الاستثمار في ألمانيا

تعرف على كيفية فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين

فتح حساب بنكي في المانيا هي من الخطوات الضرورية لك عند نقل حياتك إلى هذا البلد الأوروبي، حيث ستكون في حاجة إلى ذلك الحساب البنكي لأداء مختلف أشكال معاملاتك.

سواء كانت دفع إيجارك الشهري أو فواتيرك المختلفة، واستقبال راتبك الشهري، وغيرها من المعاملات المالية المختلفة.

ولا تقلق فكون ألمانيا من الدول التي تستقبل المهاجرين من جميع دول العالم بشكلٍ مستمر، فإن فتح حساب بنكي في المانيا للاجانب وكذلك عمليات فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين لا تُعد معقدة، ما دمت قمت بتقديم الأوراق المطلوبة للبنك الذي تريد التعامل معه.

وسوف نتعرف في هذا المقال عبر موسوعة ألماني بيديا almanypedia على التفاصيل المتعلقة بالتعامل مع النظام البنكي الألماني، فنرجو أن يكون تجربة معرفية مفيدة بالنسبة لك.

أنواع الحسابات البنكية في ألمانيا

تعرف-على-كيفية-فتح-حساب-بنكي-في-المانيا

قبل أن نتعرف سويًا على كيفية فتح حساب بنكي في المانيا لابد لك أن تعلم ما هي أنواع الحسابات البنكية التي من الممكن فتحها في ألمانيا، وهي تتمثل في تلك الأنواع الثلاثة التالية: 

  • الحساب الجاري: وهو النوع الأكثر شيوعًا من الحسابات التي يتم فتحها في البنوك الألمانية، حيث يمنح صاحبه الكثير من المرونة في إكمال شتى أشكال المعاملات المالية. 
  • حساب التوفير: وهو من الأنواع التي تسمح بعملية فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين والمقيمين فيها على حدٍ سواء. 
  • الحساب المحظور: وهو من الحسابات البنكية في ألمانيا التي يتم فتحها عادةً من قبل الباحثين عن فرص عمل، وكذلك الطلاب الدوليين؛ لتكون نوعًا من إثبات الموارد المالية بالنسبة لهم.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن الحساب البنكي المغلق في المانيا وأنواعه وكيفية فتحه

أنواع البنوك في ألمانيا

سواء لإتمام فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين أو كنت تعيش فيها وتسأل عن كيفية فتح حساب، من المهم أن تتعرف على أنواع البنوك الألمانية لتختار منها الأنسب للتعامل معه.

البنوك الخاصة في ألمانيا

يوجد في ألمانيا ما يصل إلى 200 بنك خاص، ولعل أشهر ما يبحث عنه الناس هنا هو فتح حساب في دويتشه بنك على اعتباره من أكبر البنوك الخاصة في ألمانيا.

على أي حال عندما تختار التعامل مع بنك خاص في ألمانيا لابد أن تراعي عنصرين، الأول أن يكون هذا البنك كبير حتى تجد فروعه في كل مكان، وتكون قادرًا على إكمال معاملاتك المالية وأنت خارج ألمانيا.

والثاني إمكانية السحب الحر من ماكينات الصراف الآلي دون فرض رسوم؛ نظرًا لأن هناك بنوك تفرض رسوم تصل إلى 5 يورو على عمليات السحب.

بنوك الادخار في ألمانيا

لا يمكن فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين في هذه البنوك، والتي يصل عددها إلى 400 بنك في ألمانيا يملكها القطاع العام الألماني.

ولعل أشهرها بنك Stadtsparkasse Munich وكذلك Frankfurter Sparkasse وهناك أيضًا بنك BerlinerSparkasse.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية فتح حساب في بنك شباركاسه بالخطوات Sparkasse

البنوك التعاونية في ألمانيا

يُطلق عليها أيضًا اسم الاتحادات الائتمانية المملوكة للأعضاء، ويصل عددها إلى 1100 بنك في ألمانيا، والفكرة التي قامت على أساسها هذه البنوك هي أن يكون لكافة المودعين والمقترضين رأيًا في طريقة تشغيل البنك.

وهذا النوع لا يمكن فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين فيه، فلابد أن تحصل على إقامة في ألمانيا أولًا لتتمكن من فتح حساب بأحدها.

البنوك الدولية في ألمانيا

هي من الخيارات التي يلجأ إليها الأجانب في ألمانيا، خاصة عندما لا تكون فترة إقامتهم في ألمانيا دائمةً لفترة طويلة.

وهنا الأفضل أن تختار البنوك التي تتواجد في بلدك الأم لتكون الإجراءات أسهل قليلًا، أما أشهر البنوك الدولية الموجودة في ألمانيا فنذكر منها BNP Paribas وبنك Citibank وأيضًا بنك باركليز.

البنوك الرقمية في ألمانيا

فتح حساب بنكي في المانيا بأحد البنوك الرقمية غالبًا ما يكون أسهل بكثير من البنوك التقليدية، فعلى سبيل المثال هناك بنك N26 الذي لا يتقاضى أي رسوم لفتح حساب بنكي فيه، علاوةً على ذلك لا يطلب منك أصلًا شهادة تسجيل لفتح الحساب.

وتوجد أيضًا خدمات شركة Wise التي يقع مقرها الرئيسي في العاصمة البريطانية “لندن” وتسهل من فتح الحساب البنكي في دقائق معدودة.

اقرأ أيضًا المزيد عن تعرف على البنك الكويتي التركي المانيا وما هي خدماته؟

آلية عمل رسوم الحسابات البنكية في ألمانيا

كيفية-فتح-حساب-بنكي-في-المانيا

الاحتفاظ بحسابك البنكي في ألمانيا لا يكون مجانيًا في جميع الحالات، حيث يتعين عليك مع العديد من البنوك أن تدفع رسوم للبطاقة الائتمانية أو رسوم اشتراك وهكذا.

لذلك لابد أن تطلب من البنك الذي تتعامل معه عند فتح حساب بنكي في المانيا معلومات شاملة عن آلية عمل الرسوم ومواعيد تحصيلها.

وبشكلٍ عام يمكن أن تصل رسوم الحسابات الجارية في ألمانيا إلى 5 يورو شهريًا، أما البطاقات الائتمانية فيصل اشتراكها في بعض البنوك إلى 100 يورو سنويًا.

أما ماكينات الصراف الآلي فيكون السحب منها مجانيًا إلا إذا قررت السحب من ماكينة الصراف الآلي لبنك مختلف عندها قد تدفع رسوم سحب تصل إلى 10 يورو على هذه المعاملة البنكية.

ومع ذلك فقد عقدت بعض البنوك مثل دويتشه بوست بنك المانيا وكوميرز بنك وهايبو فيرينسبانك بنظام يجعلهم مجموعة نقدية واحدة، وعليه يمكن لعملائهم السحب من ماكينات الصراف الآلي التابعة لهم دون تحمل أي رسوم سحب إضافية.

ومن المهم أن تسأل البنك الذي تفتح فيه حسابًا بنكيًا عن ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك الأخرى التي يمكنك السحب منها بلا رسوم.

أما في حالات الطلاب فتجد أن معظم البنوك تقوم بإعفاء الطلاب من المصروفات البنكية، غير أنها قد وضعت معيار للسماح بفتح الحسابات البنكية للطلاب، فلا يجب أن تكون أقل من ثمانية عشر عامًا أو أكثر من ثمانية وعشرين عامًا ليتك السماح لك بفتح حساب طالب في ألمانيا.

أفضل بنك لفتح حساب في ألمانيا

أفضل-بنك-لفتح-حساب-في-ألمانيا

بعد أن تعرفت على أنواع البنوك في ألمانيا وطريقة عمل الرسوم فيها، سوف نقدم لك خلال هذا الجزء من المقال خيارات أفضل بنك لفتح حساب في ألمانيا كي نساعدك على تضييق دائرة البحث عن البنك الأفضل للتعامل معه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أهم 6 شروط للحصول على القروض في المانيا وأنواعها

فتح حساب في دويتشه بنك

يتميز دويشته بنك بأنه يقدم لعملائه الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، كما يوفر العديد من الخدمات لعملائه باللغة الإنجليزية، ويتسم التعامل معهم بالمرونة حيث يقبلون معظم الجنسيات من كافة أنحاء العالم بلا مشكلة.

قم بزيارة الموقع الإلكتروني لهم عبر الرابط التالي.

فتح حساب في بنك شباركاسه

هناك العديد من المزايا التي تدفعك إلى فتح حساب في بنك شباركاسه Sparkasse الذي يُعد من صفوة البنوك في ألمانيا.

فهو يقدم خدماته المصرفية لعملائه بصورة رقمية وفتح الحسابات الجارية فيه يكون بلا أي رسوم وهو نوع الحسابات الأكثر طلبًا.

كما أنه يتسم بالانتشار الدولي فيمكنك الوصول إلى ماكيناته وإتمام المعاملات البنكية من أي مكان في أوروبا.

ويمكنك التعرف على المزيد من إجراءات فتح حساب في بنك شباركاسه بزيارة موقعهم الإلكتروني، إليك الرابط التالي.

فتح حساب بنكي في المانيا مع بنك bunq

يتجاوز التعامل معهم حاجز اللغة، حيث يتم تقديم الخدمات المصرفية في هذا البنك بسبع لغات مختلفة؛ لذلك يُصنف ضمن خيارات أفضل بنك لفتح حساب في ألمانيا للأجانب بالذات، وهم يتعاملون مع مختلف الجنسيات بمرونة عالية في إجراءات فتح الحساب.

يمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني عبر الرابط التالي.

فتح حساب بنكي في ألمانيا مع Commerzbank

مؤسسة مصرفية تقدم لعملائها الخدمات باللغة الإنجليزية؛ للتسهيل على العملاء الأجانب، مع ملاحظة أنك لابد أن يكون لديك تصريح إقامة ساري لمدة ستة أشهر على الأقل لتتمكن من فتح حساب بنكي مع Commerzbank.

فإذا كان لديك يمكنك عندها الاستمتاع بالخدمات المصرفية الرقمية التي يقدمها Commerzbank لعملائه، ويمكنك زيارة موقعهم الإلكتروني عبر الرابط التالي.

اقرأ أيضًا المزيد عن كيف يمكن الحصول على قرض في ألمانيا بدون عقد عمل؟

أوراق فتح حساب بنكي في المانيا

فتح-حساب-في-بنك-شباركاسه

كيفية فتح حساب بنكي في المانيا عملية تحتاج منك إلى تحضير الأوراق التالية، ومن ثم التوجه إلى أقرب فروع البنك الذي وقع اختيارك عليه، وتلك الأوراق هي ما يلي:

  1. نموذج طلب فتح حساب بنكي.
  2. جواز السفر ساري المفعول الخاص بك، أو تصريح إقامتك في ألمانيا، أو حتى تأشيرة الدخول يمكنها أن تفي بالغرض.
  3. إثبات العنوان والذي يُطلق عليه بالألمانية (Meldebescheinigung).
  4. إثبات حالتك في ألمانيا، ونقصد بها هنا هل أنت موظف في أحد الشركات الألمانية أم من الطلاب الدوليين.
  5. إيداع مبلغ أولى لفتح الحساب، وهذه النقطة تختلف من بنك لآخر.
  6. التصنيف الائتماني وهو الآخر يختلف حسب البنك الذي تتعامل معه في ألمانيا.
  7. التحقق من الهوية، ويكون في حالة تقديم طلب فتح حساب بنكي في المانيا عبر الإنترنت، وهذا الإجراء يُسمى “PostIdent” وتختلف طريقته بحسب البنك، فهناك بنوك تقوم بإجراء مكالمة فيديو للتحقق من الهوية، وأخرى تطلب منك زيارة أحد الفروع لإكمال الإجراءات، وثالثة تُرسل لك استمارة بالبريد العادي لتوقع عليها، ويتم تفعيل الحساب في غضون يوم عمل أو يومين.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على طريقة تفعيل بطاقة ماستر كارد الذهبية في المانيا

مزايا وعيوب فتح حساب بنكي في المانيا عبر الإنترنت

في العصر الرقمي الذي نحيا فيه اليوم، واعتماد الناس على التكنولوجيا لتسهيل مختلف مناحي حياتهم، بل وتفضيل الغالبية منهم للتعامل مع تلك المؤسسات التي توفر خيارات رقمية أكثر.

لابد لنا أن ننظر إلى كيفية فتح حساب بنكي في المانيا عبر الإنترنت ونقيم ما إذا كانت هذه الطريقة هي الأفضل أم لا.

مزايا فتح حساب بنكي في ألمانيا اون لاين

من مزايا عملية فتح حساب بنكي بشكل رقمي، أنك لن تحتاج إلى حجز موعد مع البنك وتخصيص وقت للذهاب إلى الفرع واستكمال الإجراءات.

علاوةً على ذلك إذا لم تكن في ألمانيا وترغب في فتح حساب بنكي فيها يمكنك إرسال الأوراق والمستندات عبر الإنترنت، ومن ثم إكمال التحقق من هويتك بالطريقة التي يخبرك إياها البنك.

عيوب فتح حساب بنكي في ألمانيا اون لاين

قد لا تحصل من البنك على كافة الخدمات البنكية التي يقدمها، عندما تبدأ عملية فتح الحساب عبر الإنترنت وكذلك من الوارد حدوث أي نوع من سوء التفاهم مع موظفي البنك.

إذا اخترت هذه الطريقة في التواصل، فلا تحصل مثلًا على التفاصيل الكاملة للحساب وتجد نفسك قد اخترت اختيار خاطئ لنوع الحساب البنكي الذي فتحته، أو بسبب اختلاف اللغة يحدث سوء تفاهم بينك وبين البنك في عملية التواصل.

اقرأ أيضًا المزيد عما هي افضل منصة تداول في المانيا؟

فتح-حساب-بنكي-في-المانيا-لغير-المقيمين

أسئلة شائعة عن فتح حساب بنكي في ألمانيا

ما هي أفضل خيارات الخدمات البنكية الرقمية في ألمانيا؟

يمكنك إجراء تعاملاتك البنكية الرقمية كمغترب في ألمانيا مع “Wise” وذلك لأنها تُقدم لعملائها العديد من المزايا، حيث تسمح لك بإدارة أموالك من مختلف العملات والتغيير من عملة لأخرى بكل سهولة، بسعر أرخص ثماني مرات من البنوك التقليدية.

كما يمكنك أن تطلب بطاقة ائتمانية تستخدمها في أي مكان بالعالم في مختلف تعاملاتك المالية.

هل يمكن استخدام حسابك البنكي من بلدك الأم في ألمانيا؟

يعتمد هذا الأمر على ما إذا كان البنك الذي تتعامل معه في بلدك الأم موجودًا في ألمانيا أم لا، فإذا كان موجودًا فكل ما سوف يتعين عليك فعله هو نقل حسابك إلى الفرع الألماني قبل السفر إلى ألمانيا؛ حتى تكون قادرًا على الاستفادة من خدماته البنكية عند وصولك.

almanypedia

ألماني بيديا هي موسوعة شاملة لكل المتغيرات والأحداث والمواضيع اليومية التي تهم كافة العرب في ألمانيا وجميع دول أوروبا، وفريق عملنا محترفون ولديهم خبرات حياتية يحاولون نقلها لكم بكل أمانة ومصداقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى