العرب في سويسرا

الاستثمار في سويسرا نصائح قبل البدء وأفضل الخيارات المتاحة

ربما يكون الاستثمار في سويسرا أحد أفضل الخيارات التي قد يُقدم عليها المرء في حياته، وذلك يبدأ حتى من حيث الدولة التي قرر خوض تجربة الاستثمار فيها.

حيث تمنحك فرص الاستثمار في سويسرا إمكانية أن تكون جزءًا من اقتصاد دولة قررت أن تكون على الحياد، فلا تُحارب من أجل أحد، ولا تجعل نفسها جزءًا من أي صراع مُتعلق بأطراف أخرى.

هذا صحيح، حيث إن سويسرا ليست عضو بالاتحاد الأوروبي، ولا تتبع منطقة اليورو فتجد عملتها هي الفرنك السويسري حتى الآن.

كما أن الجيش الموجود لديها مهمته تقتصر على حمايتها وحماية سيادة أراضيها فقط، لكنه لن يغادرها للانضمام لصراع هي ليست طرفًا فيه، هذه الدولة نجحت في أن تبقى خارج الصراعات في خضم الحرب العالمية الثانية نفسها.

ومع تلك الطبيعة الغناء التي تتمتع بها، والتنوع الموجود في المجتمع والتسهيلات التي يضمنها قانون الاستثمار في سويسرا نجد العديد من الأمور المُشجعة بحق على هذه الخطوة.

والتي سوف نغوص في بحورها بدرجة عالية من التفصيل، خلال ما يلي من سطور المقال الذي بين يديك اليوم على موسوعة ألماني بيديا AlmanyPedia.

جدول المحتويات عرض

عضوية الاتحاد الأوروبي وتأثيرها على فرص الاستثمار في سويسرا

الاستثمار في سويسرا نصائح قبل البدء وأفضل الخيارات المتاحة

من الممكن أن يكون قد انتابك بعض القلق حول فكرة الاستثمار في سويسرا حين علمت أنها ليست جزءًا من دول الاتحاد الأوروبي.

لذلك كان من المهم أن نفتتح الحديث بالإشارة إلى هذه النقطة المهمة، وتوضيح وجهة النظر السويسرية حول هذا الأمر.

سويسرا دولة قررت أن تكون على الحياد كما سبق وأشرنا، حيث أنها لا ترغب في أن تتخذ موقفًا سياسيًا أو اقتصاديًا مُعاديًا من أحد؛ نظرًا لانتمائه لفصيل معين يكون مُعاديًا للكيان الذي تنتمي إليه.

وفي الحقيقة، لا يمثل هذا الموقف أي خطر من أي نوع على عمليات الاستثمار في سويسرا فقد أثبتت الدولة أنها لا تمتلك أي سبب يجعلها تنضم للاتحاد الأوروبي.

فإذا نظرنا إلى وجهة نظر الحماية من الأعداء مثلًا، سوف نجد أن سويسرا دولة لا تمتلك أعداء من الأساس؛ لكي تحتاج لأن يحميها أحد منهم.

ومن الناحية الاقتصادية، فإن سويسرا دولة غنية للغاية وهنا قد يكمن مربط الفرص، حيث لا ترغب في أن تتأثر عملية الاستثمار في سويسرا بشكل سلبي من التواجد في الاتحاد.

لأن تلك الخطوة سوف تجعل الدولة تمنح الاتحاد أكثر بكثير مما تحصل عليه؛ كونها أغنى من جميع دوله تقريبًا.

ولا نغفل حماية الدولة نفسها من خطر التضخم؛ كونها أصبحت جزءًا من نظام اقتصادي هي غير متحكمة فيه بشكل كامل، بل إن مصيرها مقترن بمصير المجموعة.

كما أن مواطني دول الاتحاد سوف يتمتعون بصلاحيات مواطني سويسرا نفسها، وهذا عبء إضافي تلك الدولة لا ترغب في أن تتحمله.

على أي حال، سويسرا لديها أعداد كبيرة من المهاجرين القادمين من دول الاتحاد، وهي تمتلك أقوى الأنظمة البنكية في العالم، فيمكن القول أن الاستثمار في سويسرا بخير حال دون الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا – أهم شروط فتح حساب بنكي في سويسرا اون لاين

نصائح من أجل استثمار في سويسرا يحقق النجاح

نصائح من أجل استثمار في سويسرا يحقق النجاح

سوف نتعرف لاحقًا في مقال اليوم على فرص الاستثمار في سويسرا، ولكن أولًا نحتاج إلى التأكد من قدرتنا على فعل ذلك بطريقة آمنة.

ولذلك، سوف نقدم مجموعة من النصائح التي تساعدك على خوض تجربة الاستثمارات في سويسرا بأفضل صورة ممكنة، من خلال التالي:

الاستثمار أفضل من الإدخار

الاستثمار في سويسرا أفضل لك من اعتماد سياسة الحسابات الادخارية، فمجرد وضع نسبة من راتبك في البنك بعد أن يدخل في حسابك لا يضمن لك ذلك درجة الأمان المطلوبة.

والسبب يكمن في انخفاض قيمة العملية وقدرتها الشرائية مع الوقت بسبب التضخم، وعليه فإن ما اجتهدت لادخاره من أموال لن يحقق لك القدرة على شراء نفس الأشياء في المستقبل.

استثمر في سويسرا بشكل متنوع

ولكي يكون الاستثمار في سويسرا على درجة مناسبة من الأمان بالنسبة لك، لابد ألا تضع كل ما لديك من بيض في سلة واحدة.

بمعنى، أن تنوع من الخيارات الاستثمارية التي تعتمد عليها، ولا تضع كل المبلغ المخصص للاستثمار الذي لديك في نفس الخيار؛ حتى تضمن بقاء جزء من أموالك في قطاع معين إذا خسرت أموال قطاع آخر.

ولكي تعرف أهمية خطوة التنويع في استثماراتك داخل سويسرا، تخيل معي شخصًا قام باستثمار 100% من أمواله في شركات التكنولوجيا في نهاية تسعينات القرن العشرين، ثم حدث انفجار Dot Com Bubble، بالتأكيد أُصيب صاحبنا هذا بسكتة قلبية من شدة الصدمة الناتجة عن فقدان أمواله.

مناقشة فرص الاستثمار في سويسرا مع خبراء

أي عملية استثمار في سويسرا قد تحتاج منك إلى الحصول على نصائح من خبير متخصص في تكوين حقيبتك الاستثمارية.

والذي مع دراسته للسوق واستيعابه له يمكنه أن يقدم لك مجموعة من الترشيحات التي تنوع من محفظتك الاستثمارية وتجعلك تسير على درب الخيارات التي تحقق الأرباح.

اقرأ أيضًا – ما هي طرق الاستثمار في ليختنشتاين وكيفية جني الأرباح؟

دراسة جدوى الاستثمارات في سويسرا

قبل اتباع أي من فرص الاستثمار الممكنة في سويسرا من المهم للغاية أن تكون على دراية بحجم المصروفات الضرورية للدخول في أي قطاع استثماري.

وعليه، تقوم بعمل دراسة الجدوى لحساب العائد المتوقع من استثمارك بعد مرور فترة زمنية معينة.

الاطلاع على قانون الاستثمار في سويسرا

مراجعة قانون الاستثمار في سويسرا من الوسائل المهمة لحماية أموالك، وحمايتك على المستوى الشخصي من الوقوع في أي مخالفات من شأنها أن تُعرضك للمسألة القانونية.

فهنا، يجب عليك التعاون مع محامي متخصص في مراجعة المعاملات القانونية والتأكد من سيرك على الطريق الصحيح.

استيفاء شروط الاستثمار في سويسرا

قانون الاستثمار في دولة كبيرة كدولة سويسرا يحتوى على مجموعة من الشروط التي تناسب حالة كل شخص.

فيجب عليك أن تكون على دراية كاملة بوضعك، والشروط التي بموجبها تُصبح مؤهلًا لخوض تجربة الاستثمار، وهذا قبل أن تضع فرنك واحد في أي مشروع.

الصبر صديق نجاح أنواع الاستثمار في سويسرا

بصرف النظر عن نوع المشروع الذي قررت الغوص في أعماقه ومواجهة أمواجه، فإن عملية الاستثمار في سويسرا وفي أي مكان بصورة عامة، تحتاج منك الصبر على خياراتك الاستثمارية حتى تُحقق لك العائد المنشود، أو لتتأكد من عدم جدواها لتخرج منها بأقل الخسائر الممكنة.

فلا تتعجل في إصدار الأحكام بأي شكل من الأشكال، وراجع دائمًا أسباب أي نتيجة تحصل عليها.

مراجعة وضعك المادي أولًا قبل استثمار أموالك في سويسرا

اتفقنا في المُعطى السابق أن عملية الاستثمار تحتاج إلى الصبر، أي أنه لا يمكنك وضع أموالك اليوم في مشروع وسحبها غدًا.

لذلك، من المهم للغاية أن تتأكد من عدم احتياجك للمبلغ الذي تضعه في استثمارٍ ما خلال المستقبل القريب؛ فأنت مازلت بحاجة لشراء احتياجاتك الشخصية ودفع الفواتير الخاصة بك.

فاجعل الاستثمار في مبلغ أن تعرف أنك لن تحتاجه خلال خمس سنوات على سبيل المثال.

هذا الأمر يوضح لك أن وضعك الشخصي أهم من وضع السوق.

فحتى لو كانت هناك العديد من الخيارات الجيدة في سوق الاستثمار في سويسرا اليوم، ولكن وضعك المادي لا يسمح بذلك في الوقت الحالي، فلن يكون الوقت مناسبًا بالنسبة لك لكي تخوض خطوة دخول أي عملية استثمار حتى تسمح ظروفك بذلك.

اقرأ أيضًا – دليل اللجوء في سويسرا ما بين رفاهية المعيشة وصعوبة الوصول

فرص الاستثمار في سويسرا

فرص الاستثمار في سويسرا

هناك العديد من أنواع الاستثمار التي يمكنك أن تبدأ تجربتك المالية فيها في سويسرا.

إذ عليك أن تُراعي بجانب النصائح السابقة أن تكون عملية الاستثمار عن فهمٍ ودرايةٍ كاملة، وألا تتعارض مع مبادئك، فلا تكون مُسلِمًا وتضع أموالك في شركة للخمور على سبيل المثال؛ حتى لا تخسر الآخرة من أجل عرض الدنيا.

ومن فرص الاستثمار الممكنة في سويسرا، ما وضحه من خلال التالي:

صناديق الاستثمار في سويسرا

فكرة صندوق الاستثمار تتمثل في تجميع أموالك مع أموال مجموعة أخرى من المستثمرين، ومن ثم تشغيلها بشكل جماعي من قبل متخصص يُديرها نيابة عنك.

وإن كانت هذه الخطوة تضمن لك التنوع في الاستثمارات التي تدخلها، وسهولة عملية تحصيل أموالك، وإدراتها من قبل خبراء مختصين في الاستثمارات، إلا أن الأمر يحمل مجموعة من العيوب.

المشكلة تتمثل في أنك لا تعرف في بعض الحالات نوعية الاتجاهات التي يتم فيها استثمار أموالك، وقد يشوب الموضوع مسألة الربا في المعاملة مثلًا.

علاوة على وجود رسوم خفية لا تكون واضحة بدرجة مناسبة من الشفافية عند البدء؛ لذلك إذا كنت سوف تذهب مع هذا الخيار فيجب أن تتأكد بنسبة 100% أن الأمر لن يحمل أي شيء يتعارض مع عقيدتك ومبادئك.

شراء أسهم في البورصة السويسرية

فكرة الاستثمار في سويسرا عبر شراء أسهم في أحد الشركات، تعني أنك أصبحت تملك جزءًا من هذه الشركة، وبالطبع إذا كنت صاحب نصيب الأسد من أسهم شركة معينة، سوف تتمتع بالحق في إدارتها أيضًا.

وهنا يكون في الأمر ميزة أنك قد تختار مجال يشغل اهتمامك ولديك شيء من الخبرة فيه؛ لتقوم بمحاولة الاستحواذ على أحد الشركات فيه من خلال البورصة؛ لتمتلك بذلك علامتك التجارية الخاصة وتصبح من أصحاب الأعمال.

وتحمل خطوة الاستثمار عبر شراء الأسهم في سويسرا العديد من المزايا، أهمها العائد الجيد على المدى الطويل، وشفافية التعامل على الأسهم الخاصة بك وقدرتك على التحكم فيها.

ولكن، يجب أن تراعي الصعود والهبوط في حركة الأسهم، وتنوع من مصادر استثماراتك في البورصة وتتأكد أيضًا من توافقها مع عقيدتك.

الاستثمار في الذهب والفضة

يُعد الذهب والفضة من أفضل فرص الاستثمار سواء في سويسرا أو غيرها من البلدان بل وأقلها في نسبة المخاطر أيضًا، فعلى مدار التاريخ كانت العملة ذهب وفضة قبل أن تقترن بهم بعد ذلك.

وقد بقى هذا الشكل من استثمار الأموال أكثرهم قدرة على حماية أموالك من خطر التضخم، والتأكد من استمرار قيمة استثمارك مهما مرت السنوات دون أي تأثير.

ولكن، عليك أن تهتم بعملية التخزين والتأمين وتتمتع بالصبر على هذه النوعية من الاستثمار أكثر من أي نوع آخر.

الاستثمار العقاري في سويسرا

من المعروف عن سويسرا ارتفاع أسعار الإيجارات فيها، مما يدفع الكثير من أصحاب العقارات إلى التفكير في الاستثمار من خلال ممتلكاتهم الخاصة.

ومن المعروف أن الاستثمار العقاري في سويسرا وغيرها من الدول بشكل عام من أفضل الفرص التي يراها الأشخاص ويقبلون عليها بلا توقف.

ويتميز هذا النوع من الاستثمارات في سويسرا أنه لا يحمل الكثير من التقلبات، حيث إن أسعار المنازل مستقرة إلى حدٍ كبيرٍ في سويسرا.

وإذا كان هناك فرصة لأن تعيش في نفس العقار الذي تملكه، فسوف يعني ذلك تحقيق عائد إضافي ثابت يساعدك على مواجهة صعوبات الحياة.

ولكن هناك بعض العيوب أيضًا، لعل أهمها أن الضرائب في سويسرا مثلها مثل مستوى المعيشة هناك، فتكون مرتفعة للغاية، وقد تُسبب الكثير من الإزعاج لك كل عام.

وعلى أي حال، تبقى فرصة استثمارية جيدة وعملية امتلاك عقار في سويسرا يسعى إليه مواطنو هذه الدولة والمهاجرين لها على حد سواء.

اقرأ أيضًا – تعرف على أهم 5 من مميزات الدراسة في سويسرا

شروط الاستثمار في سويسرا

شروط الاستثمار في سويسرا

من المهم لك معرفة أنك كشخص أجنبي لن تواجه ما يمنعك لامتلاك شركة في سويسرا، فهي دولة تُشجع على هذا الأمر بصورة كبيرة.

العملية تحتاج فقط لوجود مدير واحد كحد أدنى يكون مُقيمًا بشكل دائم في سويسرا، مع ضرورة ضخ رأس مال بقيمة عشرين ألف فرنك سويسري عند بداية الشركة.

أما عن الأوراق المطلوبة فاهتم بتحضير ما يلي:

  • الاسم الرسمي لشركتك والذي سوف تحمله علامتك التجارية.
  • اسم مدير الشركة وجنسيته.
  • عنوان مدير الشركة والذي يتم إثباته من خلال ترجمة الفواتير الرسمية الخاصة به مثل فاتورة الغاز أو الكهرباء.
  • تاريخ ميلاد مدير شركتك في سويسرا.
  • إثبات هوية مالك الشركة، وإتمام كافة إجراءات فحص هويته، والتي تتضمن ترجمة وثائقه الرسمية الوطنية.
  • تقديم كشف لمعاملاتك المصرفية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.
  • ضخ الحد الأدنى من رأس المال، والذي سبق وأشرنا إليه.

وضع الاقتصاد في سويسرا

وضع الاقتصاد في سويسرا

ولكي نُلقي نظرة عامة على وضع الاقتصاد السويسري، سوف نجد أنه يحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث الحرية، في دولة ترتفع فيها حصة الفرد من الناتج المحلي بصورة كبيرة.

ويتميز الاقتصاد السويسري بالتنوع ما بين قطاع الصناعات وقطاع الخدمات الذي يمثل وحده 74% من إجمالي ناتج سويسرا المحلي بفضل السياحة التي تُعد عموده الفقري.

كما تتميز سويسرا باتساع الرقعة الزراعية بها بصورة كبيرة، تجعلها تشغل ثلث مساحة البلاد، وبها مساحات واسعة مخصصة لتربية المواشي التي يتم إنتاج أجود أنواع اللحوم والألبان منها.

وبالنظر إلى ما تتمتع به سويسرا من موارد طبيعية، فقد نجحت في استغلال ظاهرة ذوبان الجليد لتوليد الطاقة الكهرومائية التي تستفيد منها في مد أرجاء الدولة بالكهرباء.

اقرأ أيضًا – أهم شروط الاستثمار في المانيا والحصول على الإقامة التجارية

الأسئلة الشائعة عن الاستثمار في سويسرا

هل يمكن الهجرة إلى سويسرا من خلال الاستثمار؟

نعم، وذلك إذا نجحت في تأسيس شركة توفر فرص لعمل لعدد لا يقل عن 10 موظفين، مع ضرورة ألا يقل الراتب الشهري لأي موظف فيها عن 3500 فرنك سويسري.

ولو حققت شركتك أرباحًا تزيد عن مائة ألف فرنك بعد عام سوف تتمكن من الحصول على تصريح إقامة ساري لمدة خمس سنوات، ومن ثم تحوله إلى تصريح دائم بعد ذلك.

ما هو متوسط دخل الفرد في سويسرا؟

يبلغ متوسط الأجر السنوي للفرد في سويسرا 145 ألف فرنك سويسري، فيما يصل الحد الأقصى للأجور السنوية في سويسرا إلى 550 ألف فرنك سويسري.

ماذا عن أسعار العقارات في سويسرا؟

سواء كنت تسأل عن ذلك من أجل الاستثمار العقاري في سويسرا أو لشراء عقار تعيش فيه، فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع في المناطق الريفية السويسرية ثمانية آلاف و130 دولار، فيما وصل السعر في المدن إلى أحد عشر ألفًا و660 دولارًا.

ما أهم الصناعات التي تشتهر بها سويسرا؟

يعمل القطاع الصناعي على مد الأسواق بمنتج سويسري من الصعب أن تجد له مثيل، وقد اشتهرت سويسرا كما هو معروف بإنتاج أفضل الساعات على مستوى العالم.

كما تتمتع بالمهارة في إنتاج التوربينات أيضًا، وكذلك المواد الكيميائية التي تصدر 34% منها للخارج.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى