خدمات السفارة السعودية في المانيا للجالية العربية

تحت إشراف الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود تقع السفارة السعودية في المانيا بعاصمتها برلين وبالتحديد في عنوان Tiergartenstr. 34, Berlin لتمثل المقر للبعثة الدبلوماسية السعودية على أرض الجمهورية الألمانية الاتحادية.

وتقدم السفارة السعودية في المانيا الخدمات القنصلية لكافة رعايا المملكة على أرضها، وبالإضافة إلى السفارة السعودية في ألمانيا توجد للملكة جهة دبلوماسية أخرى على أراضيها وهي القنصلية السعودية في المانيا لذا قم بقراءة السطور القادمة في هذا المقال الذي نقدمه لكم عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia، لأننا سوف نتطرّق إلى المزيد حول: –

  • خدمات السفارة السعودية في ألمانيا
  • القنصلية السعودية في المانيا
  • الجالية السعودية في المانيا
  • الوضع الدبلوماسي بين المملكة العربية السعودية وألمانيا.

خدمات السفارة السعودية في المانيا

السفارة-السعودية-في-ألمانيا

يذهب الرعايا القادمين من بلاد الحرمين الشريفين إلى السفارة السعودية في المانيا من أجل معالجة طلبات جواز السفر وتوثيق بعض المستندات أو التصديق عليها، وإصدار وثائق سفر طارئة، بالإضافة إلى تسجيل عقود الزواج وشهادات الولادة والوفاة، ومنح التأشيرات للراغبين في القدوم إلى المملكة.

ولا يقتصر الدور الذي تقوم به السفارة السعودية في المانيا عند هذا الحد فقط بل تتولى مهمة تعزيز التبادل الاستراتيجي والثقافي بين البلدين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار الاستثمار في المانيا وتفاصيله الكاملة

وتزاول السفارة عملها من يوم الإثنين وحتى الجمعة، بدايةً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا، فيما تأخذ عطلة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد، وكذلك كافة العطل الرسمية سواء في ألمانيا أو المملكة العربية السعودية.

رقم السفارة السعودية في ألمانيا

توجد عدة طرق للتواصل مع السفارة السعودية في المانيا للاستفسار عن معلومة ما سواء كنت مواطن سعودي مغترب أو أجنبي تريد معرفة أمر ما من السفارة، وأول هذه الطرق هي رقم السفارة السعودية في ألمانيا وهو 004930889250 أو 0049697680580.

وهناك أيضًا التواصل عبر الفاكس عبر رقم 00493088925179 أما رقم شؤون السعوديين للطوارئ فهو 00493088925123، وبجانب رقم السفارة السعودية في ألمانيا يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني saudiAffairs@botschaftksa.de.

أو من خلال الصفحة الرسمية على موقع وزارة الخارجية السعودية من خلال الرابط التالي.

رقم-السفارة-السعودية-في-ألمانيا

القنصلية السعودية في المانيا

تقع القنصلية السعودية في المانيا داخل مدينة فرانكفورت، ويتولى مسؤولية رئاسة البعثة الدبلوماسية السعودية فيها القنصل محمد بن إبراهيم الشلفان، وتقدم العديد من خدمات السفارة السعودية في ألمانيا وإن كان حجم خدمات السفارة السعودية أكبر بلا ريب لكنها تساعد وبشدة في أداء واجبها الدبلوماسي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا صعبة؟

ويمكن التواصل مع القنصلية السعودية في المانيا عبر رقم الهاتف 0049697680580 أو رقم الفاكس 00496976809511 وهناك البريد الإلكتروني FKCON@MOFA.GOV.SA مع تخصيص رقم للطوارئ يُسمى هاتف شؤون السعوديين وهو 00491719308833 وكذلك 004915776542221 وتعمل القنصلية بنفس مواعيد عمل السفارة السعودية في المانيا ونفس نظام العطل أيضًا.

الوضع الدبلوماسي بين المملكة العربية السعودية وألمانيا

لا يمكن الحديث عن السفارة السعودية في المانيا من دون أن نتطرق إلى العلاقات الدبلوماسية وشكلها بين البلدين، حيث ترجع بدايات العلاقات بين البلدين إلى العام 1929 قبل تأسيس دولة السعودية بشكلها الحالي، فتم توقيع معاهدة بين جمهورية فايمار ومملكة الحجاز ونجد، قبل أن تبدأ العلاقات بين الدولتين بالمسمى الجديد عام 1954، ليأخذ التعاون بين البلدين صورًا عدة وهي: –

1/ بناء المساجد

تولت المملكة العربية السعودية مهمة تمويل بناء وصيانة العديد من المساجد على الأراضي الألمانية، وإن كان بعض السياسيين الألمان المتعصبين ضد الإسلام قد اتهموا تلك المساجد بأنها أرض خصبة للتطرف، إلا أنها قائمة داخل خريطة المانيا حتى الآن بلا مشاكل.

خدمات-السفارة-السعودية-في-ألمانيا

2/ التمويل العلمي

قامت المملكة العربية السعودية، بإنشاء جامعة الملك فهد على الأراضي الألمانية، لتكون صرحًا عمليًا بأصول عربية في ألمانيا.

3/ الدعم العسكري

حتى العام 2018 كانت ألمانيا هي المسؤولة عن تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، بتكلفة وصلت في الربع المالي الثالث من العام 2017 إلى 450 مليون يورو، ولكن أتت حادثة الصحفي جمال خاشقجي لتوقف هذا الأمر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط السفر الى المانيا ؟✈

4/ الروابط الثقافية

خلال العام 2019 تعاونت السعودية مع ألمانيا على المستوى الفني، حيث قامتا بإنتاج فيلم The Perfect Candidate وهو أول إنتاج سعودي ألماني مشترك.

4/ العلاقات التجارية

تعتبر المملكة العربية السعودية ثاني أهم الشركاء التجاريين لألمانيا في المنطقة العربية والشرق الأوسط، بعد الإمارات العربية المتحدة التي تأتي في الصدارة على مضمار الشراكة التجارية مع ألمانيا في المنطقة.

الجالية السعودية في ألمانيا

كانت السفارة السعودية في المانيا تُقدم خدماتها خلال العام 2015 لعدد وصل إلى 5207 سعودي كانوا يعيشون في ألمانيا، وأخذ هذا العدد في الانخفاض حتى وصل عدد رعايا السفارة السعودية في ألمانيا إلى 4665 وذلك وفقًا للإحصاءات المتعلقة بالعام 2020.

وربما يرجع إلى التحسن المستمر في مستوى المعيشة داخل السعودية وجودة الحياة الموجودة بها كإحدى دول الخليج العربي، الأمر الذي أدى إلى استغناء المواطنين السعوديين بشكل عام عن الحياة خارج المملكة إلا في أضيق الحدود وعودتهم باستمرار لاستكمال حياتهم فيها.

القنصلية-السعودية-في-المانيا

بالإضافة إلى ذلك مسألة تكلفة المعيشة حيث تنخفض أسعار المستهلك في المملكة العربية السعودية بنسبة 17,63% بدون الإيجار عنها في ألمانيا، وبالنسبة للإيجارات فإن أسعارها أقل في المملكة بنسبة 58,37% عنها داخل ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

وعن المطاعم تنخفض أسعار الوجبات في المطاعم السعودية بنسبة 28,54% عنها في ألمانيا، وحتى البقالة أقل من ألمانيا بنسبة 15,32%، فبالتأكيد وجود خدمات جيدة في الوطن بتكلفة أقل سيشكل عاملًا مهما في الانخفاض الحاصل لعدد رعايا السفارة السعودية في ألمانيا بشكل سنوي.

الجالية الألمانية في السعودية

تشمل خدمات السفارة السعودية في المانيا عملية تسهيل الحصول على تأشيرة العمل في السعودية للرعايا الألمان، حيث يوجد عدد من الشركات الألمانية التي تمارس عملها في المملكة العربية السعودية، ويتمتع الألمان الذين يعيشون في السعودية بالعديد من الأمور التي تسهل عليهم الحياة في مجتمع متخلف عن ثقافتهم.

توجد في المملكة العربية السعودية المدرسة الألمانية الدولية في مدينة جدة، ومدرسة ألمانية أخرى في العاصمة الرياض، وهاتين المدرستين تتولى كل واحدة منهما مسؤولية إشباع الاحتياجات التعليمية لأبناء الدبلوماسيين الألمان المغتربين في المملكة العربية السعودية.

وتوجد أيضًا مؤسسة تُدعى انتر نيشنز لها مقر في العاصمة السعودية الرياض، وهي بمثابة حلقة الوصل بين الجالية الألمانية المتواجدة داخل السعودية.

حيث تقوم بالربط بينهم وتعريف بعضهم ببعض، وإيصال التجارب الحياتية للألمان المنتقلين حديثًا للسعودية، وإخبارهم بالأماكن التي بإمكانهم شراء بضائع من بلدهم الأم، والعثور على مأكولات ألمانية داخل السعودية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 مطاعم عربية في برلين يجب عليك تجربتها

السفارة-السعودية-في-المانيا

أسئلة شائعة عن السفارة السعودية في المانيا

كم عدد المتحدثين باللغة العربية في ألمانيا؟

وفقًا لاستطلاع تم إجرائه خلال العام 2019، فإن اللغات الأكثر شيوعًا في ألمانيا هي اللغة الألمانية بنسبة 90%، واللغة التركية بنسبة 2%، واللغة العربية بنسبة 1% من الأسر الموجودة في ألمانيا.

كم تبلغ المسافة بين المملكة العربية السعودية وألمانيا؟

تبلغ المسافة المباشرة بالطيران حوالي 3914 كيلو متر مربع، أما إذا كنت تريد المشي حتى تصل إلى ألمانيا بطريقة ما من المملكة العربية السعودية، فسوف يتعين عليك قطع مسافة قدرها 5259,9 كيلو متر مربع.

كم تبلغ مدة الرحلة بالطائرة بين السعودية وألمانيا؟

تبلغ مدة الرحلة بالطائرة بين المملكة العربية السعودية وألمانيا خمس ساعات و44 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى