أفضل 10 أفكار مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل

يبحث الكثيرون عن أفكار مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل من أجل زيادة الدخل الذي يساعد في تحمل ارتفاع تكاليف المعيشة بصورة مستمرة، وتعتبر فكرة إنشاء مشروع من المنزل مميزة للغاية لأنها تساعد هؤلاء الأشخاص الذين لا يملكون رأس مال كبير لبدء مشروع ما.

كما أن تكلفتها تكون أقل من المشاريع الأخرى، على الأقل لن يتحمل الشخص تكلفة الإيجارات الباهظة وبالتالي سيتجنب الكثير من المخاطر المتعلقة بإصدار التراخيص والموافقات وغيرها.

أسباب اللجوء إلى فتح مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل

أفكار-مشاريع-صغيرة-في-المانيا-في-المنزل

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك إلى التفكير في فتح مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل والبدء في جني الأرباح بشكل مباشر، والتي تتمثل في الآتي:

  1. التوفير في تكلفة الإيجارات الباهظة، حيث من الممكن تخصيص جزء من المنزل لمكان العمل وفقًا للمجال الذي تختاره للبدء فيه، وتوفير أموال الإيجار لسبب أخر مهم مثل شراء المواد لبدء المشروع أو تخصيصها للإعلانات.
  2. تأجيل تسجيل النشاط الذي بدأت في ممارسته، فهو بمثابة إجراء مؤقت يسمح لك بممارسة العمل وتحسين مهاراتك واكتساب الخبرات والعثور على العملاء ومن ثُم تسجيل النشاط.
  3. لن تحتاج إلى رأس مال كبير لبدء مشروعك الصغير.
  4. تحقيق الأرباح منذ اللحظة الأولى لبيع منتجاتك.
  5. يساعدك المشروع الصغير في فتح أفاقًا كبيرة والتطوير حتى تصل إلى استثمارك الكبير والمميز.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار الاستثمار في المانيا وتفاصيله الكاملة

سلبيات فتح مشروع صغير في المنزل في ألمانيا

مثل أي مشروع آخر هناك مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، ولكن من الممكن تخطيها، فالمشاريع الصغيرة بمثابة خطوة البداية لكي تصل إلى الأفضل، وتتمثل السلبيات في الآتي:

  • لا يصلح صناعة كل المنتجات في المنزل بالنسبة لبعض المشاريع بسبب وجود مشاكل في الإنتاج أو بحاجة إلى ماكينات معينة للتصنيع.
  • العدد المحدود للعملاء واقتصار ترويج المنتجات على فئة صغيرة.
  • عدم تعاون المنظمات الكبيرة مع رواد الأعمال الذين يديرون أعمالهم بدون مكتب أو إنتاج مستقر.

كيف يمكن فتح مشروع خاص في المانيا؟

مشروعات-صغيرة-من-المنزل

في البداية يجب عليك أن تحدد ما تريد أن تفعله وما هو المشروع الذي ستبدأ فيه بالإضافة إلى تحديد المجال الذي ستعمل من خلاله وهل ستبيع منتجات فقط مصنعة أم ستعتمد على التصنيع والترويج والبيع بنفسك.

فأنت في حاجة لتحديد الخطوط العامة لتستطيع بدء مشروع ناجح كما يجب عليك الإجابة على هذه التساؤلات ستساعدك في تحديد كافة الأمور:

  • ما هي فكرة المشروع؟ وهل الفكرة ستساعد في فتح أفاق تنموية في المستقبل؟
  • هل لديك المعرفة والمهارات الكافية لبدء المشروع؟
  • ما حجم الاستثمار الذي تحتاجه لبدء المشروع؟
  • ما هو المطلوب بين المستهلكين؟
  • ما هو حجم المنافسة في المجال الذي اختارته؟
  • متى ستبدأ في جنى الأرباح؟ وما هو معدلها؟

اقرأ أيضًا المزيد عن أهم عناوين شركات بيوت في برلين

مراحل بدء مشروع صغير من المنزل في ألمانيا

لكي تبدأ في إنشاء مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل بنجاح، عليك الالتزام بمراحل تدشين المشروع حتى لا تغفل أمرًا هامًا يتسبب في خسارتك سريعا، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  • اختيار فكرة المشروع وتقييمها من كل الجوانب سواء من ناحية تحليل السوق والمنافسين ومعرفة الجمهور المستهدف والمبيعات.
  • البحث عن موردي الجودة للمواد الخام لأن جود المنتج تعتمد على جودة المواد الخام.
  • وضع خطة للعمل مع تحديد المصروفات والإيرادات المتوقعة.
  • شراء المعدات اللازمة لبدء العمل، ومن أجل توفير المال من الممكن الاستعانة ببعض المعدات المستعملة بعد التأكد من صحة عملها.
  • بدء اختبار الإنتاج للتأكد من جودة المنتج.
  • العثور على العملاء من خلال الترويج للمنتج بصورة جيدة.
  • عند الانتقال لهذه الخطوة وهي تسجيل العمل، عليك تحري الدقة لأنه سيتم فحص كافة الأشياء والتأكد من جودة المواد الخام وسلامة المباني من الحرائق.
  • البحث عن موظفين وحتى لو بعدد قليل في البداية للحفاظ على استمرارية إنتاج العمل.
  • تشغيل الإعلانات للترويج عن المنتج من خلال تحديد الجمهور المستهدف وطريقة البيع.
  • تحديد استراتيجيات لتطوير العمل باستمرار وتقييمه.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة للعمل من المنزل في ألمانيا

أفكار-مشاريع-صغيرة-في-ألمانيا-بتكلفة-قليلة

تتعدد أفكار المشاريع التي يمكن البدء فيها من خلال رأس مال صغير ومن المنزل، فيجب عليك اختيار ما يتناسب مع مهاراتك وخبراتك، وتتمثل هذه المشاريع في الآتي:

  • مشروع تركيب وبيع العطور العربية في ألمانيا

يمنح مشروع تركيب وبيع العطور دخلًا ثابتًا، حيث أن التكلفة الأولية للعطور ذات العلامات التجارية الشهيرة هي 10 بالمائة فقط.

أما الـ 90 بالمائة المتبقية فهي للتعبئة والتغليف والحاويات والإعلان والتخزين ورواتب الموظفين وصافي الربح، وفي بعض الأحيان تكون عبوات العطور أغلى من العطور نفسها بالنسبة للعلامات التجارية المعروفة.

لذا عليك أن تفكر في أفكار تجارية لإنتاج العطور الخاصة بك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيف ابدا التجارة الالكترونية في المانيا

  • إنتاج الشموع الزخرفية

لا يتطلب هذا العمل معرفة كبيرة أو رأس مال كبير، فأي شخص لديه مهارات إبداعية وأفكار مختلفة يستطيع العمل في هذا المشروع، ومن الممكن البدء بميزانية تبلغ 150 يورو، حيث أن مواد التصنيع المستخدمة في الشموع متاحة للجميع.

يعتبر سوق الشموع الزخرفية تنافسي للغاية، وبالتالي لن تجني منه الأرباح المتوقعة فعليك دراسة السوق جيدًا وإنتاج شيئًا مميزًا للغاية ومختلفًا ليجذب العملاء.

  • إنتاج الصابون اليدوي

تؤكد الإحصائيات أن سوق الصابون المصنوع يدويًا يزيد بنسبة تصل إلى 20 بالمائة سنويًا، حيث يتم شراء هذه المنتجات كهدايا تذكارية للعطلات، حيث أنه مناسب تمامًا لبدء المشروع من المنزل ولا يتطلب العمل معرفة محددة أو استثمارات كبيرة، كما يمكن لأي شخص إتقان صناعته بسهولة.

  • صناعة الوجبات الخفيفة الصحية

تعتبر صناعة الوجبات الخفيفة من أنجح مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل حيث أنها تعتمد على البساطة ولا تحتاج إلى رأس مال كبير بالإضافة إلى سهولة العثور على العملاء وتقديم الوجبات المفيدة الصحية والتي يحتاجها الكثير من الأشخاص.

  • صنع الهدايا التذكارية

يعتبر صنع الهدايا أيضًا من المشاريع المربحة في ألمانيا، ولكنه يتضمن الكثير من المنافسة فيجب أن تكون مميزًا وتقدم أفكارًا جديدة ومختلفة لتجذب العملاء وتحقق الربح، ويجب عليك الالتزام بهذه الخطوات:

  • تحليل السوق من أجل الخروج بأفكار مختلفة عن المتواجدة بالفعل.
  • تعرف على كيفية استخدام المواد الخام التي تدخل في صناعة الهدايا ومنها مادة البوليمر.
  • شراء المواد البديلة التي تساعد في صناعة المنتج مثل “طين بوليمر، دوائر بيضاء، ملاعق بسيطة للقاعدة”.

اقرأ أيضًا المزيد عن أفضل 8 مواقع شراء قطع غيار سيارات من المانيا

  • إنتاج المجوهرات والخواتم والإكسسوارات

تعشق النساء المجوهرات كثيرًا كما أنها تحب أن تجدد أشكالهم باستمرار، لذا فإن هذا المشروع مربح للغاية، ولكن عليك اختيار الجودة بشكل دقيق مع صناعة الأشكال المميزة التي تقبل المنافسة في السوق، وتجذب قطاعًا كبيرًا من العملاء.

ومن الممكن البدء بكميات صغيرة حتى تتأكد من جودتها وبيعها بالفعل، ومن ثم البدء بصناعة كميات أكبر تتناسب مع احتياجات السوق.

  • صناعة ألعاب الأطفال في المنزل

تجذب الألعاب الكثير من الأطفال وأيضًا الآباء الذين يريدون إعطاء أبناءهم ألعاب جذابة ومفيدة، مثل الحيوانات المحشوة ويتم صناعته من مواد قديمة كإعادة التدوير، وعندما تضع الحس السليم وأفكارك في المنتج سيظهر بصورة جيدة للغاية.

  • تأجير مساكن للمسافرين

نظرًا لأن ألمانيا من الدول التي تستقبل الكثير من السائحين، فممكن استغلال الأمر وتقوم بنشر عروض لاستئجار سرير أو غرفة أو منزل لهم باستخدام شبكة الإنترنت.

ومن أشهر هذه المواقع البوابة الدولية “Airbnb” والتي تختص بعرض المساكن المستأجرة قصيرة الأجل حول العالم، وهي خدمة مناسبة للمالك والضيوف.

حيث يضمن الأول الدفع في الوقت المناسب، بينما الثاني يدفع حينما يرى أن كل شيء جيد.

للدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط التالي.

قد يواجه هذا المشروع بعض السلبيات ومنها أن الطلب غير المنتظم على الإسكان سيولد دخلًا ضئيلًا، فيجب باستمرار تحسين الخدمة.

أفكار مشاريع صغيرة في ألمانيا بتكلفة قليلة

مراحل-بدء-مشروع-صغير-من-المنزل-في-ألمانيا

هناك بعض الأفكار الأخرى التي لا تحتاج إلى تكلفة عالية من أجل البدء فيهم، كما أنها تعتبر من أفكار المشاريع الناجحة والتي تتمثل في الآتي:

  • إنتاج الأكياس البيئية

نظرًا لأن الطلب على المنتجات البيئية أصبح في تزايد خلال الفترة الأخيرة، لذا فإن إنتاج أكياس صديقة للبيئة هي بداية مربحة لفكرة مشروع ناجح، من خلال صناعة أكياس خيطية من الأقمشة الطبيعية بدلًا من الأكياس البلاستيكية.

وتعتبر كل الأدوات المطلوبة بسيطة للغاية، فتعتبر ماكينة الخياطة هي أغلى أداة من الممكن احتياجها، وأن ما يكلف في الأمر هو الاعتماد على الإعلانات من أجل ترويج المنتج.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على طريقة تفعيل بطاقة ماستر كارد الذهبية في المانيا

  • إنتاج الوسائد النباتية

تعد فكرة الوسائد النباتية أو العشبية من الأفكار الشائعة داخل ألمانيا، في ظل تزايد الطلب على المنتجات البيئية والصحية خلال الآونة الأخيرة.

وهي بمثابة وسائد تحتوي على أعشاب عطرية وطبية بداخلها، وهي مرتبطة بفكرة الهواية ولن تحقق منها دخلًا كبيرًا ولكنها بمثابة بداية للانطلاق.

إنتاج هذه الوسائد يرتبط بفصول العام، حيث يتم تجميع العشاب وتجفيفها وتخميرها في الربيع والصيف والخريف، ومن ثُم في الشتاء يتم خياطة الوسائد، ومن ثًم الانتقال إلى بيعها على مواقع الإنترنت المهتمة بالصناعات الحرفية.

أفكار لمشاريع في ألمانيا بتكلفة عالية

سلبيات-فتح-مشروع-صغير-في-المنزل-في-ألمانيا

أفكار مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل كثيرة لا تحصى ولا تعد ومختلفة بما يتناسب مع طبيعة ومهارات وخبرات كل شخص، ولكن ما يحكم الاختيار هو التكلفة كبداية مشروع، وسنقدم هنا بعض أفكار المشاريع التي تحتاج إلى تكلفة أكبر من السابق ذكرها، وتتمثل في الآتي:

  • مشروع شركة تنظيف في المانيا

شهدت محركات البحث زيادة كبيرة حول العثور على شركات التنظيف المنزلية والتي تأخذ أموالًا طائلة من أجل إتمام مهماتها.

لذا فمن الممكن استغلال الأمر من خلال إنشاء شركة تنظيف صغيرة تعتمد على عمالة قليلة في بداية الأمر، وتبدأ بعرضها في السوق حتى تكتسب العملاء ويأتي لك الكثير من الطلبات.

فهو بمثابة مشروع مربح للغاية كما أن إدارته لا تحتاج إلى الكثير من الجهد أو خبرة عالية.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

  • إنشاء سوبر ماركت في المانيا

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الناجحة في ألمانيا التي تجني الكثير من الأرباح، خاصة إذا قمت بتوفير كافة المنتجات التي يحتاجها العملاء في السوق.

ولكن تكلفة إنشاء السوبر ماركت تعتمد على حجم المعدات والتجهيزات والبضائع التي سيتم وضعها بداخل المتجر، فأنت في حاجة لشراء ثلاجات وآلة لتسجيل الأموال النقدية وأخرى خاصة بالدفع عبر البطاقات المصرفية وغيرها من الأدوات.

لذا يجب أن تقوم بدراسة المشروع جيدًا قبل التسرع في اتخاذ القرار.

كيف يتم تمويل المشاريع في ألمانيا

كيف-يمكن-فتح-مشروع-خاص-في-المانيا؟

يتم دعم أصحاب المشاريع بالقروض الصغيرة والتي تصل قيمتها إلى 25 ألف يورو في مرحلة البدء، وعادة يكون القرض الصغير هو شرطًا أساسيًا لتقديم خطة عمل توضح فوائد طويلة الأجل.

أما بالنسبة للتمويل الجماعي، فإن عدد كبير من الأشخاص يوفر مبلغًا محددًا من قبل كل شخص لتمويل مشروع بالاشتراك مع بعضهم البعض من خلال حملة عبر الإنترنت.

نصائح إنشاء مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل

عليك إتباع مجموعة من النصائح من أجل تدشين مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل ناجحة.

  • تقديم رخص المشروعات

يجب أن يكون لكل مشروع رخصة معينة ليتم التعامل معه على أنه مشروعًا رسميًا، وعندما تكون الشركة صغيرة فإن تكاليف الرخصة ستكون قليلة تقدر بحوالي 35 يورو فقط، وتتمثل هذه المشروعات في “المحلات الصغيرة أو السوبر ماركت أو المطاعم، أو غيرها”.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن شروط الاستثمار العقاري في ألمانيا والإقامة التجارية

أما بالنسبة للمشروعات الكبيرة كإنشاء شركات وغيرها فأنت ستحتاج إلى دفع مبالغ طائلة من أجل الحصول على التراخيص.

على سبيل المثال يجب أن يكون لديك في البنك حوالي 20 ألف يورو، بالإضافة إلى ضرورة وجود مجلس إدارة ومحامي ومحاسب لضبط الضرائب.

  • وضع الأموال في ألمانيا بطريقة قانونية

من أجل إنشاء مشروع ما داخل ألمانيا، عليك جلب الأموال من خارج ألمانيا ووضعها داخل الدولة بطريقة قانونية مسجلة في مكتب العمل، لكي تستطيع التعامل معها بكل سهولة.

في حالة تحويل مبلغ مالي من أي بلد إلى حسابك البنكي في ألمانيا، وتم سؤالك على سبب جلب الأموال من قبّل الجوب سنتر، عليك إخباره بإنك تريد إقامة عمل تجاري.

وفي الغالب سيمنحك 3 أشهر ثم يرسل أوراق للتوقيع عليها لنجاح مشروعك خلال 6 أشهر مقبلة.

أفكار-مشاريع-صغيرة-مربحة-للعمل-من-المنزل-في-ألمانيا

أسئلة شائعة عن مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل

متى يحق للاجئين فتح مشروع خاص في المانيا؟

بعد الحصول على موافقة الحكومة الألمانية على اللجوء، يتم منح حق الإقامة لمدة 3 سنوات وبالتالي حق العمل سواء بشكل خاص أو في القطاعات العامة.

ما هو العمل المطلوب في المانيا؟

أفضل مجال للعمل في المانيا هو مطوري البرامج وخبراء المبيعات وعمال وفنيي التدفئة والتكيف وعلوم الحاسوب والطهاة.

هل يمكن العمل في المانيا بدون لغة؟

يمكن للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي العمل في ألمانيا بدون لغة إذا كانوا يتحدثون اللغة الألمانية قليلاً أو لا يتحدثون بها على الإطلاق، في مجال تكنولوجيا المعلومات أو في مجالات أخرى ذات مؤهلات تعليمية عالية أو في وظائف موسمية.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية