العمل في ألمانيا

قانون العمل في المانيا وحقوق العامل في حالة الفصل

قانون العمل في المانيا يُعد هو الميثاق الرسمي الذي يُنظم علاقات العمل بين الشركات والموظفين والعمال، بموجبه يعرف كل طرف ما له من حقوق يكون الطرف الآخر الذي يعمل معه مُلزمًا بتقديمها له، وما عليه من واجبات يجب عليه أن يفعلها في كل يوم، كما ينظم العلاقات بين الشركات بعضها البعض.

في هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com سوف نتناول مزايا هذا القانون، وما الذي يوفره للموظفين الذين يعملون في ألمانيا.

ونوضح لك كل الأمور المتعلقة به لتحصل على المعرفة التي تساعدك على بدء رحلة عملك في ألمانيا، أو تقديم النصيحة لمن يحتاجها بناءً على معلومات موثوقة، فهيا بنا نبدأ حديثنا اليوم.

جدول المحتويات عرض

طبيعة قانون العمل في المانيا

قانون-العمل-في-المانيا

لا يندرج قانون العمل في المانيا تحت تشريع واحد، ولكن جرى تقسيمه إلى العديد من الأقسام القانونية، حيث يشمل القانون المدني الألماني، والتشريعات الفيدرالية بمختلف أنواعها، ونماذج السوابق القضائية، واتفاقيات المفاوضة الجماعية، واتفاقيات مجلس العمل، وكذلك إجازات العمل في ألمانيا وعقود العمل فيها.

وتركز كافة أقسام قانون العمل في المانيا على توفير مستوى عالٍ من الحماية للموظفين، وهو المعيار الرئيسي الذي نُظمت على أساسه علاقة العمل بين الموظف وصاحب العمل.

وتشدد على ضرورة إطلاع جميع أصحاب الأعمال على حقوق الموظفين، والالتزام بتوفيرها لهم في كافة التعاملات، سواء كانت المؤسسة حكومية أو تابعة للقطاع الخاص.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا والضمان المالي

أقسام قانون العمل في المانيا

تحدثنا في العنوان السابق على أن قانون العمل في المانيا عبارة عن أجزاء متعددة؛ ولذلك في هذا الجزء من المقال سوف نتناول كل جزء منها على حدة في شرح يوضح طبيعته.

القانون المدني الألماني

هو أحد التشريعات الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم، وقد جرى تطبيق العديد من بنوده على مدار المائة وعشرين عامًا السابقة، وهو يتضمن اللوائح الأساسية لعقود العمل في ألمانيا.

إجازات-العمل-في-ألمانيا

قانون العمل بدوام جزئي وثابت المدة

يتناول هذا الجزء من قانون العمل في المانيا الأحكام الخاصة بساعات العمل، وتوفير الحماية الضرورية للموظفين الذين يعملون بعقود عمل جزئية أو محددة المدة.

ولعل أهم الأحكام الواردة فيه حق العمال الذين يعملون لدى شركة يوجد بها أكثر من خمسة عشر موظفًا في تقليل ساعات عملهم.

كما يمنع بشكل قاطع فكرة التمييز في المعاملة بين الموظفين بدوام جزئي وزملائهم الذين يعملون بدوام كامل.

قانون استئجار الموظفين

هذا التشريع من قانون العمل في المانيا يتعلق بالشركات الألمانية أو الأجنبية، التي تسعى إلى توظيف عمالة مؤقتة في ألمانيا وهو ما يُسمى بتأجير الموظفين.

وأهم شيء يتعلق بهذه العملية هو ضرورة حمل الرخصة AUG، وتوجد العديد من الشركات التي تحمل هذا التصريح وتقوم بتوفير تلك النوعية من العمالة لمن يحتاجها.

القانون الاتحادي للإجازات

هو التشريع المعني بتناول إجازات العمل في ألمانيا باعتباره أحد أهم أجزاء قانون العمل في المانيا وهو يضمن حق الموظفين، في الحصول على عدد مُعين من الإجازات كل عام، والتي تكون مدفوعة الأجر لهم دون أي خصومات.

اقرأ أيضًا المزيد عن الرقم الضريبي في المانيا والفارق بينه وبين المعرف الضريبي

قانون حماية الأمومة

يتعلق هذا القانون بحق إجازات العمل في ألمانيا للأمهات العاملات؛ وذلك حتى يضمن عدم تعرضهن لأي شكل من أشكال التمييز أو سوء المعاملة بسبب احتياجهن لهذه العطل، ليوفر القانون لهن حماية كبيرة.

قانون العمل في المانيا المتعلق بالعقود

مميزات-عقد-العمل-المفتوح-في-المانيا

على الرغم من عدم ضرورة وجود اتفاقية عمل مكتوبة في ألمانيا، خلال المراحل الأولى من تعيين موظف جديد.

ولكن قانون التوثيق الذي يُعد فرع قانون العمل المتعلق بالعقود يُلزم صاحب العمل أن يُقدم مُلخصًا لمتطلبات علاقة العمل خلال الشهر الأول من بدء الموظف لمزاولة مهام مهنته.

وعند كتابة عقد عمل في ألمانيا فيجب أن يتضمن البيانات الشخصية لصاحب العمل والموظف، وتاريخ بدء التوظيف بشكل رسمي، والوصف الوظيفي والمسؤوليات الواقعة على عاتق الموظف، ومكان العمل وكذلك ساعات العمل في ألمانيا لهذا الموظف، وأجره سواء كان بالساعة أو شهريًا أو سنويًا، وعدد أيام ساعات العمل في ألمانيا المتاحة له.

مع كتابة حقوق العامل في حالة الفصل بشكل واضح، ونوعية الاختبارات الواجب خضوعه لها ليحصل على التعيين بشكل دائم، إذا كان سوف يتم تعيينه بدوام جزئي في البداية أو تحت التدريب.

مميزات عقد العمل المفتوح في المانيا

الإجازة-المرضية-في-ألمانيا

عقد العمل المفتوح هو ذلك العقد الذي يتم إبرامه بين الموظف وجهة العمل، بعد أن يجتاز الموظف الفترة التدريبية التي يتواجد فيها داخل جهة العمل، ولا يتم فيها تحديد مدة التعاقد ويُطلق عليها أسماء مثل العقود الدائمة أو المستمرة، فلا يتم إدراج تاريخ لنهاية التعاقد بها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أفضل انواع عقود العمل في المانيا

ويمكن إنهاء هذه العقود سواء من قبل الشركة أو الموظف عبر فترات الإشعار التي أقرّها قانون العمل في المانيا لمنح الفرصة سواء للشركة أو الموظف للبحث عن بديل، سوف نتحدث عن فترة الإِشعار لاحقًا في هذا المقال.

لنعود إلى مميزات عقد العمل المفتوح في المانيا ويجدر بنا الإشارة هنا للحماية التي يوفرها لك من الفصل، فلا يمكن أن يحدث إلى لأسباب قوية للغاية سوف نتناولها عند حديثنا عن حقوق العامل في حالة الفصل من وظيفته في المانيا.

كما أن هذه النوعية من العقود تجعلك مصدر ثقة لدى البنوك عند تعاملك معهم، بالإضافة إلى أن إثباتها يمكنك من شراء السلع المختلفة بنظام التقسيط، مثل الحصول على سيارة جديدة وأن تضمن طريقة دفع أقساطها في المواعيد المستحقة كل شهر.

وهناك عنصر في غاية الأهمية يمكننا أن نذكره مع مميزات عقد العمل المفتوح في المانيا ألا وهو الاستقرار، حيث يمنحك هذا الشعور الأمان الوظيفي الذي يمكنك من التخطيط لحياتك على المدى الطويل بناءً على الوظيفة الثابتة التي تمتلكها حاليًا.

فيمكنك على سبيل المثال شراء منزل في المنطقة التي توجد بها جهة العمل، أو البدء في تأسيس عائلة والترتيب لشكل حياة أولادك.

ويكون تركيزك أيضًا على تطوير نفسك في وظيفتك الحالية، فلا تجد نفسك مجبرًا على تحديث سيرتك الذاتية بشكل مستمر، وترقب الفرص الجديدة.

بل تعمل على كيفية أداء وظيفتك بشكل أفضل، يجعلك تتميز في مكان عملك، وتستفيد من ترقية أو منصب جديد أو ربما زيادة في الراتب، وبناء سمعة واسم لك في المجال الذي تعمل فيه والبدء في تحقيق إنجازات طويلة الأمد داخل جهة عملك.

حقوق العامل عند ترك العمل في ألمانيا

مميزات-العمل-في-ألمانيا

أهم ما أوجبه قانون العمل في المانيا من حقوق العامل عند ترك العمل في ألمانيا بناءً على رغبة جهة العمل هو فترة الإشعار، ويعتمد طول هذه الفترة على مدة خدمة الموظف لمكان العمل.

فتصل إلى أربعة أسابيع للموظفين الذين عملوا لفترة تقل عن عامين، وسبعة أشهر للموظفين الذين تقل أعمارهم عن عشرين عامًا، ما لم ينص عقد العمل على خلاف ذلك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو الميني جوب في ألمانيا Minijob؟ وفرص الوظائف الصغيرة

وكما أوجب القانون حقوق العامل عند ترك العمل في ألمانيا وضع عليه واجب فترة الإشعار، فإذا أراد هو أن يترك العمل يجب عليه أن يخطر الشركة التي يعمل لحسابها بأنه سوف يرحل قبل أربعة أسابيع من اليوم الخامس عشر للشهر أو من نهايته.

حقوق العامل في حالة الفصل

يبدأ تطبيق قانون حقوق العامل في حالة الفصل بعد مرور الستة أِشهر الأولى من عمله، ويجب أن تُقدم جهة العمل سببًا مقبولًا لقرارها بفصل هذا العامل أو الموظف من عمله.

على سبيل المثال إصابته بمرض طويل الأمد، أو ارتكابه لسلوك غير مقبول اجتماعيًا، أو انتهاكه لشروط العمل المتفق عليها، أو أسباب تشغيلية مثل إغلاق المصنع أو الشركة.

ويُعد من حقوق العامل في حالة الفصل أن يقوم صاحب العمل بتوجيه إنذار واحد على الأقل، قبل أن يتخذ قراره بفصل العامل أو الموظف، ومن الضروري توثيق الانتهاكات الفردية للموظف في إدارة الموارد البشرية وتسجيل أي إنذار يوجه له.

لكن في حالة كان الفصل لأسباب متعلقة بالتمييز أو أسباب شخصية يمكن للموظف أن يتخذ إجراءات قانونية بحق جهة العمل.

أنواع إجازات العمل في ألمانيا

ساعات-العمل-في-ألمانيا

اقرأ أيضًا المزيد عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

يوجد عدة أنواع من إجازات العمل في ألمانيا، الأول هو الإجازات السنوية والثاني هو الإجازات المرضية بالإضافة لإجازات الأبوة والأمومة، دعونا نتناول كل نوع منهما بشكل منفصل فيما يلي:

الإجازات السنوية في ألمانيا

منح القانون الاتحادي للإجازات الذي أشرنا له في هذا المقال لجميع الموظفين بدوام كامل، الحق في الحصول على ما لا يقل عن 20 يومًا كإجازة سنوية.

ويرتفع العدد ليصل إلى 25 يومًا إذا كان الموظف يعمل لستة أيام في الأسبوع، هذا بالإضافة إلى ايام العطل في المانيا فلا ينقص منها أي شيء ولا تُحتسب ضمن هذه الأيام.

الإجازة المرضية في ألمانيا

تقع مسألة الإجازة المرضية في ألمانيا تحت مسؤولية قانون المكافآت المستمرة، الذي يوفر الحماية للموظفين الذين يمرضون أو يتعرضون لأي إصابة خلال العمل.

وهو المعني أيضًا بضمان استمرار عملية دفع الأجور خلال العطل الرسمية، وبموجب هذا القانون يحق لكل موظف الحصول على الإجازة المرضية في ألمانيا لمدة أقصاها ستة أسابيع، كل 12 شهرًا مع إمكانية التمديد تحت ظروف معينة.

أما الموظفون الذين يحق لهم الحصول عليها، فيحق للموظفين الذي عملوا لدى صاحب عمل ما، أن يحصلوا على إجازة مرضية إذا كانوا قد عملوا لحسابه لمدة لا تقع عن أربعة أسابيع.

إجازات العمل في ألمانيا للأمهات والآباء

قانون حماية الأمومة وقانون إجازات الوالدين هما ما يُنظم هذه الإجازات، فلا يتعين على الأمهات الحوامل العمل لمدة تصل إلى ستة أسابيع قبل الولادة، أو 12 أسبوعًا في حالات الولادة المبكرة، ولهن الحق في الحصول على ثمانية أسابيع أخرى كإجازة أمومة.

كما يحق لكلا الوالدين الاستفادة من ثلاث سنوات كإجازة للاعتناء بالأبناء ولكنها تكون غير مدفوعة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

مميزات العمل في ألمانيا

حقوق-العامل-في-حالة-الفصل

بجانب قانون العمل في المانيا بجميع المشتقات والتشريعات التي تحدثنا عنها، فإن مميزات العمل في ألمانيا متعددة وتُعد تجربة متميزة على مستوى مسيرتك المهنية، دعونا نتعمق أكثر في الحديث عن هذا الجانب.

  1. التوازن بين الحياة الشخصية وممارسة العمل

من أهم مميزات العمل في ألمانيا هو أن عملك لن يأتي على حساب حياتك الشخصية، يرفع الألمان شعار العمل قبل اللعب ولكن بمجرد أن قمت بأدائه بشكل جيد خلال ساعات العمل المطلوبة منك.

يمكنك التمتع بوقتك وحياتك بكل حرية، والاستفادة من مختلف المزايا مثل الإجازات السنوية والمرضية، مع وجود بيئة عمل تحترم وقت الراحة المخصص للموظف في كل يوم.

  1. الرواتب في ألمانيا

يُعد الدخل الجيد أحد مميزات العمل في ألمانيا حيث يمكنك أن تجني أكثر من متوسط الدخل في أوروبا، إذ يبلغ المتوسط في ألمانيا 2636 شهريًا وفقًا لإحصاءات (Destatis.de) الصادرة عام 2021.

وهو مبلغ كافي ليضمن لك مستوى مقبول للغاية من الحياة، وحتى مع ارتفاع قيمة الضرائب في المانيا، إلا أنك تجدها في صورة خدمات فعلية، سواء في وسائل المواصلات الحديثة ونظام الرعاية الصحية والتعليم المجاني عالي الجودة.

اقرأ أيضًا المزيد عن ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

  1. التأمينات الاجتماعية

يُساهم الموظف في ألمانيا بحوالي 20% من راتبه في صناديق الضمان الاجتماعي الأربعة، ولكن هذه الأموال تذهب إلى صندوق التقاعد الذي يضمن لك الحصول على 67% من راتبك بعد أن تتقاعد عن العمل، وذلك يستفيد منه حتى الأجانب الذين يعملون في ألمانيا.

وتذهب نسبة أيضًا إلى التأمين الصحي في المانيا، الذي يتم تسجيلك فيه بمجرد أن تتسلم مهام وظيفتك، ويذهب مبلغ للتأمين ضد البطالة وهو مصدر أمان لك في حال فقدت وظيفتك.

ولو كنت مغترب سوف تستفيد منه لو كنت ساهمت في صندوق الحماية من البطالة لمدة 12 شهرًا على الأقل خلال العامين الماضيين.

وهناك التأمين ضد الحوادث والإجازات المرضية المدفوعة، ويمثل غطاء لك في حال تعرضك لحادث أو إصابة في مكان العمل، وسوف يغطي هذا التأمين مصاريف علاجك، وأجرك خلال فترة التعافي أو المعاش التقاعدي إذا انتهى بك الأمر إلى إعاقة.

وبالنسبة للإعاقات هناك نسبة خاصة بها بالتحديد، حيث يوجد صندوق تابع لها في كل ولاية، ويتولى التسهيل على ذوي الهمم الاندماج في بيئة العمل أو يوفر لهم أجورًا لو فقدوا قدرتهم على العمل، ويعتني بالمحاربين القدامى وضحايا الجرائم الخطيرة وأصحاب الإعاقات الطبيعية.

أي أن كل يورو تدفعه كضريبة للتأمينات الاجتماعية في ألمانيا، يعود لك مباشرة في صورة خدمة تفيدك في حياتك، وهي من أبرز مميزات العمل في ألمانيا سواء كنت ألماني أو أجنبي.

اقرأ أيضًا المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

حقوق-العامل-عند-ترك-العمل-في-ألمانيا

أسئلة شائعة عن قانون العمل في المانيا

كم تبلغ قيمة الحد الأدنى للأجور في ألمانيا؟

يبلغ الحد الأدنى للأجور في ألمانيا 1744 يورو شهريًا، أو 9,41 يورو في الساعة.

كم عدد ساعات العمل في ألمانيا المطلوبة من الموظفين والعمال؟

متوسط ساعات العمل في ألمانيا يختلف بحسب طبيعة ومكان العمل، فبعض الموظفين بدوام كامل يعملون لعدد يتراوح ما بين 36 وحتى 40 ساعة في الأسبوع، فيما يعمل غيرهم لمدة 48 ساعة في الأسبوع، وإذا كنت تعمل لحسابك الشخصي أو بشكل مستقل فأنت من يحدد ساعات العمل المطلوبة لإنجاز مهامك.

في أي يوم من الشهر يتقاضى الموظفون في ألمانيا رواتبهم؟

يتقاضى الموظفون والعمال في ألمانيا رواتبهم ما بين اليوم الأول والخامس من كل شهر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

هل توجد تشريعات أخرى ضمن قانون العمل في المانيا؟

نعم، توجد العديد من التشريعات التي تضمن الحماية للموظفين وهي:

  • القانون العام المتعلق بالمساواة في المعاملة.
  • قانون معاشات الشركات.
  • قانون اجازة الوالدين.
  • قانون شفافية الأجور.
  • قانون المكافآت المستمرة.
  • قانون اختراعات الموظفين.
  • قانون دستور الأعمال.
  • قانون الترميز.
  • الاتحاد الألماني لنقابات العمال.
  • قانون الاتفاق الجماعي.
  • قانون دستور الأشغال.

كم تبلغ مدة الراحة اليومية التي يحصل عليها الموظفون في ألمانيا؟

إذا كان عدد ساعات العمل في ألمانيا التي تعملها يوميًا، يتراوح ما بين ست وحتى تسع ساعات، فإن مدة الراحة التي تحصل عليها تكون نصف ساعة.

ما هو الحد الأقصى لمدة تعيين موظف تحت التدريب في ألمانيا؟

يحدد قانون العمل في المانيا مدة أقصاها ستة أشهر للفترة التدريبية لكل موظف في الشركات.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى