معلومات عن ألمانيا

تعرّف على أفضل مكتبة عربية في برلين

أن توجد مكتبة عربية في برلين هو أمر كان يبحث عنه المواطن العربي الذي أجبرته ظروف الحياة على ترك وطنه والاستقرار في ألمانيا، سواء للدراسة أو العمل أو للهروب من ويلات الحرب في مسقط رأسه.

حيث كان دائمًا واعيًا لأهمية تواجد مثل هذه المكتبة ومدركًا لحساسية هذا الأمر.

وكان إنجازًا مفيدًا جدًا نظرًا لأنه عندما يتغرب الإنسان يكون معرضًا وبشدة للانفصال عن ثقافته الأم، ويبدأ في التأثر بثقافة المكان الذي يعيش فيه.

لكن هؤلاء العرب سعوا لإيجاد مكتبة عربية في برلين لتكون بمثابة إعلان أنه حتى لو غادرنا الوطن بأجسادنا فهو لن يغادر أرواحنا أبدًا.

بداية وجود مكتبة عربية في برلين

المكتبة-العربية-في-برلين

خلال شهر فبراير من العام 2018، فتحت المكتبة العربية في برلين أبوابها لأول مرة، في وسط مكان مخصص للعائلات العربية التي أتت من سوريا والعراق وكذلك اليمن.

وكان الاسم الذي تم اختياره عند إطلاق المكتبة العربية في برلين هو “بيناتنا” والذي يعني باللغة العربية الفصحى “فيما بيننا”.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن المكتبة العربية في المانيا تعرّف عليها الآن

ليعبر الاسم عن المعنى الذي تأسست لأجله مكتبة عربية في برلين وهو أن تكون المكان الذي يجمع العرب في برلين ويعبر عن ثقافتهم وهويتهم وأفكارهم.

أصحاب فكرة تأسيس مكتبة عربية في برلين

جمعت فكرة تأسيس مكتبة عربية في برلين العديد من المبدعين العرب في ألمانيا، وهم الناشط السوري مهند قايكوني.

بالإضافة إلى مدير معهد جوندا فيرنر في مؤسسة هاينريش بول الدكتورة إينيس كابيرت، وطالبة الهندسة المعمارية الأردنية دانا حداد، والفنان السوري علي حسن، ليثمر مجهودهم الكبير عن مكتبة عربية في برلين اسمها “بيناتنا“.

معلومات عن “بيناتنا” المكتبة العربية في برلين

مكتبة-لبيع-الكتب-العربية-في-برلين

“بيناتنا” هي مكتبة عربية في برلين تقع في قلب المدينة بالتحديد منطقة ZLB والتي ترمز لمكتبة برلين المركزية والإقليمية.

وفقًا للإحصائيات التي صدرت خلال العام 2019 فإن متوسط الزوار الشهري للمكتبة وصل إلى 350 زائر شهريًا، وهي تحتوي على أكثر من 3500 من الكتب العربية في برلين لتوفر وجبة ثقافية ثرية لروادها.

داخل “بياناتنا” سوف تجد كتب عربية في برلين من مختلف الأنواع، حيث تتراوح المجموعة ما بين الكتب الأدبية والاجتماعية والسياسية ويوجد بها أيضًا العديد من المجلات العربية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن المدينة المائية في برلين وجهة للمرح داخل العاصمة الألمانية

وتستضيف تلك المكتبة العربية في برلين مختلف الفعاليات سواء القراءات الأدبية أو ورش العمل للأطفال والشباب، ونجحت المكتبة في استضافة اليوم الأول من أيام الأدب العربي الألماني بنجاح عامي 2018 وكذلك 2019.

نتائج وجود مكتبة عربية في برلين

مكتبة-عربية-في-برلين

لعب وجود مكتبة عربية في برلين دورًا ثقافيًا مهما باعتبارها من الأماكن الآمنة القليلة، التي تجمع المبدعين والمثقفين الناطقين باللغة العربية، وهي الوجهة المثالية لأي شخص مهتم بالأدب العربي.

وفي وقت قصير أصبحت ملاذًا آمنًا للتعبير الفني وحرية التعبير لأعضاء المجتمع الناطق باللغة العربية في العاصمة الألمانية برلين، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للمكتبة من خلال الرابط التالي.

تكريمات حصلت عليها مكتبة برلين العربية

نالت مكتبة برلين العربية “بيناتنا” تكريمًا مهمًا في شهر نوفمبر من العام 2020، حيث حصلت على جائزة The Power Of Arts مناصفةً مع مجلة الفنون الرقمية والثقافة FANN.

وكان ذلك في مسابقة شهدت مشاركة أكثر من 130 مكتبة أخرى، تختار من بينهم لجنة تحكيم The Power Of Arts عشرة منارات ثقافية ذات طابع نموذجي من جميع أنحاء ألمانيا.

وتأتي تلك الجائرة لتمثل نوعًا من الدعم للمشاريع الثقافية العاملة من أجل مجتمع مفتوح.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن مواد غذائية عربية في ألمانيا بالجملة والقطاعي

وخلال شهر ديسمبر من العام 2020 أيضًا نالت مكتبة برلين العربية جائزة مسابقة “فاعلين من أجل الديمقراطية والتسامح”.

فتم تكريم ذلك الصرح الذي يوفر لك الفرصة لقراءة كتب عربية في برلين وكذلك المجلة الثقافية الألمانية العربية من قبل التحالف من أجل الديمقراطية والتسامح بجانب 67 مبادرة أخرى من المبادرات الثقافية في ألمانيا.

كتب-عربية-في-برلين

تصميم مكتبة برلين العربية “بيناتنا”

كان التعاون وتشجيع التبادل الثقافي أهم العناصر التي ساعدت في مرحلة تصميم المكتبة العربية في برلين “بيناتنا”، حيث قام أحد صفوف الهندسة المعمارية في جامعة برلين التقنية بتصميم والتبرع بأرفف وأثاث متحرك قابل للطي؛ من أجل توفير مساحة مريحة ودافئة تظل أبوابها مفتوحة أمام الجميع.

واستمرت المكتبة العربية في برلين بالنمو عن طريق التبرعات سواء كانت في صورة تقديم كتب عربية في برلين وكذلك العمل التطوعي خلال مرحلة التأسيس والإطلاق.

وبذلك تم توفير مساحة آمنة لجيل من القرّاء الذين ابتعدوا عن أوطانهم، فيأتوا إليها لتذوق رائحة منزلهم العربي الذي فارقوه، فيتم استخدام قوة المعرفة في نقل التجارب عبر الثقافات وتعزيز بيئة شاملة وتقدمية.

“بياناتنا” مكتبة عربية في برلين سمحت بترجمة الأعمال العربية إلى اللغتين الألمانية وأيضًا الإنجليزية، حتى يتمكن جميع من يعيش في برلين من اكتشاف التقاليد الأدبية العربية وتاريخنا الثقافي العريق.

وحتى يقوم هؤلاء ببدء النقاشات حول المحتوي العربي الذي قرأوه بدلًا من أن يُترك على الرفوف ويظل منغلقًا على أبناء لغة الضاد فقط؛ ومن أجل تحقيق الغرض السابق تبدأ جلسات القراءات الحية الأسبوعية لمناقشة الكتب العربية.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كل ما تريد معرفته عن تلفريك برلين

مكتبة-برلين-العربية

أسئلة شائعة عن المكتبة العربية ألمانيا

هل يمكن العثور على مكتبة لبيع الكتب العربية في برلين أم لا؟

نعم، توجد العديد من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها عندما تبحث عن مكتبة لبيع الكتب العربية في برلين لعل أهمها، مكتبة ابن العربي التي تقوم ببيع الكتب العربية بشكل إلكتروني وتوصيلها لمن يرغب فيها في جميع أنحاء أوروبا وليس برلين وحدها.

ويمكن أيضًا اللجوء إلى مكتبة العرب الألمانية عندما ترغب بإيجاد مكتبة لبيع الكتب العربية في برلين والتي تساعدك على دفع ثمن الكتاب الذي قمت بطلبه من متجرهم الإلكتروني بأكثر من وسيلة رقمية مختلفة؛ وذلك حتى تقوم بالتسهيل على من يريدون أن ينهلوا من بحر الثقافة العربية.

أما مكتبة بنيان فهي خيار جديد لبيع الكتب العربية في برلين يمكنك بشكل إلكتروني أيضًا أن تطلب كتبًا عن التاريخ الإسلامي والمصحف الشريف وروايات وكتب تعليمية وأخرى للأطفال، وهي تمارس نشاطها في جميع أنحاء أوروبا وتُعد وسيلة مضمونة لطلب الكتب العربية في ألمانيا وشرائها، ودفع ثمنها عبر بطاقة الائتمان الخاصة بك أو غيرها من وسائل الدفع الإلكتروني الأخرى.

يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن أفضل 10 مطاعم عربية في برلين يجب عليك تجربتها

مكتبة-عربية-برلين

ما هو عنوان المكتبة العربية في برلين؟

تقع المكتبة العربية في برين حاليًا داخل المكتبة المركزية ومكتبة الولاية، فتجدها في شارع برايت 36-30، 10178 إذا كانت زيارتك الأولى لبرلين حاول أن تستقل سيارة أجرة كي تصل إليها بسهولة.

هل توجد مكتبات عربية أخرى خارج برلين؟

نعم، حيث يمكنك إيجاد مكتبة عربية في ايسن اسمها دار السلام، والتي تأسست هي الأخرى هي يد شخص سوري يُدعى صلاح الدين سيدو، وأيضًا توجد مكتبة عربية في هامبورغ تأسست بدعم من دول الإمارات العربية المتحدة التي تعاونت مع المكتبة العامة في هامبورغ عام 2016؛ لتحقيق حلم تأسيسها.

ولا ننسى وجود مكتبة عربية في دوسلدورف على يد السوري محمد حموش؛ ليساعد بها الجاليات العربية المختلفة في ألمانيا على إيجاد مصدر لشراء الكتب العربية، وساعدت مبادرته على تقليل سعر الكتب العربية في ألمانيا وسهولة توفيرها.

Abdelrahman Mohammed

Hey there! I'm Abdelrahman Mohammed, your go-to professional writer and SEO expert with over nine years of experience under my belt. Yep, you heard that right, nine years of honing my craft, perfecting my writing skills, and mastering the art of SEO. What sets me apart? Well, I've got a knack for navigating the intricacies of the travel niche. Whether it's unraveling the wonders of Germany or exploring the diverse tapestry of other countries, I've got you covered. From captivating destination guides to insightful cultural deep dives, I bring a unique perspective to the table. مرحبًا! أنا عبد الرحمن محمد، كاتبك المحترف وخبير السيو الذي تلجأ إليه بأكثر من تسع سنوات من الخبرة في جعبتي. نعم، سمعتم ذلك بشكل صحيح، تسع سنوات من تنمية مهارتي، وتنقيتها، واحتراف فن السيو. ما الذي يميزني؟ حسنًا، لديّ موهبة لاكتشاف تفاصيل وتعقيدات مجال السفر. سواء كان الأمر عن فتح أسرار ألمانيا أو استكشاف السجادة المتنوعة لبلدان أخرى، أنا هنا لخدمتك. من أدلة الوجهات المثيرة إلى الغوص الثقافي العميق، أقدم وجهة نظر فريدة على الطاولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى