العمل في ألمانيا

ما هي أفضل انواع عقود العمل في المانيا

انواع عقود العمل في المانيا هو عنوان يبحث عنه هؤلاء الباحثين عن فرصة للعمل والحياة داخل عملاق الصناعة الأوروبية، كيف لا وهي دولة على قدرٍ عالٍ من التقدم الاقتصادي والصناعي.

وتتمتع ببنية تحتية مميزة، ويرتفع فيها مستوى الرعاية الصحية والتعليم سواء كان ما قبل الجامعي أو الجامعي وحتى التعليم الفني، وعليه ألمانيا تتمتع بكل المميزات التي تجعلك ترغب في أن تستقر فيها.

في هذا المقال سوف نذهب سويًا في رحلة معرفية، نبحث فيها باستفاضة عن:

  • العمل في ألمانيا للأجانب.
  • نظام عقود العمل في المانيا.
  • انواع عقود العمل في المانيا.
  • المجالات الأكثر طلبًا للعمالة في ألمانيا.
  • مميزات العمل في ألمانيا.
  • مخاطر تواجه العاملين بشكل غير قانوني في ألمانيا.
  • شروط العمل في ألمانيا.
  • مميزات عقد العمل المفتوح في ألمانيا.
  • أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا.
جدول المحتويات عرض

العمل في ألمانيا للأجانب

أسباب-رفض-فيزا-العمل-في-ألمانيا

التقدم الاقتصادي الكبير جعل هناك وفرة على مستوى فرص العمل في ألمانيا والتي بلغ معدل البطالة فيها عام 2017 حوالي 5,8%.

وتصل عدد ساعات العمل في الشركات الألمانية إلى 48 ساعة في الأسبوع بواقع ثماني ساعات في اليوم، من الإثنين إلى السبت، وإن كانت معظم الشركات الألمانية حاليًا تعمل لأربعين ساعة فقط على مدى خمسة أيام في الأسبوع.

وكأجنبي يمكنك إيجاد إحدى فرص العمل في ألمانيا بمجرد حصولك على تصريح العمل والإقامة سوف تكون عندها مؤهلًا للعمل فيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

ويتم تقسيم الأجانب الذين بإمكانهم العمل في ألمانيا إلى ثلاث أنواع، وهم:

  1. حاملو جنسيات دول الاتحاد الاوروبي ومنطقته الاقتصادية

يستفيد هؤلاء من قانون حرية التنقل بين مختلف دول الاتحاد الأوروبي، وعليه بإمكانهم العمل في ألمانيا والإقامة فيها دون القلق بشأن تصاريح الإقامة والعمل.

كل ما يتعين عليهم فعله من أجل البحث عن أحد انواع عقود العمل في المانيا هو إظهار بطاقة هويتهم السارية بعد ذلك يمكنهم التصرف وكأنهم ألمان.

  1. مواطنو الدول السبعة

نقصد بمواطني الدول السبعة الذين بإمكانهم العمل في ألمانيا حاملي جنسيات، “استراليا واليابان وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني”.

فإذا كنت من مواطني هذه الدول سوف تحتاج إلى استخراج تصريح للعمل وآخر لـ اقامة العمل في المانيا؛ حتى تتمكن من مزاولة عملك بكل سهولة.

  1. حاملو جنسيات الدول التي لا تتبع الاتحاد الأوروبي

هؤلاء المواطنون عليهم أولًا الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا، وبعد إكمال هذا الإجراء والحصول على تأشيرة العمل والإقامة، سوف تستكمل الإجراءات التي تُثبت فيها للسلطات أنك تعمل لدى إحدى المؤسسات الألمانية، وتتلقى راتبًا منها.

نظام عقود العمل في المانيا

نموذج-عقد-عمل-ألمانيا

سواء كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي أو إحدى الدول السبعة أو من خارج الاتحاد الأوروبي، فقد نجحت في إيجاد وظيفتك داخل ألمانيا.

وهنا سوف يأتي الجزء المتعلق بتوقيع العقد مع صاحب العمل، في هذه المرحلة يُقدم لك صاحب العمل العقد الذي يُغطي جميع تفاصيل اتفاقية التوظيف الخاصة بك، تقوم بقراءته ومراجعته جيدًا ومن ثم توقع عليه.

ويمكنك بالطبع إذا كان هناك بند ما لا تفهمه أو تشعر بأنك غير راض عنه، أن تطلب مناقشته مع صاحل العمل قبل التوقيع.

ويُنصح في هذه الحالات الحصول على مشورة من أحد المحامين المختصين في ألمانيا؛ نظرًا لوجود بعض التعقيد في قانون العمل الألماني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

وعلى اختلاف انواع عقود العمل في المانيا توجد عناصر ثابتة في جميعها، وهي التي عليك التحقق منها جيدًا لتجنب التعرض لأي مفاجأة غير سارة، والعناصر الشائعة في جميع انواع عقود العمل في المانيا هي:

  • الوصف الوظيفي.
  • مدة التعاقد بين الشركة والموظف.
  • فترة الاختبار.
  • عدد ساعات العمل.
  • الراتب الشهري أو السنوي.
  • نظام المكافآت.
  • بعض المزايا الإضافية مثل الحصول على سيارة من الشركة، أو هاتف محمول.
  • اجازات الأعياد.
  • نظام المعاشات المُتبع في المؤسسة.
  • حالات إنهاء التعاقد بين الموظف والشركة.
  • مناقشة اتفاقيات الشركة والتي تُسمى أيضًا بالمفاوضة الجماعية، ذلك إن وجدت.
  • مكان العمل وتوقعات السفر، في حالة كنت ستعمل مع شركة دولية.

انواع عقود العمل في المانيا

مميزات-عقد-العمل-المفتوح-في-ألمانيا

يوجد العديد من انواع عقود العمل في المانيا والتي بموجبها يتم التعاقد بين الشركات وموظفيها، وفقًا لقانون العمل الألماني، وهذه الأنواع هي ما سوف نتحدث عنه في هذا الجزء من المقال.

عقد العمل الدائم

نظام عقد العمل الدائم أو كما يُسمى بالألمانية unbefristeter Arbeitsvertrag”” هو من انواع عقود العمل في المانيا ويتميز بأنه غير محدد المدة الزمنية.

وعادةً ما يحتوي على فترة اختبار تصل إلى ستة أشهر، وبعد أن تنجح في إكمالها لن يتمكن صاحب العمل من إنهاء تعاقدك إلا إذا قمت بتقديم استقالتك، أو قدم صاحب العمل أسبابًا قانونية لفصلك.

وهو الأمر الذي وضع له قانون العمل الألماني اشتراطات غاية في الصعوبة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

عقد العمل محدد المدة

هو ثاني انواع عقود العمل في المانيا ويكون صالحًا لفترة زمنية مُحددة مُسبقًا، قابلة للتجديد بمجرد اكتمالها مع ملاحظة أن صاحب العمل لن يكون ملزمًا بتقديم عرض لتجديد التعاقد.

ولكن إذا رغب في بقائك معه فإن عقدك يمكن تجديده بحد أقصى ثلاث مرات، بشرط ألا تزيد مدة العمل الإجمالية عن عامين.

ولكن إذا كنت قد بدأت مشروعك التجاري الخاص في ألمانيا، وكنت تعمل منذ أقل من أربع سنوات، عندها سوف تتمكن من الحصول على ميزة عقود العمل محددة المدة، لفترة تصل إلى أربع سنوات.

عقد عمل مع وكالة توظيف

هو أحد انواع عقود العمل في المانيا التي تكون بموجبها موظفًا لدى وكالة التوظيف، وليس لدى صاحب العمل، وعليه تكون الوكالة هي الطرف المسؤول عن دفع راتبك.

وتصل مدة العقود المؤقتة من هذا النوع إلى ثمانية عشر شهرًا بحد أقصى، وتحصل بموجبه على نفس الأجر والمزايا التي يحصل عليها الموظفون الدائمون لدى الشركة.

عقود العمل المصغرة

هي من انواع عقود العمل في المانيا المعنية بالوظائف المصغرة، التي لا يكسب فيها الموظف مبلغ أكثر من 450 يورو شهريًا، أو يعمل لأقل من ثلاثة أشهر، أو حتى لفترة تصل إلى 70 يومًا في السنة.

وهذه النوعية من الوظائف يمكنك الحصول عليها مع وظيفتك الرئيسية كمصدر إضافي للدخل.

ومن مزايا هذا النوع من الوظائف أنك لا تكون ملزمًا بدفع ضريبة الدخل، أو حتى مساهمات الضمان الاجتماعي، ولكن يظل بإمكانك التمتع بنفس الحقوق المكفولة للموظفين الدائمين، مثل إعانات المرض والاجازات مدفوعة الأجر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف تستطيع البحث عن عمل في المانيا ؟

عقود عمل المستقلين

إذا كنت تعمل كمستقل فمن المعتاد أن تقوم بإبرام تعاقد مع جميع عملائك؛ لتحديد شكل علاقة العمل فيما بينكم، ويوجد اثنان من انواع عقود العمل في المانيا للمستقلين، وهما:

  1. عقد الخدمات

عند التوقيع على هذا النوع من انواع عقود العمل في المانيا للمستقلين، يقوم المستقل بموجبه بتقديم خدماته للعميل مقابل أجر، ويوضح العقد بشكل مُفصل جميع الالتزامات بين الطرفين، وطول مدة الاتفاقية وشروط إنهاء التعاقد.

  1. العقد المحدد للمستقلين

يختلف هذا النوع من انواع عقود العمل في المانيا للمستقلين عن عقد الخدمات، في أنه يتعلق بأداء مهمة معينة غير مقترنة بفترة زمنية، ويتعهد بموجبه المستقل بتقديم الخدمة المتفق عليها لمرة واحدة فقط.

المجالات الأكثر طلبًا للعمالة في ألمانيا

مميزات-العمل-في-ألمانيا

التوقعات تُشير إلى أن حاجة ألمانيا إلى عمالة جديدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والمهن المتعلقة بالصحة، وبشكل خاص القطاع الصحي الذي سوف تكون ذروة الطلب عليه؛ نظرًا لارتفاع نسبة شيخوخة السكان في ألمانيا مع تقدم مستوى الرعاية الصحية فيها.

مع وجود الطلب على العمال في مختلف الصناعات، دعونا نستعرض ذلك بشيء من التفصيل ونتحدث عن تلك الوظائف.

  • القطاع الطبي

تُعاني ألمانيا من نقص شديد في العاملين بالقطاع الطبي؛ لذلك وفرت الفرصة للحاصلين على شهادة في المجال الطبي بأن ينتقلوا إلى ألمانيا.

وإذا كنت من خارج دول الاتحاد الأوروبي سوف تحتاج في البداية إلى الحصول على ترخيص ممارسة مهنة الطب بالشروط الألمانية، حتى تتم معادلة شهادتك مع الشهادات الطبية الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على كافة تفاصيل فيزا البحث عن عمل في المانيا

  • التمريض ورعاية المسنين

مجال متعلق بالخدمات الطبية والرعاية الصحية لكبار السن، وتكون هناك فرصًا للتوظيف فيه لهؤلاء المهنيون الذين أكملوا فترة التدريب المطلوب؛ حتى يكونوا قادرين على إيجاد وظيفة في التمريض ورعاية المسنين.

  • المهن الهندسية

سواء كان تخصصك هو الهندسة الهيكلية أو هندسة علوم الكمبيوتر، أو الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية أو هندسة السيارات أو الاتصالات.

سوف تتمكن من إيجاد فرص عمل في ألمانيا حيث سوف تعمل على تحسين عمليات البحث التقني وتطوير البرمجيات ومجال البرمجة، وتقديم استشارات التطبيقات، وكذلك تكنولوجيا المعلومات.

  • الرياضيات والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا

سوف يحصل الأفراد الحاصلون على درجات علمية في مجالات الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا (MINT)، على فرص جيدة للعمل في القطاع الخاص ومعاهد البحث.

  • الميكانيكا الصناعية

توجد داخل ألمانيا فرصًا للعمل في هندسة الآلات والميكانيكا الصناعية والتكنولوجيا التشغيلية، وفي بعض الأحيان قد تضطر إلى الحصول على تدريب مهني لمدة عام واحد لهذه المهن قبل الحصول على وظيفة بدوام كامل.

  • مندوبو مبيعات التجزئة

مع النمو في قطاع التجزئة، وجدت الكثير من فرص العمل للأجانب فيه، حيث هناك طلب على متخصصي مبيعات التجزئة المدربين ومساعدي المبيعات.

ويكون المؤهل الأساسي لهذه الوظائف هو فهم ما يريده العميل والمساعدة على تحسين المبيعات، ويمكن للأجانب الحصول على تدريب مهني لمدة تتراوح ما بين عامين وحتى ثلاث سنوات، بعد ذلك يمكن أن يُعرض عليهم أحد انواع عقود العمل في المانيا بدوام كامل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

مميزات العمل في ألمانيا

متى-يمكن-فسخ-عقد-العمل-في-ألمانيا

مزاولة مهنة ما على أرض الجمهورية الألمانية الاتحادية هو أمر يكفل لصاحبه الاستفادة على عدة مستويات؛ لذا دعونا نتأمل سويًا أهم مميزات العمل في ألمانيا بصورة قانونية.

  1. ضمان الحق في الراتب

من مميزات العمل في ألمانيا هو أنك عندما تتعاقد مع شركة أو مؤسسة بموجب إحدى انواع عقود العمل في المانيا سوف يصبح من حقك رفع دعوى قضائية على صاحب العمل، في حال تأخره عن دفع راتبك.

وتقوم المحكمة بحفظ حقوقك في تقاضي الراتب المتفق عليه مسبقًا عند توقيع العقد، بالتالي لا يتمكن أي شخص من استغلالك أو تجريدك من حقوقك.

  1. تأمين التعاقد

إحدى مميزات العمل في ألمانيا هي عدم القلق بشأن حياة ما بعد التقاعد، حيث إن العمل في ألمانيا يجعل الموظف يساهم في تأمين تقاعده أو معاشه التقاعدي.

وكذلك يفعل صاحب العمل بشكل إجباري، بالتالي يجد الموظف ما يُنفقه في سبيل تلبيه مختلف احتياجاته عندما يتقدم به العمر، ويصبح غير قادر على العمل.

  1. التأمين الصحي

التأمين الصحي في المانيا هو أحد اهم مميزات العمل داخل الأراضي البافارية وفيه يُساهم الموظف بنصف القيمة، فيما يساهم صاحب العمل بدفع النصف الآخر، ويكون التأمين الصحي شاملًا لجميع أفراد أسرة الموظف، وليس هو وحده.

  1. الحصول على اجازات مرضية

تستمر عملية دفع رواتب الموظفين في ألمانيا، عند إصابتهم بمرض أو تعرضهم لحادث يمنعهم عن العمل، وتلك واحدة من مميزات العمل في ألمانيا إمكانية الاستفادة من الاجازات المرضية.

ويمكن أن تستمر هذه النوعية من الاجازات مدفوعة الأجر لفترة أقصاها ستة أسابيع.

  1. عدم إمكانية الفصل الغير عادل

وضع قانون العمل الألماني إجراءات صارمة لفصل الموظفين، بالتالي لا يمكن لأي صاحب عمل أن يقوم بفصل أحد موظفيه بشكل تعسفي.

فلابد أن تنطبق عليه اشتراطات قانون العمل الكثيرة والمعقدة للغاية، وبذلك تكون من مميزات العمل في ألمانيا حيث يحفظ الموظف من خطر الطرد بدون أسباب قوية تجعله يستحق ذلك.

  1. الالتزام بالحد الأدنى للأجور

يبلغ مقدار الحد الأدنى للأجور في ألمانيا 9,35 يورو في الساعة الواحدة، فإذا كنت تعمل داخل ألمانيا بموجب أي من انواع عقود العمل في المانيا لا يمكن لصاحب العمل بأي حال من الأحوال، أن يعرض عليك راتبًا أقل من الحد الأدنى الذي أقره قانون العمل الألماني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

مخاطر تواجه العاملين بشكل غير قانوني في ألمانيا

شروط-العمل-في-ألمانيا

كل ما سبق لنا ذكره في الفقرة السابقة من مميزات العمل في ألمانيا يمكن أن يستفيد منها هؤلاء الذين يعملون فيها بصورة قانونية.

أما إذا كنت تعمل في ألمانيا بشكل غير قانوني فلن تكون قادرًا على الاستفادة من أي منها، بل على العكس يمكن ألا يدفع لك صاحب العمل راتبك ويهددك بأنه سوف يبلغ عنك السلطات إذا لم ترضى بالأمر الواقع.

ومن الممكن أن يتم تقديم عروض عمل لك بأقل من الحد الأدنى للأجور، فلا يكفي راتبك لتلبية احتياجاتك، وبالطبع عند العمل بشكل غير قانوني فلن يمكنك الاستفادة من مزايا الاجازات المرضية ولن يكون لك تأمينًا صحيًا ولا اجتماعيًا.

كما أن الخيارات أمامك سوف تكون محدودة فلن تتمكن من الحصول على وظيفة مرتفعة الأجر، ولن تكون قادرًا على تحسين مهاراتك اللغوية أو الاندماج في المجتمع، الذي سوف ينظر إليك على أنك دخيل تتواجد على أرضهم بشكل غير قانوني.

كما أنك لن تشعر بالأمان ولا الراحة في التنقل وأنت خائف طوال الوقت من أن يتم القبض عليك.

شروط العمل في ألمانيا

كما سبق وأشرنا إلى رغبة الكثيرين في أن يعملوا بوظيفة ما في ألمانيا، ويستفيدوا من إحدى الفرص المتعددة التي توفرها هذه الدولة للاستقرار والعمل على أراضيها.

فيحاول هؤلاء استيفاء شروط العمل في ألمانيا حتى يتمكنوا من تحقيق حلمهم، وهي التي سوف نتحدث عنها الآن:

فيزا العمل في ألمانيا

مواطنو الدول التي لا تتبع الاتحاد الأوروبي وكذلك الدول السبعة الذين سبق لنا الإشارة لهم، يحتاجون إلى تأشيرة كي يتمكنوا من دخول ألمانيا والعمل فيها.

فإذا كان هذا البند من شروط العمل في ألمانيا ينطبق عليك فاعلم أنك لتحصل على هذه الفيزا سوف تحتاج أولًا إلى عرض للعمل في ألمانيا، وتكون متطلبات الحصول عليها ما يلي:

  • وثائق طلب التأشيرة الألمانية القياسية.
  • عقد موقع من صاحب عملك المستقبلي.
  • شهادة التأمين الصحي الإجباري، موقعه من صاحب عمل ألماني وتكون سارية المفعول من تاريخ التوظيف.
  • إذا لم تكن مدرجًا بالفعل في التأمين الصحي الإلزامي، سوف يتعين عليك تقديم تأمين صحي منفصل للسفر، ويكون كافيًا لتغطية الإطار الزمني من وصولك إلى ألمانيا وحتى بداية مزاولة عملك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أنواع الإقامة في ألمانيا وحالات سحبها

وعلى الرغم من أن مسؤولية التقدم بطلب الحصول على تصريح وتأشيرة العمل تقع على عاتقك، إلا أنه يمكن لصاحب العمل مساعدتك في التأكد من تقديم طلب ناجح، عن طريق تقديم دليل على أن الوظيفة التي عُرضت عليك لا يمكن أن يقوم بها آخرون من مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية.

ولا تنسى أن تتأكد من قيامك بجمع كافة المستندات اللازمة قبل تقديم الطلب؛ فالألمان لا يعرفون المزاح في المعاملات الورقية ويطبقون البيروقراطية بحذافيرها، أيضًا تأكد من دفع رسوم طلب الحصول على التأشيرة واصطحاب التأكيد معك عند تقديم الطلب.

الخطوة التالية تكون أن تقوم بتحديد موعد في أقرب سفارة أو قنصلية ألمانية، سواء في بلدك الأم أو في أي بلد مجاور، وسوف تجد الفرصة الكافية لجمع المستندات اللازمة للتحضير لتلك المقابلة.

أما وقت معالجة طلب الحصول على تأشيرة العمل فيتوقف على ضغط العمل داخل السفارة أو القنصلية وكذلك توقيت تقديم طلبك، لكن بشكل عام قد تستغرق فترة تتراوح ما بين شهر وحتى ثلاثة أشهر.

ملاحظة مهمة متعلقة بالطلب، حاول أن تقوم بتقديمه مبكرًا؛ لأنك لا تعلم كم من الوقت سوف تستغرقه عملية المعالجة.

ولكن إذا لم تكن قادرًا على مباشرة مهام عملك في ألمانيا على الفور؛ نظرًا لتأخر الإجراءات، عليك أن تقوم بإخطار صاحب العمل في ألمانيا بهذه المعلومة.

انواع-عقود-العمل-في-المانيا

تصريح إقامة للعمل في ألمانيا

البند الثاني من شروط العمل في ألمانيا لمن لا يحملون إحدى جنسيات دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، هو الحصول على تصريح إقامة للعمل في ألمانيا حيث يحتاج هؤلاء إلى موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية BA، حتى يتمكنوا من التوقيع على أي من انواع عقود العمل في المانيا وبدء حياتهم المهنية فيها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

يمكن أن يتم منح هذه الموافقة داخليًا بمنحك إياها في سفارة أو قنصلية ألمانيا الموجودة في بلدك الأم، أو تحصل عليها من سلطات الهجرة المحلية في ألمانيا.

وبعد الموافقة تحمل تصريح إقامة مؤقت بغرض العمل، دعونا نستعرض أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا:

1- تصريح الإقامة المؤقت لغرض العمل

هذا التصريح الذي كما سبق وأشرنا لن تستطيع بدء مزاولة مهنتك في ألمانيا بدونه، ويتم تحديد مدة تصريح إقامتك من خلال عقد العمل الذي وقعته.

فإذا كان ساري لمدة عامين على سبيل المثال فسوف يكون تصريح إقامتك أيضًا ساريًا لمدة عامين، مع إمكانية تمديد التصريح وفقًا لوضعك الوظيفي.

2- البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

هي تشبه تصريح الإقامة المؤقت، لكنها تُمنح لأشخاص مختارين من رعايا الدول التي لا تتبع الاتحاد الأوروبي، وهم الذين يتمتعون بمهارات وظيفية عالية، كأن تكون حاصلًا على البكالوريوس أو درجة الماجستير أو الدكتوراه في تخصصك.

ويكون دخلك السنوي 56,800 يورو أو 44,304 يورو، وإذا كان مُقدم الطلب سوف يعمل في مهنة تُعاني من نقص تكون له الأفضلية في الحصول عليها.

صلاحية هذه البطاقة تصل إلى أربع سنوات، ويمكن لمن يحصل عليها أن ينال الإقامة الدائمة بعد انقضاء 22 شهرًا، بشرط نجاحهم في المحافظة على وظائفهم، وثبتت كفاءتهم في التحدث باللغة الألمانية، بل إن التمكن من اللغة قد يمنحهم التصريح الدائم بعد 21 شهرًا فقط.

3- تصريح الإقامة الدائمة

بموجب هذا التصريح سوف تتمكن من البقاء في ألمانيا للمدة التي تريدها بدون قيود، ولكن عليك إثبات أنك عملت لمدة خمس سنوات في وظيفة معتمدة من وكالة التوظيف الفيدرالية BA، وإثبات أن مستواك متقدم في اللغة الألمانية، هذه كانت كل المعلومات حول شروط العمل في ألمانيا دعونا ننتقل سويًا لنقطة جديدة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شركة سيمنز الالمانية تعرف على تاريخها ومجالات عملها

أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا

العمل-Teilzeit-في-ألمانيا

من المهم أن تكون على دراية بجميع أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا حتى تتجنبها، ويحظى طلبك بموافقة وكالة التوظيف الفيدرالية.

وفيما يلي سوف نتحدث عن الأخطاء الشائعة في طلبات الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا والتي تؤدي لرفض هذه الطلبات.

  1. الخطأ في اختيار نوع التأشيرة

قبل أي شيء عليك أن تتأكد من أنك تتقدم بطلب الحصول على نوع التأشيرة المناسب، إذ يُعد الخطأ خلال هذه الخطوة من أكثر أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا شيوعًا.

تذكر أنك ذاهب إلى ألمانيا للعمل وليس السياحة أو الدراسة فلا تُقدم أوراقك لغير طلب العمل فقط، حتى تدعم المستندات طلبك ويحظى بالقبول.

  1. وجود مستندات مزورة

هذه الحالة لا يمزح فيها موظفو السفارة أو القنصلية الألمانية، يجب أن تكون جميع أوراقك سليمة، ولا تقدم أي مستند مزور، ولكن لاحظ إذا أدعى أحد الموظفين أنك قمت بالتزوير وكنت بريئًا من ذلك، يمكنك حينها التقدم باستئناف.

  1. عدم وجود تأمين صحي

كما سبق وأشرنا خلال الحديث عن شروط العمل في ألمانيا يجب أن يكون لديك نوعًا من التأمين الصحي، فغياب هذا البند من أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا فتأكد من حصولك عليه قبل تقديم أوراقك.

  1. جواز سفرك غير صالح

من أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا هو صلاحية جواز السفر، إذ ينبغي أن يكون ممتدًا حتى ستة أشهر على الأقل من وقت دخولك، كما يجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن جواز السفر الالماني مميزاته ومدى قوته وكيفية الحصول عليه

أسئلة شائعة عن انواع عقود العمل في المانيا

ما هي مميزات عقد العمل المفتوح في ألمانيا للأجانب؟

عقد العمل المفتوح هو ذلك العقد المبرم بين صاحب العمل والموظف من دون تحديد مدة استمرار العقد عند التوقيع، وأهم مميزات عقد العمل المفتوح في ألمانيا هو أنه لو نجحت في الحفاظ على وظيفتك والتقدم فيها.

سوف تستمر فترة تواجدك داخل ألمانيا لمدة أطول، وربما تحصل على بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء، ولم لا الإقامة الدائمة في ألمانيا.

هل يمكن لصاحب العمل في ألمانيا إنهاء تعاقدك؟

من الناحية القانونية نعم، يجوز له أن يفعل ذلك سواء كان بإعطاء إشعار عادي بالإنهاء مع مراعاة فترة الإخطار ذات الصلة، أو يكون الإنهاء غير عادي بشكل فوري، ولكن ذلك يخضع لاشتراطات غاية في الصرامة أقرها قانون العمل الألماني لحماية الموظفين.

متى يمكن فسخ عقد العمل في ألمانيا من قبل صاحب العمل؟

الأسباب تكون متعلقة عادة بعدم قدرة الموظف على أداء مهام وظيفته، أو سوء سلوكه، أو المتطلبات التشغيلية لصاحب العمل، مع ضرورة الخضوع لاشتراطات قانون العمل.

كم تبلغ قيمة رسوم تأشيرة العمل في ألمانيا؟

تصل قيمة فيزا العمل في ألمانيا إلى 75 يورو، مع ملاحظة أنه من الممكن أن تدفع رسومًا أقل على حسب حالتك أو وضع بلدك الأم.

هل يتم رد مبلغ الرسوم في حال تم رفض طلب الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا؟

لا، لن تتمكن في هذه الحالة من استرداد أموالك.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى