الحياة في ألمانيا

متى موعد عيد الأضحى 2023 المانيا وما هي آدابه وسُننه؟

يعتبر عيد الأضحى 2023 المانيا من المناسبات المهمة التي ينتظرها المسلمون كل عام نظرًا لأجوائه المبهجة ووقوف الحجاج على جبل عرفات والدعوات المستجابة، حيث يُعد الوقوف على جبل عرفات من أهم مناسك الحج عند المسلمين.

ويأتي عيد الأضحى في اليوم التالي لوقفة عرفات بتاريخ 10 ذي الحجة من كل عام وينتهي في الـ 13 من ذي الحجة، حيث يستمر 4 أيام متتالية يؤدي فيهم الحجاج باقي مناسك الحج، ويحتفل المسلمون في مختلف بقاع العالم بمظاهر عيد الأضحى المبارك.

وسنجد الأهل والأصدقاء يتبادلون التهاني والمعايدات ومنهم من يقوم بالذبح بعد صلاة العيد، حيث يضم عيد الأضحى العديد من المظاهر والعادات والتقاليد الأساسية التي يلتزم جميع المسلمين بها من أجل تنفيذها على أكمل وجه.

متى بدأ الاحتفال بعيد الأضحى المبارك؟

موعد-صلاة-عيد-الأضحى-في-المانيا

كانت البداية منذ زمن بعيد في أيام النبي إبراهيم -عليه السلام- حينما رأى في المنام بأن الله -سبحانه وتعالى- أمره بأن يذبح ابنه إسماعيل، وعندما روى إبراهيم الرؤية على ابنه امتثل لطلب الله تعالى وطلب من والده تنفيذ الأمر.

وفي اللحظة التي كان سيدنا إبراهيم كاد أن يذبح ابنه إسماعيل تدخلت العناية الإلهية بفداء إسماعيل بكبش عظيم.

ومنذ ذلك الوقت، على المسلمين القادرين أن يضحوا ببقرة أو خروف أو ناقة أو عنزة في عيد الأضحى المبارك والتصدق بجزء منها على الأقارب والمحتاجين والفقراء.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن متى موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المانيا ومظاهر الاحتفال؟

ما هي أيام عيد الأضحى 2023 المانيا

يستمر عيد الأضحى 2023 المانيا لمدة 4 أيام متتالية ولكل يوم يحمل اسم معين وعلى الحجاج أن يؤدوا مناسك معينة في كل يوم، والمتمثلة في الآتي:

  • اليوم الأول يوم النحر

يوم النحر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك وأطلق عليه هذا الاسم لأن الأضاحي يتم نحرها أو ذبحها في هذا اليوم بعد أداء صلاة العيد في الصباح الباكر.

  • اليوم الثاني يوم القرّ

يوم القرّ أو القرار هو اليوم الثاني من أيام عيد الأضحى المبارك وأيضًا هو اليوم الأول من أيام التشريق، وتعود تسميته إلى أن الحجاج في هذا اليوم يقرون ويمكثون في منى.

  • اليوم الثالث يوم النفر الأول

يوم النفر الأول هو ثالث أيام عيد الأضحى وهو أيضًا ثاني أيام التشريق، ويُعرف بهذا الاسم لأن الحجاج يمكنهم النفر أو التعجل بالذهاب من منى في اليوم الثاني ولكن بشرط الخروج قبل غروب الشمس، ففي حالة غروب الشمس وهو مازال في منى فهنا لا يستطيع الخروج أو النفر منها.

  • اليوم الرابع يوم النفر الثاني

يوم النفر الثاني أو ثالث أيام التشريق هو أخر أيام عيد الأضحى، ويُعرف بهذا الاسم لأنه من تعجل في أول يومين فلا إثم عليه ومن تأخر أيضًا فلا إثم عليه.

موعد عيد الأضحى 2023 المانيا

كشف المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث فلكيًا أن موعد عيد الأضحى 2023 المانيا سيكون يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو/ حزيران 2023 وينتهي في يوم الأحد الموافق 2 يوليو/ تموز.

وعلى الرغم أن عيد الأضحى المبارك لا يعد إجازة رسمية داخل ألمانيا إلا أن الجاليات العربية الإسلامية داخل الدولة تحرص على الاحتفال بمراسم العيد ومعرفة ميعاد قدومه من أجل الاستعداد الجيد له.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن هل الحياة في ألمانيا للمسلمين والعرب صعبة؟

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 المانيا

موعد عيد الأضحى 2023 المانيا

يختلف موعد صلاة عيد الأضحى 2023 المانيا بين المدن وبعضها البعض، إلا أنها شرعًا تُقام بعد شروق الشمس بما يعادل ما بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا.

وسنوضح لكم موعد صلاة عيد الأضحى في بعض المدن الألمانية من خلال الجدول التالي:

المدينةموعد صلاة عيد الأضحى 2023 المانيا
برلين5:10 صباحًا
دوسلدورف5:43 صباحًا
دورتموند5:39 صباحًا
فرانكفورت5:41 صباحًا
كولونيا5:44 صباحًا
إيسن5:41 صباحًا
فوبرتال5:41 صباحًا
بوخوم5:40 صباحًا
ميونخ5:39 صباحًا
هامبورغ5:18 صباحًا
بون5:45 صباحًا
هانوفر5:25 صباحًا
شتوتغارت5:45 صباحًا
بريمن5:25 صباحًا
إيرفورت5:27 صباحًا
كاسل5:32 صباحًا
نورنبريغ5:35 صباحًا
آخن5:48 صباحًا

آداب وسنن عيد الأضحى 2023 المانيا

يتضمن عيد الأضحى 2023 المانيا العديد من الآداب والسنن التي يحرص المسلمون جميعًا على تأديتها والالتزام بها في جميع أنحاء العالم، والمتمثلة في الآتي:

  • التكبير والتحميد والتهليل عند الخروج لأداء صلاة العيد، بالإضافة إلى الدعاء أيضًا وذلك بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك وحتى أخر يوم من أيام التشريق.
  • يجب الاغتسال قبل الخروج لأداء صلاة العيد.
  • ارتداء أجمل الملابس كما كان يفعل رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • يجب عدم الأكل بعد العودة من أداء صلاة العيد بسبب ضرورة تناول الطعام من الأضحية.
  • أداء صلاة العيد في جماعة، كما يجب الذهاب لأدائها من طريق والعودة عند الانتهاء من طريق أخر كما ورد عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • القيام بنحر أو ذبح الأضاحي كما أمرنا الله سبحانه وتعالى.
  • تبادل التهاني بين المسلمين وبعضهم البعض.

اقرأ أيضًا المزيد عن يوم الوحدة الألمانية Tag der Deutschen Einheit

ما هي أسماء عيد الأضحى في دول العالم الإسلامي؟

يطلق على عيد الأضحى 2023 المانيا العديد من المسميات والتي تختلف من دولة لأخرى ولكن جميعها تتفق في الاهتمام بالمظاهر والالتزام بتنفيذها في جميع بقاع العالم الإسلامي، وتتمثل هذه المسميات في الآتي:

  • يطلق على العيد اسم عيد الأضحى في كل من سوريا ومصر ولبنان والسودان والأردن، وذلك نسبة إلى ذبح الأنعام.
  • ويُعرف العيد باسم عيد الضحية في كل من المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان والإمارات بالإضافة إلى الكويت وقطر، وذلك بسبب الأضاحي التي يتم ذبحها.
  • وفي نيجيريا ودول المغرب العربي يُعرف باسم العيد الكبير وذلك بسبب وقت ومدة الاحتفال به بالمقارنة مع عيد الفطر فضلًا عن انتعاش الحركة التجارية في المنطقة.
  • ويُطلق على العيد اسم عيد القربان في إيران وذلك إشارة إلى التقرب من الله تعالى والامتثال لأوامره.
  • ويسمى عيد الأضحى باسم عيد الحجاج في البحرين بسبب ارتباطه بالاحتفالات التي يؤديها الحجاج بعد إنهاء أهم مناسك الحج وهو الوقوف على جبل عرفات.
  • وفي تركيا يسمى عيد قربان بيرمو وذلك بسبب ذهاب الجميع عند اقتراب العيد إلى سوق يُسمى قربان بازاري من أجل شراء الأضاحي.
  • ويطلق على العيد اسم تاباسكي في غامبيا والسنغال وأجزاء من مالي وهي مأخوذة من تافسكا أو تافاسكي ومستخدمة في اللغة الأمازيغية للتعبير عن الأعياد الدينية.
  • ويُعرف باسم عيد التشريح في الفليبين وذلك بسبب حرص الجميع على أداء الصلاة قبل نحر الأضاحي.
  • وداخل ألمانيا يُعرف باسم عيد الأضحى من قبّل المسلمين المقيمين هناك.
  • وفي بنغلاديش والهند يطلق عليه اسم قرباني عيد أو بكر عيد بسبب القرابين التي يتم تقديمها فيه.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن تعرّف على مواعيد الباصات في المانيا وأسعار التذاكر

مظاهر الاحتفال في عيد الأضحى 2023 المانيا

عيد-الأضحي-ألمانيا

يستعد جميع المسلمين في كل أنحاء العالم للاحتفال في عيد الأضحى 2023 المانيا من خلال العديد من المظاهر المختلفة والتي تختلف من دولة لأخرى ومن أشخاص لأخرين ولكن يتفق البعض في الأمور الأساسية والمتمثلة في الآتي:

  • تكبيرات العيد

تعتبر تكبيرات العيد من السنن العظيمة التي يحرص المسلمون على أدائها في العيد، حيث يرددون “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”، ويبدأ التكبير من ظهور فجر يوم عرفة وحتى أخر أيام التشريق في وقت العصر.

  • ذبح الأضاحي

يبدأ الذبح بعد أداء صلاة العيد وينتهي بانتهاء أيام التشريق الثلاثة، ويكون الذبح بشرط وجود النية ولا يشترط نطقها في العلن.

كما يجب عدم قص الشعر أو الأظافر للمضحي في أيام العشر من ذي الحجة، ولكن يحظر على المسلمين ذبح الأضاحي في العيد داخل ألمانيا على الطريقة الإسلامية.

  • إقامة صلاة العيد في المساجد

يؤدي المسلمون صلاة عيد الأضحى بصلاة ركعتين ويخطب الإمام خطبتين بعد الصلاة مباشرة والتي يبين بها أحكام الحج والأضاحي.

  • تقديم العيدية في عيد الأضحى

يتم تقديم العيدية للأطفال في عيد الأضحى من أجل إدخال الفرحة والسرور بين الأشخاص وبعضهم البعض، وذلك بعد أداء صلاة العيد ونحر الأضاحي، بالإضافة إلى إعداد الولائم من الأضاحي وتناول الطعام ومن ثم تبادل التهاني بين الأهل والأصدقاء.

أهم المساجد داخل ألمانيا لإقامة صلاة عيد الأضحى

يوجد العديد من المساجد داخل ألمانيا التي تسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى 2023 المانيا للمسلمين والمتمثلة في الآتي:

  • مركز هامبورغ الإسلامي من أقدم المساجد في ألمانيا ويُقام فيه الخمس صلوات اليومية بالإضافة إلى صلاة الجمعة.
  • مسجد يافوز سلطان سليم الذي يقع في مدينة مانهايم ويعد من أكبر المساجد حيث يسع لـ 3 آلاف شخص ويقوم بتنظيم العديد من الفعاليات.
  • مركز ميونخ الإسلامي يقدم العديد من الخدمات المهمة لأفراد الجالية الإسلامية الموجودة في ميونيخ ومن المتوقع أن يشهد أداء صلاة عيد الأضحى 2023.

اقرأ أيضًا المزيد عن تعرّف على أفضل مكتبة عربية في برلين

أسئلة شائعة عن عيد الأضحى 2023 المانيا

ما هو موعد عيد الأضحى 2023 المانيا؟

موعد عيد الأضحى 2023 المانيا سيكون يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو/ حزيران 2023 وينتهي في يوم الأحد الموافق 2 يوليو/ تموز.

هل عيد الأضحى 2023 المانيا يعتبر إجازة رسمية؟

لا يعتبر عيد الأضحى في ألمانيا إجازة رسمية نظرًا لأن الدولة لا تعترف به على الرغم من وجود العديد من الجاليات الإسلامية داخل الدولة.

Louaa Waheed

أعمل في المجال الصحفي منذ 9 سنوات كمحررة صحفية ومحررة ديسك بالإضافة إلى عملي كسكرتير تحرير لمدة عامين، فضلاً عن كتابة المحتوى والمقالات في جميع المجالات سوى العقارات، كما أنني أجيد أعمال الترجمة من الإنجليزية إلى العربية، كما أنني أجيد كتابة القصص القصيرة والفيتشر، أعشق القراءة والكتابة ليس فقط لأنها مجال دراستي ولكنها أيضًا من هواياتي المفضلة، أتطلع دائمًا لتحسين مسيرتي المهنية فقد عملت في العديد من الأماكن التي اعتز بأنني جزء من فريق العمل بها وأسعى دائمًا للبحث عن ما هو جديد لكي أصقل من مهاراتي وخبرتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى