العرب في سويسرا

دليل اللجوء في سويسرا ما بين رفاهية المعيشة وصعوبة الوصول

اللجوء في سويسرا بلد الحريات، فرص اللجوء بها أسهل من غيرها، امتيازات اللاجئين في سويسرا، تستمع لهذه الأقاويل كثيرًا، أليس كذلك؟

جئنا اليوم من خلال مقالنا هذا على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia لنساعدك في الرد على جميع الاستفسارات والأقاويل التي قيلت عن اللجوء في سويسرا.

مع توضيح لماذا أطلق على سويسرا دولة الحريات والديموقراطية وهل هي كذلك أم أنها مُجرد أقاويل.

في دليل اليوم، نقدم لك شرح مُستفيض مُمتع لا يجب أن يفوتك أي شيء منه، فكل كلمة مُهمة إذا أردت حقًا الحصول على فرصتك من أجل اللجوء في سويسرا.

يتضح معك خلال المسير في مقالنا طريقة تقديم طلب اللجوء بالخطوات، زد على ذلك متوسط الرواتب التي يحصل عليها اللاجئين هناك.

وما إذا كان هناك عيوب اللجوء في سويسرا أم أنها حقًا دولة الأحلام كما يُقل، كل ما عليك الآن هو أن تشحذ ذهنك للانطلاق في رحلة المعرفة عن دليل اللجوء في سويسرا.

تقديم طلب لجوء إلى سويسرا عبر الإنترنت

دليل اللجوء في سويسرا

من أخبرك أن تقديم طلب اللجوء في سويسرا بهذه السهولة مُخطئ عزيزي القارئ، فتقديم طلب اللجوء في سويسرا حاله كحال جميع طلبات اللجوء في دول الاتحاد الاوروبي أو دول القارة الأوروبية بأكملها.

لا يُمكن إطلاقًا تقديم طلب لجوء إلى سويسرا عبر الإنترنت فلا يتم النظر إلى أي طلبات من لاجئين خارج الأراضي السويسرية مُطلقًا.

ويجب أن تعلم جيدًا أن تقديم طلب اللجوء في سويسرا لا يتم بين عشية وضحاها، فالأمر يستغرق بعض الوقت.

ولكن لنكن مُنصفين، القائمون على طلبات اللجوء في سويسرا لا يتجاوزون في مسألة مراجعة الطلبات عدد 140 يوم، ولكي يدخل طلبك قيد المراجعة في الأساس عليك استيفاء مجموعة من الشروط المؤهلة للقبول في لجوء سويسرا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم 10 معايير وشروط اللجوء في بريطانيا

إجراءات طلب اللجوء في سويسرا

لكي تتمكن من إتمام إجراءات اللجوء في سويسرا، عليك القيام بمجموعة من الخطوات المهمة وجلب مستندات هامة للحصول على هذه الفرصة، في النقاط التالية تتضح الرؤية أكثر حول إجراءات اللجوء في سويسرا:

  • تقديم الدليل: في هذه المرحلة وهي الأولى عليك تقديم الدليل الذي يُثبت تعرضك للتهديد في موطنك الأصلي، سواء كان تهديد “عنصري” للدين أو العرق أو تهديد “سياسي” نتيجة للآراء السياسية والتي هددت حياتك وحياة أسرتك في موطنك الأصلي.
  • التقدم بالطلب: بعد إثبات حاجتك للحصول على طلب اللجوء في سويسرا عليك البدء في ملء الاستمارة الخاصة بطلب اللجوء ومن ثم أخذ بصماتك وصورة لك، من أجل التحقق من أنك لم تتقدم بطلب اللجوء في دولة أخرى “أوروبية تتبع اتفاقية دبلن” قبل اللجوء إلى سويسرا.
  • تقديم المستندات: عليك جمع كل المستندات التي توضح هويتك سواء كانت بطاقة التعريف الخاصة بك أو جواز السفر وشهادات الميلاد وأي وثائق يتم الاستدلال منها على هويتك.
  • جلسة المناقشة: بعد تقديم كافة الوثائق والمستندات التي أوضحت هويتك ومدى حاجتك لطلب اللجوء، يتم انعقاد جلسة مناقشة مع صاحب الطلب ويكون ضمن الهيئة مُحقق من هيئة شؤون الهجرة SEM بالإضافة إلى وجود مندوب عن جميعة الإغاثة، زد على ذلك وجود مُترجم يُساعد المُتقدم في فهم الأسئلة الموجهة له في حال لم يكن يفهم اللغة بعد.
  • أخيرًا: بعد الانتهاء من جلسة المناقشة وإقناع الهيئة، يُمكن لصاحب الطلب الحصول على الموافقة على طلب اللجوء في سويسرا الخاص به بشكل فوري دون أي مشكلة تُذكر وفي حال لم يكن الأمر كذلك يتم نقله إلى مركز كانتوني خاص مرة أخرى لإعادة إجراء المقابلة من أجل الحصول على القرار النهائي من هناك مباشرةً.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيفية تقديم طلب الهجرة إلى السويد خطوة بخطوة

شروط اللجوء في سويسرا

شروط اللجوء في سويسرا ليست صعبة وليست واضحة أيضًا إلى الآن، فالدولة السويسرية لم تُفصح بشكل كامل عن الشروط والمعايير التي لابد أن تتوافر في اللاجئ لقبوله.

ولكن يكفيها في الكثير من الحالات أن اللاجئ “المتواجد في الأراضي السويسرية” مهما كان وضعه القانوني من تواجده في البلاد، له الحق في التقديم على طلب اللجوء.

طالما أنه يتعرض للاضطهاد في بلده أو موطنه الأصلي سواء كان لعنصرية العرق أو الدين أو الرأي السياسي ويخشى العودة إلى وطنه وليس له سبيل سوى اللجوء في سويسرا.

وتقديم طلب اللجوء لا يتم بالكثير من المستندات، إنما أحيانًا يتم تقديم طلب اللجوء شفهيًا في واحدة من المراكز الحدودية السويسرية في حال التواجد على مقربة من الحدود.

أو في حال التواجد في مطار معين يكفي التواصل مع نقاط التفتيش في المطارات لتقديم الطلب ولابد أن يكون لدى المتقدم بطلب اللجوء يمتلك المستندات التي تُثبت هويته للسلطات المعنية السويسرية.

احذر!! يُشترط للتقدم بطلب اللجوء في سويسرا، عدم تقدمك بأي طلبات لأي دولة من الدول الأوروبية المشتركة في اتفاقية دبلن السياسية قبل تقديم طلب اللجوء في سويسرا.

ففي حال قيامك بهذا الأمر أعلم أنك لن تستطيع التقديم عليه في سويسرا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسهل طريقة للهجرة إلى هولندا عن طريق عقد عمل أو الدراسة

رواتب اللجوء في سويسرا

رواتب اللجوء في سويسرا

إذا سمعت من قبل أن رواتب اللجوء في سويسرا “مُجزية” فقد كان صحيحًا، فتنقسم الرواتب إلى أقسام بناءً على نوع الإقامة التي استطاع أن يتحصل عليها اللاجئ في سويسرا، في النقاط التالية تتضح الرؤية:

  • الحاصلين على إقامة من النوع F أو N يتقاضون راتبًا يُقدر بـ 400 فرنك سويسري وفي حال وجود أطفال يتقاضى الطفل نصف المبلغ أيضًا فعلى سبيل المثال عند وجود طفل واحد مع أم وأب يكون إجمالي الراتب 1000 فرنك سويسري بالإضافة إلى التكفل بكافة المصاريف الدراسية للطفل في مجموعة من المدارس المميزة.
  • الحاصلين على إقامة من النوع B فهم يتمتعون بمبلغ قيمته تتراوح ما بين 800 فرنك سويسري و950 فرنك سويسري للفرد الواحد وفي حال وجود أطفال فالطفل الواحد يتقاضى نصف الراتب المذكور ليكون راتبه ما بين 400 فرنك سويسري إلى 475 فرنك سويسري وبالتالي في حال وجود أسرة من أب وأم وطفل يكون إجمالي الراتب ما بين 2000 فرنك سويسري إلى 2375 فرنك سويسري.
  • توفر الدولة للاجئين أيضًا مبلغ للسفر والاستمتاع داخل سويسرا ويكون ثابت لكل الإقامات بقيمة 100 فرنك سويسري.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيفية الحصول على الجنسية البريطانية والإقامة الدائمة

عيوب اللجوء في سويسرا

عيوب اللجوء في سويسرا

ذكرنا في السابق مجموعة من المميزات التي جعلتك تتفاءل كثيرًا باللجوء في سويسرا، أليس كذلك؟

ولكن عزيزي القارئ ليست الحياة سهلة في مسألة اللجوء ولا الأرض مفروشة بالورود، فهناك عوائق قد تؤثر عليك “لفترة” ولكنها ليست طويلًا من أبرزها ما يلي:

التكدس في مراكز اللجوء في سويسرا

واحدة من المُعضلات التي ستواجهك بكل تأكيد عند الوصول إلى الأراضي السويسرية، فنظرًا لاهتمام سويسرا بمسألة “الإنسانيات” واهتمامها الكبير باللاجئين جعلها تقبل الكثير من السوريين والأفغان والكثير من الدول المختلفة.

وأصبح الأمر أصعب من أي وقت مضى حتى تكدست طلبات اللجوء لتأخذ في بعض الحالات إلى عدة سنوات ليس 140 يوم كما ذكرنا من قبل.

الإجراءات الصارمة في اللجوء إلى سويسرا

نظرًا لكثرة طلبات اللجوء في سويسرا خلال السنوات القليلة الماضية، فرضت الدولة إجراءات صارمة في مسألة اللجوء وقامت الدولة بتأمين حدودها مع الدول الأوروبية بصرامة كبيرة بالأخص حدودها مع إيطاليا.

سحب الممتلكات في حال تجاوزها 1000 دولار في سويسرا

إذا كنت أنت وأسرتك لديكم ممتلكات تم تقدير قيمتها بأكثر من 1000 دولار أمريكي يتم حجز هذه الممتلكات لدى السلطات السويسرية وعدم الإفراج عنها إلا في حال مرور 7 أشهر على الفرد ورغبته في الرحيل عن البلاد.

في حال ثَبُت أنك ميسور الحال فإن الدولة تُلزمك بتحمل نفقة وتكاليف التواجد في مراكز اللجوء لقبول طلبك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شروط فتح حساب بنكي في سويسرا اون لاين

أصحاب الإقامة F في سويسرا

الإقامة F هي نوع من أنواع الإقامات التي يتمكن اللاجئ من الحصول عليها، في حال استطعت الحصول عليها فإنك لن تتمكن من التقدم بطلب لم الشمل في سويسرا قبل 3 سنوات على تقديم طلب اللجوء الخاص بك.

شروط أصعب للجنسية السويسرية

إذا أردت الحصول على الجنسية السويسرية في وقت ما فعليك الانتظار والمعيشة في سويسرا لمدة 12 سنة “مُدة طويلة للغاية” وعليك أن تتجاوز اختبار اللغة في كل من الفرنسية والإيطالية والألمانية.

العنصرية في سويسرا

إذا كنت تظن أن سويسرا هي دولة الحريات “في المُطلق” فإنك مُخطئ، فهناك الكثير من اللاجئين الذين عانوا من العنصرية في أوقات كثيرة داخل الأراضي السويسرية نتيجة للدين واللبس والمظهر.

انغلاق المُجتمع السويسري

واحدة من أكثر عيوب اللجوء على الإطلاق، فالمجتمع السويسري لا يسمح للجدد بأن يكون من المواطنين حتى وبعد مرور الوقت، فستحتاج إلى سنوات وسنوات من تقديم الإحسان ليرضوا عنك ولتكن واحدًا منهم “جزئيًا”.

ارتفاع تكلفة المعيشة في سويسرا

إذا اتضح لك في بادئ الأمر من حديثنا عن رواتب اللجوء في سويسرا أن المعيشة ستكون رائعة، عليك أن تفهم الصورة أكثر.

فالمعيشة في سويسرا مُرتفعة وليست منخفضة مثل إيطاليا على سبيل المثال فرواتب اللجوء ستحتاج بكل تأكيد إلى العمل بجانبها لكي تتمكن من مواكبة تكاليف المعيشة في سويسرا.

اقرأ أيضًا المزيد عن هل سمعت من قبل عن بصمة دبلن في المانيا ومدى أهميتها؟

ميزات اللجوء في سويسرا للسوريين

اللجوء في سويسرا للسوريين أمر ضروري وفي غاية الأهمية نظرًا للأحداث الصعبة التي تمر بها سوريا للعديد من السنوات الماضية.

واللجوء في سويسرا مميزاته ليست فقط للسوريين إنما أي لاجئ في سويسرا يستفاد من هذه الامتيازات الكبيرة التي من أبرزها ما يلي:

  • الرعاية الصحية.
  • التعليم في سويسرا. 
  • الحصول على فرصة في سوق العمل.

الرعاية الصحية في سويسرا

تُعتبر الرعاية الصحية في سويسرا واحدة من أهم ميزات اللجوء التي تمنحها الدولة لكل اللاجئين بالأخص السوريين.

من خلال توفير بطاقة التأمين الصحي التي يتم توفير للمواطن السويسري من أجل الحصول على الرعاية الصحية نفسها التي يحصل عليها المواطن حامل الجنسية السويسرية.

التعليم في سويسرا

الدراسة في الخارج لمواطني العالم العربي هدف في الأساس بعيدًا عن اللجوء، فما بالك أن يتوفر في واحدة من أفضل دول العالم.

توفير سويسرا لأي لاجئ الحصول على فرصة للتعلم داخل أراضيها في أفضل المدارس والجامعات ويُساهم الكثير من طلاب سويسرا نفسهم في مساعدة المبادرة على النجاح بتعليم اللاجئين اللغة وغيرها من الأساسيات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

الحصول على فرصة في سوق العمل السويسري

فرص العمل في سويسرا كثيرة ومتنوعة وبرواتب مميزة، ففي مختلف المجالات يجد اللاجئين فرصة للعمل والحصول على رواتب مُجزية جدًا مقارنةً بغيرها من الدول الأوروبية التي لا تُعطي مثل هذه الأجور.

لكن هناك المزيد من التفاصيل التي لابد أن يكون لديك علم بها عزيز القارئ ومن أبرزها ما يلي:

  • لابد أن تتمكن من الحصول على أحد الإقامتين سواء مؤقتة أو دائمة.
  • خلال الثلاث أشهر الأولى من التواجد في مراكز اللاجئين في سويسرا لا يُمكن التقديم على عمل.
  • لابد قبل الالتحاق بأي وظيفة داخل سويسرا يجب عليه أن يعرف كافة التفاصيل وما له وما عليه.
  • يتم فرض نسبة 10% على راتب اللاجئ منذ لحظة التحاقه بالعمل من أجل تسديد أجر المساعدات التي حصل عليها ولكي يستفيد منها لاجئون آخرون فيما بعد.

أنواع إقامات اللجوء في سويسرا

هناك مجموعة من الإقامات التي توفر لك فرص متنوعة للمعيشة في سويسرا ومن أبرز أنواع الإقامات ما يلي:

  • الإقامة B: الإقامة الأفضل بين أنواع إقامات اللجوء في سويسرا، فهذه الإقامة تُمنح فقط لمن استطاعوا إقناع لجنة اللجوء بأسبابهم القوية من أجل اللجوء في سويسرا ما بين التهديد العرقي والسياسي وغيرها من التهديدات الأخرى، ويحصل حاملي الإقامة على فرصة كبيرة في الراتب والمعيشة الحسنة بالإضافة إلى الحصول على عمل داخل الأراضي السويسرية.
  • الإقامة F: هذا النوع من الإقامة يُمنح فقط من قبل الجهة المعنية “بشكل إنساني” ليس إلا، فهؤلاء أصحاب الإقامة F لم يتمكنوا من إقناع اللجنة المعنية باللجوء في سويسرا بطلب اللجوء الخاص بهم، ويحصلون على نصف راتب أصحاب الإقامة B بالإضافة إلى سكن مجاني تمامًا ولكن هناك محدودية كبيرة في الامتيازات مقارنةً بالإقامة B.
  • الإقامة C: هذه الإقامة هي الإقامة الدائمة في سويسرا “لم تعد لاجئ الآن” ويُمكن الحصول عليها من قبل أصحاب الإقامة الأولى B بعد مرور خمس سنوات على تواجدهم في الأراضي السويسرية.
  • الإقامة N: هذه الإقامة ليس لها من المزايا الكثير فهي يتم إصدارها في بداية الأمر بمجرد تواجد اللاجئ في الأراضي السويسرية قبل أن يتم تقديم طلب اللجوء من الأساس، وبهذه الإقامة يتمكن اللاجئ من الحصول على مزايا المعيشة في مراكز اللجوء في سويسرا.

اقرأ أيضًا المزيد عن جواز السفر الالماني مميزاته ومدى قوته وكيفية الحصول عليه

كم يستغرق لم الشمل في سويسرا؟

كم يستغرق لم الشمل في سويسرا؟

لم الشمل بعد اللجوء في سويسرا يختلف بناءً على نوع الإقامة التي استطاع اللاجئ الحصول عليها، في النقاط التالية تتضح الرؤية كاملة:

  • الإقامة B والإقامة C: أصحاب هذه الشهادات يُمكنهم جلب أسرهم ولم شملهم بشكل سريع للغاية من الزوجة والأطفال أقل من 18 سنة.
  • الإقامة F: هذه الإقامة لا توفر إمكانية لم الشمل لحامليها إلا بعد مرور ثلاث سنوات على التواجد في الأراضي السويسرية.
  • الإقامة N: هذه الإقامة لا تسمح لحامليها بالتقدم بإجراءات لم الشمل حيث أن طلب اللجوء لم يتم مراجعته بعد.

أسئلة طرحها الآخرون عن اللجوء في سويسرا

هل اللجوء سهل في سويسرا؟

اللجوء في سويسرا “ليس سهل” ولكنه أسهل من الكثير من الدول الأوروبية، لهذا يلجأ الكثيرين الآن إلى سويسرا للاستفادة من امتيازات اللجوء الكثيرة التي توفرها الدولة مقارنةً بباقي الدول الأوروبية.

كم يحصل اللاجئ في سويسرا؟

تتفاوت رواتب اللاجئين في سويسرا ما بين 400 فرنك سويسري إلى 950 فرنك سويسري، ويحصل الأطفال على نصف القيمة التي يحصل عليها الوالدان.

كيف يتم اللجوء في سويسرا؟

يتم اللجوء في سويسرا من خلال التواجد في الأراضي السويسرية وتقديم الطلب باتباع الإجراءات التي ذكرناها في مقالنا.

ما هي مميزات العيش في سويسرا؟

الرواتب مُجزية مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى بالإضافة إلى توفير تأمين صحي شامل وكذلك توفير مجموعة من فرص العمل في سويسرا برواتب أعلى وأكبر تُساعد على المعيشة في سويسرا.

هل العيش في سويسرا صعب؟

العيش في سويسرا ليس بالصعب للغاية ولكن ما يجعل الأمر أصعب هو ارتفاع تكاليف المعيشة، بالإضافة إلى صعوبة الاندماج مع المُجتمع السويسري.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى