ما هي شروط جامعة هومبولت في برلين وأسعارها؟

جامعة هومبولت في برلين أو Humboldt University of Berlin، هي رؤية الدبلوماسي والفيلسوف ووزير التعليم الألماني الراحل فلهيلم فون همبولت، التي تجسدت على أرض الواقع في عام 1810.

لتُصبح هذه المنارة العلمية رفيعة الشأن أقدم الجامعات في العاصمة الألمانية برلين ومساحة جامعة هومبولت في برلين تمتد على موقع متميز بوسط العاصمة الألمانية، وهي الثانية على مستوى ألمانيا في جزئية المساحة.

ويُنظر إلى الجامعة على أنها المؤسسة التي وضعت المبادئ الأساسية في التعليم الجامعي وساهمت في تطوره داخل ألمانيا، ونقلت عنهم الولايات المتحدة الأمريكية واليابان تلك المبادئ التي استعانت كل واحدة منهما بها لتطور تعليمها الجامعي.

تاريخ جامعة هومبولت في برلين

جامعة-هومبولت-في-برلين

يُطلق على جامعة هومبولت في برلين اسم الجامعة البروسية، وتأتي مكانتها وريادتها؛ كونها أول من قام بتدعيم نموذج البحث الخالي من القيود بفضل وجود وحدة البحث والتدريس فيها، واعتمدت عليه في توفير تجربة تعليمية شاملة لطلابها نقلتها عنها الدول الأخرى.

وقد استعان فلهيلم فون همبولت عند تأسيسه للجامعة بمجموعة قام باختيارها بعناية فائقة من المعلمين، الذين اعتمد عليهم في صناعة عهد جديد للبحث العلمي والأكاديمي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن جامعة ميونخ التقنية في المانيا TUM وجهة المهندسين الأولى

وخضعت جامعة هومبولت برلين للعديد من التغييرات خلال تاريخها، لعل أهمها ما أتى عقب الثورة التي اندلعت في ألمانيا الشرقية عام 1989، وأعقبها قرار الاستعانة بأساتذة جامعيين بارزين من كل مكان في العالم؛ لضمان استمرارية تطور Humboldt University of Berlin.

وقد احتفلت Humboldt University of Berlin خلال مئويتها التي حلت عام 2010، بالمبادئ التي رسخها فلهيلم فون همبولت لتطوير مجال البحث الجامعي، وكيف أن الاعتماد عليها ساهم في بقاء جامعة هومبولت برلين إلى وقتنا الحاضر.

وفي عام 2012 اجتازت Humboldt University of Berlin خطوط التمويل الثلاثة بنجاح، في إطار مبادرة التميز الحكومي التي نظمتها الحكومة الفيدرالية الألمانية وحكومات ولايات ألمانيا.

لتؤكد على استمرار مبادئ تربية العقول المتسائلة والانفتاح والإرشاد كجزء أساسي من مستقبلها، وعلى أنها سوف تقدم كل طاقاتها لتبقى مكانًا متميزًا للتعليم والبحث، يهدف إلى تعزيز المواهب الشابة وتخريج أفراد قادرين على إحداث تأثير إيجابي في مجتمعهم ونهضة اقتصاد وطنهم.

مساحة-جامعة-هومبولت-في-برلين

ترتيب جامعة هومبولت في برلين بالتصنيفات المحلية والدولية

اسم التصنيفنوعه “محلي أم دولي”ترتيب جامعة هومبولت برلين
Times Higher Education Rankingدولي74
QS World University Rankingsدولي128
Humboldt Rankingمحلي3
DFG-Rankingمحلي9

شرح للتصنيفات المحلية والدولية التي تواجدت بها جامعة هومبولت برلين

كي تتأكد من المكانة الرفيعة التي تتمتع بها Humboldt University of Berlin، سنتعرف في هذا الجزء من المقال على تلك التصنيفات المرموقة التي تواجدت بها جامعة هومبولت برلين، فلربما ترغب في أن تكون كُليتك واحدة من تلك الموجودة على مساحة جامعة هومبولت في برلين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الدليل الشامل للدراسة في جامعة اخن الالمانية

1- تصنيف Times Higher Education

يُعد Times Higher Education تصنيفًا سنويًا تُصدره مجلة تايمز المتخصصة في التعليم العالي، وكانت المجلة تُصدره بالتعاون مع عدة شركات ناشرة خلال الفترة بين عامي 2004 إلى 2009 قبل أن توقع عقود الشراكة والتعاون مع تومسون رويترز وتبدأ في إصدار التنصيف السنوي لها بالنظام الجديد منذ عام 2010.

أما العوامل التي يتم على أساسها التصنيف فهي دخل الجامعة وقدرتها على الابتكار، ومستوى التدريس وبيئة التعلم المتوفرة لطلابها، ومدى تنوعها الدولي، وما تخصصه للبحث العلمي، بالإضافة إلى فحص ما قامت به الجامعة من أبحاث.

كليات-جامعة-هومبولت-في-برلين

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط القبول ومنح جامعة هايدلبرغ Heidelberg University ؟

2- تصنيف QS World University

هو تصنيف بريطاني يصدر عن شركة كواكواريلي سيموندس، ويقوم بتحديد أفضل 800 جامعة على مستوى العالم بشكل سنوي، وكان صدوره للمرة الأولى في عام 2004، وسبق له عقد شراكة مع تصنيف Times Higher Education، وبدأ بالصدور بصورة فردية عام 2010.

3- تصنيف Humboldt

يتخصص هذا التصنيف في ترتيب المؤسسات البحثية الموجودة في ألمانيا، وبالتحديد تلك التي تساعد الباحثون الدوليون في إجراء بحوثهم، فيتم حساب عدد الذين أقاموا في ألمانيا خلال السنوات الخمس الأخيرة بهدف إجراء مختلف أنواع الأبحاث.

ويحظى التصنيف برعاية مؤسسة فون هومبولت، ويعتبر احتلال مرتبة مرتفعة فيه علامة قوية على العمل والسمعة الجيدة للمؤسسات البحثية الألمانية.

4- تصنيف DFG

تصنيف ألماني يركز على عمليات البحث، ويحدد الجامعات الألمانية الأكثر تفوقًا في توفير التمويل للأبحاث من قبل مؤسسة الأبحاث الألمانية التي ترصد ميزانية سنوية تصل إلى ما يزيد عن 3 مليار يورو، ويعتبر ترتيب الجامعة في هذه التصنيف بمثابة دلالة قوية على جودة البحث الأكاديمي فيها، ويتم نشر ذلك الترتيب ثلاث مرات سنويًا.

تلك المكانة المرموقة التي تتبوأها Humboldt University of Berlin في تصنيفات عالمية كبرى للجامعات، ترفع من درجة حماس الراغبين في استكمال دراستهم بواحدة من الجامعات الالمانية، نحو معرفة المزيد عن جامعة هومبولت في برلين التخصصات؛ كي تتوسع مداركهم حول الجامعة الحاصلة على جائزة التميز عام 2019، ويستطيعون اختيار ما يمكنهم دراسته داخل حرمها الجامعي.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية التسجيل في جامعة برلين الحرة وشروط القبول

شروط-جامعة-هومبولت-في-برلين

جامعة هومبولت في برلين التخصصات

إذا أردت الإجابة على التساؤل المطروح حول جامعة هومبولت في برلين التخصصات؛ كي تعرف ما يمكنك دراسته بهذه الجامعة، فسوف تكون على موعد مع معرفة تفاصيل 180 دورة دراسية تُقدمها الجامعة في مختلف المجالات.

حيث تجد بها تخصصات الزراعة والأحياء والفيزياء الحيوية والكيمياء وعلوم الكمبيوتر والرياضيات والاقتصاد والبستنة واللاهوت، وعلوم الإدارة وعلم النفس والطب وعلوم الاجتماع والرياضة.

وبعد أن تُنهي بحثك وراء جامعة هومبولت في برلين التخصصات، وتختار ما يُناسبك لبدء رحلتك الدراسية في واحدة من كليات جامعة هومبولت في برلين، ستكن لديك الفرصة للانضمام لعدد يصل إلى 35475 طالب يخضعون لإشراف 420 من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وإن كنت مازلت مترددًا حتى بعد قراءتك عن جامعة هومبولت في برلين التخصصات، فيمكن أن تتخذ قرارك بالدراسة في واحدة من كليات جامعة هومبولت في برلين حين تعلم أن الجامعة تضم ثلاث مجموعات للمتميزين وثلاثة مراكز بحثية تعاونية على اعتبار أن البحث الأكاديمي أولوية قصوى ومبدأ راسخ تأسست عليه الجامعة، ولذلك تجد فيها ثماني مجموعات تدريب بحثية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة

وبالنظر إلى كليات جامعة هومبولت في برلين ستجد فيها ثماني كليات للدراسات العليا، كما أن نسبة 16% من الطلاب و18% من أعضاء هيئة التدريس أجانب وليسوا ألمان.

وهو ما يُبرز التنوع الذي تسمح به الجامعة التي تتعاون مع 375 مؤسسة دولية ومحلية، تتولى مسؤولية إمداد الطلاب بالمعلومات والخدمات الاستشارية، وتوفر لهم فرصًا للتدريب والعمل.

ولا يجب أن نغفل الحديث عن بعض النماذج الناجحة التي تخرجت من كليات جامعة هومبولت في برلين، حيث تجد كارل ماركس الفيلسوف الشهير، والكيميائي التحليلي الذي اكتشف صبغة قطران الفحم فريدليب فرديناند رونج، وأول مستشار للإمبراطورية الألمانية أوتو إدوارد ليوبولد، والكيميائي يواكيم سوير، والمؤرخ هنري آدمنز، وغيرها من الشخصيات الشهيرة الناجحة التي تخرجت من كليات جامعة هومبولت في برلين.

جامعة-هومبولت-في-برلين-التخصصات

ترتيب أهم كليات جامعة هومبولت في برلين

ربما يريد الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم بداخل المانيا أن يعرفوا ما هي صفوة الكليات الموجودة على مساحة جامعة هومبولت في برلين؛ كي يساعدهم ذلك بصورة أكبر في اختيار التخصصات التي يدرسونها فيها، وفيما يلي نوضح تلك المعلومات.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل لـ دراسة الطب في المانيا

  1. كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  2. كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال.
  3. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  4. كلية الحقوق.
  5. كلية اللغة والآداب والعلوم الإنسانية.
  6. كلية علوم الحياة.
  7. كلية الرياضيات والعلوم الطبيعية.
  8. كلية اللاهوت.
  9. شاريتيه – جامعة الطب برلين.

أسئلة شائعة عن جامعة هومبلت في برلين

ما هي السُمعة المعروفة عن جامعة هومبولت في برلين حاليًا؟

يُنظر إلى جامعة هومبولت في برلين على أنها واحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في قارة أوروبا كلها وليس ألمانيا وحدها؛ ويأتي ذلك نتيجة لتمسكها بالمبادئ العريقة التي أقرها ويلهلم فون همبولت عندما أسس الجامعة منذ أكثر من مائتي عام.

وكان إيجاده لتلك العلاقة الوثيقة بين البحث الأكاديمي والتدريس بمثابة حجر الأساس لتطوير التعليم الجامعي في المانيا.

هل جامعة هومبولت في برلين جيدة للدرجة التي تجعلني أدرس فيها؟

سبق لنا الحديث عن ترتيب الجامعة في أكبر تصنيفات الجامعات على مستوى العالم، ويمكننا أن نُزيد على المعلومات السابقة حصول الجامعة على أربعة نجوم وفقًا لتقييم الطلاب على موقع Studyportals، الذي يُصنف على أنه أفضل موقع لمعرفة كيفية قيام الطلاب بتقييم خبراتهم في المعيشة والدراسة داخل كل الجامعات في كافة أنحاء العالم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن منح دراسية مجانية في المانيا للطلاب والخريجين

جامعة-هومبولت-برلين

كم حرمًا جامعيًا يمكنني إيجاده في جامعة هومبولت؟

توجد ثلاثة أحرم جامعية مختلفة يمكنك إيجادها داخل جامعة هومبولت، حيث يحتوي Campus Adlershof على العلوم الطبيعية، ويضم Campus Nord المؤسسة المسؤولة عن علوم الحياة.

أما Campus Mitte فهو المكان الذي يتم تدريس الفنون والعلوم الإنسانية والقانون والاقتصاد والأعمال واللاهوت، مع وجود العديد من الدورات التي يمكن أن يحصل عليها الطلاب من كافة الخلفيات.

وهذا الأمر بجانب التنوع الثقافي واتساع النطاق المعرفي الذي تقدمه الجامعة، فهو يعكس اتساع مساحة جامعة هومبولت في برلين لتكن ما يُشبه القلعة العلمية المتكاملة بما تضمه من كليات وعلوم متشعبة.

ماذا عن مُعدلات القبول في كليات جامعة هومبولت؟

متوسط مُعدل القبول في كليات جامعة هومبولت هو 18%، ولكنه ليس رقم ثابت لكل كليات الجامعة فعملية القبول تختلف فيها من كلية لأخرى، حيث توجد تخصصات مثل علم النفس تنخفض معدلات القبول فيه حتى تصل إلى 2%، أما الفلسفة فتجدها 5% وتوجد بعض التخصصات التي تصل إلى 20% في معدلات قبولها.

كيف تتم عملية القبول في كليات جامعة هومبولت؟

يتعين على الطالب المُتقدم أن يقوم بكتابة بياناته في نموذج الطلب، ويُرسله إلى الجامعة وينتظر الرد منها، وتختلف العوامل التي تُساعد على قبول الطلاب في الجامعة من كلية لأخرى، بحسب مُتطلبات دراسة كل تخصص.

Humboldt-University-of-Berlin

هل توجد تخصصات مجانية في جامعة هومبولت؟

توجد بعض التخصصات بالفعل يتم تدريسها بدون تحصيل رسوم من الطلاب ومدتها جميعًا عامين دراسيين وهذه التخصصات هي: –

– الاقتصاد الزراعي.
– دراسات أمريكية.
– الدراسات البريطانية.
– إدارة أعمال.
– دراسات القانون المقارن في القانون الألماني والأوروبي والصيني.
– علم الاقتصاد والإدارة.
– الأدب الإنجليزي.
– بيولوجيا الأسماك ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.
– جغرافيا التغيير العالمي – الجغرافيا الطبيعية لنظام البيئة البشرية.
– برنامج الدراسات العالمية.
– علوم البستنة.
– علاقات دولية.

هل توجد تخصصات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية في جامعة هومبولت؟

كافة التخصصات السابقة يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى حل النزاعات الدولية، والتصميم والدراسات المعاصرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى