بنفس الطريقة على أن يواصل دفع اشتراكاته.

كيف يمكن الحصول على المساعدة للتقديم على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

يمكن الحصول على المساعدة للتقديم على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld من خلال الاستعانة بمكتب إعانة الوالدية المختص في كل ولاية فيدرالية، أو الاتصال بخدمة هجرة البالغين والذين يتحدثون بعدة لغات.

هل يحصل السوريون على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld؟

يستطيع السوريون الحصول على بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld من خلال التسجيل لمعونة الأبوين في حال إذا كان لديهم إقامة تمنحهم حق العمل في الدولة، بالإضافة إلى ضرورة امتلاكهم لإقامة دولدونغ، ولكن من ينتظر موافقة اللجوء، فليس لهم الحق في التسجيل للحصول على بدل الوالدين.

الالترن-جيلد

اقرأ أيضًا المزيد عن مميزات التافل في ألمانيا Tafel in Germany

أسئلة شائعة عن بدل الوالدين في ألمانيا الالترن جيلد Elterngeld

هل يمكن الحصول على إعانة أبوية في حالة ذهاب الطفل إلى رياض الأطفال؟

يمكن الحصول على البدل في هذه الحالة، حتى إذا كان الطفل يقضي معظم يومه في رياض الأطفال أو تحت رعاية مربية أطفال.

هل يجب أخذ إجازة الوالدية للحصول على بدل الالترن جيلد؟

بدل الوالدية لا علاقة له بالحصول على إجازة، ولكن يجب ألا تتخطى عدد ساعات العمل أكثر من 30 ساعة في الأسبوع.

هل يمكن الحصول على مزايا من مكتب العمل بالإضافة إلى بدل الوالدية؟

لا يمكن الحصول على مزايا أخرى، حيث يعتبر بدل الوالدية دخل، وبالتالي في حالة الحصول على إعانة البطالة 2 أو الإعانات الاجتماعية سيتم تخفيضها وفقًا لمبلغ بدل الوالدية.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى