العمل في ألمانيا

الحد الادنى للاجور في المانيا ومن هم المستفيدون من رفع الرواتب؟

أصبح الحد الادني للاجور في المانيا هو الأعلى في الاتحاد الأوروبي بعد لوكسمبورج، بفارق 73 سنتًا، وذلك بعد القرار الأخير الذي تم إصداره في أكتوبر/ تشرين الأول في العام الماضي.

وذلك حرصًا من ألمانيا على توفير جميع احتياجات المواطنين وزيادة رواتبهم بما يتناسب مع طبيعة الحياة داخل الدولة.

وهذا هو طبيعة الحال داخل ألمانيا فهي تعمل دائمًا على زيادة الأجور والرواتب للموظفين باستثناء مجموعة صغيرة من هذا القرار وعلى رأسهم المتدربين.

وذلك من أجل مواكبة الزيادة السريعة في الحياة بشكل عام سواء في أسعار الكهرباء أو الغاز أو السلع الغذائية وغيرها.

ما هو قانون الحد الادنى للاجور في المانيا

الحد-الأدنى-للاجور-في-ألمانيا

بدأ قانون الحد الادنى للاجور في المانيا السريان على الموظفين داخل الدولة من 1 يناير/ كانون الثاني من عام 2015، ثم تزايد بشكلٍ تدريجي مع استثناء بعض الفئات ومنهم المتدربين.

وفي عام 2017 كان الحد الأدنى للأجور في الصناعة أقل من الحد الأدنى القانوني في الدولة والذي كان يصل في وقتها إلى 8,84 يورو للساعة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كم تبلغ تكلفة المعيشة في ألمانيا؟ وكيف تستطيع أن تحظى بحياة جيدة؟

ومرورًا بالعام التالي تم تطبيق الحد الأدنى القانوني للأجور بشكلٍ عام والذي حددته اللجنة دون أي قيود وينص على أن اللجنة المحايدة يجب أن تقرر المبلغ للحد الأدنى للأجور بشكل مستقبلي كل عامين مع إتباع توصيات اللجنة بالكامل.

وهو ما تم تنفيذه بالفعل، حتى وصلت ساعة العمل في ألمانيا إلى 9,82 يورو في يناير/ كانون الثاني 2022، ثم ازدادت مرة أخرى في يوليو/ تموز من نفس العام إلى 10,45 يورو.

ثم انطلقت الحكومة الألمانية في تنفيذ أحد قرارتها المهمة وذلك بزيادة الحد الأدنى للأجور في ألمانيا بدءًا من أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بإجمالي 12 يورو للساعة ليستفيد منها قطاع كبير ولاسيما في ألمانيا الشرقية والسيدات.

وبالنسبة للراتب الشهري، أصبح 2080 يورو بعدما كان 1620 يورو، وذلك للوظائف التي تصل عدد ساعات العمل بها إلى 40 ساعة في الأسبوع أي الدوام الكامل.

وبالتالي لن يقتصر القرار على الموظفين فقط، بل أيضًا سترتفع رواتب الطلاب في ألمانيا أو وظائف الميني جوب في ألمانيا والتي تُقدر بحوالي 10 ساعات عمل في الأسبوع، ليصل إلى 520 يورو شهريًا بعدما كان 450 يورو.

وسنوضح لكم تطور زيادة الحد الأدنى للأجور بدءًا من عام 2015 من خلال الجدول التالي:

العامتاريخ بدء التنفيذالأجر باليورو/ساعةالنسبة المئوية
20151/1/20158.5ــــــ
20171/1/20178.844%
20191/1/20199.194%
20201/1/20209,351,7%
20211/1/2021
1/7/2012
9,50
9,60
1,6%
1,1%
20221/1/2022
1/7/2022
9,82
10,45
2,3%
6,4%

من هم الفئات المستفيدة من قرار زيادة الحد الادني للاجور في المانيا؟

الحد-الأدنى-للرواتب-في-المانيا

توجد العديد من الفئات داخل ألمانيا ستحصل على ثمار هذا القرار الجيد حيث يُقدر عددهم بحوالي أكثر من 6,5 مليون شخص، وهو ما يمثل 15% من مجموعة الوظائف في الدولة.

وتعمل هذه الزيادة المجزية على زيادة الرواتب بقيمة 20% وذلك للعاملين داخل نطاق الحد الأدنى للأجور.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كم يبلغ راتب الجوب سنتر في ألمانيا وإعانة البطالة؟

ويعود هذا القرار إلى مساعدة فئات المجتمع وجميع العاملين على زيادة نسب التضخم المرتفعة والتي تزداد بشكل كبير وسريع مما يؤثر بالسلب على أسعار جميع المنتجات في ألمانيا سواء السلع المعمرة أو الترفيهية أو الغذائية.

وبالتالي فإن جميع الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا يخضعون لقانون الحد الأدنى للأجور.

وفي حالة وجود عامل أصغر من هذا السن القانوني فيمكنه تلقي الراتب في حالة إذا أكمل التدريب المهني وبدأ العمل في تخصصه ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي لا يشملها القانون والمتمثلة في الآتي:

  • العمال المستأجرون الذي لم يحصلوا على وظيفة بعد وتقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • المتدربون الذين تقل مدة عملهم عن 3 شهور أو يعملون بمدة إلزامية.
  • الأشخاص الذين تلقوا إعانات لمدة أكثر من عام سيحصلون على أقل من الحد الادنى للاجور في المانيا خلال الأشهر الستة الأولى في أي وظيفة جديدة.
  • الأشخاص الذين يحصلون على تعليم مهني ثانوي طبقًا لنظام أوسبيلدنغ العملي والنظري.
  • الأشخاص المتطوعون في السنة الاجتماعية.
  • العاطلين عن العمل.
  • الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص.

المسؤول عن تحديد الحد الادنى للاجور في المانيا

الحد-الأدنى-للاجور-في-ألمانيا-في-الساعه

تعتبر لجنة الحد الادنى للاجور في المانيا هي المسؤولة عن تعديل الأجور وتحديد التغييرات التي تطرأ كل عامين، وتتكون اللجنة من الرئيس بالإضافة إلى ثلاثة ممثلين عن الشركات والنقابات فضلًا عن عاملين يعملان بصفة استشارية.

وتتخذ اللجنة قرارها النهائي بناءً على التطورات الأخيرة في المفاوضات الجماعية، فضلًا عن التوقعات الاقتصادية الحالية والوضع المستقبلي بالإضافة إلى الوضع التنافسي داخل الدولة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قانون العمل في المانيا وحقوق العامل في حالة الفصل

عدد ساعات العمل المسموح بها في ألمانيا طبقًا للقانون

يحدد قانون العمل الألماني ساعات العمل المسموح بها داخل الدولة بـ 8 ساعات يوميًا على مدار 5 أيام في الأسبوع بما يعادل 40 ساعة في الأسبوع.

وبالتالي فإن القرار الأخير سيجعل الأشخاص الذين يعملون 40 ساعة في الأسبوع يحصلون على 2080 يورو شهريًا كحد أدنى، بينما العاملين في وظائف الميني جوب سيحصلون على 520 يورو شهريًا.

وبالتالي فإن سعر ساعة العمل في ألمانيا أصبح 12 يورو في أي وظيفة داخل الدولة وكحد أدنى.

عقوبة عدم الالتزام بدفع الحد الأدنى للاجور في المانيا

تطبق الحكومة الألمانية العقوبات الصارمة على من يخالف تنفيذ الحد الادني للاجور في المانيا وتصل الغرامة لمخالفة هذا القانون إلى حوالي نصف مليون يورو.

ويتم إدخال الغرامات الزائدة عند 200 يورو في سجل خاص وذلك بهدف معاقبة المخالفين المتكررين بشكل منفصل.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

ولم تقتصر العقوبة على الشخص المخالف للقانون فقط كصاحب عمل، بل أيضًا الموظف نفسه إذا أخفى حقيقة حصوله على راتب أقل من المحدد في القانون الألماني سيكون مسؤولًا أمام القانون أيضًا وسيوقع عليه عقوبة شديدة.

كيف يتم احتساب غرامة مخالفة تنفيذ الحد الأدنى للأجور في ألمانيا؟

الحد-الادنى-للاجور-في-المانيا

يتم احتساب غرامة مخالفة تنفيذ الحد الأدنى للأجور في ألمانيا بطريقة بسيطة من خلال عملية حسابية تتمثل في ضرب رقم 2 في المبلغ المثبت للدفعة المنخفضة + 30% والناتج هو معدل الغرامة المطلوبة.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة بشكلٍ كبير من قبل الحكومة الألمانية لضبط المخالفين إلا أن هناك بعض الانتهاكات الناتجة عن المحايلات على القانون بشكلٍ غير مرغوب فيه، ولكن الحكومة تعمل جاهدة لوقف كل هذه الأمور.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليل الجوب سنتر الشامل وكيفية تعبئة استمارة Agentur für Arbeit

أسئلة شائعة عن الحد الادني للاجور في المانيا

كم يبلغ الحد الادنى للاجور في المانيا عن ساعة العمل؟

يبلغ الحد الادنى للاجور في المانيا حوالي 12 يورو لكل ساعة عمل وذلك طبقًا للتعديل الأخير للقانون المخصص بتعديل وتغيير الحد الأدنى للرواتب في الدولة، وهو ما جعلها تحتل المكانة الثانية بعد لوكسمبورج.

ما هو الحد الادنى للاجور في المانيا؟

الحد الادنى للاجور في المانيا هو أقل راتب يحصل عليه العامل مقابل عمله الذي ينجزه ولا يجوز أن يحصل على مبلغ أقل من الرقم المحدد وفقًا للقانون الألماني وفي حالة حدوث ذلك يجب عليه إبلاغ السلطات المعنية بالأمر لاتخاذ اللازم وتطبيق أقصى العقوبات على الشخص صاحب العمل المخالف والتي تصل إلى نصف مليون يورو في بعض الحالات.

ولكن هناك أيضًا بعض الحالات الاستثنائية التي لا تخضع للقانون ومنها المتدربون والعاطلون عن العمل.

هل يختلف مستوى الدخل في ألمانيا بناءً على الوظيفة فقط أم بحسب الجنس؟

يختلف الدخل في ألمانيا بناءً على العديد من الأمور الكثيرة ومنها الوظيفة والجنس والخبرات وغيرها، إلا أنه لا يمكن أن يصبح أقل من الحد الأدنى للأجور المتفق عليه داخل الدولة بموجب القانون الألماني، وإلا سيتعرض صاحب العمل المخالف للقوانين إلى العقوبات الصارمة.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى