كيفية شراء بيت في المانيا خطوة بخطوة؟

شراء-بيت-في-المانيا - شراء بيت في المانيا

شراء بيت في المانيا من الأمور التي تشغل أذهان الكثيرين، حيث يجب على أي شخص يفكر في شراء بيوت في المانيا أن يكون لديه رؤية مفصلة عن مميزات وعيوب امتلاك بيت في ألمانيا.

ونجد أن كل مستأجر خامس في ألمانيا يخطط لشراء منزل خاص به، ويقوم الألمان باستثمار معدل خُمس دخلهم السنوي لكي يستطيعون شراء منزل في المانيا، هذه الإحصائية نتيجة دراسة تم إجراؤها تحت مسمى العيش في المانيا.

وقد أوضحت الدراسة أنّ الضغط المادي الذي أصبح يشعر به كثير من الأشخاص في ألمانيا جعلهم يهتمون بفكرة شراء منزل خاص بهم في هذه الدولة الرائعة.

شراء بيت في المانيا – Buying a house in Germany – Haus kaufen in deutschland

ومن مزايا شراء بيت في المانيا البعد عن ارتفاع مبالغ الإيجار التي أصبحت تشكل عبئًا كبيرًا على كل من يعيش في ألمانيا، كما توفر حرية في اختيار تصميم وديكور المنزل الذي ترغب في العيش به، كما يُعد أيضًا من أفضل طرق الاستثمار في المانيا لكبار السن.

وقد ذكر المستشار الألماني المتخصص في الخدمات المالية أرمين بوديمر أن التمويل العقاري يزيد بنسبة نحو 20% من استئجار منزل.

كما يقوم المشتري بدفع ضريبة من أجل نقل العقارات كما يدفع رسوم كاتب العدل وأحيانًا رسوم مكتب سمسار، وكل هذا يمكن أن يصل إلى حوالي 15% من سعر شراء المنزل.

كما إن هذا المبلغ يختلف حسب طبيعة كل حالة كما يتوقف على إذا كان الوسيط متورط أم لا، كذلك فإن أصحاب المنازل تكون عليهم أعباء مادية أكثر من مستأجرين المنازل وذلك في صيانة المنازل والاعتناء بها، ومن المصاريف التي على صاحب المنزل دفعها وليس المستأجر ما يلي:

  • التكاليف الإدارية.
  • مصروفات الصيانة والإصلاح.
  • التكاليف المصرفية والفوائد.
  • المبالغ التي تكون احتياطية للصيانة.

في نهاية الأمر، فإن الموضوع يتعلق بظروف المعيشة وليس بمزايا وعيوب شراء بيت في المانيا، وإذا كان عملك يفرض عليك التنقل بشكل دائم فالأفضل أن تعيش في شقة مستأجرة.

أما إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الاستقلال ولديهم وظيفة ثابتة ودخل ثابت فيكون الأفضل لهم شراء منزل والاستقرار فيه، وفي كل الأحوال فإن تحديد المناسب لك سواء استئجار أو شراء منزل تستطيع تحديده عن طريق استخدام الانترنت باستعمال حاسبة الإيجار أو الشراء.

شراء بيوت في المانيا

شراء-بيوت-في-المانيا - شراء بيوت في المانيا

يوجد عدد كبير من المنازل في المانيا، ولكن نسبة قليلة منها التي يرغب الناس في شرائها، وليس حجم المنزل فقط هو العامل الذي يتوقف عليه شراء بيت في المانيا، ولكن هناك عدة عوامل أخرى يجب التفكير بها عند شراء بيوت في المانيا، ومنها التالي:

  • أن تكون وسائل النقل في مكان المنزل جيدة، بحيث تستطيع العثور على وسيلة انتقال سريعًا عندما ترغب في الخروج.
  • أن يكون موقع المنزل هادئ وبعيد عن الضوضاء التي قد تنتج من الطرق الرئيسية والطرق السريعة التي من شأنها أن تقلل من قيمة شراء المنزل.
  • يفضل أن يكون اتجاه المنزل هو الاتجاه الجنوبي أو الجنوبي الغربي وذلك من شأنه التقليل من تكلفة التدفئة التي توفرها للمنزل، بجانب أنه يساعد في إدخال نسبة كبيرة من الضوء إلى الداخل.
  • أن تكون البنية التحتية للمنازل نشطة وحيوية مثل وجود عيادات الأطباء والصيدليات والمدارس ورياض الأطفال والمحلات التجارية والتي تساعد في جعل الحياة اليومية أسهل وتزيد من قيمة الممتلكات.

يجب عند شراء بيت في المانيا زيادة تركيزك وزيادة بحثك عن طريق الانترنت، وفي الغالب تكون المنازل التي تتواجد في أماكن جيدة تُباع على الفور ولا تحتاج إلى إعلان، ونجد أن إعلانات المنازل تُكتب في الجرائد بشكل موجز جدًا لا يفيدك.

لذلك عند القيام بالبحث عن شراء بيت في المانيا يفضل البحث عنه عن طريق الانترنت عبر موقع بيع المنازل في ألمانيا.

شراء بيت بالتقسيط في المانيا

شراء-بيت-بالتقسيط-في-المانيا - شراء بيت بالتقسيط في المانيا

على أي شخص يرغب في شراء بيت في المانيا أن يكون على دراية بكل ما يتعلق بعملية التمويل العقاري أو كيفية تقسيط سعر البيت، حيث يُعتبر لغالبية الناس شراء بيت بالتقسيط في المانيا هو مطلب وحلم أساسي في حياتهم.

وذلك لأن التمويل العقاري في الوضع العادي يحتاج إلى عدد كبير من السنوات، لذلك يجب قبل البدء فيه التخطيط له جيدًا، في البداية من المهم إضافة سعر الشراء والتكاليف الإضافية بجانب ضريبة نقل العقارات وكذلك عمولة مكتب السمسرة.

أيضًا تكلفة تسجيل الأرض وتكلفة كاتب العدل وإذا وجد نفقات التجديد، ثم نفترض خصم هذا المبلغ من حقوق الملكية، يصبح المبلغ المتبقي هو المبلغ الذي يجب تمويله برأس المال المفترض.

إذا افترضنا أن حقوق الملكية تشمل 20% من سعر الشراء وكل المصروفات الإضافية، ومع كل ذلك نجد أن غالبية الأشخاص لا تملك هذا الكم من المال في البنك، ويجب أن يصل الحد الأدنى لـ شراء بيت في المانيا هو رأس المال في مبلغ التكاليف الإضافية الكاملة.

ومن الأفضل ألا يضع المشتري كل مدخراته المالية في شراء بيت في المانيا، لكن عليه أن يحتفظ ببعض الأموال كضمان للحالات الطارئة، وفي الغالب يحتاج سداد ثمن المنزل ما يقارب بين 20 إلى 30 عام.

وتؤكد القاعدة العامة على أنه يجب أن يصل الحد الأقصى للدخل في المعيشة إلى 40 %، وهذا يتضمن المصروفات الإضافية لصيانة المنزل، وتصل التكاليف الشهرية من 2,50 إلى 3 يورو وذلك يكون لكل متر مربع من مساحة المعيشة وهو تقدير واقعي للغاية.

كيفية شراء بيت في المانيا

كيفية-شراء-بيت-في-المانيا - كيفية شراء بيت في المانيا

إن الأساس في كيفية شراء بيت في المانيا يكون قائمًا على عقد بيع موثق، ويجب أن يتعهد البائع بنقل ملكية العقار بما في ذلك الهياكل الفوقية إلى المشتري، ويقوم الكاتب بالعدل بالتواجد في المعاملة كممثل قانوني مستقل وغير متحيز ويجب أن يقوم بتوثيق العقود.

لذلك يُعد الكاتب بالعدل هو الشخص الذي يجب التواصل معه أولًا إذا كان لديك أي أسئلة حول عقد الشراء أو راودك سؤال كيف اشتري بيت في المانيا.

وسنقوم بتوضيح الخطوات التي يجب اتباعها لمعرفة كيفية شراء بيت في المانيا، وهي كالتالي:

  1. الاتفاق بين كلٍ من البائع والمشتري على إقرار البيع.
  2. يقدم المشتري للبائع وثيقة تمويل تكون مختومة من بنكه.
  3. ثم يقوم مشتري المنزل بتحديد موعد مع كاتب العدل، ويعطي إلى الكاتب بالعدل جميع الوثائق المهمة في هذا الموعد، ثم يقوم كاتب العدل بتجهيز عقد يتم إعداده بناءًا على الاتفاقيات الخاصة بشراء المنزل بين الطرفين.
  4. ويقوم كلٌ من المشتري والبائع بمراجعة عقد البيع، وإذا لم يتم الاعتراض من قبل أي أحد فيهم يتم تحديد موعد مع كاتب العدل لتوثيق العقد.
  5. بعد مرور أسبوع من وضع الأوراق عند الكاتب بالعدل، يستلم المشتري والبائع عقد البيع الموثق.
  6. يقوم مكتب الضرائب في المانيا بإرسال إقرار ضريبة نقل ملكية الأرض إلى المشتري، وبعد أن يقوم المشتري بدفع الضريبة يتم نقل الملكية إلى اسم المشتري.
  7. إذا كانت رسوم الأرض تم دفعها من قبل، يقوم مكتب الضرائب بإرسال الإذن الموثق لإزالة رسوم الأرض القديمة.
  8. ثم يقوم المشتري بإرسال ثمن المنزل والأرض إلى البائع.
  9. وبعد تنفيذ كل تلك الإجراءات يتم تسليم المنزل للمشتري.

تختلف كيفية شراء بيت في المانيا إذا كان الشراء من قبل مطور عقاري، وخلال فترة البناء يكون المطور هو مالك العقار، ومن خلال بيع الأرض يلتزم المطور العقاري ببناء منزل عليها.

على سبيل المثال يقوم المشتري بدفع الأموال للمطور العقاري وذلك حسب عملية البناء، لكنه يصبح مالك العقار نفسه ولكن متأخرًا بعد انتهاء البناء تمامًا.

موقع بيع المنازل في ألمانيا

موقع-بيع-المنازل-في-ألمانيا - موقع بيع المنازل في ألمانيا

إذا كنت ترغب في بيع منزل لديك أو شراء بيت في المانيا، من الممكن أن تتجه إلى مكاتب السمسرة لتستطيع الحصول على غرضك في البيع والشراء، ولكن عليك معرفة أن مكتب السمسرة سوف يأخذ نسبة من عملية البيع والشراء.

لذلك أفضل طريقة لبيع أو شراء منزل هو موقع بيع المنازل في ألمانيا، ويوجد كثير من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمة بيع و شراء بيوت في المانيا بدون مقابل مادي لذلك الأفضل أن تقوم بالبحث من خلال الإنترنت عن شقق للبيع في ألمانيا بالتقسيط أو عن بيوت ألمانيا بشكلٍ عام.

شقق للبيع في فرانكفورت

شقق-للبيع-في-فرانكفورت - شقق للبيع في فرانكفورت

تُعد فرانكفورت المركز الحيوي والمالي في ألمانيا، كما تُعد في المركز الأقوى والأرقى في كل أنحاء ألمانيا، كما أصبحت هي الرمز الريادي في البلاد، ويقع الفرع الرئيسي للبنك الأوروبي المركزي في فرانكفورت منذ عام 1998م.

كما أنها تُعتبر من أهم المراكز للسياحة والتعليم والثقافة، ويمكنك الاستمتاع بشراب نبيذ التفاح المحلي بين ناطحات السحاب التي تملأ فرانكفورت، كما يمكنك الاستمتاع بزيارة المعالم الجذابة السياحية بهذه المدينة الرائعة.

وهي تُعد مدينة الكنائس وذلك لكثرة وجود الكنائس بها مثل كايسردوم وبولسكريتش، كما أن من أهم ما يميز هذه المدينة قربها من المطار، ويُعد شراء شقق للبيع في فرانكفورت حلم يراود جميع من يسكن في ألمانيا.

حيث الفخامة والرقي الذي تتميز به المباني والشقق في فرانكفورت، ويحقق بيع الشقق الفاخرة في فرانكفورت نسبة 45% من النمو، ويكون الإقبال كبيرًا على شراء شقق للبيع في فرانكفورت وخاصةً البنتهاوس الفاخرة والتي تقع وسط المدينة.

كما يزيد الطلب على شراء شقق في مناطق مثل نورديند وفيستند، وتعتبر أسعار شراء البيوت في ألمانيا في هذه المناطق تعكس شعبيتها.

بيوت ريفية ألمانيا

بيوت-ريفية-ألمانيا - بيوت ريفية ألمانيا

منذ الأزمة المالية التي عاشتها ألمانيا وأصبح يوجد ارتفاع كبير جدًا في أسعار العقارات وأصبح الكثير لا يستطيع شراء بيوت في المانيا حيث الأسعار بها زادت بمعدل 20.5 %.

وهذا ما جعل المشترين يبدأوا بالبحث عن بيوت ريفية ألمانيا من أجل السكن فيها، حيث أنها لا تحتاج إلى الكثير من الأموال كما أنها تتميز بالبساطة والرقي وتكون نسبة الإيجارات فيها منخفضة إلى حدٍ ما مقارنةً مع العقارات الأخرى.

أسعار شراء البيوت في ألمانيا

أسعار-شراء-البيوت-في-ألمانيا - أسعار شراء البيوت في ألمانيا

تبين الأرقام التالية أسعار شراء البيوت في ألمانيا حسب كل متر مربع في عدة مدن ألمانية (وذلك بناءًا على تقارير شركات عقارية من الربع الثالث من عام 2017).

  • مدينة ميونيخ يكون سعر الشقة حوالي 5893 يورو، بينما يأتي سعر المنزل العائلي 4233 يورو.
  • مدينة هامبورغ يكون سعر الشقة 3669 يورو، بينما يكون سعر المنزل العائلي في حدود 2529 يورو.
  • مدينة برلين يكون سعر الشقة في حدود 3593 يورو، بينما يأتي سعر المنزل العائلي في حدود 2321 يورو.
  • مدينة فرانكفورت يكون سعر الشقة حوالي 3167 يورو، بينما يكون سعر المنزل العائلي حوالي 2500 يورو.
  • مدينة كولونيا حيث يكون سعر الشقة حوالي 2671 يورو، بينما يصل سعر المنزل العائلي إلى 2240 يورو.
  • مدينة هانوفر يبلغ سعر الشقة حوالي2257 يورو، بينما يبلغ سعر المنزل العائلي حوالي 2007 يورو.
المدينةسعر الشقة لكل متر مربعسعر المنزل العائلي لكل متر مربع
ميونخ5893 يورو4233 يورو
هامبورغ3669 يورو2529 يورو
برلين3593 يورو2321 يورو
فرانكفورت3167 يورو2500 يورو
كولونيا2671 يورو2240 يورو
هانوفر2257 يورو2007 يورو

أسئلة شائعة حول شراء بيت في المانيا

شقق-للبيع-في-ألمانيا-بالتقسيط - شقق للبيع في ألمانيا بالتقسيط

هل يستطيع الأجانب شراء بيت في المانيا؟

لم يكن هناك قيود تمنع الأجانب من شراء بيت في المانيا، يمكن للأجانب أن يقوموا بشراء المنازل، حتى لو لم يكن الأجنبي مقيم في البلد أو حتى لو لم يكن أحد مواطنين الاتحاد الأوروبي.

كيف يمكن إيجاد منزل في ألمانيا لشرائه؟

يمكنك أن تقوم بـ شراء بيت في المانيا بطريقتين أولها تكون من خلال صاحب المنزل والثانية عن طريق وكيل عقاري، ويجب أن تتذكر أن الرسوم الخاصة بوكيل العقاري في الغالب تكون من 3% حتى 7% من ثمن شراء المنزل.

من ناحيةٍ أخري يمكن أن تعثر على وكيل عقاري عن طريق منظمة الوكلاء الوطنية IVD، وفيما يلي سنوضح موقع بيع المنازل في ألمانيا وهي:

Immobilo.
Immobilienscout24.
Immowelt.de.

وتذكر أن هذه المواقع تكتب باللغة الألمانية فقط.

هل يمكن شراء بيت في المانيا؟

بالتأكيد يمكن ذلك، كما شرحنا سابقًا فهذا الأمر ليس بعيد المنال، كل ما عليك فعله هو معرفة كيفية شراء بيت في المانيا سواء من خلال مُسوق عقاري أو من خلال موقع بيع المنازل في ألمانيا أو غيرها من شركات العقارات الأخرى التي وضحناها في المقال.

هل يجوز سحب قرض من المانيا لشراء بيت؟

تحديدًا الأشخاص الذي يُقيموا بالدول الأوروبية يقوموا بكثير من الأنشطة الاقتصادية، فهنا يمكن أن يقوموا بأخذ قروض من خلال القرض الحكومي.

أما بالنسبة للأشخاص المقيمين فيمكنهم أن يقوموا بالاستفادة من أغلب حالات القرض المصرفي وخصوصًا لأنهم يقوموا بالعمل بألمانيا ومنهم المواطنين وهذه الفئة تحديدًا تقوم بدفع ما يسمى بضرائب الحكومة.

كم سعر المتر في المانيا؟

يختلف سعر المتر في المانيا من مدينة لأخرى، لكن بشكلٍ عام يبلغ متوسط سعر شراء بيت في المانيا حوالي 3000 يورو لكل متر مربع، ولمعرفة الأسعار في كل مدينة راجع المقال بالأعلى.

بيوت ألمانيا – Germany houses – Deutschland Häuser

كيف-اشتري-بيت-في-المانيا - كيف اشتري بيت في المانيا

تعرض على بعض التكاليف التي تدفعها في شراء منزل بألمانيا:-

عندما تقوم بـ شراء منزل في ألمانيا فمن الغالب أنك تقوم بدفع تكاليف معينة، وكما ذكرنا أن البائع يقوم فقط بدفع الرسوم الخاصة بالوكيل العقاري، بالإضافة إلى أن المبلغ الإجمالي يكون فقط حوالي ١٠٪ وهذا من سعر المنزل الأصلي عند الشراء، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض الرسوم وتمثلت في:

  • من 3,5% حتى 6,5% هذه تكون ضريبة نقل الملكية.
  • وقد بلغت الرسوم الخاصة بكاتب العدل نحو 1,2% إلى 1,5%.
  • أما عن رسوم التسجيل 0,8% حتى 1,2%.
  • في حالة أنك قمت أنت والبائع بتقسيم رسوم الوكيل العقاري فهنا يمكنك أن تدفع 1,5-3% فقط، وهناك قيمة ضريبة مضافة وبلغت 19%.

هل شراء منزل في المانيا يمنح الإقامة؟

أصبح شراء منزل في المانيا أحد أهم الطرق وأكثرها أمانًا، ويكمن السبب وراء رغبة من يقوموا بشراء عقار بتلك البلد أنها تتميز برفاهية عالية ولم يكن هناك قيود أو قوانين تقيدك بشيء معين.

ولكن عليك أن تعرف أنك في حالة قمت بـ الهجرة إلى ألمانيا فهنا لا تستطيع أن تحصل على الإقامة الألمانية أو حتى الجنسية الالمانية من خلال شراء عقار بألمانيا.

وفي حالة أن هناك مواطن قدّم على طلب الهجرة إلى ألمانيا فهنا يُعترف بيه كأنه مواطن ولكن من الدرجة الثانية، وهذا لم يكن له أحقية أن يشارك في الانتخابات الرسمية أو الانتخابات البرلمانية.

بيوت-ألمانيا - بيوت ألمانيا

كاتب العدل في ألمانيا

تحديدًا في ألمانيا فأنت بكل تأكيد مطلوب منك استعمال كاتب العدل وهذا بالقانون، حتى تستطيع أن تستكمل بيع العقار للمالك الجديد، وهنا تكون مهمة كاتب العدل أن يقوم بالتحقق من كل السجلات وذلك ليتأكد أنه ليس هناك سبب يمنع البيع للطرف الآخر.

الشعب الألماني معروفون بأنهم يقوموا بشراء منازل حتى يعيشوا فيها لمدى الحياة، لذلك عليك أن تتحلى بالصبر حتى تختار المنزل الذي يناسبك.

من ناحيةٍ أخرى عليك أن تقوم بشراء المنزل الذي يكون موافق للقانون من المتطلبات الخاصة بالسقف أو النوافذ وغيرهم، لذلك عليك أن تعرف هذه المعلومات قبل أن تقوم
بـ شراء عقار في المانيا، ولكن عليك أن تعرف أنه عندما تقوم بالبحث عن هذه المعلومات لن تحصل عليها كلها.

ويُعد أحد العوامل الأساسية في ارتفاع الأسعار هو عدم التوازن بين العرض والطلب، حيث يقول بعض الخبراء من خلال الدراسات والأبحاث الحديثة أن 280 ألف منزل جديد قد تم بناؤه في ألمانيا كل عام فقط، وأن هذا الرقم غير كاف وغير متكافئ لعدد الأشخاص الذين يكون لديهم رغبة بشراء منازل جديدة في ألمانيا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى