الحياة في ألمانيا

ما هي أنواع اللقاحات الطبية في ألمانيا الأكثر أهمية؟

تعتبر اللقاحات الطبية في ألمانيا غير إلزامية على الإطلاق، فكل مواطن من حقه اتخاذ القرار بالحصول على التطعيم من عدمه.

لذلك يلجأ الجميع إلى اتخاذ المشورة الطبية من طبيب العائلة لا سيما في حالة وجود أطفال، أو من الممكن الاعتماد على نظام التلقيح الألماني وتوصياته المحددة.

تلقى المواطنون بالفعل اللقاحات ضد بعض الأمراض على الرغم من عدم انتشارها أو وجودها داخل ألمانيا، لذا يوصي الأطباء الألمان بضرورة الحصول على التطعيم ضد أي أمراض أخرى تلوح في الأفق للحفاظ على صحة الجميع، فما هي اللقاحات الموصي بها في ألمانيا وما هي أنواعها؟

اللقاحات الطبية الموصى بها في ألمانيا

اللقاحات-الطبية-في-ألمانيا

على الرغم من أن الحصول على اللقاحات الطبية في ألمانيا غير إلزامي، إلا أن لجنة التطعيم توصي الأشخاص المقيمين في الدولة بضرورة الحصول على بعض التطعيمات، وذلك منذ أغسطس/ آب في عام 2016، وتتمثل هذه التطعيمات في الآتي:

  • الكزاز والدفتيريا (الخناق).
  • السعال الديكي.
  • المستدمية النزلية.
  • شلل الأطفال.
  • التهاب الكبد B.
  • المكورات الرئوية وفيروس الروتا.
  • المكورات السحائية C.
  • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء.
  • فيروس الورم الحليمي البشري.

وأوضحت اللجنة أن التطعيم ضد الحصبة إجباري حتى لهؤلاء المقيمين في السكن الجماعي، أما بالنسبة لكبار السن والنساء الحوامل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف تتم زراعة الاسنان في المانيا وما هي تكلفتها؟

فيجب عليهم الحصول على التطعيم ضد نزلات البرد (الإنفلونزا)، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على اللقاح ضد فيروس الورم الحليمي البشري، كما يوصى بحصول النساء على لقاح ضد سرطان عنق الرحم الناتج عن فيروس HPV.

وأشارت اللجنة إلى أنه في حالة العيش في منطقة يحدث فيها إصابات بالتهاب الدماغ (TBE) والذي ينتقل عن طريق حشرة القراد، فيجب الحصول على تطعيم هذا الفيروس على الفور، حيث يعتبر مرضًا فيروسًا يؤدي إلى التهاب الدماغ والسحايا والحبل الشوكي.

وخلال الآونة الأخيرة، يعتبر اللقاح ضد فيروس كورونا هو من أهم اللقاحات الطبية في ألمانيا والتي يجب الحصول عليها أيضًا في حالة السفر للخارج.

بالإضافة إلى بعض اللقاحات الأخرى والتي تختلف من شخص لأخر على حسب طبيعته وحالته الصحية والدولة التي يسافر إليها، ومن الممكن التعرف على هذه اللقاحات من خلال هذا الرابط.

أنواع اللقاحات الطبية في ألمانيا

ما-هو-سجل-التطعيم-Impfpass؟

يضطر الطبيب أحيانًا إلى دمج أنواع مختلفة من التطعيم من أجل التحصين ضد الأمراض، على أن يتم إعطاء الأشخاص لقاحات عدة خلال فترة زمنية محددة.

ويطبق ذلك على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 23 أسبوعًا، وهي عبارة عن أربع لقاحات.

وعندما ينتهي الطفل من هذا التلقيح الأساسي ويبلغ عمر العامين، فعليه أن يحصل على التلقيح من جديد، والمرة الثالثة في عمر السابعة عشر، وأحيانًا يضطر للحصول على مرة رابعة في مرحلة لاحقة.

من أجل التعرف على جدول التلقيح الخاص بلجنة التطعيم في ألمانيا والمتوفر بعشرين لغة، يمكن الدخول على هذا الرابط.

ما هو سجل التطعيم Impfpass؟

سجل التطعيم هو عبارة عن كتيب أصفر يحصل عليه المواطن عند أخذ التطعيم للمرة الأولى في ألمانيا.

حيث يتم تسجيل جمع التطعيمات في هذا الكتيب الذي يساهم في تتبع جدول التطعيم بسهولة ومعرفة اللقاحات التي يجب الحصول عليها، وعند الذهاب للحصول على اللقاح في كل مرة يجب أخذ سجل التطعيم للطبيب.

اقرأ أيضًا المزيد عن كم تكلفة زراعة الشعر في المانيا وما أخطاره؟

وعلى أولياء الأمور حفظ سجل التطعيم الخاص بأطفالهم القصّر لمتابعة جدول التطعيم الأساسي والتطعيم الجزئي.

حيث يتم توثيق الفحوصات التسع المنتظمة “U1 – U9” عند زيارة الطبيب في كل مرة وذلك حتى عمر 6 سنوات، من أجل التعرف مبكرًا على الأمراض.

وتحصل الأم على هذا الكتيب من مستشفى الولادة أو عند المتابعة بعد الولادة بوقت قصير، وفي حالة إذا ضاع الكتيب أو عدم الحصول عليه من الأساس يمكن طلبه من الطبيب.

اللقاحات-الطبية-الموصى-بها-في-ألمانيا

من المسؤول عن تغطية تكاليف التطعيمات؟

طبقًا للمبدأ التوجيهي الرسمي للتطعيم، تتحمل شركات التأمين الصحي العامة تكاليف اللقاحات الطبية في ألمانيا التي أوصت بها لجنة التطعيم.

وهناك بعض التأمينات تتحمل أيضًا تكلفة التطعيمات التي يحصل عليها الشخص ضد الأمراض التي من الممكن الإصابة بها أثناء تمضية عطلة في الخارج.

ووفقًا للمادة الثالثة من قانون الصحة والسلامة العمالية في ألمانيا، على صاحب العمل تحمل تكاليف أي لقاحات خاصة قد يحتاج إليها الموظفون في حالة تعرضهم لخطر الإصابة بأي أمراض بسبب مهنتهم.

كيف يمكن الحماية من خطر العدوى في الأماكن العامة؟

يتزايد خطر العدوى بين الأفراد في بعض الأماكن ومنها دور الحضانة أو المدارس ومخيمات الإجازات أو أنواع أخرى من السكن.

لذا يجب تواجد اللوائح الخاصة التي تنظم كيفية التعامل مع هذه الأمور، فعلى سبيل المثال إذا تم اكتشاف أفراد مصابين يجب على الفور إبلاغ الموظفين المسؤولين ليتم عزل هذا الشخص وإبلاغ السلطات المعنية للتعامل مع الأمر.

وفي حالة الأطفال المصابين بأمراض معدية يجب عليهم عدم الذهاب إلى المدرسة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كل ما تريد معرفته عن نظام التأمين الصحي في المانيا

كيف يمكن الحصول على المعلومات المتعلقة باللقاحات الطبية في ألمانيا؟

من الممكن الاستعانة بلجنة التطعيم الدائمة التي تنشر بانتظام جداول التطعيم الموصى بها بأكثر من 20 لغة مختلفة، حيث تتألف من خبراء طبيبين بالإضافة إلى ارتباطها بمعهد روبرت كوخ، ومن الممكن متابعة الجدول من هذا الرابط.

كما يوفر موقع “infektionsschutz” الكثير من المعلومات بشأن الأمراض الشائعة في ألمانيا وأسبابها بست لغات مختلفة، ويمكن التعرف عليها من خلال هذا الرابط.

وإذا أردت الحصول على معلومات إضافية يمكن زيارة موقع “impfen-info” والذي تديره الوكالة الفيدرالية للتثقيف الصحي، وذلك من خلال هذا الرابط.

من هم الأشخاص الذين لا يحصلون على تطعيم كورونا؟

أكدت لجنة التطعيم في معهد روبرت كوخ أن الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي تجاه أيًا من مكونات لقاح كورونا لا يجب الحصول عليه.

موضحةً أن لقاح شركة بيونتيك مخصص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا، أما لقاح موديرنا صالح للأشخاص بدءًا من عمر 18 عامًا، بينما لقاح أسترازينيكا يستخدم فقط للأشخاص الذين لم يتجاوزا عمر الـ 65 عامًا.

وتمثلت الأعراض الجانبية للقاحات في الشعور بألم في موقع الحقن بالإضافة إلى الصداع وآلام العضلات والإرهاق بشكل عام، وعانى بعض الأشخاص من الحمى.

وعلى الرغم من حدوث بعض الأعراض إلا أنها لا تمثل أي خطورة على الشخص بل هي بمثابة إشارة على استجابة الجهاز المناعي للجسم لهذا اللقاح.

اقرأ أيضًا المزيد عن حقيقة وجود علاج نهائي للسكر في ألمانيا

أنواع-اللقاحات-الطبية-في-ألمانيا

 أسئلة شائعة عن اللقاحات الطبية في ألمانيا

لماذا يجب أخذ كتيب التطعيم في حالة السفر؟

من أجل مساعدة الطبيب التعرف سريعًا على حالة المريض إذا اضطر للذهاب إليه هو خارج ألمانيا، حيث يساعد الكتيب على معرفة أنواع اللقاحات التي تم الحصول عليها.

ما هي أنواع الفحوصات التي يمكن رفض إجراءها؟

هناك العديد من الفحوصات، ومنها على سبيل المثال فحص التليف الكيسي.

ما هو اللقاح الذي لا يُعطى للأطفال في ألمانيا؟

لقاح الدرن، ولكن يتم إعطاءه للأطفال في الدول العربية خلال الأسابيع الأولى من ولادة الطفل.

هل اللقاحات الطبية آمنة في ألمانيا؟

جميع اللقاحات آمنة حيث خضعت للكثير من التجارب وأثبتت كفاءتها، ولم تسبب أضرارًا لأي شخص.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى