تعلم اللغة الألمانية

افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

هل تبحث عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية لزيادة حصيلتك اللغوية وتعزيز مستواك في هذه اللغة الشيقة

إذا كانت إجابتك هي “نعم” فلا تقلق لأن البحث عن افضل تطبيقات لتعلم اللغة الالمانية دائمًا في ازدياد وذلك لأن هذا الأمر من الأشياء التي تهم العديد من الأفراد وخصوصًا المهتمين باللغة الألمانية.

ربما الأمر يصبح صعبًا بالنسبة للبعض ويحتاج كثير من الوقت والجهد أيضًا، وحتى توفر وقتك ومجهودك كل ما عليك فعله أن تقوم باستخدام الطرق الصحيحة في التعلم، وقراءة هذا المقال بعناية شديدة.

لأننا حاولنا تجميع قائمة بـ افضل تطبيقات لتعلم الالمانية من خلال آراء الخبراء في هذه اللغة الرائعة، لذلك اقرأ هذا المقال من خلال موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com لمعرفة كافة التفاصيل.

وفي إطار سعينا الدائم لتقديم أفضل المعلومات وأسهل الشروحات لكافة الراغبين في تعلم اللغة الألمانية بسهولة قمنا بشرح دروس كتاب منشن وبعض الملاحظات الأخرى التي تعطي عملية تعلم الألمانية مزيدًا من المتعة من خلال:

افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

قبل أن نتحدث عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية يجب أن تعرف أن هناك بعض التطبيقات التي تكون موثوقة وكذلك المصادر موثوقة.

فهذه المصادر تساعدك فقط في أن تتعلم اللغة الألمانية بطريقة سهلة وبسيطة، وفيما يلي سنتحدث عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية التي يمكنك أن تقوم بتعلم اللغة بدايةً من الصفر:

تطبيق DW Learn German

تطبيق DW Learn German يساعدك كثيرًا في تعلم اللغة الألمانية سواء كنت من المبتدئين في اللغة أو مستوى متقدم فيها، كل ما عليك فعله أن تقوم بتحديد المستوى على التطبيق.

وبعد ذلك ستبدأ بناءًا على المستوى الذي كنت متوقف عنده، فهذا البرنامج يقوم بتعلمك عن طريق الفيديوهات وبعض من التمارين، وكذلك ممارسة القواعد وهناك تسجيلات صوتية وهكذا.

وهذا التطبيق يوجد به كافة مستويات اللغة الألمانية A1, A2, B1, B2, C1, C2.

تطبيق DW Learn German

تطبيق Duolingo

إذا قمت بالبحث عن برامج تنافس تطبيق Duolingo في تعلم اللغات فإنك لن تجد.

وذلك لأنه يُعد من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية وهذا ما جعله يحصل على جائزة أفضل تطبيق من متجر جوجل بلاي وأيضًا أب ستور وكان ذلك عام 2013.

ويرجع فوزه بهذه الجائزة إلى أن هناك ما يقرب من 300 مليون فرد يقوموا باستخدام هذا البرنامج حول العالم، وهناك ما يقرب من 19 لغة يقوم التطبيق بدعمها غير اللغة الألمانية.

أما عن دورس اللغة الألمانية بالتطبيق يقدم 6 أنواع متنوعة من التمارين حتى تستطيع تعلم اللغة الالمانية من خلاله بسهولة، وهذه الأنواع هي:

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن أسعار كورسات معهد جوته القاهرة

  • تسجيل صوتي: فقط كل ما عليك فعله أن تقوم بقراءة الجملة باللغة الألمانية وذلك بعد أن تسمعها من التسجيل الصوتي الذي يوفره لك تطبيق Duolingo.
  • يقوم بالترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الألمانية.
  • أيضًا يقوم بترجمة العبارات الألمانية إلى اللغة العربية.
  • يقوم بمطابقة صورة بكلمة.
  • يقوم بضبط الكلمات حتى تحصل على جملة ألمانية مفيدة.
  • يقدم اختيار من متعدد للتدريب على المهارات اللغوية.

تطبيق Drops

تطبيق Drops

يقوم تطبيق Drops باستخدام الأدوات المناسبة التي تقوم بتأهيلك حتى تتعلم اللغة الألمانية وتحترف التعامل بها، كما يقدم لك بعض الألعاب التي تساعدك في إتقان اللغة الألمانية، وبعضًا من التقنيات التى تساعدك في أن تقوم بحفظ المفردات.

من ناحية أخرى هناك ما يقرب من حوالي 300 ألف شخص قام بتحميل هذا التطبيق واستخدامه، لذلك فهو يُعد من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية الموجودة.

تطبيق Brainscape Flashcards

جميع الأشخاص الذي يحبوا اللغة الألمانية، دائمًا يواجهون مشكلة في كيفية تصريف الأفعال التي تُستخدم باللغة، وذلك لأن طبيعة الأسماء والجمل تختلف من جملة إلى جملة أخرى.

ولذلك فإن تطبيق Brainscape Flashcards يساعدك في حل مشكلة تصريف الأفعال.

حيث يقوم بتعليمك الأزمنة ومنها زمن الحاضر، وزمن الماضي البسيط، وكذلك زمن المضارع التام المستمر، وزمن الماضي التام، وزمن المستقبل والمستقبل التام.

وأيضًا تعلم صيغ الأفعال الشرطية سواء الأولى أو الثانية، فإذا كنت ترغب في برنامج تعليم اللغة الالمانية بدون انترنت فهذا التطبيق سيكون خيار مناسب لك.

تطبيق preply

تطبيق Preply يقوم بتوصيلك إلى أشخاص آخرين لممارسة اللغة الألمانية معهم بطريقة احترافية، فهذا التطبيق يضم ما يقرب من 205 مدرس ألماني، ومن خلال هذا التطبيق تتعلم الآتي:

  • سوف تتعلم اللغة بكل سهولة وبساطة وذلك على أيدي العديد من الخبراء في مجال التعليم.
  • ستتواصل مباشرةً مع ناطقين أصليين يتحدثون باللغة الألمانية.
  • تقوم بتحديد ما يناسبك من الأيام والتوقيت حتى تبدأ بالتعلم.
  • يقوم الخبير بوضع خطة لك، وذلك حتى تقوم باتباعها لتتقن اللغة جيدًا.
  • هناك حوالي 100 ألف شخص فأكثر يقوموا بتعلم اللغة الألمانية شهريًا.
افضل تطبيقات لتعلم الالمانية

تطبيق Anki

تطبيق Anki يندرج تحت عنوان افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية منذ ظهوره الأول، وذلك لأنه يقوم بدعم تقنية خاصة بالبطاقات التعليمية.

كما أنه تميز بأنه يسرد بعض من الحقائق الثقافية والتاريخية أيضًا باللغة الألمانية، وهناك عدة مزايا لهذا التطبيق ومنها:

  1. أنه في حالة أنك قمت باستخدامه على جهاز كمبيوتر، فحينما تفتحه على الهاتف يمكنك أن تستكمل ما بدأته على جهاز الكمبيوتر.
  2. يتيح لك أن تنشئ أكثر من ١٠٠,٠٠٠ بطاقة دون أن تواجه أدنى مشكلة.
  3. يتضمن هذا التطبيق فيديوهات ومقاطع صور وكذلك صور باللغة الألمانية.

برنامج تعليم اللغة الألمانية مجانا

انتشرت اللغة الألمانية كثيرًا هذه الفترة، لذلك بدأ الأشخاص يبحثون عن برنامج تعلم اللغة الألمانية مجانا وقد يكون الهدف بغرض التعلم أو قد يكون بغرض السفر أو العمل.

فهناك كثير من البرامج التي تساعدك في تعلم اللغة الألمانية وجميعها يكون مجاني وفيما يلي سنقوم بسرد افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية والتي تمثلت فيما يلي:

برنامج Duolingo

تطبيق Duolingo

برنامج Duolingo يقوم بمساعدتك في تعلم مختلف اللغات الموجودة في العالم، وهذا البرنامج يعرفه الكثيرون ممن يدرسون اللغات الأجنبية، ويتيح لك هذا البرنامج أن تتعلم اللغة الألمانية من خلال العديد من الممارسات الشيقة.

وهدف هذا البرنامج أنه يقوم بالتركيز على المهارات الموجودة في اللغة ومن هذه المهارات تكون مهارة القراءة ومهارة الكتابة، ومنها الاستماع واخيرًا مهارة النطق.

لذلك فهو يُعتبر من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية الموجودة حاليًا.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن اسعار معهد جوته الاسكندرية

برنامج Fluentu

برنامج Fluentu يُصنف على أنه تطبيق تعلم اللغة الالمانية بدون نت ومن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية بشكلٍ عام، وذلك لأنه يقوم بتعليم العديد من اللغات ومن ضمن هذه اللغات اللغة الألمانية.

فيكون اعتماد هذا البرنامج على الأشرطة الخاصة بالفيديوهات ومنها الأخبار أو مقاطع الأفلام وكذلك المحادثات والعديد من الوسائط التي تقوم بمساعدتك في تعلم اللغة بشكلٍ لطيف.

برنامج Rosetta Stone

تطبيق Rosetta Stone هو من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية بشهادة العديد من المستخدمين والدارسين، وهو تطبيق ممتع ويقدم تجرب تعلم فريدة من نوعها.

وهذا البرنامج يقدم لك مساعدة في أنه يساعدك في ربط الكلمة مع الصورة أو ربطها مع الصوت أو قد يربطها مع مقطع فيديو والعديد من الممارسات المفيدة الأخرى.

برنامج Rosetta Stone

برنامج Memrise

برنامج Memrise يعتمد على طريقة ممتازة في التعلم، وهي أنه يستخدم بطاقات تعرف باسم البطاقات التعليمية، وهذه البطاقات تعتبر من الأدوات التي تساعدك في أن تتذكر الكلمات التى قمت بحفظها مثلًا.

كما يقوم البرنامج على فكرة تكرار الكلمات من فترة إلى أخرى وذلك حتى تسترجعها، كما يوفر لك متحدثين أصليين للغة الألمانية، ويقدم لك الدورات التعليمية أيضًا.

لذلك فهو أحد افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية التي يمكنك استخدامها.

افضل تطبيقات لتعلم اللغة الالمانية

استكمالًا لحديثنا عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية يجب ذكر بعض التطبيقات التي قد لا تكون معروفة بالنسبة للكثيرين من متعلمي اللغة.

لكنها تلعب دورًا كبيرًا في صقل المهارات اللغوية للدارسين من خلال العديد من الممارسات التي تركز على المحاور الرئيسية للغة.

وبالتأكيد فإن المحاور الرئيسية للغة التي تتمثل في مهارات الكتابة والقراءة والاستماع والتحدث هي المقياس الحقيقي لمدى إتقانك للغة.

لذلك فإن استخدامك لأكثر من تطبيق من قائمة افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية سيساعدك بالتأكيد في الوصول إلى هدفك المنشود، لذلك تعالوا معنا لنستكمل رحلتنا في سرد افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية المعروفة.

برنامج Busuu

برنامج تعلم اللغة الألمانية مجانا Busuu من افضل التطبيقات التي يمكنك استخدامها والتعلم منها في مشوار دراسة اللغة الألمانية.

فهذا البرنامج يقدم لك المساعدة في أنك تبدأ بالتعلم بدايةً من الصفر حتى تصل إلى المستوى B2، وقد ضمّ هذا التطبيق ٩٠ مليون مشترك وأكثر منذ لحظة انطلاقه.

أفضل برنامج لتعلم اللغة الألمانية للاندرويد مجانا

برنامج Babbel

عند الحديث عن تطبيق تعلم اللغة الالمانية بدون نت يجب ذكر برنامج Babbel، فهو سهل الاستخدام ويقدم العديد من الخيارات الرائعة التي تساعد على تعلم اللغة الالمانية بكفاءةٍ كبيرة.

وقد صممت وجهاته بطريقة سهلة وبسيطة للغاية، كما أن البرنامج يتيح لك أن تقوم بتعلم اللغة من خلال حوارات تفاعلية بينك وبين الأخرين، ويقوم خبراء اللغة الألمانية في تقديم بعض الدروس أيضًا من خلاله.

برنامج Istart german

في حالة أنك لا تعرف شيئًا عن اللغة الألمانية، فهذا التطبيق يساعدك في أن تبدأ رحلة حول تعلم اللغة الألمانية بدايةً من الصفر.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على ٢١ درس تتعلم من خلالهم اللغة الألمانية وهذه الدروس تحتوي على الكلمات المهمة والقواعد الأساسية للغة، وكذلك المهارات المختلفة الأخرى.

برنامج Wie geht`s German

يكمن هدف هذا البرنامج في أنه يقوم بتعليمك الأساسيات الخاصة باللغة الألمانية، فمثلًا يقوم بتعليمك الكلمات التي يمكنك أن تستخدمها في يومك العادي والمواقف الحياتية.

ويعلمك الجمل المنتشرة أيضًا بين الألمان، وكذلك مع هذا التطبيق يمكنك تعلم أساسيات الحوار والمحادثة.

برنامج تعلم اللغة الألمانية مجانا

برنامج yabla

مبدأ هذا البرنامج أنه يعلمك اللغة من خلال مشاهدة فيديو تفاعلي ويكون الفيديو مصور من خلال ألمان أصليين وناطقين لهذه اللغة.

فهذا التطبيق يساعدك على أن تقوي مهارة الاستماع لديك وكذلك مهارات المحادثة وهذا كله باللغة الألمانية، ويحتوي هذا البرنامج على الألعاب والتي تجعلك تمارس اللغة الألمانية أيضًا.

بالإضافة يمكن أن تسرع الفيديو أو تجعله أبطأ وهذا بناءًا على مستواك في اللغة.

برنامج Rocket Languages

هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي تساعدك في أن تتعلم اللغة الألمانية بشكل صحيح وسليم، فخلال فترة قصيرة يمكنك هذا التطبيق من تعلم اللغة وتبدأ في ممارستها في حياتك.

وهذا البرنامج به دروس كثيرة، وهذه الدروس تكون مأخوذة من دروس ومواضيع من حياتك اليومية في ألمانيا.

برنامج Bravolol

من حيث استخدامه فيكون سهل للغاية ولم يحتوي على أي شيء به تعقيد، وهو مناسب جدًا للأشخاص المبتدئين أو الأشخاص الذي يريدوا أن يبدؤوا من مستوى معين، أما عن محتوى البرنامج فيترتب بدءًا من التحية وختامًا بالهوايات.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن اسئلة انترفيو خدمة عملاء فودافون الماني

ويساعدك هذا التطبيق في أن تحفظ جمل تستطيع أن تستخدمها بشكل يومي في حياتك، كما أنه يتميز بإتاحة الفرصة لك لتسجيل صوتك عندما تبدأ بقراءة الجمل أو الكلمات وبعد الانتهاء تقوم بمقارنتها مع الصوت الأصلي لهذه الجمل والكلمات.

لذلك فهو يُعد من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية التي يستخدمها الكثيرون حاليًا.

تطبيق تعلم اللغة الالمانية بدون نت

أفضل برنامج لتعلم اللغة الألمانية للاندرويد مجانا

في الآونة الأخيرة زاد البحث عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية للاندرويد والايفون، فهناك كثير من الأشخاص حول العالم يبحثوا عن تلك البرامج ولكن بشرط أن تتوافق هذه البرامج مع أجهزة الأندرويد والأيفون.

وهذه البرامج تساعدك في تعلم القواعد اللغوية الخاصة باللغة الألمانية كما تمكنك من حفظ الكلمات أيضًا.

كما تساعدك في تعلم نطق الحروف واللغويات، وذلك لأن الحروف تختلف من كلمة إلى أخرى وفيما يلي سنتعرف على افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية:

برنامج busuu

اندرج هذا التطبيق ضمن قائمة افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية للاندرويد، وهو يشتمل على عدة فقرات تساعدك في أن تتعلم اللغة ومن هذه الفقرات فقرة التحاور، ومنها فقرة المراجعة، وفقرة مخصصة لتعرف مفردات أكثر.

كما أن هذا البرنامج يقوم بعمل كثير من الاختبارات والتي تساعدك في أن تتقدم في المستوى الخاص بك.

برنامج Busuu

برنامج memrise

يعد هذا البرنامج من ضمن قائمة افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية للاندرويد أيضًا، حيث يساعدك في تعلم كل اللغات بوجهٍ عام واللغة الألمانية بوجهٍ خاص.

وقد اعتمد البرنامج على أسلوب التكرار وذلك عن طريق وضع بعض الكلمات في جمل يصعب أن تنساها، وتكرارها عليك من وقتٍ لآخر.

برنامج DeutschAkademie للايفون

هذا التطبيق يهتم كثيرًا باللغة الألمانية واهتمامه يختلف عن باقي البرامج التي ذكرت وذلك من خلال أنه تبدأ مستوياته من A1 لتنتهي بالمستوي C1.

وفي حالة أنك تعرف عن اللغة الألمانية وتمارسها يمكنك أن تستمتع بهذا البرنامج من خلال أنك تتدرب أكثر على اللغة الألمانية.

يحتوي هذا البرنامج على قاموس وهذا يختلف كثيرًا عن باقي البرامج، فهو يقوم من خلال القاموس بشرح معنى الكلمة باللغة الألمانية، وتكمن فكرة البرنامج في أنه يقوم بتسميعك الجملة التي تحتاجها في بعض المواقف.

وكذلك يدربك على قراءة النصوص وكذلك الاستماع بطريقة بطيئة حتى تفهم معاناها وتسمع النطق جيدًا.

برنامج ABC Deutsch للاندرويد

هذا التطبيق يمكنك من أن تتعلم الأساسيات الخاصة بالحروف الأبجدية وكذلك طريقة نطق كل حرف من الحروف، وبعد ذلك ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي أنه يقوم بتعليمك بعض الكلمات والمفردات وأيضًـا الجمل التي يمكنك أن تقوم بعمل حوار من خلالها.

وبه مجموعات من الأصوات التي يفرض عليك أن تتعلمها حتى تستطيع أن تقوم بنطق كل الكلمات التي تواجهك.

برنامج تعليم اللغة الألمانية مجانا

برنامج A1 Deutsch

هذا البرنامج يكون خاص بالمستوى الأول من اللغة، أما عن المستوى الثاني فيكون A2 Deutsch وهكذا، فكل مستوى به الدروس التي تتعلم منها كثير من الكلمات والمفردات.

فكل مستوى له مفردات وجمل خاصة به، وكذلك به التدريبات الخاصة به وهكذا، وهذه السلسلة من التطبيقات تعتبر من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية.

برنامج Learn German الخاص بتعلم الألمانية

اندرج هذا التطبيق أيضًا ضمن قائمة افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية للاندرويد.

وهذا البرنامج يعتمد على المحتويات التي قد يستعملها أي مواطن ألماني أو طالب يقوم بدراسة هذه اللغة سواء كان الغرض من الدراسة عمل أو هواية أو حتى للتسوق.

برنامج Einstieg Deutsch‏ للأندرويد

هذا البرنامج يحتوي على العديد من الجمل والعبارات التي تستخدمها في تعلمك للغة الألمانية، أو قد تفيدك عندما تبدأ حوار باللغة الألمانية مع أصدقائك أو شخص ألماني.

وعندما تختار أي موضوع من البرنامج سيقدم لك ٣ اختيارات وهي إما تدريبات أو قد يكون قاموس و هناك مدرب مفردات.

تطبيق للتحدث مع الألمان

تطبيق للتحدث مع الالمان

 جميع الأشخاص يريدوا أن يتوصلوا إلى تطبيق للتحدث مع الألمان، ولم يجدوا ولكن في هذه الفقرة سنقوم بالتحدث عن تطبيقين من افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية وهما:

Hello talk تطبيق للتحدث مع الألمان

هل تريد أن تتقن اللغة الألمانية؟ ولم تجد الطريقة المناسبة لتفعل ذلك، إليك الحل وهو أن تقوم باستخدام تطبيق Hello Talk وهذا تطبيق للتحدث مع الألمان.

ومن خلال هذا التطبيق يمكنك أن تتواصل مع الأشخاص الذي يريدوا أيضًا تعلم اللغة الألمانية حول العالم، بالإضافة إلى أن هذا التطبيق يساعدك في أن تتحدث مع الألمان الأصليين، وهذا التواصل يكون عن طريق الإتصال أو الدردشات.

تطبيق Germany Social

يعتبر أيضًا تطبيق للتحدث مع الألمان، وذلك فهو يقوم بعرض الأشخاص الذين يقوموا باستعمال هذا التطبيق بشكل منظم، وهنا يتيح لك أن تتواصل معهم من خلال مشاركتهم الفيديوهات أو غيرها.

ويتيح لك أن تتحدث مع عدد من الأشخاص في نفس ذات الوقت، وذلك حتى تستطيع أن تتقن اللغة جيدًا.

ما هي مميزات التطبيقات الخاصة بتعلم اللغة الألمانية؟

برنامج تعليم اللغة الالمانية بدون انترنت
  • كل تطبيق تم ذكره في قائمة افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية يشتمل على العديد من المحادثات التي تدربك على اللغة الألمانية، كنا أنها تعرفك كيف يمكن أن تكوّن جملة باللغة الألمانية.
  • تتيح لك التطبيقات أن تترجم عبارات باللغة الألمانية إلى اللغة العربية والعكس.
  • يمكن أن تبحث عن موضوع من خلال التطبيقات يساعدك في تعلم اللغة الألمانية.
  • يتيح لك كل تطبيق المحادثات التفاعلية وكذلك الحوارات التي تأهلك لتكوين جملة مفيدة.
  • هناك برامج متخصصة في تعلمك كيفية تصريف الأفعال بطريقة صحيحة أيضًا.
  • من ضمن المميزات أن مستوى b1 في اللغة الألمانية يقوم بتعليم الأشخاص الجمل والعبارات.
  • كذلك هناك تطبيقات تمنحك ميزة أنك تقوم بتسجيل نطق الجمل والمفردات وبعد ذلك تقوم بمقارنتها مع الجمل والمفردات بالطريقة الألمانية الصحيحة.

وفي نهاية حديثنا عن افضل التطبيقات لتعلم اللغة الالمانية، إذا كنت من الأشخاص الذين يحبوا أن يتعلموا اللغة الألمانية كهواية أو من أجل السفر والعمل.

فهذا المقال سيفيدك كثيرًا وذلك لأنه يحتوي على الكثير من البرامج التي تفيدك في أن تتعلم اللغة الألمانية بداية من الصفر حتى تتقن اللغة.

وتأكد أن جميع هذه التطبيقات التى ذكرت سابقًا ستفيدك للغاية سواء كان للتعلم من مستوى معين أو تعلم للمبتدئين، كما أنها تهتم بالجمل والمفردات والتي تعرضها عليك من فترة إلى أخرى حتى تتقنها جيدًا.

وستأهلك إلى أن تقوم بالتحدث إلى الألمان ببراعة، بالإضافة إلى أنها تعرض فيديوهات تكون من قبل ألمان أصليين لتعليمك النطق الصحيح للغة.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى