الحياة في ألمانيا

من هو كاتب العدل في ألمانيا؟ ولماذا تحتاجه؟

كاتب العدل في ألمانيا هي واحدة من أهم الوظائف التي سوف تحتاج إلى الاستعانة بأحد ممارسيها لإنهاء العديد من المعاملات في ألمانيا.

ولكي نساعد الأشخاص الذين انتقلوا حديثًا إلى ألمانيا على معرفة أهمية التعامل مع كاتب عدل في ألمانيا Notar قم بكتابة سطور هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.

سوف نقوم باستعراض مهام كاتب العدل في المانيا والوصف الوظيفي لهذه المهنة وتكلفة الاستعانة بشخص يعمل كاتب عدل في المانيا فتابع مقال اليوم حتى نهايته كي تُحقق منه أقصى قدر ممكن من الاستفادة.

الوصف الوظيفي لمهنة كاتب العدل في المانيا

كاتب-العدل-في-ألمانيا

كاتب العدل في ألمانيا هو محامي على درجة عالية من الكفاءة والأهلية، تتركز ممارسته للمهنة على القانون المدني، وتلعب مشاركته دورًا مهمًا في حسم مختلف المعاملات المدنية التي قد يحتاج إليها المواطنون في ألمانيا.

كما أنه يكون الضامن لعملية توثيق تلك المعاملات المدنية بطريقة صحيحة.

أما نوعية المعاملات التي يتعامل معها أي كاتب عدل في ألمانيا فهي نقل ملكية العقارات، وتأسيس شركة في ألمانيا سواء كانت بمسؤولية محدودة أو شركة عامة.

وكذلك عقود الميراث واتفاقيات ما قبل الزواج. كل هذه المعاملات بدوت توثيق كاتب العدل في ألمانيا لها بشكل سليم تكون باطلة وغير معترف بها أمام القانون الألماني.

حقائق مثيرة للاهتمام عن مهنة كاتب العدل

كاتب العدل في المانيا ذلك الشخص الذي بدونه تصبح المعاملات باطلة، توجد العديد من الحقائق الشيقة والمثيرة للاهتمام عنه.

فإذا نظرنا إلى التسمية باللغة الإنجليزية سوف نجد أنها Notar وهي التي تم اشتقاقها من الكلمة اللاتينية Notarius وهي تعني سريع الكتابة.

وتوجد مهنة كاتب العدل بجانب ألمانيا في العديد من الدول الأوروبية الأخرى، وهي النمسا وفرنسا واليونان، وسويسرا وبلجيكا وهولندا وإسبانيا وإيطاليا وكذلك لوكسمبورغ.

وفي ألمانيا يمكن أن يعمل كاتب العدل حتى يصل إلى سن الحادية والسبعين وهو سن التقاعد لممارسي هذه المهنة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن فتح مشروع في ألمانيا من نقطة الانطلاق إلى النجاح

مهام كاتب العدل في ألمانيا

مهام-كاتب-العدل-في-ألمانيا

حين تعمل في مهنة كاتب العدل في ألمانيا فإن عملك يتركز على عدة محاور، تتمثل في:

  • تقديم المشورة للأطراف المعنية بكل عملية تعاقد أو معاملة قانونية ترد إليك.
  • التأكد من شرح المواد القانونية التي تُغطي المعاملة التي وردت إليك من العملاء.
  • مراعاة أن العملاء الذين جاءوا إليك يعرفون كافة الخطوات التي سوف تترتب على قرارهم بإبرام معاملة قانونية مُعينة.

وحين يأتي إليك عملاء لإنهاء معاملة قانونية ما، فإن إنهاء الاتفاق يجب أن يتم في حضور كاتب العدل في ألمانيا ويقوم بقراءة بنود التعاقد على مسامع الأطراف المعنية بالعقد.

وإذا كانوا لا يعرفون اللغة الألمانية يتم الاتفاق على وجود مترجم فوري، يتولى مسؤولية ترجمة ما قاله كاتب العقد خلال قراءته للسند القانوني أو التعاقد بصوت عال للحصول على موافقة الأطراف المعنية منه، قبل إتمام الاتفاق بشكل كامل.

رسوم التعاقد مع كاتب العدل في ألمانيا

إذا كانت المعاملة القانونية التي يتم إبرامها تحت إشراف كاتب عدل في ألمانيا عبارة عن عقد ملكية عقار على سبيل المثال، أو سجل تجاري خاص بمشروع معين، فإن كاتب العدل في المانيا يحصل على حوالي 1.5% من سعر العقار الذي أشرف على عملية بيعه، أو من تكاليف السجل التجاري المتعلق بمشروع تجاري معين يتم إطلاقه في ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

notar-in-deutschland

ويمكن القول أنه إذا عملت في مجال كتابة العدل في ألمانيا، فإن ما يمكنك كسبه شهريًا قد يصل إلى ألفي يورو في بداية ممارستك لهذه المهنة، قبل أن يرتفع إلى حوالي ثلاثة آلاف يورو شهريًا بعد ذلك.

أسئلة شائعة عن كاتب العدل في ألمانيا

ما الفرق بين كاتب العدل والمحامي في ألمانيا؟

المحامي في القانون الألماني مهمته الوقوف في صف موكله والدفاع عنه، أما كاتب العدل في المانيا فيكون على الحياد، ويقتصر دوره على تقديم المشورة وشرح الآثار المترتبة على المعاملة القانونية والتأكد من توثيق الأوراق والمستندات بشكل سليم.

هل يتقاضى كاتب العدل في المانيا راتبه من الدولة؟

لا يحصل أي كاتب عدل في ألمانيا على راتبه من الدولة، وبدلًا من ذلك يتم فرض رسوم على الأطراف المعنية بكل اتفاق يُشرف كاتب العدل في ألمانيا على عملية توثيقه ويقوم بتقديم المشورة لأصحاب هذا الاتفاق.

ماذا يحدث إذا تسبب كاتب العدل بمشكلة قانونية للشخص الذي يقدم له المشورة؟

إذا حدث أي إهمال من قبل كاتب العدل في المانيا فإنه يتحمل المسؤولية القانونية عن جميع الأضرار الناتجة عن ذلك، فيما يُسمى التأمين ضد المسؤولية في القانون الألماني. كما يوجد صندوق مخصص للتعويضات التي لا تتم تغطيتها من قبل تأمين المسؤولية بشكل كامل.

ما هي شروط العمل في مجال كتابة العدل داخل ألمانيا؟

تقتصر مهنة كاتبي العدل في ألمانيا على الأشخاص الذين يحملون الجنسية الألمانية، مع مراعاة عدل معاقبتهم جنائيًا في أي قضية سابقة، وألا يعملون في أي مهنة أخرى غير كتابة العدل.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى