تخصصات جامعة هانوفر في المانيا Leibniz Universität Hannover

جامعة هانوفر في المانيا أو كما تُسمى باللغة الألمانية Leibniz Universität Hannover هي بلا شك خطوة هائلة إن قمت بها في حياتك الأكاديمية، بأن تنضم لمؤسسة بهذا المستوى من التقدم العلمي في ألمانيا، خاصةً مع سعي الكثير من الطلاب داخل العالم العربي وراء الحصول على مستوى تعليمي رفيع.

حيث تجدهم يبحثون عن الجامعات المعترف بها في ألمانيا؛ كي يلتحقوا بها وتمنحهم شهادتها الفرصة للعمل داخل أوروبا إذا أرادوا ذلك أو العودة إلى أوطانهم للعمل بها، وعليه كانت جامعة هانوفر في المانيا بمثابة المفتاح الذي يفتح أبواب جميع الفرص أمام من يتخرج منها.

تاريخ جامعة هانوفر في المانيا

الجامعات-المعترف-بها-في-ألمانيا

يصل عمر جامعة هانوفر في المانيا أو Leibniz Universität Hannover إلى 191 عامًا من التفوق وبالتحديد في مجالات العلوم والتكنولوجيا، حيث تأسست الجامعة عام 1831، واسمها الرسمي هو جامعة غوتفريت فيلهلم لايبنتز في هانوفر.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط جامعة هومبولت في برلين وأسعارها؟

وتُصنف ضمن معاهد ساكسونيا السفلى للتقنية، بجانب عضويتها بمجموعة تُسمى TU9 والتي يُقصد بها المعاهد الألمانية للتقنية، تلك المجموعة التي تم تشكيلها من المعاهد التسع الرائدة بمجال التقنية في ألمانيا، وهو ما يُبرز مجال تفوق جامعة هانوفر في المانيا.

تخصصات جامعة هانوفر الألمانية

التنوع الكبير في تخصصات جامعة هانوفر الألمانية، أدى لجعلها تتسع لتضم 29 ألف طالب و3100 باحث من 119 دولة مختلفة في معاهدها التي يصل عددها إلى 150 معهد.

ويأتي ذلك ليعكس استراتيجية الجامعة التي قررت في عام 2006 اقتران اسم العالم الموسوعي فيلهلم ليبنيز باسم الجامعة وهو عالم رياضيات وفيلسوف عاش في القرن الثامن عشر، وقد قامت الجامعة بعقد اتفاقيات تعاون من عدة شركاء ألمان ودوليين لتُعزز خبراتها العلمية في الارتقاء بالبحوث العلمية المتخصصة في كافة فروع العلم.

وفي الوقت الحاضر تُكرس Leibniz Universität Hannover جهودها في إجراء البحوث الساعية لإيجاد حلول تُحقق التنمية المُستدامة، وما يُعزز من خبراتها في هذا الأمر هو تنوع تخصصات جامعة هانوفر في المانيا، من الهندسة والعلوم الطبيعية والتخطيط البيئي والقانون والاقتصاد، وحتى العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وهذه التخصصات هي جزء من عدد يصل إلى 180 تخصص جامعي يتم تدريسها في 9 كليات توجد داخل الجامعة الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن جامعة ميونخ التقنية في المانيا TUM وجهة المهندسين الأولى

جامعة-هانوفر-في-المانيا

كليات جامعة هانوفر الألمانية

الكليات التي يُمكنك أن تدرس فيها واحدًا من تخصصات جامعة هانوفر في المانيا، سواء كنت طالبًا محليًا أو واحدًا من الطلاب الدوليين هي الكليات التقنية بشكلٍ عام.

ونلاحظ أن الجامعة بها تقريبًا كافة التخصصات المتعلقة بمجال الهندسة، حيث توجد بها كلية الهندسة المعمارية وكلية الهندسة المدنية وكلية أخرى لدراسة الهندسة الكهربائية مع علوم الكمبيوتر، ويوجد بها كلية لدراسة الهندسة الميكانيكية.

وبجانب علوم الهندسة توجد في جامعة هانوفر في المانيا كلية لتدريس علوم الرياضيات والفيزياء، وأخرى يتم فيها تدريس العلوم الطبيعية وكذلك كلية الاقتصاد والإدارة، وبداخل Leibniz Universität Hannover يمكنك الالتحاق بكلية العلوم الإنسانية أو كلية الحقوق إذا كنت تحب المحاماة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل للدراسة في جامعة اخن الالمانية ?✌

Leibniz-Universität-Hannover

ترتيب جامعة هانوفر عالمياً

الجدول التالي سوف نقوم فيه بتوضيح ترتيب جامعة هانوفر عالمياً بناءًا على عدة تصنيفات معتمدة للجامعات دوليًا للعام الدراسي 2021-2022، بجانب الترتيب المحلي الذي تحتله Leibniz Universität Hannover بجوار الجامعات المعترف بها في ألمانيا.

بالإضافة إلى مجموع النقاط الإجمالي الذي تم حصده بناءًا على ترتيب جامعة هانوفر عالمياً، والذي سوف نذكره في الفقرة التالية لهذا الجدول.

اسم التصنيفترتيب جامعة هانوفر
ترتيب جامعة هانوفر عالمياً490
الترتيب المحلي بين الجامعات الالمانية36
الترتيب من حيث توظيف الخريجين864
الترتيب من حيث البحث العلمي465

أما مجموع النقاط الذي تم احتسابه بناءًا على ترتيب جامعة هانوفر عالمياً، وترتيبها في كافة التصنيفات الأخرى فقد بلغ 74.2 نقطة، وهو مجموع نقاط جيد يُبرز مكانة متميزة للجامعة التي تُعد أفضل الجامعات داخل ولاية هانوفر الألمانية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة وشروط القبول

تكاليف-الدراسة-في-جامعة-هانوفر

تكاليف الدراسة في جامعة هانوفر

بعد أن تعرفنا على ترتيب جامعة هانوفر عالمياً والذي وضح لنا مكانتها العلمية على المستوى المحلي والدولي، حان الآن الوقت لنتعرف على تكاليف الدراسة في جامعة هانوفر في المانيا التي يتعين عليك سواء كنت طالبًا محليًا أو دوليًا الالتزام بها، حتى تتمكن من الدراسة في واحدة من أهم الجامعات المعترف بها في ألمانيا ويمكنك معرفة أحدث أخبار جامعة هانوفر في المانيا من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم من الرابط التالي.

نشرت Leibniz Universität Hannover عبر موقعها الرسمي الرسوم الدراسية للفصل الصيفي 2022، والذي كان الموعد النهائي المسموح فيه للطلاب بتسجيل طلبات الالتحاق بالجامعة هو التاسع والعشرين من شهر يناير الماضي، وقد بلغ إجمالي المبلغ المطلوب من الطلاب نظير الدراسة في الجامعة 433,61 يورو، موزعة على البنود التالية: –

  1. يُسدد الطالب مبلغ 115 يورو تحت بند عمل طالب.
  2. يدفع الطالب مبلغ 225,41 يورو تحت بند تذكرة الفصل الدراسي GVH بالإضافة إلى أنها تتضمن تذكرة الفصل الدراسي للولاية الفيدرالية بأكملها، وهي تمكن الطالب من ركوب المواصلات العامة باستخدام هذه التذكرة التي يحصل عليها.
  3. يقوم الطالب بسداد مبلغ 13,09 يورو لهيئة الطلاب.
  4. مبلغ 0,91 يورو يدفعه الطالب لورش الدراجات.
  5. مبلغ 75 يورو يدفعه الطالب على سبيل المساهمة في التكاليف الإدارية للجامعة.
  6. يوجد أيضًا 2 يورو تحت بند تذكرة الثقافة.
  7. يدفع الطالب كذلك 2,20 يورو للصندوق الافتراضي لتذكرة الفصل الدراسي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

ترتيب-جامعة-هانوفر-عالمياً

وهناك أيضًا بعد الشروط التي قد ترفع من تكاليف الدراسة في جامعة هانوفر في المانيا، إذا كانت إحداها تنطبق على الطالب الذي يرغب في أن يدرس بالجامعة، وهذه الشروط هي: –

  1. الطلاب المطلوب منهم دفع الرسوم الدراسية للدراسة طويلة الأمد، وهنا تتم إضافة مبلغ 500 يورو إلى المصروفات كي يُصبح بذلك إجمالي تكاليف الدراسة في جامعة هانوفر 933.61 يورو.
  2. الطلاب الحاصلون على إجازة للدراسة في الخارج، يدفعون مبلغ 16.09 يورو إضافية.
  3. الطلاب الحاصلون على اجازة لأسباب أخرى يدفعون مبلغ 130,09 يورو.
  4. كبار السن يتعين عليهم سداد مبلغ 800 يورو إضافية على مبلغ مصروفات الدراسة الأصلي، لتُصبح تكاليف الدراسة في جامعة هانوفر المطالبين بها هي 1233,61 يورو.
  5. توجد حالات للطلاب الذين يجتازون بضع دورات يحصلون بموجبها على شهادات، وهي مقسمة على النحو التالي:
    • توجد دورة لتدريب المعلمين ويحصلون بعد اجتيازها على شهادة الماجستير، وفي هذه الحالة يقومون بسداد 50 يورو إضافية على مبلغ المصروفات الأصلي، لتُصبح إجمالي التكاليف المطلوب منهم دفعها 483,61 يورو.
    • إذا قام الطالب بالتسجيل في برنامج يحصل بموجبه على شهادة، سيتعين عليه هنا أن يقوم بسداد 250 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

تخصصات-جامعة-هانوفر

أسئلة شائعة عن تكاليف الدراسة في جامعة هانوفر في المانيا

هل يتم التدريس داخل جامعة هانوفر بلغات غير الألمانية؟

معظم التخصصات يتم تدريسها باللغة الألمانية، ولكن هناك تخصصات مثل النظم والطرق الحاسوبية في مجال الهندسة، والمعلوماتية الجغرافية وكذلك مصادر المياه والإدارة البيئية من الممكن أن يدرسهم الطالب باللغة الإنجليزية في مرحلة الماجستير.

هل تُعتبر جامعة هانوفر خيارًا جيدًا للطلاب الدوليين؟

نعم، حيث تُرحب جامعة هانوفر بالطلاب الدوليين الذي يأتون للدراسة فيها، ويندمجون بين غيرهم من الطلاب في مساحات دراسية توفر قدرًا عاليًا من الراحة، وسبيلًا لتحقيق النجاح والتفوق، ويتمكن هؤلاء الطلاب الدوليين من الاشتراك في الأنشطة الطلابية المتنوعة.

كما أن المدينة في حد ذاتها تتميز بنظافتها، وتُصنف على أنها مكانًا جيدًا للعيش وخيارات السكن فيها مريحة للغاية، كما توفر حرية العمل والأمان مما يمنح الطلاب الدوليين تجربة فريدة لا تُنسى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

الجامعات-المعتمدة-في-ألمانيا

لماذا توجد رسوم دراسية رغم قرار مجانية التعليم الذي طبقته ألمانيا؟

بالفعل طبقت 16 ولاية ألمانية قرار إلغاء الرسوم الدراسية المفروضة على الطلاب الجامعيين في كافة الجامعات الألمانية العامة، وتم تطبيق القرار على الطلاب المحليين والدوليين على حد سواء دون تمييز.

ولكن الرسوم المتبقية والتي تحدثنا عنها سابقًا في هذا المقال مُدرجة تحت بند تغطية التكاليف الإدارية لكل فصل دراسي داخل الجامعات الألمانية، وليست مقابل الدراسة في الجامعة.

كيف يمكن معرفة الجامعات المعترف بها في ألمانيا؟

يمكن معرفة الجامعات المعترف بها في ألمانيا من خلال ما يُسمى ZAB الذي يحتفظ بقاعدة بيانات يُطلق عليها اسم Anabin، ومن خلالها يستطيع الطالب معرفة ما إذا كانت شهادته مُعترف بها في ألمانيا أم لا.

ماذا لو كانت شهادتك غير مُدرجة على قاعدة البيانات Anabin؟

هذا يعني عدم وجود مُصادقة رسمية على الشهادة التي قمت بتقديمها للجامعة الألمانية؛ حتى تتمكن من مراجعة طلب الالتحاق الذي قدمته له، وهنا يكون الأمر متروكًا للجامعة التي تقوم بمراجعة بياناتك وتبحث في ملفك، قبل أن تتخذ قرارها سواء بقبولك في الجامعة أو رفضك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى