الحياة في ألمانيا

المساعدة القضائية في المانيا فرصة للدفاع عن حقوق ذوي الدخل المنخفض

تعتبر المساعدة القضائية في المانيا مساهمة من الحكومة من أجل مساعدة أصحاب الدخل المحدود أو المنخفض، والذين يريدون المطالبة بحقوقهم ولكنهم لا يستطيعون تحمل التكاليف الباهظة، سواء الخاصة بالمحامي أو المحكمة.

ونظرًا لأن الدولة هدفها الأسمى هو العمل على راحة الموطنين وتوفير كافة احتياجاتهم، سعت من لتوفير هذه المساعدة بشتى الطرق.

ولكن ما هي المساعدة القضائية ومن الذي يحق لهم الحصول عليها، هذا ما سنعرفه من خلال ألماني بيديا AlmanyPedia.

ما هي المساعدة القضائية في المانيا؟

المساعدة القضائية في المانيا فرصة للدفاع عن حقوق ذوي الدخل المنخفض

المساعدة القضائية في المانيا هي بمثابة مشروع مساهمة تم تأسيسه من قِبّل الحكومة الألمانية بغرض تمكين الأشخاص ذوي الدخل المنخفض أو المحدود على المطالبة بحقوقهم.

حيث تتحمل الدولة تكاليف المحامي والمحكمة في بعض الإجراءات القانونية، وذلك نظرًا لارتفاع رسوم التقاضي داخل الدولة، بالإضافة إلى أنه في حالة خسارة القضية يتوجب دفع رسوم المحامي والمحكمة.

وسعت الدولة إلى تأسيس المساعدة القضائية بسبب إيمانها بأن كل شخص داخل ألمانيا من حقه المطالبة بحقوقه أمام القضاء، ولن تستطيع التكاليف الباهظة أن تكون العائق أمامه.

اقرأ أيضًا – تعرف على أفضل محامين عرب في برلين

الفئات المسموح لها بالحصول على المساعدة القضائية وشروطها

حددت الدولة بعض الفئات التي يحق لها الحصول على المساعدة القضائية في المانيا وفقًا لمجموعة من الشروط تم وضعها بعناية من أجل توفير الحقوق الطبيعية لجميع المواطنين، وتتمثل هذه الفئات والشروط في الآتي:

  • هؤلاء الأشخاص الذين لا يستطيعون دفع تكاليف الإجراءات القضائية أو إمكانية تحمل جزء منها.
  • وجود بعض فرص النجاح في المحكمة، وذلك يعني أنه في حالة وجود احتمالات أكبر للخسارة فلن يكون من الممكن الحصول على المساعدة القضائية.
  • ضرورة أن تكون الإجراءات القانونية منطقية لصاحب القضية، بمعنى في حالة الفوز إذا كان المال الذي سيجنيه أقل من تكاليف الدعوة لن يحصل على المساعدة القضائية.
  • يمكن الحصول على المساعدة القضائية سواء للشخص المدعي أو المدعي عليه.
  • في حالة ارتكاب المتهم جريمة لا يمكنه الحصول على المساعدة القضائية ولكن إذا لم يكن لديه ما يكفي من المال ستدفع الدولة لمحامي من أجل تمثيله ومن اختيار الدولة.

أنواع القضايا التي تسمح بالحصول على مساعدة قضائية

على الرغم من سعي ألمانيا إلى توفير كافة احتياجات المواطنين المختلفة، إلا أن الحصول على المساعدة القضائية في المانيا مقتصر على أنواع محددة من القضايا أمام محاكم معينة والمتمثلة في الآتي:

  • في حالة تقديم دعوى بسبب رفض BAMF لطلب اللجوء أمام المحكمة الإدارية.
  • في حالة الحاجة إلى ضرورة حل نزاع مع أحد الجيران أمام المحكمة المدنية.
  • في حالة تقديم شكوى ضد صاحب العمل أمام محكمة العمل.
  • في حالة الحاجة إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد قرار قطع الإعانات الاجتماعية أمام المحكمة الاجتماعية.

اقرأ أيضًا – من هي المحامية نهلة عثمان وما أسباب شهرتها في ألمانيا؟

أنواع المحاكم المتوفر فيها المساعدة القضائية في المانيا

أنواع المحاكم المتوفر فيها المساعدة القضائية في المانيا

توجد العديد من المحاكم داخل ألمانيا التي تسمح بالحصول على المساعدة القضائية والمتمثلة في الآتي:

المحكمة الإدارية

تختص المحكمة الإدارية بكافة الإجراءات الإدارية الحكومية، بالإضافة إلى جميع القضايا المتعلقة بالقانون الإداري، في حالة عدم اختصاص القضية بالمحاكم الاجتماعية أو المالية أو العادية فضلًا عن أن القضية لم تكن متعلقة بالدستور.

وتسمح المحكمة الإدارية بالحصول على المساعدة القضائية في جميع القضايا المتعلقة بها، على سبيل المثال في حالة تقديم دعوى رفض لطلب اللجوء.

المحكمة المدنية

تختص المحكمة المدنية بكافة القضايا الجنائية والمدنية ومنها قضايا النزاعات حول عقود مدنية ومنها عقود الشراء والإيجار، بالإضافة إلى قضايا الزواج والأسرة ومجالات التقاضي الطوعي ومنها قضايا الوصاية على القصّر.

وتمارس المحاكم المدنية أو العادية اختصاصاتها على أربعة مستويات متمثلة في المحكمة الابتدائية والولاية بالإضافة إلى محكمة الولاية العليا والمحكمة الاتحادية العليا.

محكمة العمل

تختص محاكم العمل بالنزاعات المدنية المتعلقة بالعمل، بالإضافة إلى النزاعات المتعلقة باتفاقيات الأجور وقانون تنظيم علاقات العمل داخل الشركات، فضلًا عن أنها تمتلك ثلاث دوائر اختصاصية.

المحكمة الاجتماعية

تفصل المحاكم الاجتماعية والمالية في كل النزاعات المتعلقة بمجال التأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال ثلاث دوائر أيضًا، أما بالنسبة للمحاكم المالية فهي تمتلك دائرتين فقط تهتمان بقضايا الضرائب والرسوم فقط.

وتسمح بالحصول على المساعدة القضائية في المانيا فيما يتعلق بقضايا قطع الإعانات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا – من هو كاتب العدل في ألمانيا؟ ولماذا تحتاجه؟

التكاليف التي تغطيها المساعدة القضائية في المانيا

تستطيع المساعدة القضائية التي تمنحها الدولة لهؤلاء الأشخاص ذوي الدخل المنخفض على تغطية بعض الإجراءات القانونية الخاصة بالقضايا والمتمثلة في الآتي:

  • في حالة الخسارة تغطي المساعدة القضائية تكاليف المحامي والمحكمة ومحامِ الخصم أيضًا.
  • تطبق الحالة السابقة في جميع أنواع الإجراءات ماعدا محكمة العمل.
  • لا يتعين دفع أي تكاليف لمحامي الخصم في محكمة العمل.
  • في حالة الفوز بالقضية يجب على الخصم أن يتولى دفع كافة التكاليف.

كيفية الحصول على المساعدة القضائية في المانيا

كيفية الحصول على المساعدة القضائية في المانيا

إذا أردت الحصول على المساعدة القضائية في المانيا يجب عليك إتباع مجموعة من الخطوات الأساسية والبسيطة التي تمكنك من سهولة الحصول عليها والمتمثلة في الآتي:

  • يجب مراجعة كافة الشروط المطلوبة والتأكد من مطابقتها لحالة القضية الخاصة بك.
  • تقديم طلب الحصول على المساعدة القضائية وذلك من خلال الحصول على النموذج المناسب من المحكمة الخاصة بالقضية.
  • إذا أردت معرفة المحكمة المسؤولة عن القضية يمكنك الدخول إلى.gerichtsverzeichnis.de
  • قم بملء النموذج من خلال كتابة كافة البيانات الشخصية الخاصة بك وأيضًا البيانات المتعلقة بالقضية.
  • ويمكنك الاستعانة بمحامي من أجل المساعدة في ملء هذه البيانات.
  • بعد الانتهاء يمكنك تقديم هذا الطلب إلى الجهة المعنية أو المحكمة الخاصة بالقضية التابعة لك وانتظار الرد.
  • وفي حالة رفض طلب الحصول على المساعدة القضائية يمكنك تقديم شكوى ضد الرفض في خلال شهر واحد من تلقي الإشعار.

اقرأ أيضًا – ما هي إجراءات الطلاق في ألمانيا ومتى يمكن طلبه؟

سداد قيمة المساعدة القضائية في المانيا

سداد قيمة المساعدة القضائية في المانيا

يتبادر إلى الأذهان تساؤل في غاية الأهمية وهو هل سيتم سداد قيمة المساعدة القضائية في المانيا في وقت لاحق؟ لن تكون الإجابة بنعم أم لا كرد قاطع لأن الأمر يتوقف على قرار المحكمة.

تقوم المحكمة بتقييم الوضع المالي للشخص المتقدم على المساعدة القضائية حتى 4 سنوات وإرسال هذه النماذج، ويجب ملء جميعهم وإعادتهم إلى المحكمة مرة أخرى بالإضافة إلى سجلات الدخل والأصول والنفقات.

وفي حالة تحسن الوضع المالي للشخص المعني بشكل ملحوظ خلال 4 سنوات، هنا تستطيع المحكمة أن تطالبه بإعادة ما حصل عليه في السابق في إطار المساعدة القضائية، مع إمكانية دفعها في شكل أقساط شهرية.

طلب المشورة القانونية قبل المساعدة القضائية

توفر ألمانيا إمكانية طلب المشورة القانونية أولًا قبل الحصول على المساعدة القضائية، وذلك في حالة إذا كان الشخص ذا دخل منخفض أو يريد الحصول على المشورة فقط، يمكنه التقدم بطلب الحصول على شهادة مساعدة استشارية من المحكمة المحلية المختصة.

وإذا أردت العثور على المحكمة المحلية المسؤولة والتابعة لك، يمكنك الدخول إلى موقع gerichtsverzeichnis.de، أما بالنسبة لشروط الحصول على المشورة القانونية فهي نفسها ذات الشروط الخاصة بالحصول على المساعدة القضائية.

وعند الحصول على هذه الوثيقة يمكنك الحصول على المشورة من المحام على الفور على أن تقوم محكمة المقاطعة بالدفع إلى المحامي، ولكن عليك أيضًا دفع حوالي 15 يورو بحد أقصى من إجمالي التكاليف، وتعتبر المشورة القانونية متاحة لجميع أنواع القضايا.

اقرأ أيضًا – قانون حماية المستهلك في المانيا وأهم ما يجب عليك معرفته عنه

القضاء في ألمانيا

القضاء في ألمانيا

يعبر النظام الدستوري للدولة الألمانية عن ذاته من خلال الهيئات الدستورية والنظام الفيدرالي والقانوني، بالإضافة إلى نظام الانتخاب ولا يقتصر تأثيره على الحياة السياسية فقط بل يشمل جميع المواطنين داخل ألمانيا.

ويعتبر القضاة هم المسؤولون عن القضاء في ألمانيا، حيث يتم تعيينهم مدى الحياة، والقطاع الأكبر من المحامين يعملون في المحاكم العادية، حيث يلتزموا في أحكامهم بالحق والقانون.

أما في المحاكم الابتدائية تؤول مهام القضاء الطوعي إلى أخصائيين حقوقيين، وهم ليسوا قضاه بل عبارة عن موظفين ذي درجة عالية في وزارة العدل، كما يشارك محلفون في فروع عدة للقضاء بسبب معرفتهم بالواقع الحياتي وأمور العمل والعدالة الاجتماعية.

اقرأ أيضًا – قانون العمل في المانيا وحقوق العامل في حالة الفصل

أسئلة شائعة عن المساعدة القضائية في المانيا

هل يمكن الحصول على المساعدة القضائية في المانيا بكل سهولة؟

بالطبع، يمكن الحصول على المساعدة القضائية في المانيا بكل سهولة من خلال توافر الشروط الأساسية المطلوبة والمتعلقة بطبيعة القضايا المقدمة.

فهي مخصصة في الأساس لهؤلاء المواطنين الذين يعانون من الدخل المنخفض.

هل يتم سداد قيمة المساعدة القضائية في وقت لاحق؟

تعمل المحكمة المختصة على تقييم الشخص المعني بالمساعدة القضائية خلال 4 سنوات عبر إرسال بعض الأوراق التي تضمن البيانات على أن يتم إعادتهم مرة أخرى إلى المحكمة.

بالإضافة إلى مستندات إثبات الدخل والراتب، وإذا تحسن الوضع المالي للشخص خلال هذه المدة، تلزمه المحكمة بضرورة سداد المساعدة القضائية التي حصل عليها بالتقسيط.

هل المساعدة القضائية متاحة في جميع القضايا والمحاكم؟

يمكن الحصول على المساعدة القضائية في بعض القضايا والمحاكم فقط، ومنها المحكمة الإدارية والمدنية، بالإضافة إلى محكمة العمل والمحكمة الاجتماعية.

حيث يمكن النظر في القضايا المتعلقة بمشاكل العمل أو مشاكل الجيران أو رفض طلب اللجوء وغيرها من القضايا المختلفة.

وذلك، من أجل مساعدة هؤلاء الأشخاص ذو الدخل المنخفض غير القادرين على تحمل مصاريف المحكمة والمحامي الباهظة.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى