افضل شركات تأمين السيارات في المانيا Autoversicherung in deutschland

تأمين السيارات في المانيا Autoversicherung in deutschland أمر إجباري لكافة السائقين ومن يمتلك سيارة في المانيا، ولكي تستطيع تسجيل سيارتك وأن تحصل على لوحة ترخيص ألمانية سوف تكون في حاجة إلى حد أدنى من تأمين مسؤولية الطرف الثالث، كما يجب عرض شهادات التأمين في كل الأوقات.

ومن المعروف أن ألمانيا لديها أكبر شركات التأمين على السيارات في أوروبا، كما تمتلك أكبر سوق للسيارات في القارة، ووفقًا لدراسات عام 2016 يبلغ عدد شركات التأمين في ألمانيا حوالي 90 شركة تأمين.

تأمين السيارة في ألمانيا مثله في الكثير من الدول الأوروبية يتطلب التأمين على السيارة وليس التأمين على السائق، ولكن نجد بعض المؤسسات التي تتيح نظام التأمين الشامل الذي يتضمن السيارة والتأمين على عدة سائقين لنفس السيارة.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد عن كيفية شراء سيارة في المانيا خطوة بخطوة.

تأمين السيارات في المانيا Autoversicherung in deutschland

_Autoversicherung in deutschland أرخص شركة تأمين السيارات في المانيا

تتيح الكثير من شركات التأمين في ألمانيا ميزة التأمين على سيارة ثانية باستخدام بوليصة تأمين السيارة الأولى، ومن مميزات هذا النظام أن الوالدين يمكنهم تأمين السيارات الخاصة بأبنائهم في بوليصة واحدة باعتبار السيارة الثانية في ملكيتهم.

وتقوم هيئة الرقابة الفيدرالية بتنظيم سوق التأمين الألماني وعدد كبير من الشركات التي تنضم إليه.

حيث يستطيع السائقون من دول الاتحاد الاوروبي استعمال التأمين في بلدهم، أما بالنسبة للأشخاص الذين يكونون من دول أخرى خارج الاتحاد الأوروبي يستطيعون استخدام التأمين من بلادهم في حالة كان يمتلكون بطاقة خضراء دولية أو الشينغن.

ولكن الأشخاص الذين يقيمون في ألمانيا لفترات طويلة يحتاجون إلى عمل بوليصة تأمين ألمانية من أجل إتمام إجراءات تأمين السيارات في المانيا.

أنواع تأمين السيارات في المانيا

شركات تأمين السيارات في المانيا

تأمين السيارات في المانيا يتضمن ثلاثة أنواع من التأمين الرئيسية على السيارات الألمانية، وهي كما يلي:

  1. تأمين الطرف الثالث على السيارات في ألمانيا:يعد هذا النوع هو الحد الأدنى من التأمين المطلوب للسائقين في ألمانيا، ويقوم هذا التأمين بتغطية الأضرار التي تكون بالسيارة الأخرى في حالة وقوع الحادث، كما تشمل جميع التكاليف الطبية، ولا يشمل أي تكاليف خاصة بالشخص القائم بالتأمين.
  2. تأمين جزئي على السيارات في ألمانيا:يغطي هذا النوع من التأمين الأضرار التي تلحق بالسيارة الأخرى والتكاليف الطبية للشخص الثاني كما هو الحال في تأمين الطرف الثالث بجانب بعض الأضرار التي تصيب سيارة الشخص القائم بالتأمين.
    • وتتضمن أيضًا حالات السرقة والأضرار التي تنتج عن تعرض السيارة إلى الحريق أو الأضرار التي تنتج من التغيرات الجوية والعواصف الشديدة، ولكن لا يدفع الأضرار التي تنتج عن حادثة يكون صاحب التأمين المتسبب فيها أو بسبب ارتكابه خطأ أثناء السواقة.
  3. تأمين شامل على السيارات في ألمانيا:هذا النوع من التأمين يغطي التكاليف الشاملة لكل الأضرار التي تصيب سيارة صاحب التأمين والسيارات الأخرى حتى لو كان سبب الحادث خطأ صاحب التأمين.
    • كما أن هناك بعض مؤسسات التأمين الشامل في ألمانيا تغطي المصاريف الإضافية مثل التي تتعلق بالعجز أو الوفاة التي تنتج عن الحادث، ويعد هذا النوع من التأمين الشامل هو الأغلى، ويوجد بعض الوكلاء للسيارات الجديدة لا يتعاملون إلا بهذا النوع من التأمينات كسياسة مستوى أدنى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن نسبة الضرائب في المانيا وكيفية حسابها.

ارخص تأمين سيارات في المانيا

ارخص تأمين سيارات في المانيا (1)

تتوقف تكلفة تأمين السيارات في المانيا على عدد من العوامل، منها ما يلي:

  • عمر السائق.
  • خبرة السائق وسجله.
  • تكلفة السيارة.
  • عدد السائقين الذين سوف يتم التأمين عليهم.
  • المكان، في العادة يكون سعر التأمين أعلى في المدن الرئيسية والكبيرة.
  • استخدام السيارة والذي يشتمل على الغرض من الاستخدام وعدد المرات التي سوف تستخدمها فيها.

وتستطيع أن تقلل من قيمة الأقساط السنوية التي تقوم بدفعها بأكثر من طريقة، حيث من الممكن أن تدفع المبلغ السنوي كامل، أو إعادة تفعيل مكافأة عدم وجود مطالبات.

نظرًا لوجود عدة عوامل تتوقف عليها تكلفة تأمين السيارات في المانيا من الممكن أن تتراوح أقساط التأمين في ألمانيا من 100 يورو سنويًا لنوع التأمين الخاص بتغطية الطرف الثالث إلى أكثر من 1000 يورو لتغطية شاملة على أعلى مستوى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار الاستثمار في المانيا وتفاصيله الكاملة.

افضل شركات تأمين السيارات في المانيا

افضل شركة تأمين سيارات في المانيا

يوجد عدد هائل من شركات تأمين السيارات في المانيا حيث تصل إلى 90 شركة، ويجب أن تقارن بين الصفقات للحصول على أحسن صفقة في هذا الكم الهائل من الشركات، ونذكر في ما يلي افضل شركات تأمين السيارات في المانيا في الفترة الأخيرة وهم:

وتستطيع المقارنة بين أنواع بوالص التأمين باستعمال أحد مواقع المقارنة مثل verivax.

شركات تأمين السيارات في المانيا

أنواع التأمين للسيارات في المانيا

تستطيع الحصول على أشكال أخرى تكون اختيارية من التأمين على السيارات في المانيا حيث تقوم عدد كبير من شركات تأمين السيارات في المانيا بعرض العديد من الخدمات الإضافية، ومنها ما يلي:

  1. تأمين الأعطال حيث يتضمن مصاريف سحب السيارة في حالة أن يحدث بها عطل على جانب الطريق، وقد يتضمن مصاريف تبديل سيارة وأيضًا نقل المرضى والمصابين.
  2. كما يتم توفير التأمين القانوني حيث من دوره تغطية المصاريف القانونية في حالة حدوث حادث يتوجب الذهاب إلى المحكمة.
  3. تغطية المعدات الإضافية إذا كان يوجد في السيارة المؤمن عليها معدات أو أشياء عالية الثمن وقد تم سرقتها، تقوم شركة التأمين بتغطية هذه الأشياء التي تم سرقتها إذا كان صاحب التأمين قام بدفع قسط منها.
  4. الأضرار الأولية الممتدة إذا كنت تسافر أو تستقر بجانب المناطق الجبلية، قد يتطلب ذلك الحماية من مخاطر التلف وذلك نتيجة التلف الذي قد يصيب السيارة نتيجة الانهيارات الجبلية أو تساقط الثلج الشديد.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن ما هي أوقات دوام بنك شباركاسه Sparkasse Bank؟.

مكافأة التأمين على السيارات في المانيا

أرخص شركة تأمين سيارات في ألمانيا

توفر ألمانيا نظام مكافأة نتيجة عدم وجود مطالبات، والذي من دوره منح السائقين الذين ظلوا لسنوات أو أكثر من غير أن يحصلوا على مخالفة بأن يحصلون على خصم على أقساطها السنوية.

وتختلف نسبة الخصومات بين شركات تأمين السيارات في المانيا، ولكن بنسبة تقريبية تكون كما يلي:

  • خصم يصل إلى نسبة 35% على المصاريف السنوية وذلك في حالة لم يتم حدوث أي مخالفة لمدة عام.
  • وإذا لم يحصل الشخص على مخالفات لمدة ثلاثة أعوام يكون نسبة الخصم في حدود 45%.
  • يصل الخصم إلى نسبة 50% تقريبا في حالة 5 سنوات بدون أي مخالفات.
  • كما يحصل على خصم تصل نسبته إلى 80% إذا تجاوز صاحب التأمين 15 عام بدون مخالفات.

تستطيع في الغالب عدم تحويل فترة المخالفات من شركة تأمين السيارات في المانيا إلى شركة أخرى تعمل في نفس المجال، بما في ذلك الشركات التي تكون خارج ألمانيا، إذا كنت تنتقل من دولة أخرى إلى ألمانيا وتريد تحويل مكافأة عدم وجود مخالفات، فالأفضل أن تأخذ وثيقة من شركة التأمين السابقة التي كنت تتعامل معها للتأكيد على عدم وجود مطالبات من قبل.

في كثير من الأحيان تقوم الشركات بجزاء السائقين الذين لديهم سجل قيادة سيء مليء بالمخالفات وذلك عن طريق دفع قسط إضافي.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا صعبة؟.

كيفية اختيار تأمين السيارة في ألمانيا

car insurance in germany

يجب وضع مجموعة من العوامل عند اختيار شركة تأمين السيارات في المانيا المناسبة لك والتي سوف تقوم بالتعامل معها وكذلك نظام التقسيط الذي سوف تتبعه بجانب تكاليف الأقساط أمام عينك، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • مكافأة عدم وجود مخالفات حيث يجب أن تكون على دراية ما هي نسبة الخصومات التي تقدم؟ ما هي السياسة المتبعة في تحويل المكافأة من مكان إلى آخر.
  • سياسة التغطية وما هو لا يشمل تغطيته التأمين، وإذا تطلب الأمر هل يمكن إضافة الأجزاء الغير شاملة وكم التكلفة التي سوف تدفع.
  • الخيارات الزائدة حيث يجب معرفة ما هي الزيادة التي تلزم بها وما هي الخيارات التي تكون متاحة في شركة التأمين للاختيار منها.
  • سمعة الشركة وكيف تكون آلية عمل الشركة في المراجعات المادية وكيف هي آراء العملاء حول الشركة؟
  • عملية المخالفات وكيفية توضيحها من قبل الشركة وما هي الشروط التي تتضمنها.
  • المساعدة على الطريق هل تقدم الشركة المساعدات والإسعافات الأولية في حالة تعرض سيارتك لعطل في الطريق أثناء السياقة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركات الانترنت في المانيا.

طريقة التقدم بطلب لكي تحصل على تأمين سيارة في ألمانيا

تأمين السيارة في اوروبا

لكي تتمكن من الحصول على تأمين السيارات في المانيا، سوف تحتاج إلى توفير:

  1. رقم رخصة القيادة في ألمانيا الخاصة بصاحب السيارة.
  2. بطاقة إثبات الشخصية.
  3. المعلومات الشخصية الأخرى التي تتعلق حول الوقت الذي بدأت فيه قيادة.  
  4. بيانات الحساب المصرفي الألماني (في حالة الدفع عن طريق الخصم المباشر)
  5. الوثائق الخاصة بشراء السيارة قد تطلب بعض شركات التأمين هذه الوثائق.

تسمح لك معظم شركات تأمين السيارات في المانيا بشراء بوليصة تأمين عن طريق الإنترنت، وفي حالة شراء بوليصة التأمين الخاصة بك إلكترونيًا يجب أن تصلك رسالة في خلال24 ساعة.

عند القيام بعمل تأمين على السيارة، يجب أن تحصل على:

  • رقم تأمين EVB الخاص بك ( elektronische Versicherungsbestätigung ) وكذلك بيانات التأمين.
  • وثيقة حادث من الاتحاد الأوروبي لكي يتم استخدامها في حالة وقوع حادث.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن هل قوانين الزواج في المانيا صعبة أم سهلة؟.

كيفية تقديم مخالفة تأمين سيارة في ألمانيا

أنواع التأمين في ألمانيا

إذا كنت ترغب في تقديم مطالبة إلى شركة تأمين السيارات في المانيا التي تقوم بالتعامل معها، فيجب عليك الاتصال بهم في أقرب وقت ممكن. يجب عليك تقديم المخالفات التي تتعلق بالحوادث في خلال أسبوعين من حدوث الحادث، حيث يجب أن يقوم الشخص بالتالي:

  • تبادل المعلومات مع الطرف الآخر أو الأطراف التي تكون معه في الحادث.
  • تصوير أي أضرار قد تنتج من الحادث.
  • جمع المعلومات الخاصة بالحادث وذلك عن طريق الاتصال بالشهود الذين كان موجودين في مكان الحادث.
  • كتابة نموذج الإبلاغ عن الحادث وذلك من أجل تقديمه إلى شركة التأمين التي تقوم بالتعامل معها.
  • يجب عليك الاتصال بالشرطة فقط إذا أدى الحادث إلى إصابات خطيرة، أو إذا لم يكن الطرف الآخر في الحادث متواجد على سبيل المثال إذا حصلت الحادثة مع سيارة متوقفة أو ممتلكات شخص آخر وأدت إلى أضرار بالغة.
  • عليك الاتصال على الفور بسيارة إسعاف إذا أصيب أي شخص بجروح خطيرة ويتطلب الأمر علاج في المستشفى.
  • سوف تحتاج إلى إرسال كافة المعلومات الخاصة بالحادث إلى شركة التأمين التي تقوم بالتعامل معها، وسوف تخبرك الشركة إذا كنت بحاجة إلى تقديم أي معلومات أخرى، ويجب حل جميع المخالفات في خلال 3 أشهر، في الغالب تقوم شركة تأمين السيارات في المانيا بمراجعة المصاريف مباشرة مع الشركات المعنية (مثل مرائب تصليح السيارات).

إذا كنت تريد تقديم مطالبة إلى شركة تأمين السيارات في المانيا التابعة للطرف الآخر في الحادث ولم يقوموا بتقديم أي تفاصيل خاصة بالتأمين لك، تستطيع الوصول إليها وذلك من خلال تقديم رقم لوحة الترخيص إلى المكتب المركزي لشركات تأمين السيارات في المانيا.

حيث يستطيع هذا المكتب المركزي أيضًا أن يعطيك جميع التفاصيل الضرورية لممثلي مطالبات التأمين في الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي وذلك في حالة تعرضك لحادث في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit.

كيفية إلغاء عقد تأمين سيارة في ألمانيا أو تغيير شركة تأمين السيارات في المانيا

كم يكلف تأمين السيارة

يجب عليك توخي الحذر عند تجديد العديد من عقود التأمين على السيارات الألمانية تلقائيًا بشكل تلقائي، حيث يتطلب الأمر في العادة إلى تقديم إشعار وتكون مدته شهر واحد على الأقل إذا كنت تريد إلغاء عقد أو التبديل إلى نوع آخر من التأمين.

تستطيع فسخ عقد التأمين قبل مدة انتهاء العقد الطبيعية وذلك في ظل ظروف خاصة، وتشمل على ما يلي:

  1. زيادة الأقساط حيث يجب على شركة التأمين تقديم تنبيه قبل شهر كحد أدنى إذا كان يوجد زيادة في قسط التأمين، حيث تبدأ معظم شركات تأمين السيارات في المانيا في تغيير سياستها بدءًا من 1 يناير كل سنة ، لذا يجب أن تقوم شركة التأمين بإرسال تنبيه بالزيادة في موعد أقصاه 30 نوفمبر.
  2. إذا تعرضت لمخالفة ولم تكن مقتنع عن تعامل شركة التأمين التي تقوم بالتعامل معها في هذه المخالفة. هنا يجب أن بتقديم التفاصيل كتابة، وإذا قامت شركة التأمين بالاعتراض على رأيك، هنا يتطلب الأمر الاتجاه لعمل الإجراءات الرسمية لتقديم الشكاوى.
  3. بيع السيارة يأخذ مشتري السيارة السياسة الحالية بشكل تلقائي، ولكن يحق له الإلغاء في حالة تسجيل التأمين الخاص به في شركة أخرى غير الشركة التي كان يتم التعامل معها.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية.

تقديم شكوى بخصوص شركة تأمين سيارات في المانيا

مصاريف السيارة في ألمانيا

يجب أن تلتزم شركات التأمين الخاصة بالسيارات الألمانية، بأن تقبل طلبات التأمين على السيارات وذلك طبقًا لقانون التأمين الإجباري (المادة 5/2)، لكن لكل قاعدة استثناء يوجد بعض الحالات التي تستطيع الشركة تقديم رفض التعاقد بها، مثل إذا كان الشخص الذي قام بتقديم الطلب كان قد قام باتفاق سياسة معهم من قبل ولم يلتزم بشروط العقد.

إذا شعرت بأن شركة تأمين السيارات في ألمانيا قد تعاملت معك معاملة غير عادلة وغير راضي عن الخدمات التي تم تقديمها إليك، تستطيع أن تقوم بتقديم شكوى رسمية، وذلك عن طريق ما يلي:

  • سجل في قسم الشكاوى في شركة التأمين التي تتعامل معها وتعد هذه أول خطوة يجب عليك القيام بها.
  • إذا لم تأخذ رد من الشركة أو كنت غير راضي عن النتيجة التي توصلت إليها من قبل الشركة، فيمكنك تصعيد الشكوى إلىBAFIN.
  • يمكنك أيضًا تقديم شكوى عن طريق محقق شكاوى التأمين وذلك من أجل الحصول على حل مستقل بعيداً عن المحكمة وكذلك بدون دفع أي رسوم.
  • إذا كنت لا تزال غير مقتنع بالنتائج خارج المحكمة، تستطيع أن تقوم برفع القضية إلى المحكمة ولكن هذا يعني أن تكون لك المسئولية الكاملة للمصاريف القانونية أمام المحكمة.

المساعدة على الطريق في ألمانيا – تأمين adac

Autoversicherung in deutschland

يوجد ناديان رئيسيان للسيارات ومن دورهم تقديم خدمات الأعطال والتعافي الوطنية، وتصل مصاريف العضوية الأساسية إلى 54 يورو سنويًا وذلك يكون لـ شركة ADAC ، مع إمكانية توفير عروض عضوية متميزة ذات تكلفة أكثر.

يمكن طلب مساعدة الطرق السريعة الألمانية مجانًا من هواتف الطوارئ التي تكون موجودة على طول الطريق، فإذا تعرضت لحادث، عليك الاتصال بالشرطة على الرقم التالي 110 أو اتصل بالرقم 112 وذلك من أجل الحصول على سيارة إسعاف، ذلك طبعًا بجانب أنه يجب ألا تنس أن مغادرة مكان الحادث دون الحصول على مساعدة أمر غير قانوني.

تأمين السيارات في ألمانيا أمر أكيد على كل من يمتلك سيارة في ألمانيا لذلك قدم في مقالنا كل المعلومات التي من دورها أن تفيدك إذا أردت أن تشتري سيارة وتقدم على تأمين لها.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن كيفية شراء بيت في المانيا خطوة بخطوة؟.

أسئلة شائعة عن تأمين السيارات في المانيا

تأمين adac

إجابة هذا السؤال تنقسم إلى 3 أقسام:

  • إذا كنت من سائقي دول الاتحاد الأوروبي فيمكنك استخدام تأمين الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بسهولة داخل ألمانيا.
  • إذا كنت من السائقين من خارج دول الاتحاد الأوروبي فيمكن استخدام تأمينك في بعض الأحيان داخل الأراضي الألمانية إذا كان لديك بطاقة خضراء دولية.
  • لكن إذا كنت ستبقى لفترةٍ طويلة داخل ألمانيا فيجب عليك الحصول على بوليصة تأمين ألمانية من إحدى شركات تأمين السيارات في المانيا.

يصل ارخص تأمين سيارات في المانيا إلى 1000 يورو سنويًا وقد يزيد في بعض الحالات.

يمكن القول بأن أرخص شركة تأمين سيارات في ألمانيا هي شركة DA Direct

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى