ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها SCHUFA-Auskunft

ما هي الشوفا في المانيا وهل هي ضرورية؟ كيف استخرج الشوفا وهل ذلك ضروري؟ هل راودتك هذه الأسئلة من قبل أو تهتم لإيجاد إجابة وافية كاملة عنها؟

المحتويات عرض

ما سبق أسئلة يطرحها جميع المنتقلين حديثًا إلى ألمانيا، بالأخص لو كانوا من اللاجئين حيث يبدأوا بطرح تلك التساؤلات بكثرة؛ رغبةً في اكتشاف المزيد عن نظام المجتمع الجديد الذي انتقلوا للعيش فيه.

ولكي نساعدك في معرفة المزيد عن الشوفا وسجل SCHUFA-Auskunft ونشبع فضولك للمعرفة، واحتياجك لها كتبنا هذه السطور التي نرجو أن تكون مفيدة بالنسبة لك عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.

ما هي الشوفا في المانيا وما الذي تعنيه؟

تقديم-طلب-سداد-الديون-في-ألمانيا

قبل أن تفكر في سؤال كيف استخرج الشوفا يجب أن تعرف ما هي أولًا، والشوفا يا عزيزي عبارة عن شركة تصنيف ائتماني للأفراد، مهمتها تتمثل في جمع المعلومات عن المستهلكين من مختلف المرافق والبنوك ومزودي خدمات الإنترنت، وهي الجهة المسؤولة عن تتبع كافة الغرامات والفواتير.

بعد أن تنتهي الشوفا من مهمة جمع البيانات، تبدأ مرحلة التحليل والتي تستخدم فيها خوارزميات خاصة بها، من خلالها يتم إنشاء وتسجيل التصنيف الائتماني لكل من يعيش على أرض ألمانيا، وبعدها تقيم الشركة قدرتك على سداد فواتيرك، ويكون لك سجل يُسمى SCHUFA-Auskunft هذا السجل من الأفضل أن يظل نظيفًا؛ لأن العواقب تكون وخيمة لو لم تسر أرقامك على ما يرام.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية استيراد سيارات من المانيا بأسهل الإجراءات؟

لا تخف يا عزيزي ما كنا نقصده خلال حديثنا عن بقاء سجل SCHUFA-Auskunft الخاص بك نظيفًا، كنا نعني به أن تكون قادرًا دومًا على إثبات قدرتك والتزامك بدفع الفواتير، لاحظ أن الشوفا تتلقى البيانات من جميع شركات ألمانيا تقريبًا في مختلف القطاعات، سواء كانت التموين أو شركات تأمين السيارات في المانيا أو الاتصالات وغيرها.

وبمجرد أن توقع عقدًا مع أي من هذه الشركات يتم بدء تسجيل SCHUFA-Auskunft لك، وعادةً ما يكون أول من توقع معه العقد هو البنك.

أجبنا على سؤال ما هي الشوفا في المانيا إذن ما تأثيرها على حياتي؟

تلعب بيانات سجل SCHUFA-Auskunft دورًا كبيرًا في جميع خطوات حياتك الجديدة على أرض ألمانيا، حيث تقوم الشركات بفحص سجلك قبل منحك خط هاتف جديد، أو يقوم البنك بمراجعة سجلك قبل الموافقة على منحك قرض؛ هذا للتأكد من عدم تعرضك لوضع تراكم الديون في ألمانيا وبحث إذا ما كنت عميلًا موثوقًا أم لا.

الجزئية الأصعب هنا تتعلق بتوقيع عقود الإيجارات للقادمين الجدد؛ لأن غالبيتهم لا يملكون سجلًا للشوفا أصلًا حتى يتمكن أحدهم من الاطلاع عليه، والتأكد من قدرتهم على دفع إيجار العقار الذي سوف يسكنون فيه، وبعضهم يلجأ إلى حل الإقامة قصيرة الأجل كحل مؤقت يساعدهم على الخروج من هذه الأزمة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هو موقع موزاييك للتسوق في المانيا mozzaik shop؟

ما-هي-الشوفا-في-المانيا

طريقة حساب الشوفا في المانيا

بعد أن عرفنا ما هي الشوفا في المانيا وتأثيرها على حياة من يعيش في ألمانيا، يبدو منطقيًا في هذه المرحلة من حديثنا أن نتعرف على طريقة حساب الشوفا في المانيا وملئ بيانات سجل SCHUFA-Auskunft بشكل دقيق، وهنا يجدر الإشارة إلى نظام تصنيف درجات شوفا الذي يُطلق عليه Basisscore.

عندما يبدأ تسجيلك على نظام الشوفا في المانيا يتم احتساب رصيد افتراضي لك وهو 100%، ويبدأ انخفاض هذا المعدل بناءًا على تراكم الديون في ألمانيا والذي يختلف من فرد لآخر، والذي إن حدث تبدأ قدرتك على إبرام العقود في الانخفاض، فحاول جاهدًا ألا يقل تقييمك عن 95%. تفقدوا معنا الجدول التالي كي تأخذوا منه فكرة أعمق عن مستويات Basisscore.

معدل الدرجات على نظام Basisscoreخطر مواجهة تراكم الديون في ألمانيا
أكبر من  97.5%أقل ما يمكن.
يتراوح ما بين 95 و97,5%الاحتمالات منخفضة.
يتراوح ما بين 90 و95%لا تزال درجاتك مُرضية والخطر قليل.
يتراوح ما بين 80 و90%يبدأ الخطر في الارتفاع لذا عليك الحذر.
يتراوح ما بين 50 و80%هنا تكون مُعرض بشدة للخطر.
أقل من 50%وضعك سوف يكون في غاية التعقيد إذا وصلت لهذه المرحلة.

يمكنك أن تُلاحظ في الجدول السابق أن نسبة 97,5% هي المعيار لأعلى مستوى يمكنك الوصول إليه، ويكاد يكون مُستحيلًا أن يصل أحدهم إلى 100%، ويتم اعتماد المعايير السابقة الموضوعة من قبل منظمة حماية سلامة الائتمان العامة، في تحديد وضعية كل شخص.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أشهر أنواع السيارات الألمانية واسعارها في ألمانيا

كيف-استخرج-الشوفا

كيف استخرج الشوفا في ألمانيا بشكل مجاني؟

حان الآن الوقت الذي نخبرك فيه قارئنا الكريم بإجابة سؤال كيف استخرج الشوفا في ألمانيا؟

لاحظ أن أي شخص يُقيم في ألمانيا يمتلك الحق القانوني في مراجعة بيانات الشوفا الخاصة به، وفقًا لما أقره القانون الألماني وعليه يمكنك طلب نسخة واحدة على الأقل بشكل مجاني من سجلات الشوفا، وتٌسمى نظرة عامة على البيانات ويكون في هذا السجل المجاني جميع المعلومات الضرورية، التي قد تحتاجها إذا كنت تريد استئجار عقار.

كيف استخرج الشوفا في ألمانيا؟ لتفعل ذلك اتبع الخطوات التالية بالترتيب: –

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لموقع الشوفا في المانيا عبر الرابط التالي.
  2. من العمود الأيمن قم باختيار Datenkopie والتي تعني نسخ البيانات.
  3. اضغط بعد ذلك على عبارة Jetzt bestellen وبذلك سوف تطلب بياناتك.
  4. سوف تظهر لك شاشة تحتوي على عدة أماكن مخصصة لإدخال بياناتك، فقم بملئ هذه الحقول.
  5. يمكنك أيضًا تحميل نسخة من بطاقة الهوية وجواز السفر وشهادة تسجيل الإقامة.
  6. بعد أن تكمل عملية تقديم الطلب، سوف تصلك نسخة ورقية عبر البريد العادي بعد عدة أيام.

مدة بقاء معلوماتك في سجلات الشوفا

عندما أجبنا عن سؤال ما هي الشوفا في المانيا فهمنا أن جميع التعاملات التي يجريها الفرد تكون مسجلة فيها؛ لذلك من الضروري أن نعرف المدة التي يبقى فيها أثر كل نوع من المعلومات على درجة الشوفا التي نحصل عليها؛ كي تحاول تفادي حدوث خطأ يؤثر عليك بالسلب لفترة طويلة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كل ما تريد معرفته عن نظام التأمين الصحي في المانيا

عقوبة-إزعاج-الجار-في-ألمانيا

في الجدول التالي سوف نوضح كل نوع من المعلومات ومدة امتداد تأثيره.

نوع المعلومةمدة بقائها في سجلات الشوفا
الاعتمادات والقروض البنكية.ثلاث سنوات من تاريخ السداد.
معلومات عن حساباتك المصرفية الحالية وبطاقات الائتمان الخاصة بك.يتم إدراجها عند إغلاق الحساب.
طلبات الائتمان والقروض.اثنا عشر شهرًا من تاريخ الطلب.
معلومات عن التأخر في سداد الفواتير.من ثلاث إلى أربع سنوات، على حسب وجود نزاعات لم يتم حلها.
طلبات من شركات خارجية، كانت تمثل الطرف الثالث في تعاملاتك.اثنا عشر شهرًا من تاريخ الطلب.
المعلومات المتعلقة بالديون المحتملة.ثلاث سنوات أو أقل إذا تم الإعلان عن تسوية.
حسابات العملاء مع شركات كانت تمثل الطرف الثالث في المعاملة.ثلاث سنوات.

تراكم الديون في ألمانيا ومغادرتها دون السداد

إذا كنت لا تبالي بمسألة تراكم الديون في ألمانيا عليك، وتفكر في مغادرة ألمانيا دون أن تُسدد هذه الديون، فعليك حقًا أن تُفكر جيدًا قبل الإقدام على هذه الخطوة؛ إذ أن ألمانيا شديدة الصرامة فيما يتعلق بالبيانات، وعلى مستوى الشوفا تحتفظ بالبيانات لفترة طويلة بعد أن يغادر الفرد ألمانيا، ويمتد تأثير هذا الأمر على مستوى جميع دول الاتحاد الأوروبي.

عندما تسأل عن ما هي الشوفا في المانيا سوف يكون جزءًا مهمًا من الإجابة أن تعرف تأثير هذا النظام، فهو لا يبالي بمقدار ثروتك أو حجم ممتلكاتك أو حتى دخلك السنوي، كل ما يعنيه هو أن تدفع فواتيرك في موعدها المحدد، بالتالي قد تكون ثروتك ضخمة للغاية ومع ذلك لديك سجل شوفا سيء.

ولن يتوقف سوء الوضع الذي سوف تكون فيه على وجودك داخل ألمانيا، فأنت إذا تركت ديون ورائك فيها ولم تسددها، وانتقلت إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي فلن تتركك ألمانيا، وسوف تلاحقك مطالبة بسداد تلك الفواتير المتأخرة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركات الانترنت في المانيا

تراكم-الديون-في-ألمانيا

كيف استخرج الشوفا في ألمانيا بشكل أسرع؟

تعرفنا في المقال على ما هي الشوفا في المانيا ومدى أهميتها؛ لذلك قد نحتاج في بعض الأوقات إلى الحصول عليها بشكل أسرع مما تسمح به الطريقة المجانية، وهنا سوف نلجأ إلى الطريقة المدفوعة، والتي يمكنك بها أن تحصل على الشوفا بسرعة مقابل دفع مبلغ 29,95 يورو.

هذا الأمر ممكنًا عبر الموقع الخاص باستخراج الشوفا، والذي تركنا لك قارئنا الكريم رابطه سابقًا في هذه المقال، بعد أن تختار الطريقة المدفوعة اضغط Jetzt bestellen واطلب المعلومات، ثم اختار طريقة الدفع، وعندها سوف تتمكن من تنزيل تقرير الشوفا الخاص بك على الفور دون الحاجة إلى الانتظار.

كما توجد طريقة أخرى للحصول على تقرير SCHUFA-Auskunft بشكل أسرع، وهي بالذهاب إلى حد فروع Postbank، ودفع نفس المبلغ 29,95 يورو وسوف تحصل على نسخة مطبوعة في نفس اليوم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية شراء بيت في المانيا خطوة بخطوة؟

كيف أحافظ على سجل الشوفا الخاص بي مرتفعًا؟

كي يبقي سجل الشوفا مُرتفعًا وتكون نسبته أعلى من 95%، عليك باتباع النصائح التالية: –

  • لا تفتح عددًا كبيرًا من الحسابات المصرفية في العديد من البنوك، وحدد مقدار بطاقات الائتمان التي تملكها.
  • لا تُكثر من تبديل حساباتك المصرفية.
  • حاول أن تحتفظ باحتياطي سليم في الحسابات المصرفية التي تملكها.
  • ادفع فواتيرك في مواعيدها المحددة.
  • تحقق من درجة الشوفا التي حققتها مرة واحدة سنويًا على الأقل.
  • اعمل على تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها؛ كي ترفع من درجة الشوفا.
اوقات-الراحة-في-ألمانيا

متى يتم تفويض وكالة Inkasso بتحصيل الديون المتأخرة؟

عندما يشتري أحدهم سلعة ما، يكون مكتوب عليها فترة السماح قبل وجوب تحصيل السعر، فعلى سبيل المثال إذا قلنا إنك قمت بشراء تلفاز جديد، وكانت الفترة التي عليك أن تسدد ثمنه فيها هي 30 يومًا، ولم تقم بالسداد سوف يحدث وقتها شيء من اثنين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي الضرائب في المانيا وكيفية حسابها؟

الأول أن يقوم من باع التلفاز إليك بإرسال إنذار إليك لكي تقوم بالدفع، فإذا تأخرت يُرسل إنذار جديد مصحوبًا برسوم إضافية؛ بسبب التأخير في السداد، ثم يرسل لوكالة تحصيل الديون إذا لم يتم السداد مع ذلك، الحل الثاني هو أن يقوم من باع إليك التلفاز بمراسلة وكالة تحصيل الديون لتتولى متابعة الأمر معك مباشرة دون إنذارك أولًا.

ما هي الإجراءات التي تتخذها وكالة تحصيل الديون في ألمانيا؟

تقوم وكالة تحصيل الديون في ألمانيا بمراسلة الشخص المتأخر في دفع فواتيره، وتطلب منه سداد المبلغ المستحق بالإضافة إلى الرسوم الإضافية المفروضة عليه كغرامة للتأخير، وإذا لم يلتزم الفرد بالسداد رغم ذلك، تقوم الوكالة في هذه المرحلة برفع الأمر إلى المحكمة؛ لتصدر القرار الذي تراه مناسبًا بحق هذا الشخص.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف يتم شراء سيارة في المانيا خطوة بخطوة؟

SCHUFA-Auskunft (1)

أسئلة شائعة عن ما هي الشوفا في المانيا وكيفية استخراجها

هل يؤثر فقدان الوظيفة على درجة الشوفا؟

لا؛ فلا توجد أي علاقة بين خسارة مصدر الدخل ودرجة الشوفا الخاصة بك؛ لأنك إذا فقدت مصدر دخلك سوف تدخل في حالة إعانات البطالة، يبدأ حدوث التأثر في درجة الشوفا عندما تعجز عن سداد الفواتير المستحقة.

هل توجد مؤسسات أخرى في ألمانيا لتصنيف المستهلكين؟

نعم يوجد البعض منهم، لكن المؤسسة الأهم في تصنيف المستهلكين هي الشوفا، وحتى لو كان هناك غيرها تبقى إحصاءات وتقارير الشوفا الأكثر تأثيرًا في تحديد نوعية المستهلكين، في هذا البلد شديد الصرامة على مستوى خصوصية البيانات.

إذا كان لدى رصيد كبير في إحدى بنوك دولتي، هل يمكنني الاستفادة من ذلك لتحسين درجة الشوفا؟

لا يمكن فعل ذلك، ولا يحتسب رصيدك في بنوك دولتك عند التقييم.

متى يبدأ إنشاء سجل SCHUFA-Auskunft بالتحديد؟

يتم الأمر غالبًا بمجرد أن تفتح حسابًا بنكيًا، وتبدأ بدفع الفواتير.

ما الذي يجب أن أفعله إذا كانت درجات الشوفا الخاصة بي سلبية؟

يجب عليك أن تفعل ما بوسعك كي تقوم بسداد جميع الفواتير المتأخرة في أسرع وقت، وتقوم بترتيب شؤونك المالية بشكل صحيح، بألا تجعل أي فاتورة جديدة تتأخر عن موعد سدادها.

كم يمتد تأثير التقييم السيء على سجلات الشوفا؟

يمتد أثر التقييم السلبي لسجلات الشوفا الخاصة بك لمدة تصل إلى ثلاث سنوات على درجاتك، وذلك بعد أن تقوم بحل أزمة الفواتير المتأخرة، وتلك الفترة للتأكد من أنها كانت أزمة طارئة وليس وضع مالي سيء سوف يلازمك دائمًا.

كم عداد مرات طلب رؤية سجل الشوفا؟

إذا اخترت أن تحصل على بيانات الشوفا بالطريقة المدفوعة، فسوف يصبح بإمكانك الاطلاع على تلك السجلات في أي وقت ترغب فيه، أما إذا كنت تريد الطريقة المجانية فيمكن أن تطلب رؤية سجلاتك من مرتين إلى ثلاث مرات سنويًا.

هل توجد جهة مسؤولة عن التعامل مع تراكم الديون في ألمانيا؟

نعم، إذ يتم تسوية هذا الأمر من قبل وكالة تحصيل الديون في ألمانيا وهي Inkasso.

كيف يمكن التأكد من صحة الإنذار الوارد من وكالة تحصيل الديون في ألمانيا؟

إنذارات الوكالة تحتوي على اسم الشركة المستحقة لمبلغ الفاتورة، ومعلومات مفصلة حول ما تم شراؤه، وموعد تحصيل الفاتورة المتأخرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى