كيف يمكن الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة

إن كنت قد اخترت السفر إلى ألمانيا للدراسة أو الحياة فلابدّ أن لديك العديد من المصاريف التي تستلزم منك إيجاد فرص عمل في المانيا بدون لغة في أسرع وقت حتى يتسنى لك التغلب على الفترات الأولى لك داخل الأراضي الألمانية.

وذلك لأنه في معظم الحالات تقع اللغة عائقًا أمام فتح باب فرص العمل علماً أنه بإمكانك تعلم اللغة الألمانية إلا أن ذلك سوف يستغرق منك ما يقارب العام إلى أن تتمكن من إتقانها.

لكن لا داعي للشعور بالإحباط فإن ألمانيا منبع الفرص العديدة لكل من لديه المميزات اللازمة والصبر الكافي، وبالبحث الصحيح يمكنك إيجاد فرص عمل في المانيا بدون لغة وفي هذه المقالة التي نقدمها لك من خلال موسوعة ألماني بيديا almanypedia سوف نتعرف على طرق البحث عن هذه الفرص.

فرص عمل في المانيا بدون لغة

فرص-عمل-في-المانيا-بدون-لغة

من الضروري عند السفر إلى أي بلد إتقان اللغة المحلية ليس فقط بهدف إيجاد عمل، بل بهدف التواصل والتعامل مع المجتمع لخلق حياة اجتماعية جيدة، لكن قد تصل إلى ألمانيا دون أن تكون قد أتقنت اللغة مما يجعلك تظن أنه لا يوجد أمل في إيجاد فرص عمل في المانيا بدون لغة.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن دليلك الشامل للـ الهجرة إلى ألمانيا ?✈

لكن بالتأكيد هناك فرص عمل في المانيا بدون لغة يمكنك إيجادها، فهناك أعمال تتطلب منك إتقان بعض المهارات أو لا تستلزم التواصل مع الآخرين كما أن معرفة معقولة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى تزيد من احتمالات إيجاد فرص عمل في ألمانيا بدون لغة، ومن الأعمال التي يمكن إيجادها دون الحاجة إلى لغة نذكر ما يلي:

  • خدمة العملاء حيث يمكنك القيام بهذه المهنة وفق لغة العميل فهي مهنة إدارية تتطلب فهم متطلبات العميل بلغته.
  • التسويق الرقمي فهي مهنة قد تتطلب العديد من اللغات مثل اللغة الإنكليزية مثلًا أو وفق السوق الذي يتم طرح الإعلانات فيه، إلا أنك تحتاج إلى الإلمام بمبادئ التسويق الالكتروني أولًا.
  • المهن الحرفية أو كل ما يحتاج امتلاك حرفة مثل البناء، الديكور، إصلاح آليات أو أي من المهن التي تحتاج إتقان حرفة ما.
  • المحاسبة أو الأعمال التي تحتاج التعامل مع الأرقام وهنا تكون بحاجة إلى وجود مهارة في برامج المحاسبة والرياضيات لإنهاء العمل.
  • الطبخ وهي من المهن التي لا تحتاج إلى الكثير من التواصل إنما ببساطة إتقان مجموعة محددة من الأصناف والأطباق.
  • الأعمال التي تتطلب جهد جسدي فقط مثل التنظيف أو عمليات النقل أو الزراعة وغيرها من العمليات البسيطة التي لا تحتاج الكثير من اللغة.
  • الاعمال الفنية مثل الرسم والنحت والعزف والغناء وغيرها من المواهب العالمية التي تملك لغتها الخاصة أينما ذهبت.

فرص السفر إلى المانيا

وظائف-باللغة-العربية-في-ألمانيا

يبحث الكثيرون عن فرص للسفر إلى ألمانيا وهو أمر يمكن حدوثه بسهولة، حيث توفر ألمانيا أنواع عديدة من التأشيرات يمكن الحصول على إحداها بمجرد تقديم المتطلبات اللازمة وتحقيق الشروط المطلوبة، ونذكر هنا بعض أنواع هذه التأشيرات التي يمكنك اختيار إحداها:

  • تأشيرة ألمانيا السياحية ويتم هنا التقدم بطلب للحصول عليها إذا كنت ترغب في زيارة ألمانيا لقضاء أيام العطل أو مشاهدة المعالم السياحية واستكشافها.
  • تأشيرة زيارة ويتم التقدم عليها إذا كنت ترغب في زيارة الأقارب أو الأصدقاء الذين يعيشون في ألمانيا.
  • تأشيرة عمل وكما هو اسمها فهي تأشيرة للدخول إلى ألمانيا للمشاركة في الأنشطة المتعلقة بالعمل وهنا يجب عليك معرفة شروط السفر الى المانيا للعمل.
  • تأشيرة طالب في حال أردت الدراسة في إحدى الجامعات الالمانية وهنا أيضاً عليك الاطلاع على شروط الحصول على تأشيرة طالب.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أسرار الاستثمار في المانيا وتفاصيله الكاملة

يمكنك الاختيار بين هذه التأشيرات الأكثر شيوعًا وعند الوصول يمكنك التقديم على تصريح إقامة مؤقت وبعد عدد من السنوات يمكنك التقديم على تصريح إقامة دائم وبعدها التقديم على طلب تجنس للحصول على الجنسية الالمانية والاستقرار.

مكاتب توظيف في ألمانيا

في حال تمكنت من الوصول إلى الأراضي الألمانية سوف تحتاج إلى البحث عن عمل في المانيا في مكان لا تعرف عنه الكثير، كما أنك فد لا تملك الوقت الكافي لإيجاده لذا نلجأ جميعًا إلى البحث عن مكاتب توظيف في المانيا، ففي مكاتب التوظيف يتم عرض مئات الإعلانات عن الوظائف ضمن الفئات التي تناسبك وهنا يمكنك التواصل مع المكتب للتقديم على فرص عمل في المانيا بدون لغة، ومن هذ المكاتب التي يمكنك البحث فيها نذكر:

ستيب-ستون-Stepstone

وهي واحدة من بوابات التوظيف الرائدة في ألمانيا وقد ساعدت العديد من الباحثين على إيجاد العمل المناسب لهم، كما ساعدت أصحاب العمل في العثور على المرشحين الأكثر ملاءمة بسرعة كبيرة.

وهو موقع نشر وظائف شهير في ألمانيا، وتتيح لك هذه المنصة مشاهدة ملف تعريف صاحب العمل لمساعدة الباحثين في العثور على طلبهم بسرعة وبسهولة، ويستقبل هذا الموقع أكثر من 3.5 مليون زائر كل شهر.

هو محرك البحث عن الوظائف الرائد في العالم، ويُذكر أن لديه 3.5 مليون زائر نشط مع نشر2.5 مليون وظيفة كل شهر.

من بين أفضل بوابات الوظائف في ألمانيا نظرًا لأنها تجمع الوظائف الرئيسية من الشركات وصفحات الوظائف والاستشارات الشخصية، ثم تقدم للباحثين فرص عمل في المانيا بدون لغة وأيضًا بلغات مختلفة.

وهو أحد المواقع الحائزة على جوائز في ألمانيا ويعتبر سوق عمل متخصص عبر الإنترنت للعلماء والأطباء والمهندسين ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات، لذا يمكن لذوي الخبرة في هذه المجالات إيجاد ما يبحثون عنه في هذا الموقع.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل شركات الانترنت في المانيا

هو أفضل موقع لنشر الوظائف في العالم ويحاول هذا الموقع تجميع كل المعلومات التي يحتاجها المرشح من صاحب العمل ليتمكن من تحديد طلبه بدقة والتقدم بثقة على الوظيفة التي تناسبه.

موقع هو موقع نشر وظائف شهير في ألمانيا حيث يتم نشر أكثر من 2000 سيرة ذاتية يوميًا، كما تنتشر إعلانات هذا الموقع على 200 موقع شريك مما يزيد من فرص مشاهدة الإعلانات.

جوبرابيدو-Jobrapido

وظائف باللغة العربية في ألمانيا

قد تكون على معرفة باللغة الألمانية بشكل بسيط أو معرفة بلغة أخرى مثل اللغة الإنكليزية إلا أنك لا زلت تفضل البحث عن وظائف باللغة العربية في ألمانيا، وبالطبع فإن طلبك ليس بمستحيل بل هو ممكن جداً عند البحث في الأماكن المناسبة عن العمل المناسب ونقدم لك هنا مجموعة من الوظائف التي يمكنك القيام بها باللغة العربية مثل:

  • التعليم حيث لديك مجال واسع في تعليم اللغة العربية خاصةً لأبناء الجالية العربية في ألمانيا.
  • إدارة مواقع التواصل الالكتروني حيث هناك العديد من الشركات التي تقوم بتعريب مواقع التواصل لديها لذا تحتاج إلى مدراء مواقع يجيدون اللغة العربية للتواصل مع العملاء.
  • كتابة المحتوى وهو الأمر المرتبط أيضًا بالمواقع التي تسوق لشركات أو منتجات ألمانية حيث يحتاجون إلى كتابة مقالات باللغة العربية موجهة إلى السوق العربي.
  • مترجم في حال كنت تجيد اللغة الألمانية يمكنك العمل كمترجم من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية.
  • العمل في منظمات المساعدة الإنسانية حيث يوجد العديد من اللاجئين العرب في ألمانيا والذين بحاجة إلى الإرشاد باللغة العربية.

البحث عن عمل في المانيا

لتتمكن من البحث عن عمل في ألمانيا فأنت بحاجة إلى الحصول على فيزا البحث عن عمل في المانيا والبحث عن وظيفة، أو الوصول بغية العمل ثم البحث عن عمل في المانيا وهنا عليك الاهتمام لمجموعة من العوامل والمتطلبات التي تساهم في زيادة فرصك أثناء البحث وهي:  

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن افضل اوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung in Germany

البحث-عن-عمل-بدون-لغة-في-ألمانيا
  • الاعتراف بمؤهلاتك

من الضروري أيضًا الاعتراف بالمؤهلات المهنية أو التعليمية من بلدك الأم في ألمانيا ويمكنك التحقق مما إذا كان هذا ينطبق عليك على مواقع خاصة بذلك.

  • البحث عن عمل

يوجد الكثير من المواقع التي تعرض فرص عمل في المانيا بدون لغة حيث يقدم كل إعلان تفاصيل الوظائف الشاغرة التي يُطلب فيها صراحة المتخصصين الدوليين، كما يمكنك أيضًا إجراء عمليات البحث عن الوظائف على منصات العمل ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • تقديم طلب على وظيفة

يتضمن طلب الوظيفة المقدم إلى شركة ألمانية خطاب الدافع وسيرة ذاتية مع صورة فوتوغرافية وشهادات مترجمة ومصدقة وحكماً جواز سفر ساري المفعول، لذا عليك التأكد من حصولك على المؤهلات المطلوبة واذكرها في خطاب الدافع الخاص بك.

  • الحصول على التأشيرة

في حال كنت في بلدك تحتاج تأشيرة عمل بعد الحصول على عقد عمل ومتابعة كل الإجراءات اللازمة لذلك.

  • الحصول على تأمين صحي

التأمين الصحي في المانيا إلزامي في هذه البلاد وهذا الأمر مطلوب من اليوم الأول من إقامتك لذا عليك الاطلاع على طريقة الحصول على تأمين صحي قبل الوصول إلى ألمانيا.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن قبل السفر… إليك 10 أشياء تجنب القيام بها في ألمانيا

شركات عربية في ألمانيا

هناك العديد من شركات عربية في ألمانيا إلا أنها تتبع نفس القوانين التي تتبعها الشركات الألمانية من حيث شروط التوظيف واللغة إلا في حالات خاصة لكن إن كنت تود تأسيس شركة في ألمانيا إليك الخطوات اللازمة لذلك:

فرص-عمل-للناطقين-بالعربية-في-ألمانيا
  1. تحديد عنوانك في ألمانيا ففي كل مرة تنتقل في ألمانيا تحتاج تحديث عنوانك، حيث تحصل عند تسجيلك للمرة الأولى على معرف ضريبي وشهادة تسجيل مما يساعد في تسجيل عملك.
  2. فتح حساب بنكي فبالطبع لديك رأس مال كافي لبدء عملك وتأسيس شركتك لذلك تضع جزء منه في البنك لتسجيل العمل ودفع الضرائب، وهنا يفضل أن يكون لديك حساب مصرفي تجاري منفصل عن حسابك الشخصي.
  3. توظيف مستشار ضرائب وعلى الرغم من أنه كلفة إضافية إلا أن بإمكان مستشار الضرائب توفير الكثير من المال عليك، مع متابعة أعمالك المالية كافة، لأن قوانين الضرائب في المانيا معقدة بعض الشيء.
  4. تسجيل العمل في مكتب الضرائب الذي يقرر فيما إن كنت عامل مستقل أم تاجر، وهناك مهن محددة فقط تعتبر فيها عامل مستقل.
  5. الحصول على رخصة تجارية وهذه الحالة تعني أنه قد تم تسجيلك كتاجر، لذا تتقدم بالحصول على رخصة تجارية بشرط وجود تصريح إقامة ساري المفعول.
  6. تسجيل العمل وهنا يمكن لمستشار الضرائب الذي قمت بتوظيفه القيام بذلك، خاصة إن كنت لا تتحدث اللغة الألمانية.
  7. الحصول على تصريح إقامة موافق مع حالتك فإذا كنت طالب يجب تقديم طلب لتغيير تصريح الإقامة وفي بعض الحالات يجب الحصول على تأشيرة عمل حر ألماني.
  8. الحصول على تأمين صحي.
  9. إنشاء موقع الكتروني وهو ضروري عند تأسيس أي شركة لكن احرص على أن يكون الموقع موافق للقوانين الألمانية والأوروبية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن ما هي شروط اقامة العمل في المانيا وما مميزاتها؟

كما رأينا في هذه المقالة هناك فرص عمل في المانيا بدون لغة وحتى باللغة العربية أيضًا كما يمكنك من خلال مكاتب وشركات التوظيف إيجاد فرصة العمل المناسبة لك أيًا كان مؤهلك العلمي أو شهادتك المهنية، فما يهم هنا هو تميزك وإقناع صاحب العمل أنك الشخص المناسب للعمل، إضافة إلى ذلك يمكنك إنشاء عملك الحر من خلال البدء بشركة خاصة بك تدر عليك الأرباح في بلد أوروبي يعتبر غني اقتصاديًا.

أسئلة شائعة عن فرص عمل في المانيا بدون لغة

هل يمكن العمل في المانيا بدون لغة؟

نعم هناك العديد من فرص عمل في المانيا بدون لغة التي أصبحت تتزايد يومًا بعد يوم بسبب حرص الحكومة الألمانية على توفير هذه الفرص من أجل مساعدة المهاجرين.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في المانيا؟

من الشروط التي تُطلب من الراغبين في العمل داخل الأراضي الألمانية هي شهادة إتمام اللغة الألمانية بمستوى B1.

كم راتب الخياط في المانيا؟

يتراوح راتب الخياط في ألمانيا بين 1900 يورو إلى 3400 يورو حسب المقاطعة الموجود داخلها العمل.

هل المعيشة في المانيا غالية؟

يتراوح متوسط المعيشة في ألمانيا بين 700 إلى 1200 يورو شهريًا، وتختلف باختلاف المدينة ومستوى المعيشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى