شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا والضمان المالي

الكفالة الشخصية في ألمانيا هي من الطرق التي يلجأ إليها الكثيرون للسفر إلى ألمانيا أو لإحضار عائلتهم أو أصدقائهم إليها، دون تحمل شروط الحصول على إحدى أنواع الإقامة في ألمانيا.

وقد أقرته المواد رقم 66 و68 القانون الألماني الذي يحمل اسم Verpflichtungserklärung ويتم تعديله بشكل سنوي ليناسب المستجدات التي تطرأ على الساحة.

المقصود بنظام الكفالة الشخصية في ألمانيا

رفض-الكفالة-الشخصية-في-ألمانيا

الكفالة الشخصية في ألمانيا هي أن يقوم أحد الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا، سواء كان يحمل الجنسية الألمانية أو مُقيم فيها، بالتقديم على طلب بموجبه يستقدم شخصًا إلى ألمانيا يكون مسؤولًا عن نفقاته لمدة تصل إلى خمس سنوات، يتم حسابها من تاريخ دخول المكفول إلى الأراضي الألمانية.

شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا للكفيل

كي يتمكن الكفيل من تقديم طلب كفالة أحدهم في ألمانيا، عليه أن يكون مُستوفيًا لمجموعة من الاشتراطات؛ حتى يكون مؤهلًا لتحمل عبء كهذا في ألمانيا، ولا تحدث مشكلات بعد قبول الطلب، والشروط هي ما يلي:

  • أن يكون الكفيل شخص ألماني، أو نجح في اكتساب الجنسية الألمانية.
  • إذا لم يكن يحمل الجنسية الألمانية، فيجب أن يمتلك الكفيل تصريح إقامة مفعوله ما يزال ساريًا في ألمانيا.
  • يقوم الكفيل بتقديم عقد عمل ثابت للجهات المسؤولة لا تقل مدته عن عامين، لتمثل إثبات دخله في ألمانيا.
  • أن يُثبت الكفيل امتلاكه محلًا للإقامة، يحظى فيه المكفول الواحد بمساحة لا تقل عن خمسة عشر مترًا، وهذه يتم إثباتها عبر عقد ملكية عقار أو عقد إيجار.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قانون الايجار في المانيا وحقوق المستأجر على المؤجر

شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا للمكفول

نظام-الكفالة-في-أوروبا

من جانب المكفول أيضًا، يجب أن يستوفي هو الآخر مجموعة من الاشتراطات وهي ما يلي:

  • استخراج قيد فردي.
  • إرفاق بيان ولادة.
  • بيان الحصول على لقاح شلل الأطفال.
  • صورة شخصية حديثة.
  • جواز سفر ساري.

وهذه الأوراق يتم ترجمتها عند ترجمان مُحلف والتصديق عليها من الخارجية، ومن الممكن أن يُرسل الكفيل طلب الكفالة للمكفول، ويقوم الأخير بإرفاقه في السفارة الألمانية خلال تقديم أوراق السفر.

الكفالة الشخصية في ألمانيا وطلب اللجوء

يحق للمكفول الذي يستفيد من قانون الكفالة الشخصية في ألمانيا أن يتقدم بطلب اللجوء فيها، وإذا حصل عليه يتم نقل كفالته بالكامل من الكفيل إلى الحكومة الفيدرالية التي تتحمل وقتها تكاليف دورات اللغة اللازمة، والدورات التدريبية المهنية وعملية تسجيله في مكتب العمل، ولكن طرأ تعديل على هذا القانون في العام 2015.

اقرأ أيضًا المزيد عن الرقم الضريبي في المانيا والفارق بينه وبين المعرف الضريبي

شروط-الكفالة-الشخصية-في-ألمانيا

سبب التعديل كان أن العديد من الأشخاص استفادوا من أن القانون لا يشترط وجود صلة قرابة بين الكفيل والمكفول، ليتم تحويل الأمر إلى تجارة بالنسبة لهم استغلوا من خلالها حاجة اللاجئين.

واخذوا مبالغ مالية منهم مقابل تقديم طلب الكفالة لهم على أن يقوم المكفول بتقديم طلب اللجوء بعد وصوله إلى ألمانيا، وبذلك تنتقل الكفالة إلى الحكومة.

وبعد التعديل، ظل من حق المكفول أن يُقدم طلب اللجوء في اليوم التالي لوصوله إلى ألمانيا، ولكن الجديد هو استمرار الكفيل في تحمل نفقاته الشخصية لمدة خمس سنوات من تاريخ وصوله إلى ألمانيا.

حتى لو حصل على حق اللجوء فيها، بما في ذلك تكاليف الإجراءات القضائية اللازمة للحصول على اللجوء، وإجراءات التأهيل لسوق العمل الألماني.

راتب الكفيل في ألمانيا

لأنه مُلزم بتحمل نفقات الطعام والشراب والعلاج والسكن للمكفول لمدة خمس سنوات، يجب أن يكون راتب الكفيل في ألمانيا كافيًا لتغطية هذه المصاريف؛ ولذلك تطلب منه الجهات المسؤولة أن يريهم المستندات التي تدعم قدراته المادية.

اعرف أكثر عن أفضل انواع عقود العمل في المانيا

الكفالة-الشخصية-في-ألمانيا

وفي حالة كان الكفيل موظفًا، يقوم بتقديم مفردات راتبه خلال الستة أشهر الأخيرة، أما لو كان متقاعدًا سوف يفي إقرار حصوله على المعاش التقاعدي بالغرض، ومن الوارد أن يكون الكفيل يعمل في مشروعه الخاص، وعندها سوف يقدم ثلاث مستندات وليس مستند واحد.

وهي شهادة معتمدة من أحد مدققي الحسابات توضح صافي دخله خلال الأشهر الستة الأخيرة، والتقييم الوظيفي الأخير الذي حصل عليه، وإن كان مشتركًا في التأمين الصحي في المانيا، يظهر إثباتًا على مبلغ التأمين.

إجراءات تقديم طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا

الجهة المسؤولة عن استقبال طلبات الكفالة هي إدارة الهجرة إلى ألمانيا في الولاية التي يسكن فيها الكفيل، لكن ليتمكن من تقديم الطلب عليه بزيارة موقع الإدارة الإلكتروني وحجز موعد أولًا.

ويحضر المستندات التي تطلبها إدارة الهجرة بالكامل، وتتمتع هذه الإدارة بالمرونة في طلبات الكفالة إذ يمكن للكفيل إذا كان ينوي كفالة أكثر من شخص، أن يُقدم الطلب لهم جميعًا في نفس اليوم.

الكفالة المالية للدراسة في ألمانيا

من المعروف أن طلاب كثيرين يرغبون في خوض تجربة الدراسة في ألمانيا، للاستفادة من التعليم المتقدم وفرص العمل المفتوحة بعد التخرج، بجانب مجانية التعليم في العديد من الجامعات الالمانية المرموقة.

ولكن مع وجود تكاليف الإيجار والمصاريف الشخصية، يحتاج بعض الطلاب لمن يتحمل نفقاتهم خلال فترة تواجدهم في هذا البلد الغريب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي أنواع مساعدات ارتفاع الأسعار في ألمانيا ومن المستفيد منها؟

Verpflichtungserklärung

ولذلك يمكنهم الاستفادة من القانون، حيث توجد الكفالة المالية للدراسة في ألمانيا لمن حصلوا على تأشيرة طالب.

وتكون إثبات أن هناك كفيل ما سوف يتحمل نفقات هذا الطالب المستفيد من الكفالة المالية للدراسة في ألمانيا فيحصل على تأشيرته ويأتي ليتعلم مباشرة.

أسئلة شائعة عن الكفالة الشخصية في المانيا

كم عدد الولايات الألمانية التي يسري فيها قانون الكفالة الشخصية؟

يسري قانون الكفالة الشخصية في ألمانيا داخل خمس ولايات ألمانية، وهي: “برلين، براندبورغ، بريمن، هامبورغ، تورغن”.

هل يمكن الحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا خارج الولايات التي يسري فيها القانون؟

نعم، يحدث الأمر من حين لآخر حسب تقديرات الموظفين المسؤولين.

هل يمكن رفض الكفالة الشخصية في ألمانيا دون أسباب؟

نعم، يحدث في بعض الأحيان أن يتم رفض الكفالة الشخصية في ألمانيا رغم تقديم جميع الأوراق المطلوبة، من قبل الكفيل والمكفول، وذلك دون إبداء أسباب لذلك الرفض.

كم تصل مدة مراجعة طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

تتم مراجعة الطلب خلال ستة أشهر.

اقرأ أيضًا عن تعرّف على رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

كم تبلغ رسوم تقديم طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

قيمة الكفالة الشخصية في ألمانيا هي 29 يورو للطلب الواحد.

ماذا لو امتدت فترة مراجعة الطلب لمدة تتجاوز ستة أشهر؟

يتعين وقتها على الكفيل أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى؛ لتتأكد الجهات الألمانية من أنه ما يزال في نفس المستوى المادي الذي كان عليه، وأنه يحتفظ بالسكن الذي أدركه في طلبه الأول ولم يفقده.

ماذا لو عجز الكفيل عن تحمل نفقات المكفول في ألمانيا؟

في هذه الحالة يتم تحويل قيمة فواتير المكفول إلى قرض حصل عليه الكفيل من مكتب العمل، ويتم سداده في صورة أقساط مع إضافة الفوائد البنكية على المبلغ المستحق.

والتي بالطبع تكون أقل من فوائد القرض البنكي العادي، ويتم خصم قيمة الأقساط من راتب الكفيل في ألمانيا أو رصيد إعانة البطالة المستحق له قبل تحويله إلى حسابه البنكي.

هل يمكن لشخص عاطل عن العمل كفالة شخص آخر في ألمانيا؟

لا؛ لأنه هو نفسه مكفول من قبل الدولة حتى يحصل على وظيفة جديدة.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية