تعرّف على كافة تفاصيل فيزا البحث عن عمل في المانيا

فيزا-البحث-عن-عمل-في-المانيا- فيزا البحث عن عمل في المانيا

فيزا البحث عن عمل في المانيا هي المسعى الحميد لكل من يرغب في الاستقرار على أرض واحدة من أقوى الدول في أوروبا، والتي تشهد ارتفاعًا مستمرًا في معدلات النمو، والذي لم يتعرض لضرر كبير جراء أزمة كورونا بالمقارنة بدول أخرى، كما أنها دولة تتمتع بطبيعة خلابة وبيئة معيشية آمنة.

ومما يشجع الشباب على محاولة استخراج فيزا البحث عن عمل المانيا أنها دولة تبحث عن الكفاءات في مختلف المجالات، وتشجع أصحابها من كافة دول العالم على الهجرة إلى ألمانيا والاستقرار فيها، والاندماج في مجتمعها؛ كي تصبح عضوًا مُنتجًا فيه، وربما تنال الجنسية الألمانية على المدى البعيد.

ما هي فيزا البحث عن عمل المانيا؟

يمكن أن نقول عن فيزا البحث عن عمل في المانيا أنها تصريح إقامة طويل الأمد على الأراضي الألمانية، بموجبه يستطيع الفرد البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر، يبحث خلالها عن الوظيفة التي تناسبه.

وفي حالة تمكن الفرد الحاصل على فيزا البحث عن عمل في المانيا، من إيجاد الوظيفة التي يحلم بها، تمنحه الدولة هناك تصريحًا للعمل بموجبه يتمكن من الاستقرار على الأراضي الألمانية.

هل من الممكن البحث عن عمل في ألمانيا بتأشيرة زائر؟

كانت تلك الفكرة تراود الكثير من الشباب فيما مضى، وربما مايزال العديد منهم يفكر في الإقدام على هذه الخطوة، وهي تفادي استخراج فيزا البحث عن عمل في المانيا، والسفر إلى هناك كزائر ومحاولة إيجاد وظيفة خلال مدة وجوده هناك للزيارة.

هذه الخطة بها العديد من العيوب عزيزي القارئ، فبجانب الصرامة والالتزام بالقواعد الذي يتبعه المجتمع الألماني، والذي بناءًا عليه لن تحصل على تصريح العمل لو تم اكتشاف ما فعلت، بل إنك حتى لن تتمكن من إجراء المقابلات إذا اكتشف أصحاب العمل أنك لا تملك فيزا البحث عن عمل في المانيا.

فإنه لو تمكنت من اجتياز إحدى مقابلات العمل بهذه الطريقة، سيتعين عليك أن تعود مرة أخرى إلى بلادك، ويتم إرسال عرض العمل من الشركة إليك، حتى تتمكن من الحصول على تصريح العمل في ألمانيا.

أسباب-رفض-فيزا-العمل-في-ألمانيا- أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا

شروط الحصول على فيزا بحث عن عمل المانيا

كي يكون الفرد مؤهلًا للحصول على فيزا بحث عن عمل المانيا، يجب عليه أن يقوم بتحضير كافة المستندات اللازمة وملئ نموذج الطلب وحجز موعد في السفارة الألمانية بدولته، ويستوفي جميع المؤهلات المطلوبة لنيل التأشيرة، وهي:-

  • يحمل شهادة جامعية سواء كانت ماجستير أو دكتوراه.
  • يمتلك خبرة تصل إلى خمس سنوات في مجال عمله.
  • يُظهر ما يدل على امتلاكه أمولًا كافية؛ لتغطي فترة إقامته في ألمانيا.
  • أن يكون لديه تأمين سفر، أو تأمين طبي لكامل إقامته في ألمانيا، أو حتى حصوله على تصريح العمل الخاص به.

مستندات استخراج فيزا البحث عن عمل في المانيا

تحدثنا فيما سبق عن شروط الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا، وذكرنا خلال ذلك أن ألمانيا تطلب من الفرد تقديم بضعة مُستندات كي يتمكن من الحصول على التأشيرة، وتضمن تلك المُستندات عدم رفض طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا الخاص بك؛ بداعي عدم استيفاء الشروط.

وفيما يلي تجد قائمتنا المرجعية التي يجدر بك الاحتفاظ بها إذا كنت تريد الاستقرار والعمل في ألمانيا، وللحصول على تأشيرة البحث عن عمل في المانيا، وتجنب أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا، قم بتحضير ما يلي:-

  1. جواز سفر ساري صادر خلال السنوات العشر الماضية، وصالح لمدة 12 شهرًا على الأقل من تاريخ عودتك المُجدولة.
  2. إرفاق نسخة من صفحة البيانات الواردة في جواز سفرك.
  3. 3 صور لجواز سفرك، مُطابقة للمواصفات البيومترية.
  4. تجهيز خطاب تغطية، الهدف منه شرح الهدف من زيارتك، والطريقة التي سوف تتبعها لـ البحث عن عمل في المانيا، وكذلك الخطط المهنية البديلة في جعبتك، إذا لم تتمكن من العثور على وظيفة.
  5. أي دليل على امتلاكك للمؤهل الأكاديمي، سواء كان من الجامعات الالمانية أو غير الألمانية.
  6. شهادات الخبرة التي حصلت عليها من عملك السابق.
  7. سيرة ذاتية مُفصلة.
  8. إثبات الإقامة في ألمانيا، الذي يُحدد مكان مكوثك خلال زيارتك لألمانيا.
  9. خطاب التزام رسمي من قبل كفيل يعيش في ألمانيا، أو كشف حساب بنكي أو حساب مصرفي محظور، والهدف من هذا المُستند هو إثبات امتلاكك لما يكفي من نفقاتك خلال وجودك في ألمانيا.
  10. إثبات الحالة الشخصية في بلدك، والحديث هنا عن شهادات الميلاد أو الزواج وغيرها من الوثائق المماثلة، مع ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.
  11. قم بتحضير نُسختين من كافة هذه الوثائق، قبل تقديم طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا.
فيزا-البحث-عن-عمل-في-ألمانيا- فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا

الخطوة الأخيرة بعد استكمال كافة المُستندات الضرورية هي ملئ نموذج طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا، فقم بالتوجه إلى السفارة الألمانية، وبعد تقديم النموذج سوف يتم تحديد موعد للمقابلة؛ للاطلاع على خلفيتك ومراجعة مستنداتك والنموذج المقدم من قبلك، لتحديد ما إذا كنت ستحصل على فيزا البحث عن عمل في المانيا أم لا.

والجدير بالذكر أن فيزا البحث عن عمل المانيا غير كافية لممارسة العمل نفسه؛ ولذلك بمجرد عثورك على وظيفة، يجب عليك تغيير فيزا البحث عن عمل في المانيا الخاصة بك، واستخراج تصريحًا للعمل في ألمانيا.

أنواع تصاريح العمل في ألمانيا

بعد إنتهاء دور فيزا البحث عن عمل في المانيا الخاصة بك بعثورك على الوظيفة الملائمة، يتعين عليك استخراج تصريح العمل؛ لبدء مزاولة مهنتك، لذا كان من الضروري الإشارة إلى أن هناك أنواع مختلفة من تصاريح العمل في ألمانيا، تتحدد بناءًا على مؤهلاتك ونوع العمل الذي تزاوله.

1/ تصريح العمل العام في ألمانيا

يمكنك التقدم بطلب الحصول على تصريح العمل العام في ألمانيا، إذا عثرت على وظيفة لا يُمكن شغلها من قبل إحدى مواطني دول الاتحاد الأوروبي، ولا يحتاج هذا التصريح إلى امتلاكك لمهرات غير عادية، طالما كنت مؤهلًا للوظيفة.

2/ تصريح العمال ذوي المهارات العالية

يكون التقدم لاستخراج هذا النوع من تصاريح العمل، في حال كان الشخص من العمال أصحاب المهارات العالية، والخبرة الكبيرة، وكذلك الدخل المرتفع.

3/ البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

تستطيع أن تتقدم بطلب الحصول على هذا النوع من التراخيص، إذا كان راتبك لا يقل عن 44304 يورو سنويًا.

4/ تصريح العاملين لحسابهم الخاص

بإمكانك التقدم بطلب الحصول على هذا التصريح، إذا كنت تعمل لحسابك الخاص، مع ضرورة إثبات أن لديك عملاء محتملين.

فيزا-بحث-عن-عمل-المانيا- فيزا بحث عن عمل المانيا

أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا

بالتأكيد لا يوجد أسوء من سماعك لخبر رفض حصولك على فيزا البحث عن عمل في المانيا، خاصةً مع الوقت والمجهود المبذول في التحضير ومحاولة استيفاء الشروط، والمرور بعمليات طويلة وشاقة في سبيل ذلك، ولذلك من المهم للغاية أن تضع يدك على أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا؛ كي تكون قادرًا على تجنبها.

عليك أن تعلم أن فيزا البحث عن عمل في المانيا الخاصة بك، يتم فحصها بعناية بالغة من قبل موظفي السفارة أو القنصلية الألمانية في دولتك، والوقوف على الانطباع الذي حصلوا عليه منك خلال المقابلة الشخصية، وفي حال حدوث رفض، يكون نتيجة لاعتقادهم أن طلبك لم يكن جيدًا بما فيه الكفاية، وذلك لإحدى الأسباب التالية:

الغرض من الرحلة غير مُثبت بشكل كافي

أولى أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا، وما يعنيه ذلك هو عدم اقتناع موظفي السفارة بالغرض الذي قلت أنك تريد زيارة ألمانيا لأجله؛ سواء بسبب عدم دعم المُستندات المُقدمة للغرض من السفر، أو كانت لا تُثبت الروابط الأسرية، أو لم تقم بتقديم تذكرة الطيران وحجز الفندق بشكل صحيح في الوقت المناسب.

وربما يكون عقد العمل الذي أتيت به لم يعد ساري المفعول، أو تكون مدة بقائك في ألمانيا غير ملائمة للغرض من السفر.

ثبوت التزوير

بدون أي مجال للمناقشة إذا ثبت أن أي من المُستندات المُقدمة من قبلك مزورة، سوف يتم رفض طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا الخاص بك، ولكن إذا لم تُقدم أي مُستندات مزورة، وادعى موظف التأشيرات ذلك، يحق لك في هذه الحالة الاستئناف.

أموالك لا تكفي

من أهم الشروط اللازمة لنيل فيزا البحث عن عمل في المانيا، أن تكون أموالك كافية للمكوث هناك والإنفاق حتى إنتهاء صلاحية تأشيرتك، وتقدم مستند رسمي يدعم ذلك، فإذا لم يتأكد موظفو التأشيرات من هذا البند، فلن تحصل على فيزا البحث عن عمل المانيا الخاصة بك.

ليس لديك تأمين صحي

غياب التأمين الصحي هو أحد اهم أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا، فيجب أن تمتلك تأمينًا صحيًا مُناسبًا، كافيًا لتغطية مدة إقامتك هناك؛ لإسعافك في حال حدوث أي حالة طبية غير متوقعة، وإلا سيتم رفض طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا الذي قدمته.

فيزا-البحث-عن-عمل-في-ألمانيا-للاطباء- فيزا البحث عن عمل في ألمانيا للاطباء

غياب خطاب الدعوة

إذا كنت ستنزل ضيفًا على أحدهم خلال وجودك في ألمانيا، يجب أن يكتب هذا الشخص خطابًا للدعوة، يعترف فيه بمسئوليته عنك طوال فترة بقائك في ألمانيا، مع تقديم خطاب تغطية توضح فيه رغبتك في السفر الى المانيا، وما الذي ستفعله عندما تصل إلى هناك، لاحظ أن غياب هذه الخطابات يؤثر بشكل مباشر على فرص قبول طلبك.

كنت في ألمانيا من فترة قريبة

من أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا هو استخراجك من فترة لم تتجاوز الـ180 يومًا، لـ فيزا الشينجن والتي بموجبها تكون قادرًا على السفر إلى ألمانيا، أو إحدى دول الشينجن والبقاء فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا.

وعليه فلا يمكن منحك تأشيرتين في فترةٍ زمنية قصيرة، وعليك أن تنتظر وقتًا كافيًا، قبل محاولة استخراج فيزا لألمانيا حتى لو كان الغرض مختلف.

جواز سفرك غير صالح

صلاحية جواز السفر من الأسباب المباشرة لقبول طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل المانيا الخاص بك، وعليه فإن عدم صلاحيته يُعتبر بشكل مباشر من أهم أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا.

فبجانب الشروط السابق ذكرها للجواز المقبول، والمتعلقة باستخراجه خلال العشر سنوات الماضية، وصلاحيته خلال الـ12 شهر القادمة، يجب أن يحتوى جواز سفرك على صفحتين فارغتين على الأقل؛ حتى يكون من الممكن تثبيت تأشيرتك.

ولاحظ أيضًا أنه في حال تلف جواز السفر الخاص بك، أو تعرضه للتمزق، أو فقده لإحدى صفحاته، سيكون مصير طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا الخاص بك، هو الرفض.

فيزا-البحث-عن-عمل-المانيا- فيزا البحث عن عمل المانيا

فيزا البحث عن عمل في ألمانيا للاطباء

لا توجد صعوبة كبيرة من أجل استخراج فيزا البحث عن عمل في ألمانيا للاطباء؛ خاصةً وأنّ الطب يُعتبر من أكثر المهن المطلوبة بشدة في ألمانيا، والتي تُعاني من نقصٍ حادٍ في أعداد الأطباء، والذي يشكل أزمة كبيرة مع زيادة أعداد كبار السن؛ نتيجة لارتفاع مستوى الرعاية الصحية في ألمانيا.

ويمكن للمتقدم على فيزا البحث عن عمل في ألمانيا للاطباء، أن يُشارك في دورات اللغة الألمانية، التي تُقيمها الدولة هناك تحت رعاية وزارتي العلوم والعمل، كنوع من التسهيل على الكفاءات الطبية المطلوبة هناك، بحيث لا تُشكل اللغة عائقًا أمام عملهم في ألمانيا.

وتستمر هذه الدورات في اللغة الألمانية لمدة تتراوح ما بين 8 وحتى 10 أشهر، وبعد الانتهاء منها تمنح الحكومة الألمانية الطبيب تأشيرة يعمل بموجبها لمدة عام، مع إمكانية حصول الطبيب على الإقامة الدائمة بعد مرور ثلاثة أشهر من عمله بدوام كامل في واحدة من المستشفيات الألمانية.

مع ملاحظة أن الرواتب المعتادة للأطباء في ألمانيا، تتجاوز حاجز الأربعة آلاف يورو شهريًا، وبعد ثلاث سنوات من العمل في المستشفى يمكن للطبيب الأجنبي استخراج تصريح لفتح عيادة خاصة به.

فيزا-البحث-عن-عمل-في-المانيا-للمهندسين- فيزا البحث عن عمل في المانيا للمهندسين

فيزا البحث عن عمل في المانيا للمهندسين

إذا كان مجالك هو الهندسة فعلى الأرجح أنك سوف تشعر بالكثير من الحماس، حين تعلم أن المهندسين الأجانب القادمون إلى ألمانيا، يتم الترحيب بهم على اعتبارهم مهاجرين، أتوا للعمل في إحدى أكثر الوظائف طلبًا للكفاءات هناك.

فتجدهم يشغلون العديد من الوظائف المرموقة التي وفرتها ألمانيا لهم، ولهذا علمت أنك ستمتلئ بالحماس وترغب في استخراج فيزا البحث عن عمل في المانيا للمهندسين؛ لتبدأ رحلة نجاحك.

المكانة الكبرى لمهنة الهندسة في ألمانيا كانت نابعة بشكل أساسي من تركيز الدولة على العلوم والتكنولوجيا، وعليه امتلكت ألمانيا ثاني أعلى نسبة من الشاغلين لمجال الهندسة، بين كافة دول الاتحاد الأوروبي، ولكن ليس هذا وحده هو السبب الرئيسي لتشجيع ألمانيا للكفاءات الهندسية على السفر إلى أراضيها.

السبب الرئيسي هو ديموغرافي إلى حدٍ ما، حيث تبلغ نسبة أهل مهنة الهندسة الذين تجاوزت أعمارهم 55 عامًا، حاجز الـ21%، مما تسبب في أزمة حادة للشركات والمؤسسات، بالذات في ولايات هامبورج وشتوتجارت وميونخ والعاصمة برلين، وجعل هذا الأمر الدولة تخفف من متطلبات تصريح العمل.

وعليه يمكن للمهندس من خارج دول الاتحاد الأوروبي، التقديم على فيزا البحث عن عمل في المانيا للمهندسين، ويستفيد من بطاقة تصريح العمل الزرقاء، التي يحصل عليها الأجانب ذوي المهارات العالية.

وبسبب الاحتياج الألماني الشديد إلى مهندسين، قللت الحكومة من صعوبة الحصول على الشهادة الزرقاء، حيث يجب على المهندس أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية، ويحضر عقدعمل براتب لا يقل عن 39624 يورو في السنة.

ويكون ذلك التصريح ساري المفعول طوال مدة عقد العمل الذي قدم المهندس من أجله، مضاف إليه مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن أربعة سنوات، ويمكن لحامل البطاقة الزرقاء أن يتقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة بعد كمرور 33 شهرًا، بفضل التصريح الأول الذي استخرجه، وبموجبه يعمل في ألمانيا دون أي قيود.

من المميزات الإضافية أيضًا، أن استخدام المسمى الوظيفي Ingenieur محمى بقوة القانون، وعليه لا يمكنك استخدام هذا اللقب في سيرتك الذاتية حتى الانتهاء من اعتمادك رسميًا، مما يُعطى ميزة نفسية كبيرة للعاملين في الهندسة على أقرانهم من الذين يعملون في وظائف أخرى غير الهندسة.

المصدر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. لا يا أخي الكريم، فهناك بعض الشركات والأعمال التي توافق على قبولك بدون لغة، ولكنها للأسف قليلة جدًا وتكون فرص القبول فيها منخفضة، فالأفضل لك تعلم اللغة الألمانية حتى تستطيع أن تفتح المزيد من الخيارات أمامك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى