العمل في ألمانيا

ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

يسعى الكثيرون وراء اقامة العمل في المانيا كيف لا وهي واحدة من أكثر دول العالم تقدمًا، والتي تضمن للفرد حين يستقر ويعمل فيها مستوى معيشة كريم بالنسبة له ولأفراد أسرته.

ويجد نظام صحي جيد وبنية تحتية قوية وشبكة مواصلات تجعل الحركة داخل ألمانيا سلسة على المقيمين فيها.

كما أن قوانين العمل في ألمانيا تحفظ حقوق الموظفين الذين يعملون فيها؛ لذلك كان من المهم التعرف على كافة جوانب قانون اقامة العمل في المانيا.

جدول المحتويات عرض

اقامة العمل في المانيا لمواطني الدول النامية

مكتب-العمل-في-ألمانيا

اقامة العمل في المانيا ممكنة للغاية بالنسبة لمواطني الدول النامية، فهي تساعدهم على تحقيق قفزة كبيرة بالحياة في رحاب رابع أقوى اقتصاد موجود على الأرض حاليًا، في البلد التي تُعتبر موطن الشركات العالمية الكبرى.

والتي تقوم حاليًا بتشجيع غير الألمان على السعي والبحث عبر مواقع البحث عن عمل في ألمانيا؛ كي يجدوا فرصتهم في الاستقرار داخل خريطة المانيا.

وبحصولك كأحد المواطنين الأجانب على اقامة العمل في المانيا سوف تتمكن من دخول ألمانيا والعمل لمدة تصل إلى عامين مع إمكانية تمديد الإقامة التي حصلت عليها.

والتقدم في وقت لاحق للحصول على البطاقة الزرقاء لـ دول الاتحاد الاوروبي أو أي أنواع أخرى من تصاريح الإقامة في ألمانيا.

أنواع اقامة العمل في المانيا

والآن تعرف على أنواع اقامة العمل في المانيا والتي تجعلك إذا كنت مطابقًا لإحداها قادرًا على استخراج إقامة عمل طويلة الأجل في ألمانيا، وهذه الأنواع هي ما يلي:

عرض العمل

أولى أنواع اقامة العمل في المانيا هي أن يتلقى الفرد عرضًا للعمل من إحدى الشركات الألمانية، والتي تجد الكثير من الفرص للحصول عليها على مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

فيقوم الشخص بإثبات تلقيه لعرض العمل من هذه الشركة وينتقل إلى ألمانيا لبدء عمله فيها.

يمكنك أيضًا معرفة أشهر شركات عربية في ألمانيا ومواقع العمل باللغة العربية

الاستثمار

الاستثمار في المانيا هو أيضًا من أنواع اقامة العمل في المانيا فمن الممكن أن يكون الشخص ليس لديه عرض عمل في ألمانيا، ولكن لديه فكرة استثمارية قوية يُريد أن يقوم بتنفيذها على الأراضي الألمانية.

ويضخ الأموال في الاقتصاد الألماني ويوفر فرص عمل للشباب هناك، وعليه تمنحه الحكومة اقامة العمل في المانيا.

البحث عن عمل

مواقع-البحث-عن-عمل-في-ألمانيا

من الخيارات التي تجدها في أنواع اقامة العمل في المانيا هو أن يكون الشخص باحثًا عن عمل في ألمانيا، وحينها يحصل على نوع من إقامات العمل في ألمانيا والتي تُسمى فيزا البحث عن عمل في المانيا، ويبدأ بموجبها في محاولة إيجاد عمل هناك بشكل قانوني.

يمكنك أيضًا معرفة كيف تستطيع البحث عن عمل في المانيا ؟

مكتشفي الثقافة الألمانية

يُمنح هذا النوع من اقامة العمل في المانيا، لهؤلاء المُتعطشين لمعرفة المزيد عن اللغة الألمانية، واستكشاف جوانب الثقافة الألمانية بوجه عام.

ويمكنك تعلم اللغة الألمانية من خلال العديد من الوسائل التي نسعى لتقديم أيسرها وأفضلها من خلال موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com.

عطلات العمل

أما آخر الفرص التي يمكنك زيارة ألمانيا بموجبها، تحت إطار أنواع إقامة العمل في ألمانيا، هي أن تكون في عطلة عمل ولكن هنا يجب أن تكون من أبناء إحدى البلدان التي وقعت اتفاقية بهذا الشأن مع ألمانيا.

ما هي شروط إقامة العمل في ألمانيا؟

اقامة-العمل-في-المانيا

كافة الأجانب من جميع دول العالم يمكنهم التقدم بطلب الحصول على اقامة العمل في المانيا، إذا انطبقت عليهم شروط إقامة العمل في ألمانيا.

والتي أقرها قانون اقامة العمل في المانيا الموضوع لتنظيم كافة جوانب وجود الأجانب هناك لغرض العمل.

ويمكن إجمال شروط إقامة العمل في ألمانيا ضمن النقاط التالية:

المتفوقون علميًا

شجع قانون اقامة العمل في المانيا الأجانب الذين حققوا تفوقًا كبيرًا على المستوى الدراسي؛ كي يأتوا لبلادهم بل جعلوها من أهم شروط إقامة العمل في ألمانيا.

ونتحدث هنا عن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكوادر العملية البارزة وكذلك العلماء.

ويأتي هذا من سياسة ألمانيا في تشجيع البحث العلمي وتوفير بيئة خصبة للعلماء من كل حدب وصوب؛ كي ينتقلوا إلى ألمانيا ويطورون أبحاثهم كي تستفيد بلادهم منها.

ولا يقف الأمر عند الإقامة فحسب، بل يمتد إلى منحهم الجنسية الألمانية إذا استمر تفوقهم العلمي.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الحصول على الجنسية الالمانية Deutsche Staatsangehörigkeit

العمالة الماهرة

إذا لم تكن من فئة العلماء فلا يجب أن يتسرب إليك اليأٍس؛ نظرًا لأن ألمانيا تُعاني حاليًا من نقص في العمالة الماهرة، ولذلك أقر قانون اقامة العمل في المانيا هذا الأمر ليكون ضمن شروط إقامة العمل في ألمانيا.

حتى يتمكن الصناع المهرة من البحث عن فرصتهم للعمل في ألمانيا، ويساهمون في تطوير الصناعة الألمانية وإثرائها.

مميزات-اقامة-العمل-في-المانيا

كيفية الحصول على اقامة عمل في المانيا

بعد أن تعرفنا على شروط إقامة العمل في ألمانيا التي أقرها قانون اقامة العمل في المانيا، تحرك بداخل معظمنا الفضول نحو معرفة كيفية الحصول على اقامة عمل في المانيا.

وهو الأمر الذي يُعد ممكنًا إذا قام الشخص باتباع الخطوات التالية:

مطابقة إحدى أنواع إقامة العمل في ألمانيا

هي أولى الخطوات التي تُسهل من كيفية الحصول على اقامة عمل في المانيا، فبحصولك على عرض عمل أو امتلاك فكرة استثمارية جيدة وأفكار يمكنك ضخها في المجتمع الألماني.

أو حتى حصولك على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا سوف يضعك على أول طريق الانتقال إلى هناك والعمل.

ولا تنسى التأكد من مدى حاجتك للحصول على إقامة طويلة الأجل قبل السفر أم أن وضعك يسمح بالسفر عن طريق إقامة مؤقتة يتم تجديدها بعد وصولك.

جمع المستندات

بعد أن تقوم بمطابقة إحدى أنواع اقامة العمل في المانيا، عليك أن تجمع كافة الأوراق والمستندات اللازمة بشكل صحيح.

فالألمان لديهم ارتفاع كبير في البيروقراطية ويتبعون الأوراق في المعاملات الرسمية بدرجة لا تُصدق، فاحرص كل الحرص على أن تكون أوراقك كاملة.

يمكنك أيضًا معرفة معلومات هامة حول أهم مكاتب توظيف في المانيا

كيفية-الحصول-على-اقامة-عمل-في-المانيا

جهات تقديم الطلب

معرفة كيفية الحصول على اقامة عمل في المانيا تحتاج منك أن تكون على دراية كاملة بالجهات الرسمية، التي أقرها قانون اقامة العمل في المانيا.

حتى تقوم بتقديم طلب الحصول على اقامة العمل في المانيا إليها بشكل صحيح، وتقوم بتحديد موعد للمقابلة الشخصية الخاصة بالحصول على التأشيرة في سفارة ألمانيا داخل دولتك.

سعر تأشيرة العمل في ألمانيا

بعد أن تقوم باستيفاء شروط إقامة العمل في ألمانيا وتُصبح مؤهلًا للحصول عليها، يتعين عليك أن تقوم بسداد سعر تأشيرة العمل في ألمانيا.

المقابلة الشخصية

يُعد اجتياز المقابلة الشخصية من أهم شروط إقامة العمل في ألمانيا، ولذلك يتعين عليك أن تقوم بتحديد موعد للمقابلة الشخصية الخاصة بالحصول على التأشيرة في سفارة ألمانيا داخل دولتك.

وتُحضر نفسك جيدًا لهذه المقابلة حتى تتمكن من اجتيازها، ثم تنتظر الرد النهائي من السفارة الألمانية على طلبك.

المستندات المطلوبة من أجل الهجرة إلى ألمانيا للعمل

قانون-اقامة-العمل-في-المانيا

حتى تتمكن من الهجرة إلى ألمانيا للعمل، عليك أن تقوم بإعداد بعض المستندات التي تكون بمثابة إثبات أنك مطابق لكافة الشروط التي أقرها قانون اقامة العمل في المانيا.

وتُعد هذه المستندات جزءًا أساسيًا في عملية تقديم طلبك، وهي ما يلي:

  1. استمارة طلب الهجرة إلى ألمانيا للعمل، ويتم طباعتها والتوقيع عليها.
  2. صورتان لجواز سفرك الساري، ويتم إرفاقهما مع طلب الهجرة إلى ألمانيا للعمل الخاص بك.
  3. بالطبع أن يكون لديك جواز سفر ساري أمر مفروغ منه.
  4. دليل على الإقامة، مثل رخصة قيادة أو فاتورة حديثة لإحدى المرافق سواء كانت الغاز أو المياه أو الكهرباء؛ لتكون بمثابة دليل على إقامتك في الدولة التي توجد بها السفارة أو القنصلية الألمانية، التي قدمت بها طلب الهجرة إلى ألمانيا للعمل الخاص بك.
  5. تقديم شهادة تأمين صحي من صاحب العمل في ألمانيا، ومن الضروري أن تكون سارية المفعول من تاريخ التوظيف.
  6. إذا لم يتم تضمينك في التأمين الصحي الإلزامي من قبل صاحب العمل، يتعين عليك أن تُقدم تأمين سفر منفصل للإطار الزمني من تاريخ وصولك إلى ألمانيا، وحتى تقوم ببداية العمل.
  7. تقوم بتقديم عرض العمل الذي حصلت عليه، مع كافة تفاصيل الراتب السنوي الإجمالي، ووصف مُفصل لطبيعة العمل الذي سوف تمارسه في ألمانيا.
  8. في بعض الحالات قد تحتاج إلى الحصول على موافقة مكتب العمل في ألمانيا والذي يحمل اسم وكالة التوظيف الفيدرالية.
  9. تقديم أحدث نسخة من سيرتك الذاتية، التي توضح بشكل دقيق مؤهلاتك الأكاديمية وكافة الخبرات الوظيفية التي تمتلكها.
  10. عليك أيضًا بتقديم إثبات أهلية، ونقصد هنا الدبلومات والشهادات وأوراق العلامات، أو أي شيء يمكن استخدامه في إثبات مؤهلاتك الدراسية.
  11. قم بإحضار خطاب تغطية من جهة العمل الخاصة بك في ألمانيا، يوضح الغرض الدقيق من السفر إلى ألمانيا، والمدة التي سوف تُقيمها فيها.
  12. إثبات خلو صحيفتك الجنائية من ارتكاب أي جرائم.
  13. تقديم ما يُثبت قيامك بسداد سعر تأشيرة العمل في ألمانيا.
شروط-إقامة-العمل-في-ألمانيا

المقابلة الشخصية مع ممثلي مكتب العمل في ألمانيا

عند حصولك على تأشيرة العمل في ألمانيا سوف تتمكن من السفر إلى ألمانيا، ولكن سوف تجد بعض الإجراءات التي يتعين عليك إكمالها بعد وصولك إلى ألمانيا؛ من أجل اكتمال حصولك على تصريح العمل في ألمانيا.

ولإكمال هذه الإجراءات يجب عليك التوجه إلى مكتب العمل في ألمانيا، والذي توجد فروعًا له بكافة أنحاء الجمهورية الألمانية.

وبعض المكاتب سوف يتعين عليك تحديد موعد سابق قبل خضوعك للمقابلة الشخصية فيها، بينما تُتيح مكاتب أخرى إجراء هذه المقابلة دون أي مواعيد سابقة.

وعند وصولك إلى مكتب العمل في ألمانيا، يجب عليك اصطحاب جواز السفر ساري المفعول الخاص بك، واستمارة طلب تصريح إقامة، وصورتان شخصيتان، وتقرير يُثبت نظافة سجلك الجنائي، وما يُثبت إجادتك لمستوى مقبول من اللغة الألمانية عادة ما يكون B1.

وتُقم أيضًا عند زيارة مكتب العمل في ألمانيا ما يُثبت امتلاكك لعرض عمل، وبعدها يتم تحديد الفترة الزمنية التي سوف يُسمح لك فيها بالحصول على تصريح إقامة عن طريق عقد العمل الخاص بك.

فإذا كان عقد العمل مدته عامين فسوف تكون مدة التصريح الذي تحصل عليه عامين أيضًا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عما هي شروط السفر الى المانيا ؟

نصائح حتى تتمكن من العثور على وظيفة في ألمانيا

سعر-تأشيرة-العمل-في-ألمانيا

إن مميزات اقامة العمل في المانيا مُتعددة، وفرص العثور على وظيفة جيدة فيها كبيرة للغاية، ومع توافر العديد من مواقع البحث عن عمل في ألمانيا.

ربما لا تجد مشكلة في ذلك خاصة إذا كنت تتمتع بالمؤهلات المهنية اللازمة، وعلى أي حال ضع في اعتبارك هذه الأمور عند البحث عن عمل في ألمانيا.

البحث عن عمل من خلال المواقع

قم باستغلال مواقع البحث عن عمل في ألمانيا، وبالتحديد تلك التابعة لوكالة التوظيف الألمانية حيث تقوم بنشر التحديثات المتعلقة بالفرص المتاحة في كافة أنحاء ألمانيا.

ولذلك تحقق بشكل مستمر من موقعهم الإلكتروني لتطلع على عروض العمل المتاحة وما يمكن أن يُناسبك منها، أو بادر بمراسلتهم عبر البريد الإلكتروني، ويمكنك كذلك محاولة التواصل معهم تليفونيًا.

الاستفادة من وكالات التوظيف

بجانب مواقع البحث عن عمل في ألمانيا توجد أيضًا وكالات التوظيف، ولكن لاحظ أن هؤلاء سوف يفرضون عليك بعض الرسوم عند قيامك بالتسجيل في نشرات الوظائف الدورية الخاصة بهم، وعند مساعدتهم لك في إيجاد وظيفة.

التواصل مع شركات الاتصال

لا تتوقف في رحلة بحثك عند مواقع البحث عن عمل في ألمانيا ووكالات التوظيف، بل وسع دائرة بحثك إلى حد مراسلة شركات الاتصالات أو شركات الانترنت في المانيا هناك، وسؤالهم عما إذا كانوا يريدون موظفين جدد خلال الفترة المقبلة.

تأشيرات البحث عن عمل

إذا كنت تمتلك القدرة المادية والإمكانيات لاتخاذ هذه الخطوة، توجه إلى الهيئة التمثيلية لجمهورية ألمانيا الاتحادية في دولتك، وقدم طلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا.

وعند حصولك عليها سوف تتمكن من السفر إلى ألمانيا لمدة مُعينة، تقوم خلالها بالبحث عن عمل بنفسك هناك، وحضور المقابلات الشخصية في مختلف الشركات المتعلقة بالعمل الذي تُمارسه، وتقديم نفسك بشكل شخصي لهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قبل السفر… إليك 10 أشياء تجنب القيام بها في ألمانيا

أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا

هناك بعض أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا التي يواجه بسببها بعض الأشخاص صعوبات عند الرغبة في الحصول على فرصة عمل جيدة داخل الأراضي الألمانية.

لذلك يجب أن نذكرها حتى لا تكون سببًا في حرمان أحد من هذه الفرصة القيمة ومن أسباب رفض فيزا العمل في ألمانيا ما يلي:

  1. في حال إذا قمت بتقديم وثيقة سفر غير صحيحة أو مزورة فتأكد أن هذا الأمر سوف يحرمك من فرصة السفر إلى ألمانيا وسيعرضك للمساءلة القانونية.
  2. إذا لم تكن أوراق إثبات غرض فيزا الإقامة مكتملة أو بها أخطاء فسوف تواجه مشكلة رفض طلبك.
  3. عدم استيفاء المستندات المطلوبة لطلب استخراج الفيزا.
  4. عدم تقديم دليل قوي على وجود وسائل مادية قوية تستطيع الاعتماد عليها لمدة معينة.
  5. إلغاء حجز الفندق الذي قدمته في أوراق طلبك.
  6. وهناك أيضًا العديد من الأسباب الأخرى والإجراءات التي يجب القيام بها في حال واجهت مشكلة مثل تقديم تظلم أو رفع قضية، وللمزيد من التفاصيل قم بقراءة الإرشادات من موقع السفارة من خلال الرابط التالي.

أسئلة شائعة عن مميزات اقامة العمل في المانيا

الهجرة-إلى-ألمانيا-للعمل

أين يمكن تقديم طلب الحصول على اقامة العمل في المانيا؟

يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا بداخل الهيئة التمثيلية لألمانيا داخل دولتك، والتي إما أن تكون السفارة أو القنصلية الألمانية، أو مركز تقديم طلبات الحصول على التأشيرة.

وفي بعض الحالات لا تمتلك ألمانيا هيئة تمثيلية داخل دولتك، وحينها يتعين عليك تقديم طلب الحصول على التأشيرة في سفارة أو قنصلية دولة أخرى، بينها وبين ألمانيا اتفاق أن تنوب عنها الهيئة التمثيلية لهذه الدولة في قبول طلبات الحصول على إقامة العمل في ألمانيا.

كم يبلغ سعر تأشيرة العمل في ألمانيا؟

من الممكن أن يصل سعر تأشيرة العمل في ألمانيا، عندما تكون فترة الإقامة طويلة إلى 75 يورو.

هل يمكن تمديد تصريح الإقامة الخاص بي في ألمانيا؟

نعم، فعادة ما يمنحك مكتب العمل في ألمانيا تصريح إقامة مدته عامين، ولكن هذه التصريح يكون قابلًا للتمديد بقدر ما تحتاج، طالما أنك تُحافظ على وضعك الوظيفي.

هل من السهل ايجاد عمل في ألمانيا؟

يمكن الإجابة بنعم على هذه السؤال، حيث تُعد محاولة إيجاد عمل في ألمانيا من الأسباب التي تؤهلك للحصول على تصريح لدخول ألمانيا بطريقة قانونية، فتذهب إلى الهيئة التمثيلية لألمانيا في دولتك سواء كانت هذه الهيئة سفارة أو قُنصلية أو ما ينوب عنهما.

وتتقدم هناك بطلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا، وبمجرد حصولك عليها سوف تتمكن من البقاء في ألمانيا لمدة من الممكن أن تصل إلى ستة أشهر تحاول خلالها إيجاد فرصة العمل التي تُناسب مؤهلاتك وتُساعدك على تحقيق أحلامك في ألمانيا.

ماذا يجب أن افعل إذا عثرت على وظيفة مناسبة في ألمانيا؟

عند العثور على وظيفة مناسبة لك في ألمانيا سواء من خلال مواقع البحث عن عمل في ألمانيا، أو غيرها من الوسائل الأخرى، قم باتباع الخطوات التالية:
1/ إرسال نسخة من سيرتك الذاتية إلى الشركة.
2/ إرفاق نسخة من الشهادات التعليمية التي حصلت عليها.
3/ إرسال سابقة أعمالك إلى الشركة حتى يتمكنوا من الوقوف على خبراتك السابقة.
4/ حضور المقابلة الشخصية مع ممثل الشركة، وعادة ما تقوم الشركات بإتاحة هذا الأمر أمام الأجانب سواء عبر سكايب أو زووم أو غيرها من الوسائل التي تُسهل التواصل عن بُعد بالفيديو.
5/ بعض الشركات تُلزم المُتقدمين بالحضور إلى مقرها من أجل حضور مقابلة العمل، وهنا يجب عليك الحصول على تأشيرة للسفر إلى ألمانيا وحضور المقابلة.

ماذا يجب أن يحدث إذا سافرت إلى ألمانيا لحضور مقابلة عمل وتم قبولي في الوظيفة؟

يتعين عليك هنا أن تعود إلى البلد الذي أتيت منه مرة أخرى، وتقوم بتقديم أوراقك للحصول على اقامة العمل في المانيا، وتتبع الخطوات السابق شرحها في هذا المقال، حتى تتمكن من الاستقرار في ألمانيا، وممارسة مهام وظيفتك.

هل يمكن الحصول على اقامة في المانيا؟

بكل تأكيد يمكنك أن تحصل على إقامتك في ألمانيا، فبموجب القانون الألماني يحق لكل فرد أن يُقدم أوراقه؛ كي يحصل على ما يسمح له بالإقامة في ألمانيا لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاث أعوام على الأقل من بداية مزاولة مهنته في ألمانيا ودفعه للضرائب المُستحقة في موعدها.

كما يمكن لك الحصول على الإقامة في ألمانيا من خلال الدراسة، حيث تفتح ألمانيا هذا الباب حتى لو كان الشخص عمره أقل من ثمانية عشر عامًا، لذلك يمكننا أن نقول عن خيارات الحصول على إقامة في ألمانيا أنها كثيرة ومتنوعة، يتبقى فقط أن يختار كل فرد ما يناسب ظروفه من هذه الخيارات.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى