تعلم اللغة الألمانية

كيفية كتابة kündigung للعمل في ألمانيا وما هي متطلباته؟

تعتبر كيفية كتابة kündigung للعمل في ألمانيا من الأمور الأساسية التي يجب على كل عامل أن يعرفها بكافة تفاصيلها، وذلك لأن ليس كل إنهاء عقد هو صحيح من الناحية القانونية.

ونظرًا لأن احتمال الفصل من الأمور التي تؤرق حياة الموظفين باستمرار وتضعهم في قلقٍ دائم ومستمر، لذا يجب على كل عامل أن يعي جيدًا حقوقه وواجباته في حالة الفصل أو إذا قرر ترك العمل.

وهذا ما نقدمه لك من خلال ألماني بيديا almanypedia حيث سنعرض لك كافة المعلومات المتعلقة بالعمل وقرار الفصل، وكيفية كتابة إلغاء عقد العمل مع الحفاظ على الحقوق القانونية.

أسباب فصل العامل أو الموظف من عمله في ألمانيا

نموذج-كونديغونغ

لا يستطيع أصحاب العمل في ألمانيا إصدار قرار فصل تعسفي ضد العمال بشكلٍ مفاجئ، نظرًا لأن العمال يتمتعون بحماية كبيرة ضد قرارات الفصل، وبالتالي فإذا احتاج صاحب العمل إلى إصدار مثل هذا القرار فيجب حدوث هذه الأسباب أولًا:

  • أسباب تشغيلية وذلك في حالة تلقي الشركة لعددٍ كبير من طلبات التوظيف وفي نفس الوقت لم تعد قادرة على دفع الرواتب المخصصة للموظفين الحاليين، ففي هذه الحالة يحق لها فصل أحدهم أو بعضهم.
  • إذا ارتكب أحد العمال سلوكًا سيئًا أثناء العمل على سبيل المثال الغش أو السرقة أو إهانة الزملاء، أو تصفح الإنترنت أثناء ساعات العمل الأساسية بالإضافة إلى انتهاك لوائح الشركة.
  • أسباب شخصية بمعنى أن الشخص لم يعد قادرًا على أداء عمله لأسباب خاصة فهنا يمكن إصدار قرار الفصل على سبيل المثال إذا كان مريضًا لفترة طويلة أو فقد تصريح العمل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن طريقة كتابة رسائل بالألمانية ونماذج رسائل وإيميلات

هل يمكن للعامل أو الموظف تقديم استقالته من العمل في ألمانيا؟

يحق للعامل أو الموظف تقديم استقالته من العمل في ألمانيا ولكن يجب مراعاة فترة الإلغاء والتي يتم تحديدها في عقد العمل، ولكن في حالة عدم ذكرها، فإن فترة الإلغاء القانونية هي أربعة أسابيع إلى يوم 15 من الشهر الجاري، أو أربعة أسابيع حتى نهاية الشهر.

وعند اتخاذ القرار بتقديم الاستقالة وترك العمل يجب على الموظف معرفة كيفية كتابة kündigung للعمل ومن الممكن العثور على عينة من الخطاب على موقع karrierebibel.

ولكن يجب على الموظف عدم اتخاذ هذا القرار إلا إذا كان لديه احتمال لوظيفة جديدة لأنه من الصعب جدًا الحصول على وظيفة جديدة في حالة إذا كان الشخص في وضع البطالة كما أنه لن يتلقى إعانة البطالة لمدة تُقدر بـ 12 أسبوعًا في حالة ترك العمل.

ما هي شروط ومتطلبات كيفية كتابة kündigung للعمل

كيفية-كتابة-kündigung-للعمل-في-ألمانيا

من أجل التعرف على كيفية كتابة kündigung للعمل يجب أن تتوافر الشروط والمتطلبات أولًا لكي يتم الأمر بشكل قانوني وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • يجب أن يكون القرار مكتوبًا.
  • يجب مراعاة فترة الإلغاء المحددة في العقد، وفي حالة عدم وجودها فإن الفترة القانونية للإلغاء تنطبق على صاحب العقد، وبالتالي فإن الموعد النهائي القانوني يعتمد بشكل أساسي على مدة العمل، فكلما طالت فترة وجود الشخص في الشركة كلما زادت فترة الإشعار.
  • وفي حالة وجود مجلس عمل يجب إخطاره أولًا قبل قرار الفصل.

اقرأ أيضًا المزيد عن كتابة bewerbung للعمل بسهولة وبدون أخطاء

كيفية كتابة kündigung للعمل في ألمانيا

إذا أردت التعرف على كيفية كتابة kündigung للعمل يجب توافر الشروط السابق ذكرها أولًا، ومن ثم إتباع الخطوات التالية من أجل كتابة إلغاء عقد العمل بطريقة صحيحة وقانونية:

  • إرسال خطاب الاستقالة بشكل مباشر إلى المشرف أو قسم الموارد البشرية الخاص بعملك مع توقيع الخطاب بشكل صحيح عن طريق التوقيع بكتابة الاسم كاملًا.
  • ويجب أن يحتوي الخطاب على الاسم والعنوان ورقم العقد أو العميل بالإضافة إلى بيان ما يجب إنهاؤه والموعد المحدد له.

وبالنسبة كيفية كتابة kündigung للعمل يتم كتابته بطريقة رسمية بهذا الشكل:

“عزيزي السيد/ الشريك التقاعدي، بموجب هذا أنهي علاقة العمل الحالية معك من (ذكر اسم الشركة) بشكل صحيح وفي الوقت المناسب في (ذكر التاريخ) أو في أقرب وقت ممكن، مع ضرورة تأكيد استلام إشعار الإنهاء هذا وتاريخ إنهاء عقد العمل كتابة”.

منع تنفيذ قرار الفصل من العمل في ألمانيا

كيفية-كتابة-Kündigung-للعمل

يستطيع العامل أو الموظف منع تنفيذ قرار الفصل من العمل الصادر عن صاحب العمل، وذلك إذا اتخذ الأخير هذا القرار دون الالتزام بكافة الإجراءات الشكلية ومنها على سبيل المثال فترة الإلغاء أو إذا كان سبب الفصل غير كافِ، فهنا يجب رفع دعوى الحماية ضد الفصل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الساعة في اللغة الألمانية Die Uhrzeit

ويجب أن يسرع العامل التصرف في هذه الحالة، حيث بعد تلقي إشعار الفصل، يكون لديه فقط حوالي ثلاثة أسابيع من أجل اتخاذ الإجراء القانوني الصحيح ضد صاحب العمل.

فصل الموظف دون مراعاة فترة الإلغاء في المانيا

تعتبر فترة الإلغاء ليست إلزامية في حالة الإقالة غير العادية للموظف، حيث يستطيع صاحب العمل أن يقرر إخبار الموظف بعدم المجيء إلى العمل في اليوم التالي.

ويعد هذا الأمر متاحًا فقط في بعض الحالات الشديدة مثل قيام الشخص المعني بإهانة صاحب العمل أو السرقة بشكل علني.

ولكن كما أوضحنا في كيفية كتابة kündigung للعمل يجب توضيح فترة انتهاء العمل بشكل واضح وصحيح لكي يكون إلغاء العقد قانونيًا ولا يعرض صاحبه للمشاكل.

اتفاقية الفصل من العمل في ألمانيا

إلغاء-عقد-العمل-في-ألمانيا

تلجأ بعض الشركات إلى ما يُعرف بـ اتفاقية الفصل بدلًا من الفصل وهو عبارة عن إعلان مشترك من قبل أصحاب العمل والموظفين بضرورة إنهاء علاقة العمل وهي تتضمن تعويضات للموظفين ولكن في المقابل يفقد الموظف الحماية من الفصل من العمل وخفض مخاطر إعانات البطالة.

مع العلم أنه عند التوقيع على هذه الاتفاقية لن يمكن إلغائها مرة أخرى ولا يمكن تقديم الطعن في المحكمة لذا يجب التفكير بروية وجيدًا قبل الإقدام على هذه الخطوة، وفي هذه الحالة يجب عليك معرفة كيفية كتابة kündigung للعمل بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا المزيد عن الأفعال القوية والأفعال الضعيفة في اللغة الألمانية starke und schwache verben

ما هي الخطوات الصحيحة المتبعة بعد الطرد من العمل في ألمانيا؟

تتمثل الخطوة الأولى بعد الطرد من العمل في ضرورة إبلاغ وكالة التوظيف بأن الشخص المعني باحث عن عمل وذلك في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام بعد تلقي إشعار الفصل سواء عن طريق الهاتف أو الإنترنت أو بشكل شخصي.

وإذا تجاوز الشخص المفصول من العمل المدة المحددة ففي هذه الحالة سيتعرض إلى خفض إعانات البطالة، لذا فعليه الإسراع وإبلاغ وكالة التوظيف فور استلام إشعار الفصل.

كما يمكن الوصول إلى وكالة التوظيف المعنية على موقع وكالة التوظيف الفيدرالية عبر هذا الرابط.

الاستقالة-من-العمل-في-ألمانيا

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هو معنى حروف لوحات السيارات في المانيا؟

أسئلة شائعة عن كيفية كتابة kündigung للعمل

هل يمكن تنفيذ الإقالة من الخدمة خلال الفترة التجريبية؟

الفترة التجريبية هي عبارة عن فترة التعارف بين أصحاب العمل والموظفين بطريقة شبه غير ملزمة، وبالتالي يمكن للطرفين إنهاء علاقة العمل بفترة إلغاء قصيرة ودون وجود أي أسباب على الإطلاق.

ولكن في العموم يتم تحديد مدة الفترة التجريبية وفترة الإشعار المتفق بها في عقد العمل الموقع بين الطرفين، مع العلم أنه غير مسموح به أن تزيد الفترة التجريبية عن ستة أشهر وذلك في حالات استثنائية فقط.

هل يتمتع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بحماية خاصة ضد الفصل؟

بالطبع على جميع الشركات محاولة تجنب فصل الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة الشديدة والتي تُقدر بدرجة عجز لا تقل عن 50 معوقًا بشدة.

وبالتالي إذا أراد صاحب العمل فصل شخص معاق بشدة عليه أن يبلغ مجلس العمل بالإضافة إلى مكتب الاندماج المسؤول، لأنه يعتبر الفصل غير صالح قانونيًا دون الحصول على موافقة مكتب الاندماج.

هل يمكن فصل أعضاء مجلس العمال؟

لا يمكن فصل أعضاء مجلس العمال إلا بوجود أسباب غير عادية ومنها إغلاق الشركة بالكامل، ولكن أيضًا في حالة الفصل غير العادي يجب الحصول على موافقة مجلس العمل أو محكمة العمل.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى