الحياة في ألمانيا

ضريبة الدخل في المانيا وكيفية حسابها وما هي أنواع الضرائب؟

تعتبر ضريبة الدخل في المانيا وجميع أنواع الضرائب المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة التي تساعدها في أداء واجباتها بالكامل المتمثلة في تمويل المؤسسات الحكومية بداخل الدولة ومنها المدارس والجامعات والمستشفيات وغيرها.

لذلك يتم فرض الضرائب على المواطنين سواء على تلقي الراتب أو شراء منتجات من المتاجر أو المقاهي وغيرها، كما أنها تساعد في تعزيز العدالة الاجتماعية وتقويم سلوك المواطنين مثل فرض الضرائب على السجائر بشكل كبير ليساهم في الابتعاد عنها بسبب أضرارها على الصحة.

تنقسم الضرائب في المانيا بشكلٍ عام إلى نوعين رئيسين ضرائب مباشرة وغير مباشرة واللذان يضمان مجموعة لا تقل عن 40 نوعًا مختلفًا من الضرائب.

وسنختص في هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia.com بالحديث عن نوع معين من الضرائب وهو ضريبة الدخل في المانيا وكيفية حسابها.

نظام الضرائب في ألمانيا

ضرائب-الدخل-في-المانيا

يعتبر النظام الضريبي داخل الدولة الألمانية معقدًا للغاية بسبب احتوائه على الكثير من الأنواع بالإضافة إلى تعدد القوانين التي تحدد منّ يتوجب عليه الدفع وما هي كمية الضرائب المحددة.

وهذا يعود إلى أن ألمانيا بطبيعتها دولة ضريبية تعتمد على الضرائب في المقام الأول كدخل رئيسي لها.

يتم جمع الضرائب من الوكالات الحكومية الفيدرالية والمحلية لتخصيصها في تمويل المؤسسات الحكومية والخدمات المختلفة داخل الدولة، وتقع مسؤولية تحديد وجمع الضرائب على عاتق الهيئة الاتحادية للرقابة المالية.

ضرائب الدخل في المانيا

تفرض ضرائب الدخل في المانيا على كل شخص يعيش في الدولة ويعمل هناك، حيث يبلغ معدل الضريبة 14 بالمائة، على أن يشهد زيادة تدريجية تصل إلى 42 بالمائة.

كما أن الحد الأدنى للإعانة المعفاة من الضرائب هو 9,984 يورو، وسيصل في العام المقبل إلى 10347 يورو.

وتُعرف ضريبة الدخل في المانيا بالأموال المدفوعة للدولة من إجمالي دخل المواطنين، حيث يخصم كل صاحب عمل بشكل تلقائي جميع الضرائب من رواتب الموظفين ومن ثَم تحويلها مباشرة إلى مكتب الضرائب الألماني.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الرقم الضريبي في المانيا والفارق بينه وبين المعرف الضريبي

ضرائب-الشركات-في-ألمانيا

معدل فرض الضريبة في ألمانيا

ينص القانون الألماني على ضرورة التغيير في قيم التعريفة الأساسية من أجل مواكبة التضخم المتوقع، مما يعني أن أعلى معدل ضرائب سيصل إلى 42 بالمائة.

ولن يتم تطبيقه إلا في العام المقبل على الدخل الذي يبلغ 61,971 يورو، بينما سيبقى معدل الضريبة المفروض على الأثرياء كما هو حيث يُقدر بـ 277,836 يورو.

ولمعرفة مبلغ الضرائب الذي يجب عليك دفعه، من الممكن استخدام برنامج الضرائب في المانيا من خلال الآلة الحاسبة الألمانية لضريبة الدخل، وللدخول إليها من خلال هذا الرابط.

مكاتب الضرائب في ألمانيا

يجب على جميع الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا معرفة الجهات المسؤولة عن الضرائب داخل الدولة من أجل التعامل معها في حالة وقوع أي مشكلة.

حيث تقع مسؤولية الضرائب على عاتق مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي “BZSt” ومكاتب الضرائب العامة في الدولة.

مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي

يختص المكتب بالتعامل مع القضايا الضريبية الوطنية، وهو يعتبر فرعًا من وزارة المالية الفيدرالية الألمانية، ويهتم بإصدار المعرفات الضريبية، ودعم الولايات الفيدرالية في مكافحة الاحتيال.

بالإضافة إلى تخصيص أرقام ضريبة القيمة المضافة لأصحاب المشاريع، فضلًا عن تقديم الاستشارات والمعلومات للمستثمرين.

معدل-فرض-الضريبة-في-ألمانيا

وفي حالة إذا واجهتك مشكلة ما من الممكن التواصل معهم سواء عن طريق الدردشة أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني وغيرها من طرق التواصل التي إذا أردت التعرف عليها من خلال هذا الرابط.

ويوجه مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي بعض الاستشارات بشأن المعرفات الضريبية والإعفاء من ضريبة الأرباح الرأسمالية، بالإضافة إلى الأسئلة بشأن اقتطاع الائتمان الضريبي وضريبة الكنيسة وغيرها.

اقرأ أيضًا المزيد عن أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

مكاتب الضرائب العامة في ألمانيا

يوجد حوالي 650 مكتبًا ضريبيًا في ألمانيا هو بمثابة سلطة محلية تدير كافة القضايا والأمور المتعلقة بالضرائب بالنيابة عن المقاطعة الفيدرالية وهيئة البلدية والحكومة الاتحادية، ماعدا الأمور المتعلقة بالرسوم الجمركية.

وتتمثل مسؤولية مكاتب الضرائب في تحصيل ضريبة الدخل في المانيا بالإضافة إلى ضرائب النقل والعقارات والعمل وضريبة الكلاب في حالة امتلاك حيوانات أليفة داخل المنزل.

فضلًا عن معالجة الإقرارات الضريبية السنوية وتسجيل الشركات المستقلة والجديدة.

وفي حالة إذا أردت الاستفسار عن أي أمر متعلق بالضرائب، عليك التوجه إلى المكتب المسؤول عنك بحسب المنطقة التي تقطن فيها.

حيث تقدم المكاتب مواعيد دون تسجيل مسبق، ومن الممكن التوصل لأقرب مكتب تابع لك من خلال إدخال الرمز البريدي على الموقع التالي.

مميزات النظام الضريبي في ألمانيا

نظام-الضرائب-في-ألمانيا

يعتمد النظام الضريبي في ألمانيا على قانون أساسي وشامل يحدد الشروط العامة والمبادئ الإجرائية للضرائب بالإضافة إلى إجراءات الحساب وأنواع الضرائب، فضلًا عن التوزيع من عائدات الضرائب بين الاتحاد والمقاطعات الألمانية، وتتمثل مميزات النظام في الآتي:

  • التوافق بين مبلغ الضرائب المفروض مع حجم الخدمات المقدمة في الدولة.
  • وضع نظام محدد لتجنب الازدواج الضريبي.
  • مراعاة الجدوى الاقتصادية من فرض تحصيل الضريبة، عند فرض ضرائب جديدة.
  • تناسق الضرائب مع السياسات الهيكلية.
  • تضمن الضرائب التوزيع العادل للدخل في المجتمع.

كيفية الحصول على الرقم الضريبي في ألمانيا

يسهل الرقم الضريبي أو رقم التعريف الضريبي التعامل عند دفع أي نوع من أنواع الضرائب، وهو عبارة عن 11 رقم مخصصًا لك بشكل فردي وصالحًا مدى الحياة.

فعند الاتصال بالمكاتب الضريبية سيُطلب منك في كل مرة إعطائهم الرقم الضريبي الخاص بك.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية الربح من الانترنت في المانيا وأفكار لمشاريع مختلفة

ويتم الحصول عليه من قبل مكتب الضرائب الألماني بشكل تلقائي عقب تسجيل محل إقامتك أو بعد ولادة طفل مع السكان المحليين الألمان.

وتتراوح مدة استلام الرقم من مدينة لأخرى ما بين يومين إلى 21 يومًا، فأنت ليس بحاجة إلى تقديم طلب إصدار رقم تعريف ضريبي خاص بك بشكل منفصل.

الإقرار الضريبي في ألمانيا

يقدم الموظفون الإقرار الضريبي عن أنشطتهم خلال العام في حالة الحصول على الدخل من مشاريع مختلفة أو وجود مصدرين أو أكثر من مصادر الدخل.

يتم تقديم الإقرار من يناير/ كانون الثاني إلى ديسمبر/ كانون الأول، وفي حالة إذا كنت موظفًا فإنك ستحصل على إقرار ضريبة الدخل في المانيا من صاحب العمل خلال شهر، كما يمكنك استكمال الإقرار بمفردك دون وجود أي صعوبة.

أنواع الضرائب في ألمانيا

مكاتب-الضرائب-في-ألمانيا

يعتمد النظام الضريبي في ألمانيا على تحقيق معادلة ضريبية من خلال توزيعها من المناطق الأكثر ثراءً إلى المناطق الأقل، حيث تمثل ضرائب “القيمة المضافة والرواتب والدخل المتراكم والطاقة والشركات” أربعة أخماس جميع الإيرادات.

ويُقدر مبلغ الضريبة المفروض على الشركات بنسبة 25 بالمائة، وعندما يتم إضافة الضرائب المحلية، سيصل العبء الضريبي إلى 40 بالمائة.

حيث يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 16 بالمائة على معظم السلع والخدمات، وتنقسم الضرائب إلى قسمين رئيسين “الضرائب المباشرة، وغير المباشرة”.

الضرائب المباشرة في ألمانيا

تعني أن دافع الضرائب وحاملها هو نفس الشخص، وتشمل على العديد من الأنواع التي تخص الكثير من الفئات داخل المجتمع، ولكننا سنستعرض أبرز وأهم هذه الأنواع المتعلقة بضريبة الدخل في ألمانيا.

ضريبة العمل في ألمانيا

هي تعتبر شكلًا خاصًا من ضرائب الدخل في المانيا والعمال هم الفئة المستهدفة لدفعها على أجورهم، حيث تورد لخزينة الدولة مبالغ كبيرة تُخصم من صاحب العمل، بالإضافة إلى مبالغ كبيرة من رواتب الموظفين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن رواتب العمل في ألمانيا للعديد من المهن الرئيسية

ضريبة الكنيسة في ألمانيا

يبلغ معدل الضريبة 9 بالمائة من ضريبة الدخل في المانيا المستحقة الدفع، بينما تصل إلى 8 بالمائة في بافاريا وبادن فورتمبيرغ.

وهي تعتبر من الضرائب الاختيارية للمسيحين الذين ينتسبوا للكنيسة، ومن الممكن إلغائها من خلال تقديم طلب الخروج من الكنيسة.

ضريبة التضامن في ألمانيا

تفرض على كل الموظفين العاملين في غرب ألمانيا منذ عام 1991، وكان الهدف منها في وقتها تحفيز اقتصاد دولة ألمانيا الشرقية التي كانت تعاني من الكساد، وظلت ضريبة التضامن ثابتة على نسبة 5,5 بالمائة منذ عام 1998.

وتشمل ضريبة التضامن المدفوعة على تأمين البطالة والتي تبلغ نسبته 1,5 بالمائة من إجمالي الراتب، بالإضافة إلى التأمين التقاعدي والذي يُقدر بـ 9 بالمائة من إجمالي الراتب.

فضلًا عن تأمين الرعاية التمريضية بنسبة 2 بالمائة، والتأمين الصحي في المانيا بنسبة 14 بالمائة.

الضرائب غير المباشرة في ألمانيا

يستطيع حامل الضرائب أن يمرر تلك الضريبة لشخص آخر يقوم بدفعها وهي تتعدد أنواعها حيث تشمل “ضريبة المبيعات ورسوم الإنتاج والمتمثلة في ضرائب الطاقة والتبغ والكهرباء والمنتجات الوسيطة واليانصيب وغيرها كثيرًا” بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا

مميزات-النظام-الضريبي-في-ألمانيا

يساعدك برنامج حساب الضرائب على حساب ضريبة الدخل في ألمانيا ففي حالة إذا كان دخلك المفروض عليه الضريبة ضئيل للغاية فعليك دفع ضريبة بنسبة 14 بالمائة فقط دون الحاجة إلى برنامج للحساب.

أما إذا كنت من أصحاب الدخل العالي فستدفع أعلى معدل للضرائب بنسبة 42 بالمائة أو 45 بالمائة، وذلك إذا كان دخلك يصل إلى 274614 يورو سنويًا إذا كنت غير متزوج أو لديك شريك.

اقرأ أيضًا المزيد عن شراء اسهم في المانيا من الألف إلى الياء

طريقة استرجاع الضرائب في ألمانيا

إذا أردت استرجاع الضرائب في ألمانيا مرة أخرى عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى مكتب الضرائب الخاص بالمنطقة التي تقطن بها.
  • تقديم جواز السفر وسجلات الرواتب التي حصلت عليها من صاحب العمل والتي تتضمن مبلغ الضرائب الذي عليك دفعها إلى الموظف.
  • إبلاغ الموظف برغبتك في تقديم طلب للحصول على تصريح ضريبي، ثم قم بملء النموذج وإعطائه للموظف.
  • بعد مرور حوالي شهرين، سيتم تحويل الأموال إلى رصيدك المصرفي.

شرائح ضريبة الدخل في ألمانيا

  • تتمثل فئة ضريبة الدخل الأولى في العازبين والأرامل والمطلقين، بينما الثانية في الأم العزباء والأب الأعزب.
  • تتضمن فئة ضريبة الدخل الثالثة الزوج أو الشريك ذو الدخل المرتفع، بينما الرابعة في الأزواج ذو العائد أو الدخل المتساوي.
  • وتشمل فئة ضريبة الدخل الخامسة الزوج أو الشريك ذو الدخل الضئيل، بينما السادسة فيمن لديه عمل أو عدة أعمال جانبية أو إضافية.
ضريبة-الدخل-في-المانيا

التغييرات القانونية التي ستطرأ على ضريبة الدخل في المانيا

تسعى ألمانيا إلى فرض بعض التغييرات القانونية على ضريبة الدخل في المانيا بدءًا من العام المقبل والتي ستضمن الآتي:

  • زيادة بدل التوفير:

يساعد بدل الادخار في ضمان أن تظل المكاسب الرأسمالية معفاة من الضرائب لضريبة الدخل إذا لم يتجاوز مبلغًا معينًا.

وبدءًا من العام المقبل سيزيد البدل من 801 إلى 1000 يورو أي زيادة بنسبة 25 بالمائة، أما بالنسبة للأزواج الذين يتقدمون بشكل مشترك سيرتفع المبلغ إلى 2000 بدلًا من 1602 يورو.

  • بدل أساسي أعلى:

يزيد البدل الأساسي المعفى من الضرائب إلى 10908 يورو في العام المقبل، بدلًا من 10347، كما يمكن للأزواج استخدام ضعف المبلغ.

  • مراعاة ذوي الدخل المنخفض:

يتعين على الموظفين دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي الكاملة من دخل قدره 2000 يورو شهريًا بدءًا من العام المقبل.

  • اشتراكات التأمين الصحي:

عند تحصيل الاشتراكات في التأمين الصحي العام، يؤخذ في الاعتبار حد أقصى للدخل السنوي بمبلغ يُقدر بـ 59850 يورو، حيث أصبح من الصعب تحول الموظفين إلى التأمين الصحي الخاص وهو ممكن بالنسبة للدخل الإجمالي السنوي البالغ 66600 يورو.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تداول العملات الرقمية في المانيا عالم مليء بالمخاطر والتحديات والأرباح

مكتب-الضرائب-في-ألمانيا

أسئلة شائعة عن ضريبة الدخل في المانيا

كم تبلغ قيمة ضرائب الدخل في المانيا؟

تبدأ قيمة ضرائب الدخل في المانيا من 14بالمائة وتصل إلى 45 بالمائة.

متى يعفى الشخص من الضرائب في المانيا؟

يتم ضبط مستوى الإعفاء الأساسي سنوياً ويبلغ 10.347 يورو للأفراد، وذلك لعام 2022، وإذا كان الدخل أقل من هذا المبلغ، فلا يتعين دفع ضريبة الدخل، خلاف ذلك، يجب على أي شخص يقيم في ألمانيا ويكسب المال دفع ضريبة الدخل.

كيف يمكن الحصول على الرقم الضريبي في المانيا؟

من خلال مكتب الضرائب بالإضافة إلى الموقع الرسمي للضرائب أو عبر الاتصال بهم.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى