الحياة في ألمانيا

هل قوانين الزواج في المانيا صعبة أم سهلة؟

ازدادت مؤخرًا نسبة الزواج في المانيا للعديد من الأسباب ومنها تعارف الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فقد ساهم تقدم العولمة والتقنيات الحديثة على تقريب الناس من بعضهم البعض الأمر الذي انعكس على ازدياد الزيجات.

خاصةً الدولية منها لأولئك الذين يرغبون في الهجرة أو الاستقرار في ألمانيا والزواج من شريك يحمل الجنسية الألمانية، وفي هذه المقالة سوف نعرض معلومات شاملة حول الزواج في المانيا.

الزواج في المانيا

الزواج في المانيا

في ألمانيا يشير تعريف الزواج إلى العقد القانوني الموقع بين المرأة والرجل والمحمي بموجب أحكام الدستور الألماني، ويوفر هذا الإجراء الحقوق القانونية للزوجين من حيث الضرائب في المانيا وأنظمة المعاشات التقاعدية وكذلك التبني.

من أجل الزواج في المانيا هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها، ففي ألمانيا تعترف التشريعات المحلية بحالات الزواج والشراكات المدنية، كما يجوز الزواج كمواطن من شخص يحمل جنسية أخرى.

ويجب على الأجانب الراغبين في الزواج في المانيا الحضور في سفارتهم أو قنصليتهم ثم إلى السجل المحلي لبدء الإجراءات القانونية.

ويمكن أن تختلف العملية اعتمادًا على المنطقة والوضع الخاص للزوجين، وعلى العموم يُنصح بالحصول على تمثيل قانوني من مكتب محاماة ألماني.

مميزات الزواج من ألمانية

التعارف والزواج في المانيا

عند الزواج ممن يحمل الجنسية الألمانية يمكن الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الألمانية بعد تحقيق العديد من الشروط.

وذلك بعد قضاء مدة زواج وإقامة معينة مع تحقيق الانخراط في المجتمع الألماني وشرط اللغة وهنا نعرض بعض مميزات الزواج من ألمانية.

  • من أهم مميزات الزواج من ألمانية هي القدرة على الحصول على الجنسية الألمانية شرط استمرار الزواج لأكثر من عامين مع الحصول على إقامة لأكثر من ثلاث سنوات.
  • يمكّنك الزواج من ألمانية أيضًا من الحصول على الإقامة في ألمانيا.
  • إمكانية العمل والدراسة في ألمانيا.
  • العيش في ألمانيا والانخراط في المجتمع مع التمتع بالتقدم والرقي.
  • يمكن للأولاد الحصول على الجنسية الألمانية.

مكاتب زواج في ألمانيا

الزواج في ألمانيا

لبدء عملية الزواج في المانيا عليك تقديم طلب في أحد مكاتب زواج في ألمانيا أو مكاتب السجل المحلي (standesamt) الموجود في دار البلدية (Rathaus) وإعطاء إشعار بالزواج الوشيك.

ويمكن لأي شخصين الزواج في المانيا عن طريق تقديم طلب زواج في أي مكتب تسجيل بشرط أن يكون أحدهما على الأقل يحمل الجنسية الألمانية.

حيث يجب تقديم طلب الزواج مبدئيًا إلى مكتب التسجيل في المنطقة التي يقيم فيها أحد الزوجين في ألمانيا.

أما إذا لم يكن أي من الزوجين مقيمًا في ألمانيا فيجب تقديم الطلب إلى مكتب التسجيل حيث يجب أن يتم الزواج في المانيا.

تحتاج بعد ذلك إلى تحديد موعد في دار البلدية مع حضور اجتماع يتم فيه شرح العملية والوثائق التي تحتاج إلى تقديمها.

ويجب أن تخطط إلى ترتيب هذا الاجتماع قبل عدة أشهر من نيّتك الزواج في المانيا ليكون لديك متسع من الوقت لجمع وتقديم جميع المستندات المطلوبة.

وعلى الرغم من وقت التحضير الطويل إلّا أن وقت تسجيل الزواج في المانيا نفسه في المكتب لا يستغرق ثلاثين دقيقة.

أما أهمية مكاتب الزواج في ألمانيا تتمثل فيما يلي:

  1. التأكد من وجود كافة الوثائق المطلوبة.
  2. توثيق الزواج في المانيا.
  3. التأكد من جميع المتطلبات القانونية.
  4. توثيق المواليد.
  5. توثيق حالات الوفاة.

اقرأ أيضًا: أسرار الاستثمار في المانيا وتفاصيله الكاملة

ما هي الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا

الزواج من ألمانية للحصول على الإقامة

قد تحتاج إلى إبلاغ سفارتك بنيّة الزواج في المانيا لإخبارك بالوثائق والمتطلبات التي قد تحتاج إلى الحصول عليها، فمن الممكن أن تختلف المتطلبات حسب الوضع الاجتماعي والجنسية.

وعلى العموم هناك مجموعة من الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا وهي كالتالي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة ميلاد رسمية.
  • إثبات الإقامة في ألمانيا.
  • إثبات كونك أعزب أو شهادة تثبت الحالة الاجتماعية.
  • بيان قيد عائلي.
  • في حال وجود زواج سابق يجب إحضار وثيقة طلاق، وفي حال وفاة الزوج السابق يجب إحضار وثيقة وفاة.

قد يتعين على أحد الشريكين أو كليهما تقديم بعض المتطلبات من مكتب القاضي المحلي مثل:

  1. شهادة عدم وجود مانع، أي عدم وجود مانع قانوني في دولة الشخص للزواج.
  2. شهادات الزواج من الزيجات السابقة.
  3. بيان مالي.

يجب على الأشخاص الذين تزوجوا سابقًا أن يقدموا دليلًا على أن الزواج قد تم فسخه نهائيًا عن طريق الطلاق مع عدم وجود أي مشاكل، وعادةً ما يكون من الضروري الحصول على تصريح من المحكمة التي منحت الطلاق.

قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى ترجمات معتمدة للوثائق شرط ألا يتجاوز تاريخ إصدار المستندات ستة أشهر، وإذا كان أي من الشريكين أجنبيًا فيمكن إرسال المستندات إلى محكمة إقليمية أعلى للتحقق من الوضع القانوني لذلك الشخص.

كذلك يجب أخذ مشورة السفارة بخصوص العودة إلى الوطن بعد الزواج في المانيا حيث يجب معرفة الوضع القانوني والجنائي والصحي للشريك لتسهيل إجراءات الاعتراف بالزواج في البلد الأم والعودة مع الشريك.

الزواج من ألمانية للحصول على الإقامة

الزواج من ألمانية مسلمة

يسمح الزواج من مواطن ألماني أو شخص لديه تصريح إقامة دائمة في ألمانيا بالبقاء في البلد لكنك ستظل بحاجة إلى الحصول على تصريح إقامة.

وسيكون تصريح الإقامة مؤقتًا ولكن بعد بضع سنوات من الزواج (عادةً عامين) ومدة الإقامة في ألمانيا (ثلاث سنوات) يصبح الزوج مؤهلًا للحصول على الإقامة الدائمة.

يمكّنك الزواج من ألمانية من الحصول على الإقامة والجنسية بعد تحقيق الشروط التالية:

  • اعتراف السلطات الرسمية بزواجك في ألمانيا.
  • أن يكون الزواج في المانيا مستمر لمدة سنتين على الأقل.
  • تقديم شهادة إتقان اللغة الألمانية B1.
  • إثبات إقامة في ألمانيا ما لا يقل عن ثلاث سنوات.
  • اجتياز اختبار الجنسية.
  • بيان مالي.
  • خلو السجل الجنائي.

الزواج الإسلامي في ألمانيا

تكاليف الزواج في ألمانيا

بالنسبة لأفراد الجاليات المسلمة في ألمانيا فإن إجراء الزواج الإسلامي في ألمانيا عملية سهلة وسريعة وغير معقدة، ويجري هذا الزواج وفق الشريعة الإسلامية.

كما تتم حل المشاكل التي تحدث فيه وفق الأحكام الدينية وما يتوافق مع المجتمع الإسلامي في ألمانيا.

يمكن التقديم إلى الزواج الإسلامي في ألمانيا من خلال أحد المراكز الإسلامية التي تسهل عملية تسجيل الزواج ويجب أن تتوافر بعض الوثائق مثل تقديم طلب تسجيل مع وثيقة وليّ الزوجة وما يثبت الهوية.

يجب أن يتوافق الزواج الديني مع الزواج المدني وفق القانون الألماني لإتمام عقد الزواج، حيث لا يعترف النظام القانوني والمحاكم الألمانية إلا بالزيجات المدنية التي تتم بحضور موظف حكومي.

وذلك بما يتماشى مع الإجراءات القانونية القياسية على عكس بعض الدول الأوروبية مثل: إنجلترا وإسبانيا التي تعترف بالزواج الديني إذا تم إجراؤه في حضور موظف مدني معتمد ومسجل لدى السلطات المدنية.

أما في ألمانيا فإن مكتب التسجيل هي السلطة المركزية الوحيدة للدولة المسؤولة عن تسجيل الزيجات.

الزواج من ألمانية مسلمة

قوانين الزواج في ألمانيا

يمكن الزواج من ألمانية مسلمة من خلال الزواج الإسلامي في ألمانيا، وعادةً ما يرغب بذلك من يود تنشئة عائلته تنشئة إسلامية، ويمكن لإمام المسجد عقد القِران مع وجود ولي أمر وشاهدين وتقديم المهر.

ويجدر بالذكر أنّ هذا النوع من الزواج غير مُعترف به في ألمانيا لأن الزواج المدني هو المُعترف به، مما يؤدي إلى ظهور بعض الإشكالات في حال حدوث مشاكل وطلاق.

وقد تستطيع التمكن من التعرف على مسلمة بهدف الزواج من خلال بعض المراكز الإسلامية التي تسهل من عملية التعارف بطريقة تحترم العادات والتقاليد.

ومنها المركز الإسلامي في ميونخ الذي يساعد أيضًا في إنهاء كل إجراءات الزواج بسرعة.

قوانين الزواج في ألمانيا

مكاتب زواج في ألمانيا

غالبًا ما يتم الاعتراف بشهادات الزواج الأجنبية من قبل السلطات أو المحاكم المحلية فقط عندما يتم تحديد أصالتها أو قيمتها الإثباتية في إجراءات منفصلة، وقد تم تطوير عدد من الإجراءات الدولية المعيارية لهذا الغرض.

يعتبر السن القانوني للزواج في ألمانيا 18 سنة ويجب أن يكون كلا الطرفين عازبًا وألا يكونا من أقارب الدرجة الأولى كما أن هناك مجموعة من الأوراق التي يجب تقديمها ومجموعة من الشروط التي يجب أن تتحقق ليتم الاعتراف بالزواج بشكلٍ رسمي.

وفقًا لـ قوانين الزواج في ألمانيا لا يُطلب قانونيًا من أي من الشريكين أن يحمل اسم الشريك الآخر، ويمكن للشركاء اختيار الاسم الأخير الذي يفضلونه أو دمج أسمائهم الأخيرة.

بعد الزواج يُفرض على كل من الزوجين مجموعة من الحقوق والواجبات، حيث من الضروري مشاركة حاجات ومتطلبات المنزل مع تقاسم رعاية الأطفال.

كما أن هناك بعض قوانين الزواج في ألمانيا التي تنظم موضوع التأمين الصحي والإعانة في حال كان أحد الزوجين عاطلًا عن العمل.

يمنح عقد الزواج الزوجين إمكانية اختيار القانون المطبق على الزواج ونظام الملكية الزوجية، لذا يجب التأني ومقارنة نتائج النظم القانونية البديلة وتحليلها.

ويجوز للزوجين اختيار قانون البلد الذي يعيشون فيه وقانون الدولة التي يكون المرء مواطنًا فيها وقانون الدولة التي يكون فيها.

يمكن أن يحتوي عقد الزواج الألماني على أحكام تنظم الزواج وكذلك الانفصال والطلاق، وعادةً ما تكون عواقب الانفصال والطلاق هي محور عقود الزواج ويذكر فيها ما يلي:

  • معادلة الفائض: حيث يسمح لك عقد الزواج بتعديل أو إلغاء نظام الملكية الزوجية، على سبيل المثال عن طريق استبعاد أصول معينة من التسوية في حالة الطلاق أو تحديد مبلغ الفائض أو ربطها بفترة الزواج، أو استبعادها من النظر تمامًا.
  • تعديل حقوق المعاش: حيث يمكنك أيضًا استبعاد أو تعديل استحقاقات المعاش.
  • يمكن إلغاء أو تغيير مطالبات النفقة بعد الزواج للشريك السابق بعد الطلاق من خلال عقد الزواج أو اتفاقية الانفصال والطلاق.

إذا كان عقد الزواج خاضعًا للقانون الألماني فمن المهم ألا تكون أحكامه في مجملها ضارة بشكل غير معقول لأي من الزوجين بالنظر إلى وضع حياتهم الخاص، ويمكن أن يؤدي العثور على عيب غير معقول إلى إبطال العقد.

وفي الحالات المشكوك فيها سيتم الفصل في هذه المسألة من قبل المحكمة، حيث يعتمد تقييم المحكمة على الظروف في وقت إبرام العقد والمسار اللاحق للزواج والظروف في وقت الانفصال أو الطلاق.

اقرأ أيضًا: هل الحياة في ألمانيا صعبة؟

تكاليف الزواج في ألمانيا

مميزات الزواج من ألمانية

تختلف تكاليف الزواج في ألمانيا من مكانٍ لآخر إلّا أنّ التكاليف بسيطة حوالي 100 إلى 200 يورو، أما الرسوم الأخرى فهي تتضمن ترجمة الوثائق المطلوبة إلى اللغة الألمانية وتصديقها.

كذلك فهناك رسوم تكاليف حفل الزفاف والتي من الممكن أن تصل إلى ما يقارب 10 آلاف يورو.

وقد تم رصد تفاصيل بعض تكاليف الزواج في ألمانيا بشكلٍ تقريبي على الشكل التالي:

رسوم استخراج الوثائق78 يورو.
ترجمة الوثائق50 يورو.
رسوم التسجيل80 يورو وهي رسوم تسجيل الزواج العادية التي يفرضها مكتب التسجيل.
شهادة عدم مانع25 يورو.
رسوم المحكمة95 يورو.

بعد تسليم جميع المستندات والتوقيع على النماذج يتم إرسال كل شيء إلى المحكمة الإقليمية الأعلى للموافقة عليه.

قانون الزواج الجديد في المانيا

تم تقديم الزواج المدني في ألمانيا في عام 1875 عندها أصبحت الزيجات الدينية غير قانونية، علمًا أنه كان لا يزال يُسمح للأزواج بالزواج في الكنائس والمساجد والمؤسسات الدينية الأخرى.

ولكن فقط بعد إقامة حفل مدني أولًا ويُعتبر ما هو غير ذلك مخالف للقانون.

أما قانون الزواج الجديد في المانيا الذي لم يتم الانتهاء منه بعد، يعترف بالزواج الديني من مختلف المؤسسات الدينية بوجود بعض الشروط، مما يفسح المجال للقوانين الدينية والعادات الاجتماعية للدخول في حل مشاكل الزواج.

السفر إلى المانيا للزواج

ماهي الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا

يمكن السفر إلى المانيا للزواج من خلال الحصول على فيزا زواج حيث يقوم الشريك الذي يملك الجنسية الألمانية بإرسال دعوة للحصول على تأشيرة زواج وتكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر.

ويجب بعد الوصول إلى ألمانيا البدء مباشرةً بتسجيل الزواج، الأمر الذي يستغرق بعض الوقت، لذلك هناك إمكانية لتجديد فترة التأشيرة من قبل مكتب الهجرة.

أما الحصول على تأشيرة زواج يحتاج إلى مجموعة من الخطوات من حيث تحديد مكان ووقت الطلب ومعرفة المستندات المطلوبة وحجز موعد التأشيرة مع دفع الرسوم المطلوبة.

يجب تقديم طلب الحصول على تأشيرة زواج في السفارة أو القنصلية الألمانية في منطقة المتقدم، كما يجب أن تتم قبل ستة أشهر على الأقل من موعد الرحلة إلى ألمانيا.

هناك بعض المتطلبات للحصول على تأشيرة زواج ومنها:

  • جواز سفر ساري المفعول مع نسخ عن الصفحات الأولى.
  • صور شخصية فوتوغرافية.
  • صور عن التأشيرات السابقة إن وجدت.
  • تأمين طبي.
  • بيان مالي يبين قدرة الشخص المادي.
  • إثبات مكان إقامة كفندق أو غيرها.
  • تحديد خط الرحلة مثل تذكرة الطائرة.

أسئلة شائعة عن الزواج في المانيا

الزواج الإسلامي في ألمانيا

ماذا لو كان كل من المتقدمين للزواج أجانب؟

 عندما يكون كلا الشريكين مواطنين أجانب يجب أن يكون أحد الزوجين على الأقل مسجلاً في ألمانيا، كما يجب تقييم الظروف الفردية من قبل المسجل المسؤول من أجل توضيح ما إذا كان الزواج يمكن أن يتم بشكل قانوني وما هي المستندات المطلوبة، كذلك يجب الحصول على تأشيرة حتى يتم الزواج والحياة في ألمانيا بعد ذلك.

ماذا لو انتهى الزواج إلى طلاق؟

إذا انتهى الزواج بالطلاق يجب على الزوج الذي حصل على المزيد من الأصول أثناء الزواج أن يقدم للزوج الآخر نصف الفرق أو ما يسمى “معادلة الفائض”، بالإضافة إلى ذلك سيتم توزيع حقوق التقاعد المكتسبة أثناء الزواج بالتساوي بين الزوجين.

كم تبلغ تكلفة تسجيل الزواج في مكاتب الزواج؟

تبلغ القيمة للمواطنين الألمان بين 40إلى 60 يورو أما في حالة زواج من أجنبي تبلغ بين 66 و120 يورو.

هل يتم دفع رسوم في الزواج الإسلامي؟

يتم دفع رسوم بقيمة 150 يورو مساعدة للمسجد.

ما هي رسوم طلب الحصول على الجنسية الألمانية؟

عادة ما تكون الرسوم 255 يورو مع وجود تخفيضات لكل طفل قاصر يطلب تجنيسه مع أحد الوالدين.

هل يمكن جلب الزوجة إلى ألمانيا؟

يمكن تقديم طلب تأشيرة لم شمل في السفارة الألمانية مع تحقيق شروط تأمين سكن ودخل كافي للطرفين والتأمين الصحي.

كيف يكون الزواج في المانيا للأجانب؟

الزواج في المانيا كما شرحنا في الأعلى ليس صعبًا، كل ما عليك فعله هو الحصول على استمارة الزواج من مكاتب السجل المدني standesamt واتباع الخطوات التي ذكرناها.

كم تبلغ تكلفة الزواج في المانيا؟

تبلغ تكلفة الزواج في المانيا 50 يورو وقد تصل إلى 100 يورو أيضًا، لكن قد تزيد هذه القيمة إذا اخترت يوم السبت للزواج.

الزواج في المانيا – هل يجوز تعدد الزوجات في المانيا؟

طبقًا لـ قانون الزواج الجديد في المانيا فإنه لن يُسمح للشخص بتعدد الزوجات في المانيا، بسبب ظهور العديد من المشاكل في الفترة الأخيرة.

تمتلئ ألمانيا بالعديد من الأجانب والعرب الذين يسعون إلى الزواج في المانيا ويجب على هذا الزواج أن يكون برغبة كلا الطرفين وليس زواجًا مدبرًا بهدف الحصول على الإقامة والجنسية الألمانية.

فالأخير يُعتبر مخالف للقانون وله تداعياته على الطرفين، وكما رأينا في هذه المقالة فإن شروط ومتطلبات الزواج في المانيا تُعتبر سهلة وتقدم العديد من المزايا.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. انا مقيم بالمغرب وأريد الزواج بإمرأة ألمانية،
    أنوي الزواج بآمراة ألمانية أعرفها،
    سوف أحصل قريبا على تاشيرة سياحة لاسبانيا، وأريد الذهاب إليها لزيارتها، فهل يمكنني الزواج بها أم لا؟

    1. أهلًا وسهلًا بك أخي الكريم، من واقع خبرتنا نجيبك بأنه يمكنك بكل تأكيد الزواج بها، ونتمنى لكم حياة سعيدة وتوفيقًا في كل نواحي الحياة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى